• اخر الاخبار

    المقدمة الحلقة 9 - كلمة الإِنْجِيل في الإِنْجِيل - دراسة من إنجيل يوحنا..د. القس سامي منير اسكندر.





























    المقدمة الحلقة 9  


     كلمة الإِنْجِيل في الإِنْجِيل  

    دراسة من إنجيل يوحنا


    .
    د. القس سامي منير اسكندر











    أولاً: إِنْجِيلُ في الإِنْجِيلُ

    إعداد

    د. القس سامي منير اسكندر

    كلمة «الإِنْجِيل» تعنى بشارة مفرحة: وهي تعبر عن رسالة المسيحية في مجملها بكونها بشارة ملكوت الله المفرح. وهى مأخوذة من الكلمة اليونانية «إفاجيليون» ومعناها «بشارة» أو «خبر طيب» فالإِنْجِيل إعلان الأخبار المفرحة عن الخلاص وتستخدم الكلمة أحيانًا للدلالة على قصة حَيَاةُ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ «1بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 1)، بما فى ذلك كل تعاليمه «24وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ لِشَيْءٍ وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ نِعْمَةِ اللهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 24)، وكلمة «إِنْجِيلُ» الآن تعنى فى المقام الأول الرسالة التى تكرز بها المسيحية فهى «الخبر الطيب» فالإِنْجِيل عطية من الله إنه إعلان غفران الخطايا واسترداد البنوة لله بواسطة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ إنه يعنى مغفرة الخطايا والمصالحة مع الله والإِنْجِيل هو رسالة الخلاص والوسيلة التى من خلالها يعمل الرُّوحِ الْقُدُسِ «16لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ: لِلْيَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِلْيُونَانِيِّ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1: 16).
    ويختلف الإِنْجِيل عن الناموس فى كونه معلنا بكامله من الله فهو واضع فى كل ملئه فى الإعلان المعطى فى الإِنْجِيل ويوجد أيضاً فى أسفار موسى والأنبياء والمزامير وإن يكن بصورة غامضة إنه يبدأ بالنبوة عن «نسل المرأة» «15وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 15)، ووعد الله لإبراهيم بأن فيه ستتبارك كل قبائل الأرض «3وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ12: 3)، «5ثُمَّ أَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجٍ وَقَالَ: «انْظُرْ إِلَى السَّمَاءِ وَعُدَّ النُّجُومَ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَعُدَّهَا». وَقَالَ لَهُ: «هَكَذَا يَكُونُ نَسْلُكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ15: 5)، كما نجد الإشارة الى ذلك فى سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ «43لَهُ يَشْهَدُ جَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَنَّ كُلَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ يَنَالُ بِاسْمِهِ غُفْرَانَ الْخَطَايَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 43)، وفى الحوار المذكور فى الإصحاح الرابع من رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ.
    وكلمة «إِنْجِيلُ» فى الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ لا تعنى مطلقاً مجرد كتاب ولكنها تعنى الرسالة التى نادى بها الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ورسله وله أسماء عديدة منها على سبيل المثال:
    v      «إِنْجِيلِ اللهِ»  «1بُولُسُ عَبْدٌ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ الْمَدْعُوُّ رَسُولاً الْمُفْرَزُ لإِنْجِيلِ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1: 1)، «2بَلْ بَعْدَ مَا تَأَلَّمْنَا قَبْلاً وَبُغِيَ عَلَيْنَا كَمَا تَعْلَمُونَ، فِي فِيلِبِّي، جَاهَرْنَا فِي إِلَهِنَا أَنْ نُكَلِّمَكُمْ بِإِنْجِيلِ اللهِ، فِي جِهَادٍ كَثِيرٍ...9فَإِنَّكُمْ تَذْكُرُونَ أَيُّهَا الإِخْوَةُ تَعَبَنَا وَكَدَّنَا، إِذْ كُنَّا نَكْرِزُ لَكُمْ بِإِنْجِيلِ اللهِ، وَنَحْنُ عَامِلُونَ لَيْلاً وَنَهَاراً كَيْ لاَ نُثَقِّلَ عَلَى أَحَدٍ مِنْكُمْ»(رِّسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي2: 2و9)، «11حَسَبَ إِنْجِيلِ مَجْدِ اللهِ الْمُبَارَكِ الَّذِي اؤْتُمِنْتُ أَنَا عَلَيْهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 11).
    v      كما يسمى «إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ» «1بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 1)،  «16لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ: لِلْيَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِلْيُونَانِيِّ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1: 16)، «19بِقُوَّةِ آيَاتٍ وَعَجَائِبَ بِقُوَّةِ رُوحِ اللهِ. حَتَّى إِنِّي مِنْ أُورُشَلِيمَ وَمَا حَوْلَهَا إِلَى إِللِّيرِيكُونَ قَدْ أَكْمَلْتُ التَّبْشِيرَ بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ15: 19)، «12إِنْ كَانَ آخَرُونَ شُرَكَاءَ فِي السُّلْطَانِ عَلَيْكُمْ أَفَلَسْنَا نَحْنُ بِالأَوْلَى؟ لَكِنَّنَا لَمْ نَسْتَعْمِلْ هَذَا السُّلْطَانَ بَلْ نَتَحَمَّلُ كُلَّ شَيْءٍ لِئَلاَّ نَجْعَلَ عَائِقاً لإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ...18فَمَا هُوَ أَجْرِي؟ إِذْ وَأَنَا أُبَشِّرُ أَجْعَلُ إِنْجِيلَ الْمَسِيحِ بِلاَ نَفَقَةٍ حَتَّى لَمْ أَسْتَعْمِلْ سُلْطَانِي فِي الإِنْجِيلِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ9: 12و18)، «7لَيْسَ هُوَ آخَرَ، غَيْرَ أَنَّهُ يُوجَدُ قَوْمٌ يُزْعِجُونَكُمْ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُحَوِّلُوا إِنْجِيلَ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ1: 7)، ويسمي إيمانيا «إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ» «1بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 1)، بكون الرب هو سر دخولنا إلى الفرح الأبدي إذ به ندخل إلى حضن الأب السماوي.





    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: المقدمة الحلقة 9 - كلمة الإِنْجِيل في الإِنْجِيل - دراسة من إنجيل يوحنا..د. القس سامي منير اسكندر. Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top