اَلَّذِينَ وُلِدُوا
مِنَ اللَّهِ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
«13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ
وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 13).
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
13اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ
دَمٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ
اللَّهِ
|
13فهم الذين لا من دم ولا من رغبة لحم ولا من رغبة رجل بل من
الله ولدوا.
|
13وهمُ
الّذين وُلِدوا لا مِنْ دَم ولا مِنْ رَغبَةِ جسَدٍ ولا مِنْ رَغبَةِ رَجُلٍ، بل
مِنَ اللهِ.
|
13وهم
الذين ولدوا ليس من دم، ولا من رغبة جسد، ولا من رغبة بشر، بل من الله.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V
|
13لا
لأَنَّهُمْ وُلِدُوا مِنْ بَشَرٍ, وَلا بِقَرَارٍ بَشَرِيٍّ, وَلا عَنْ رَغْبَةِ
إِنْسَانٍ, بَلْ مِنَ اللهِ.
|
13الذينَ
لم يُولَدوا مِن دَمٍ ولا مِن مَشيئَةِ جَسَدٍ، ولا مِن مشيئةِ رَجُلٍ، بل مِنَ
الله.
|
13فَهُمْ قَدْ وُلِدُوا مِنَ اللهِ،
خِلاَفَاً لِلوِلاَدَةِ الطَّبِيْعِيَّةِ مِنْ دَمٍ وَلَحْمٍ وَمِنْ إرَادَةِ
رَجُلٍ.
|
13who
were born, not of blood, nor of the will of the flesh, nor of the will of
man, but of God.
|
ü
اَلَّذِينَ وُلِدُوا:
«3أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ
أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنْ فَوْقُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى
مَلَكُوتَ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 3).
«5أَجَابَ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ
كَانَ أَحَدٌ لاَ يُولَدُ مِنَ الْمَاءِ وَالرُّوحِ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَدْخُلَ
مَلَكُوتَ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 5).
«18شَاءَ فَوَلَدَنَا بِكَلِمَةِ الْحَقِّ لِكَيْ نَكُونَ
بَاكُورَةً مِنْ خَلاَئِقِهِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ1: 18).
«3مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
الَّذِي حَسَبَ رَحْمَتِهِ الْكَثِيرَةِ وَلَدَنَا ثَانِيَةً لِرَجَاءٍ حَيٍّ،
بِقِيَامَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مِنَ الأَمْوَاتِ،...23مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ
مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى1: 3و23)،
«2وَكَأَطْفَالٍ مَوْلُودِينَ الآنَ اشْتَهُوا اللَّبَنَ
الْعَقْلِيَّ الْعَدِيمَ الْغِشِّ لِكَيْ تَنْمُوا بِهِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى2: 2).
«9كُلُّ مَنْ هُوَ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ لاَ يَفْعَلُ
خَطِيَّةً، لأَنَّ زَرْعَهُ يَثْبُتُ فِيهِ، وَلاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُخْطِئَ
لأَنَّهُ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 9).
«7أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لِنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً،
لأَنَّ الْمَحَبَّةَ هِيَ مِنَ اللهِ، وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ
اللهِ وَيَعْرِفُ اللهَ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى4: 7).
«1كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ
فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ. وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الْوَالِدَ يُحِبُّ الْمَوْلُودَ
مِنْهُ أَيْضاً...4لأَنَّ كُلَّ مَنْ
وُلِدَ مِنَ اللهِ يَغْلِبُ الْعَالَمَ. وَهَذِهِ هِيَ الْغَلَبَةُ الَّتِي
تَغْلِبُ الْعَالَمَ: إِيمَانُنَا...18نَعْلَمُ
أَنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ لاَ يُخْطِئُ، بَلِ الْمَوْلُودُ مِنَ اللهِ
يَحْفَظُ نَفْسَهُ، وَالشِّرِّيرُ لاَ يَمَسُّهُ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى5: 1و4و18).
