اِسْهَرُوا لليقظة
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
ü
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مثال
لذلك:
«38فَقَالَ لَهُمْ: «نَفْسِي حَزِينَةٌ جِدّاً حَتَّى
الْمَوْتِ. امْكُثُوا هَهُنَا وَاسْهَرُوا مَعِي»...40ثُمَّ
جَاءَ إِلَى التَّلاَمِيذِ فَوَجَدَهُمْ نِيَاماً، فَقَالَ لِبُطْرُسَ: «أَهَكَذَا
مَا قَدَرْتُمْ أَنْ تَسْهَرُوا مَعِي سَاعَةً وَاحِدَةً؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى26:
38و40).
«12وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ خَرَجَ إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ. وَقَضَى
اللَّيْلَ كُلَّهُ فِي الصَّلاَةِ لِلَّهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا6: 12).
ü
خَرَجَ إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ:
«15لِيَبْغَتْهُمُ (لِيُفَاجِيءِ)
الْمَوْتُ. لِيَنْحَدِرُوا إِلَى الْهَاوِيَةِ (القبر)
أَحْيَاءً لأَنَّ فِي مَسَاكِنِهِمْ فِي وَسَطِهِمْ شُرُوراً. 16أَمَّا أَنَا
فَإِلَى اللهِ أَصْرُخُ (أَسْتَغِيثُ) وَالرَّبُّ يُخَلِّصُنِي. 17مَسَاءً وَصَبَاحاً
وَظُهْراً أَشْكُو وَأَنُوحُ فَيَسْمَعُ صَوْتِي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور55: 15-17).
«3بِكَلاَمِ بُغْضٍ أَحَاطُوا بِي وَقَاتَلُونِي بِلاَ سَبَبٍ. 4بَدَلَ مَحَبَّتِي يُخَاصِمُونَنِي. أَمَّا أَنَا فَصَلاَةً»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور109: 3و4).
«10فَلَمَّا عَلِمَ دَانِيآلُ بِإِمْضَاءِ الْكِتَابَةِ ذَهَبَ إِلَى بَيْتِهِ
وَكُواهُ مَفْتُوحَةٌ فِي عُلِّيَّتِهِ نَحْوَ أُورُشَلِيمَ فَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ فِي الْيَوْمِ
وَصَلَّى وَحَمَدَ قُدَّامَ إِلَهِهِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُ قَبْلَ ذَلِكَ»(سِفْرُ دَانِيآل6:
10).
«6وَأَمَّا أَنْتَ فَمَتَى صَلَّيْتَ فَادْخُلْ
إِلَى مِخْدَعِكَ وَأَغْلِقْ بَابَكَ، وَصَلِّ
إِلَى أَبِيكَ الَّذِي فِي الْخَفَاءِ. فَأَبُوكَ
الَّذِي يَرَى فِي الْخَفَاءِ يُجَازِيكَ عَلاَنِيَةً»(إِنْجِيلُ مَتَّى6:
6).
«35وَفِي الصُّبْحِ بَاكِراً جِدّاً قَامَ
وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ
يُصَلِّي هُنَاكَ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 35).
«34فَقَالَ لَهُمْ: «نَفْسِي حَزِينَةٌ جِدّاً حَتَّى الْمَوْتِ! امْكُثُوا
هُنَا وَاسْهَرُوا». 35ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى الأَرْضِ، وَكَانَ يُصَلِّي لِكَيْ تَعْبُرَ عَنْهُ السَّاعَةُ إِنْ
أَمْكَنَ. 36وَقَالَ: «يَا
أَبَا الآبُ، كُلُّ شَيْءٍ مُسْتَطَاعٌ لَكَ، فَأَجِزْ
عَنِّي هَذِهِ الْكَأْسَ. وَلَكِنْ لِيَكُنْ لاَ
مَا أُرِيدُ أَنَا، بَلْ مَا تُرِيدُ أَنْتَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ14:
34-36).
«7الَّذِي، فِي أَيَّامِ جَسَدِهِ، إِذْ قَدَّمَ
بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ طِلْبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أَنْ
يُخَلِّصَهُ مِنَ الْمَوْتِ، وَسُمِعَ لَهُ
مِنْ أَجْلِ تَقْوَاهُ،»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ5:
7).
ü
وَقَضَى اللَّيْلَ كُلَّهُ:
«24فَبَقِيَ يَعْقُوبُ
وَحْدَهُ. وَصَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى
طُلُوعِ الْفَجْرِ. 25لَمَّا
رَأَى أَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ عَلَيْهِ ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِهِ فَانْخَلَعَ حُقُّ
فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ. 26وَقَالَ:
«أَطْلِقْنِي لأَنَّهُ قَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ».
فَقَالَ: «لاَ أُطْلِقُكَ إِنْ لَمْ تُبَارِكْنِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ32:
24-26).
