رابعاً: التعليم ما ينبغي على المرسلين؟!
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
Ø التعليم تكن في تغذيهم للرعية
«6إِنْ
فَكَّرْتَ الإِخْوَةَ بِهَذَا تَكُونُ خَادِماً صَالِحاً لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ،
مُتَرَبِّياً بِكَلاَمِ الإِيمَانِ وَالتَّعْلِيمِ
الْحَسَنِ الَّذِي تَتَبَّعْتَهُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 6).
Ø يحضر لـ (اعْكُفْ عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْوَعْظِ
وَالتَّعْلِيمِ)
«13إِلَى
أَنْ أَجِيءَ اعْكُفْ عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْوَعْظِ
وَالتَّعْلِيمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 13).
«16لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى
ذَلِكَ، لأَنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ هَذَا تُخَلِّصُ نَفْسَكَ وَالَّذِينَ يَسْمَعُونَكَ
أَيْضاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
تِيمُوثَاوُسَ4: 16).
Ø نَقَاوَةً التَّعْلِيمِ، في صدق
«17لأَنَّنَا لَسْنَا كَالْكَثِيرِينَ غَاشِّينَ كَلِمَةَ
اللهِ، لَكِنْ كَمَا مِنْ إِخْلاَصٍ، بَلْ كَمَا مِنَ اللهِ نَتَكَلَّمُ أَمَامَ
اللهِ فِي الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ2: 17).
«7مُقَدِّماً
نَفْسَكَ فِي كُلِّ شَيْءٍ قُدْوَةً لِلأَعْمَالِ الْحَسَنَةِ، وَمُقَدِّماً فِي التَّعْلِيمِ نَقَاوَةً، وَوَقَاراً، وَإِخْلاَصاً،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ2: 7).
Ø عقد بثبات: صُورَةِ الْكَلاَمِ الصَّحِيحِ
«13تَمَسَّكْ
بِصُورَةِ الْكَلاَمِ الصَّحِيحِ الَّذِي
سَمِعْتَهُ مِنِّي، فِي الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 13).
«9مُلاَزِماً لِلْكَلِمَةِ الصَّادِقَةِ الَّتِي
بِحَسَبِ التَّعْلِيمِ، لِكَيْ يَكُونَ قَادِراً أَنْ يَعِظَ بِالتَّعْلِيمِ الصَّحِيحِ وَيُوَبِّخَ
الْمُنَاقِضِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ1: 9).
Ø خَلِّاصُ
للَّذِينَ يَسْمَعُونَكَ
«16لاَحِظْ نَفْسَكَ وَالتَّعْلِيمَ وَدَاوِمْ عَلَى
ذَلِكَ، لأَنَّكَ إِذَا فَعَلْتَ هَذَا تُخَلِّصُ
نَفْسَكَ وَالَّذِينَ يَسْمَعُونَكَ أَيْضاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 16).
Ø تَكَلَّمْ
بِمَا يَلِيقُ بِالتَّعْلِيمِ الصَّحِيحِ
«1أَمَّا
أَنْتَ فَتَكَلَّمْ بِمَا يَلِيقُ بِالتَّعْلِيمِ
الصَّحِيحِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ2: 1).
Ø القديسين
أَطَاعْوا مِنَ الْقَلْبِ صُورَةَ التَّعْلِيمِ
«17فَشُكْراً لِلَّهِ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ عَبِيداً
لِلْخَطِيَّةِ وَلَكِنَّكُمْ أَطَعْتُمْ مِنَ
الْقَلْبِ صُورَةَ التَّعْلِيمِ الَّتِي تَسَلَّمْتُمُوهَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ6: 17).
Ø القديسين
يُواظِبُونَ عَلَى
«42وَكَانُوا
يُواظِبُونَ عَلَى تَعْلِيمِ الرُّسُلِ وَالشَّرِكَةِ
وَكَسْرِ الْخُبْزِ وَالصَّلَوَاتِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 42).
Ø نزاهة
القديسين تزين تَعْلِيمَ مُخَلِّصِنَا
«10غَيْرَ
مُخْتَلِسِينَ، بَلْ مُقَدِّمِينَ كُلَّ أَمَانَةٍ صَالِحَةٍ، لِكَيْ يُزَيِّنُوا تَعْلِيمَ مُخَلِّصِنَا اللهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ2: 10).
Ø طاعة
القديسين يؤدي إلى معرفة أكثر من
«17إِنْ شَاءَ أَحَدٌ أَنْ يَعْمَلَ مَشِيئَتَهُ يَعْرِفُ
التَّعْلِيمَ، هَلْ هُوَ مِنَ اللَّهِ، أَمْ أَتَكَلَّمُ أَنَا مِنْ نَفْسِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 17).
0 التعليقات:
إرسال تعليق