ü
لَيْسَ مِنْ:
«33أَجَابُوهُ: «إِنَّنَا ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ، وَلَمْ
نُسْتَعْبَدْ لأَحَدٍ قَطُّ! كَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: إِنَّكُمْ تَصِيرُونَ
أَحْرَاراً؟» 34أَجَابَهُمْ يَسُوعُ:
«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَعْمَلُ الْخَطِيَّةَ هُوَ
عَبْدٌ لِلْخَطِيَّةِ. 35وَالْعَبْدُ
لاَ يَبْقَى فِي الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الاِبْنُ فَيَبْقَى إِلَى
الأَبَدِ. 36فَإِنْ حَرَّرَكُمْ
الاِبْنُ فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ أَحْرَاراً. 37أَنَا
عَالِمٌ أَنَّكُمْ ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لَكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ
تَقْتُلُونِي لأَنَّ كلاَمِي لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ. 38أَنَا أَتَكَلَّمُ بِمَا رَأَيْتُ عِنْدَ أَبِي،
وَأَنْتُمْ تَعْمَلُونَ مَا رَأَيْتُمْ عِنْدَ أَبِيكُمْ». 39أَجَابُوا وَقَالوُا لَهُ: «أَبُونَا هُوَ
إِبْرَاهِيمُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كُنْتُمْ أَوْلاَدَ إِبْرَاهِيمَ،
لَكُنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ إِبْرَاهِيمَ! 40وَلَكِنَّكُمُ
الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ
بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللَّهِ. هَذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ. 41أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ أَعْمَالَ أَبِيكُمْ».
فَقَالُوا لَهُ: «إِنَّنَا لَمْ نُولَدْ مِنْ زِناً. لَنَا أَبٌ وَاحِدٌ وَهُوَ
اللَّهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 33-41).
«9وَلاَ تَفْتَكِرُوا أَنْ تَقُولُوا فِي أَنْفُسِكُمْ:
لَنَا إِبْراهِيمُ أَباً. لأَنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ أَنْ
يُقِيمَ مِنْ هَذِهِ الْحِجَارَةِ أَوْلاَداً لِإِبْراهِيمَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى3:
9).
«7وَلاَ
لأَنَّهُمْ مِنْ نَسْلِ إِبْرَاهِيمَ (هو أب لجمهور من الأمم) هُمْ جَمِيعاً أَوْلاَدٌ. بَلْ
«بِإِسْحَاقَ (في كل اللغات السامية يضحك أو يمزح أو
يرقص أو يداعب) يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ». 8أَيْ
لَيْسَ أَوْلاَدُ (أَبناءَ) الْجَسَدِ
هُمْ أَوْلاَدَ اللهِ بَلْ أَوْلاَدُ الْمَوْعِدِ (الوَعدِ) يُحْسَبُونَ
نَسْلاً. 9لأَنَّ كَلِمَةَ الْمَوْعِدِ
هِيَ هَذِهِ: «أَنَا آتِي (سأعودُ، سَأَرْجِعُ) نَحْوَ
هَذَا الْوَقْتِ وَيَكُونُ لِسَارَةَ ابْنٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9:
7-9).
ü وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ
جَسَدٍ:
«22وَتَزَاحَمَ الْوَلَدَانِ فِي بَطْنِهَا فَقَالَتْ:
«إِنْ كَانَ هَكَذَا فَلِمَاذَا أَنَا؟» فَمَضَتْ لِتَسْأَلَ الرَّبَّ...28فَأَحَبَّ إِسْحَاقُ عِيسُوَ لأَنَّ فِي فَمِهِ
صَيْداً وَأَمَّا رِفْقَةُ فَكَانَتْ تُحِبُّ يَعْقُوبَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 22و28).
«4وَاصْنَعْ لِي أَطْعِمَةً كَمَا أُحِبُّ وَأْتِنِي بِهَا
لِآكُلَ حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي قَبْلَ أَنْ أَمُوتَ»...33فَارْتَعَدَ إِسْحَاقُ ارْتِعَاداً عَظِيماً
جِدّاً. وَقَالَ: «فَمَنْ هُوَ الَّذِي اصْطَادَ صَيْداً وَأَتَى بِهِ إِلَيَّ
فَأَكَلْتُ مِنَ الْكُلِّ قَبْلَ أَنْ تَجِيءَ وَبَارَكْتُهُ؟ نَعَمْ وَيَكُونُ
مُبَارَكاً! »(سِفْرُ التَّكْوِينِ27:
4و33).