«2إِلَهِي فِي النَّهَارِ أَدْعُو فَلاَ تَسْتَجِيبُ. فِي اللَّيْلِ أَدْعُو فَلاَ هُدُوءَ لِي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور22: 2).
«23وَبَعْدَمَا صَرَفَ الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى
الْجَبَلِ مُنْفَرِداً لِيُصَلِّيَ. وَلَمَّا صَارَ
الْمَسَاءُ كَانَ هُنَاكَ وَحْدَهُ. 24وَأَمَّا
السَّفِينَةُ فَكَانَتْ قَدْ صَارَتْ فِي وَسَطِ
الْبَحْرِ مُعَذَّبَةً مِنَ الأَمْوَاجِ. لأَنَّ
الرِّيحَ كَانَتْ مُضَادَّةً. 25وَفِي
الْهَزِيعِ الرَّابِعِ مِنَ اللَّيْلِ مَضَى
إِلَيْهِمْ يَسُوعُ مَاشِياً عَلَى الْبَحْرِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى14:
23-25).
«46وَبَعْدَمَا وَدَّعَهُمْ مَضَى إِلَى
الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ6: 46).
«2وَاظِبُوا عَلَى الصَّلاَةِ سَاهِرِينَ فِيهَا
بِالشُّكْرِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
كُولُوسِّي4: 2).
ü
وصية لِلتَّلاَمِيذِ:
اجْلِسُوا هَهُنَا «36حِينَئِذٍ جَاءَ مَعَهُمْ يَسُوعُ إِلَى ضَيْعَةٍ يُقَالُ لَهَا
جَثْسَيْمَانِي، فَقَالَ لِلتَّلاَمِيذِ: «اجْلِسُوا هَهُنَا حَتَّى أَمْضِيَ وَأُصَلِّيَ
هُنَاكَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى26: 36).
أَقُولُهُ لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ «37وَمَا أَقُولُهُ
لَكُمْ أَقُولُهُ لِلْجَمِيعِ: اسْهَرُوا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ13:
37).
سَاهِراً وَشَدِّدْ مَا بَقِيَ «2كُنْ سَاهِراً
وَشَدِّدْ مَا بَقِيَ، الَّذِي هُوَ عَتِيدٌ أَنْ يَمُوتَ، لأَنِّي لَمْ أَجِدْ
أَعْمَالَكَ كَامِلَةً أَمَامَ اللهِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ3: 2).
فَلاَ نَنَمْ، لِنَسْهَرْ وَنَصْحُ «6فَلاَ نَنَمْ
إِذاً كَالْبَاقِينَ، بَلْ لِنَسْهَرْ وَنَصْحُ،»(رِّسَالَة بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي5: 6).
نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ، فَتَعَقَّلُوا
وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ «7وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا
وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى4: 7).
ü
الله ما يطلبة في المرسلين أو التَّلاَمِيذِ
v
رَقِيباً فَاسْمَعِ الْكَلِمَةَ مِنْ فَمِي وَأَنْذِرْهُمْ مِنْ قِبَلِي
«17يَا ابْنَ آدَمَ, قَدْ جَعَلْتُكَ رَقِيباً لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ. فَاسْمَعِ الْكَلِمَةَ
مِنْ فَمِي وَأَنْذِرْهُمْ
مِنْ قِبَلِي»(سِفْرُ حِزْقِيَال3: 17).
v
حُرَّاساً لاَ
تَسْكُتُوا
«6عَلَى أَسْوَارِكِ يَا أُورُشَلِيمُ أَقَمْتُ حُرَّاساً لاَ يَسْكُتُونَ كُلَّ
النَّهَارِ وَكُلَّ اللَّيْلِ عَلَى الدَّوَامِ. يَا ذَاكِرِي الرَّبِّ لاَ تَسْكُتُوا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ62:
6).
v
وَأَوْصَى أَنْ يَسْهَرَ:
«34كَأَنَّمَا إِنْسَانٌ مُسَافِرٌ تَرَكَ بَيْتَهُ، وَأَعْطَى عَبِيدَهُ
السُّلْطَانَ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ، وَأَوْصَى الْبَوَّابَ أَنْ يَسْهَرَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ13:
34).
v
وحض (تشجيع) المرسلين أو التَّلاَمِيذِ
على ذلك
لَمْ أَفْتُرْ «31لِذَلِكَ اسْهَرُوا
مُتَذَكِّرِينَ أَنِّي ثَلاَثَ سِنِينَ لَيْلاً وَنَهَاراً لَمْ أَفْتُرْ
عَنْ أَنْ أُنْذِرَ بِدُمُوعٍ كُلَّ وَاحِدٍ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20:
31).