«10وَلَيْسَ
ذَلِكَ فَقَطْ بَلْ رِفْقَةُ أَيْضاً وَهِيَ حُبْلَى مِنْ وَاحِدٍ وَهُوَ
إِسْحَاقُ أَبُونَا. 11لأَنَّهُ
وَهُمَا لَمْ يُولَدَا بَعْدُ وَلاَ فَعَلاَ خَيْراً أَوْ شَرّاً لِكَيْ يَثْبُتَ
قَصْدُ اللهِ حَسَبَ الِاخْتِيَارِ لَيْسَ مِنَ الأَعْمَالِ بَلْ مِنَ الَّذِي
يَدْعُو (يَخْتَارُ النَّاسَ لا عَلَى أَسَاسِ أَعْمَالِهِمْ بَلْ بِدَعْوَةٍ مِنْهُ). 12قِيلَ لَهَا: «إِنَّ الْكَبِيرَ يُسْتَعْبَدُ (يَخدُمُ) لِلصَّغِيرِ».
13كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَحْبَبْتُ
يَعْقُوبَ (اسم عبري معناه يمسك بالعقب أو يختلس) وَأَبْغَضْتُ
(كَرِهْتُ) عِيسُوَ (كلمة عبرية تعني مشعر)». 14فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ عِنْدَ اللهِ
ظُلْماً؟ حَاشَا (المراد تنزيه الله عن النقص)! 15لأَنَّهُ يَقُولُ لِمُوسَى (في العبرية يغلب أنه مشتق من كلمة تعني
ينتشل لأن ابنة فرعون انتشلته من الماء): «إِنِّي
أَرْحَمُ مَنْ أَرْحَمُ وَأَتَرَاءَفُ(أُشفِقُ) عَلَى مَنْ
أَتَرَاءَفُ». 16فَإِذاً لَيْسَ
لِمَنْ يَشَاءُ وَلاَ لِمَنْ يَسْعَى بَلْ لِلَّهِ الَّذِي يَرْحَمُ (فَالاخْتِيَارُ إِذَنْ يَعْتَمِدُ عَلَى رَحْمَةِ اللهِ,
لا عَلَى رَغْبَةِ الإِنْسَانِ أَوْ مَجْهُودِهِ)»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 10-16).
ü وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ
رَجُلٍ:
«3شَعْبُكَ مُنْتَدَبٌ فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ فِي زِينَةٍ
مُقَدَّسَةٍ مِنْ رَحِمِ الْفَجْرِ. لَكَ طَلُّ حَدَاثَتِكَ(معك الرياسة فِي يَوْمِ قُوَّتِكَ في بهاء القديسين من
البطن قبل كوكب الصبح ولدتك)»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور110: 3).
«1أَقُولُ
الصِّدْقَ (الحقَّ) فِي
الْمَسِيحِ لاَ أَكْذِبُ وَضَمِيرِي شَاهِدٌ لِي بِالرُّوحِ الْقُدُسِ: 2إِنَّ لِي حُزْناً (غَمًّا) عَظِيماً وَوَجَعاً فِي قَلْبِي لاَ
يَنْقَطِعُ(مُلازِمًا، مُسْتَمِرٌّ)! 3فَإِنِّي كُنْتُ أَوَدُّ لَوْ أَكُونُ أَنَا
نَفْسِي مَحْرُوماً مِنَ الْمَسِيحِ (مَلْعُونًا وَبغَيْرِ الْمَسِيحِ) لأَجْلِ
إِخْوَتِي أَنْسِبَائِي حَسَبَ الْجَسَدِ (أَقْرِبَائِي الَّذِينَ مِنْ لَحْمِي وَدَمِي). 4الَّذِينَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ وَلَهُمُ
التَّبَنِّي (جَعَلَهُمُ الله أبناءَهُ) وَالْمَجْدُ
(وَأَظْهَرَ لَهُمْ جَلالَهُ) وَالْعُهُودُ
وَالاشْتِرَاعُ (وضع الشريعة ـ سن القوانين الجديدة) وَالْعِبَادَةُ
(الخدمة) وَالْمَوَاعِيدُ.
5وَلَهُمُ الآبَاءُ وَمِنْهُمُ
الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ (الْمُعَظَّمُ فَوْقَ الْكُلِّ، هُوَ، فوقَ كُلِّ شيءٍ) إِلَهاً
ُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9:
1-5)،
«1أَيُّهَا
الإِخْوَةُ إِنَّ مَسَرَّةَ (مُنيَةَ، رَغْبَةَ، كَمْ أَشْتَاقُ) قَلْبِي
وَطَلْبَتِي (دُعائيِ، تَضَرُّعِي، أَتَوَسَّلُ) إِلَى
اللهِ لأَجْلِ إِسْرَائِيلَ هِيَ لِلْخَلاَصِ. 2لأَنِّي
أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ لَهُمْ غَيْرَةً (حَمِيَّةً، حَمَاسًا) لِلَّهِ
وَلَكِنْ لَيْسَ حَسَبَ الْمَعْرِفَةِ (مَعرفةٍ صَحيحةٍ). 3لأَنَّهُمْ إِذْ كَانُوا يَجْهَلُونَ بِرَّ اللهِ
(كيف يُبرِّرُ الله
البشَرَ) وَيَطْلُبُونَ أَنْ يُثْبِتُوا بِرَّ أَنْفُسِهِمْ (بر الفرائض) لَمْ
يُخْضَعُوا لِبِرِّ اللهِ (لطاعة الله)»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ10:
1-3).
«6أَنَا غَرَسْتُ وَأَبُلُّوسُ سَقَى لَكِنَّ اللهَ كَانَ
يُنْمِي»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3:
6)،
«13لأَنَّ اللهَ هُوَ الْعَامِلُ فِيكُمْ أَنْ تُرِيدُوا
وَأَنْ تَعْمَلُوا مِنْ أَجْلِ الْمَسَرَّةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي2:
13).
«18شَاءَ فَوَلَدَنَا بِكَلِمَةِ الْحَقِّ لِكَيْ نَكُونَ
بَاكُورَةً مِنْ خَلاَئِقِهِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ1: 18).
ü
بَلْ مِنَ اللَّهِ:
«6اَلْمَوْلُودُ مِنَ الْجَسَدِ جَسَدٌ هُوَ،
وَالْمَوْلُودُ مِنَ الرُّوحِ هُوَ رُوحٌ. 7لاَ
تَتَعَجَّبْ أَنِّي قُلْتُ لَكَ: يَنْبَغِي أَنْ تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ. 8اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ، وَتَسْمَعُ
صَوْتَهَا، لَكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ
تَذْهَبُ. هَكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 6-8).
«5لاَ بِأَعْمَالٍ فِي بِرٍّ عَمِلْنَاهَا نَحْنُ، بَلْ
بِمُقْتَضَى رَحْمَتِهِ -خَلَّصَنَا بِغَسْلِ الْمِيلاَدِ الثَّانِي وَتَجْدِيدِ
الرُّوحِ الْقُدُسِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ3:
5)،
«28وَالآنَ أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، اثْبُتُوا فِيهِ، حَتَّى
إِذَا أُظْهِرَ يَكُونُ لَنَا ثِقَةٌ، وَلاَ نَخْجَلُ مِنْهُ فِي مَجِيئِهِ. 29إِنْ عَلِمْتُمْ أَنَّهُ بَارٌّ هُوَ،
فَاعْلَمُوا أَنَّ كُلَّ مَنْ يَصْنَعُ الْبِرَّ مَوْلُودٌ مِنْهُ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا
الرَّسُولِ الأُولَى2: 28و29).
0 التعليقات:
إرسال تعليق