«5وَأَمَّا أَنْتَ
فَاصْحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ. احْتَمِلِ الْمَشَقَّاتِ. اعْمَلْ عَمَلَ الْمُبَشِّرِ. تَمِّمْ خِدْمَتَكَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 5).
v
ممارسة المرسلين أو التَّلاَمِيذِ المؤمنين
أَطِيعُوا ، اخْضَعُوا، لاَ آنِّينَ «17أَطِيعُوا مُرْشِدِيكُمْ وَاخْضَعُوا، لأَنَّهُمْ يَسْهَرُونَ لأَجْلِ نُفُوسِكُمْ كَأَنَّهُمْ سَوْفَ يُعْطُونَ
حِسَاباً، لِكَيْ يَفْعَلُوا ذَلِكَ بِفَرَحٍ، لاَ
آنِّينَ، لأَنَّ هَذَا غَيْرُ نَافِعٍ لَكُمْ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ13: 17).
ü
وافق المرسلين أو التَّلاَمِيذِ المؤمنين
من قبل
«45فَمَنْ هُوَ الْعَبْدُ الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي
أَقَامَهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُمُ
الطَّعَامَ فِي حِينِهِ؟ 46طُوبَى
لِذَلِكَ الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُ يَجِدُهُ
يَفْعَلُ هَكَذَا!»(إِنْجِيلُ مَتَّى24: 45و46).
«41فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «يَا رَبُّ، أَلَنَا تَقُولُ هَذَا الْمَثَلَ أَمْ
لِلْجَمِيعِ أَيْضاً؟» 42فَقَالَ
الرَّبُّ: «فَمَنْ هُوَ الْوَكِيلُ
الأَمِينُ الْحَكِيمُ الَّذِي يُقِيمُهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُمُ الْعُلُوفَةَ فِي حِينِهَا؟ 43طُوبَى لِذَلِكَ
الْعَبْدِ الَّذِي إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُ
يَجِدُهُ يَفْعَلُ هَكَذَا! 44بِالْحَقِّ
أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يُقِيمُهُ عَلَى جَمِيعِ
أَمْوَالِهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا12: 41-44).
ü
يجب أن يكون شروط السهر
v
مع الصلاة
اِسْهَرُوا وَتَضَرَّعُوا «36اِسْهَرُوا
إِذاً وَتَضَرَّعُوا فِي كُلِّ حِينٍ، لِكَيْ تُحْسَبُوا أَهْلاً (مستحقًا) لِلنَّجَاةِ مِنْ جَمِيعِ هَذَا
الْمُزْمِعِ أَنْ يَكُونَ، وَتَقِفُوا
قُدَّامَ ابْنِ الإِنْسَانِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا21:
36).
صَلاَةٍ وَطِلْبَةٍ كُلَّ وَقْتٍ فِي
الرُّوحِ «18مُصَلِّينَ بِكُلِّ صَلاَةٍ وَطِلْبَةٍ كُلَّ وَقْتٍ فِي الرُّوحِ،
وَسَاهِرِينَ لِهَذَا بِعَيْنِهِ بِكُلِّ مُواظَبَةٍ وَطِلْبَةٍ، لأَجْلِ جَمِيعِ
الْقِدِّيسِينَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
أَفَسُسَ6: 18).
مع الشكر «2وَاظِبُوا عَلَى الصَّلاَةِ سَاهِرِينَ فِيهَا بِالشُّكْرِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي4: 2).
مع الثبات في الإيمان «13اِسْهَرُوا. اثْبُتُوا فِي الإِيمَانِ. كُونُوا
رِجَالاً. تَقَوُّوا»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ16: 13).
الصلة الدائم مع عِمَّانُوئِيلَ: «33اُنْظُرُوا! اسْهَرُوا وَصَلُّوا، لأَنَّكُمْ لاَ
تَعْلَمُونَ مَتَى يَكُونُ الْوَقْتُ» (إِنْجِيلُ مَرْقُسَ13:
33).
مع اليقظ: فَلاَ نَنَمْ ، وَنَصْحُ: «6فَلاَ نَنَمْ إِذاً كَالْبَاقِينَ، بَلْ لِنَسْهَرْ
وَنَصْحُ،»(رِّسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ تَسَالُونِيكِي5: 6).
فَتَعَقَّلُوا وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ: «7وَإِنَّمَا نِهَايَةُ كُلِّ شَيْءٍ قَدِ اقْتَرَبَتْ، فَتَعَقَّلُوا
وَاصْحُوا لِلصَّلَوَاتِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى4: 7).
كل الوقت : «34طُوبَى لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَسْمَعُ لِي سَاهِراً كُلَّ يَوْمٍ
عِنْدَ مَصَارِيعِي (أبواب، ضلف الأبواب) حَافِظاً قَوَائِمَ أَبْوَابِي»(سِفْرُ الأَمْثَالُ8:
34).
كل الأشياء: «5وَأَمَّا أَنْتَ فَاصْحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ. احْتَمِلِ
الْمَشَقَّاتِ. اعْمَلْ عَمَلَ الْمُبَشِّرِ. تَمِّمْ خِدْمَتَكَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 5).
إلى اللقاء
مع سهر القديسين
0 التعليقات:
إرسال تعليق