السهر في اللغة اليونانية
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
الكلمة
في اللغة اليونانية :
Γρηγορεύω, grēgoreuō, gray-gor-yoo'-o
تعني: السهر والمراقبة، الاسم من نفس جذر أيقظ، الذي يرى.
1. اليقظ،
أو الصحيان من النوم.
2) الحضور دون نوم، تبقي سهراً متيقظاً كل الليال.
3) الاهتمام. مراقبة قريبة. إستمر في مراقبة الرجل اللص.
4) الحراسة، اليقظة لحفظ أو حماية ضد الخطر. وظل في حالة من السهر والمراقبة.
5) الحارس، أو الحراس. الرجال الذين تم تعيينهم لحارس،
إما شخص واحد أو أكثر، لتعيين نهج العدو أو أي خطر آخر، وإعطاء إنذار أو إشعار بهذا
الخطر. الحارس، حارس ظل وقته على الحراس، هل لديك وقت للسهر. أذهب في طريقك، وكون متأكد
من حراستك. «54وَأَمَّا قَائِدُ الْمِئَةِ وَالَّذِينَ مَعَهُ يَحْرُسُونَ يَسُوعَ
فَلَمَّا رَأَوُا الزَّلْزَلَةَ وَمَا كَانَ، خَافُوا جِدّاً وَقَالُوا: «حَقّاً
كَانَ هَذَا ابْنَ اللَّهِ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى27: 54).
6) المكان
الذي يظل فيه الحارس، أنه برج المراقب أو المرصد قبل، أنه جعله شجاع لي على المراقبة.
7) الخفر
أو حارس مكتب. كما كنت أقف حراستي على التل -
8 ) فترة
من الليل، يقف فيها شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص كحراس. أو الوقت من الإغاثة واحد
من الحارس إلى آخر. هذه الفترة بين الإسرائيليين، ويبدو أن أصلا أربع ساعات، ولكن بعد
ذلك ثلاث ساعات، وكان هناك أربع ساعات خلال الليل. ومن هنا نقرأ في الإِعْلاَنِ
الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ من ساعة الصباح، والساعة الثانية والثالثة والرابعة. ساعة
المساء تبدأ في ست مساءاً، والثانية في تسعة، والثالثة في الثانية عشرة، والرابعة في
ثلاثة في الصباح:
«15فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «مَا لَكَ تَصْرُخُ إِلَيَّ؟
قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَرْحَلُوا. 16وَارْفَعْ
أَنْتَ عَصَاكَ وَمُدَّ يَدَكَ عَلَى الْبَحْرِ وَشُقَّهُ فَيَدْخُلَ بَنُو
إِسْرَائِيلَ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ عَلَى الْيَابِسَةِ. 17وَهَا أَنَا أُشَدِّدُ قُلُوبَ الْمِصْرِيِّينَ
حَتَّى يَدْخُلُوا وَرَاءَهُمْ فَأَتَمَجَّدُ بِفِرْعَوْنَ وَكُلِّ جَيْشِهِ
بِمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ. 18فَيَعْرِفُ
الْمِصْرِيُّونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ حِينَ أَتَمَجَّدُ بِفِرْعَوْنَ
وَمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ». 19فَانْتَقَلَ
مَلاَكُ اللهِ السَّائِرُ أَمَامَ عَسْكَرِ إِسْرَائِيلَ وَسَارَ وَرَاءَهُمْ
وَانْتَقَلَ عَمُودُ السَّحَابِ مِنْ أَمَامِهِمْ وَوَقَفَ وَرَاءَهُمْ. 20فَدَخَلَ بَيْنَ عَسْكَرِ الْمِصْرِيِّينَ
وَعَسْكَرِ إِسْرَائِيلَ وَصَارَ السَّحَابُ وَالظَّلاَمُ وَأَضَاءَ اللَّيْلَ. فَلَمْ
يَقْتَرِبْ هَذَا إِلَى ذَاكَ كُلَّ اللَّيْلِ. 21وَمَدَّ
مُوسَى يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ فَأَجْرَى الرَّبُّ الْبَحْرَ بِرِيحٍ شَرْقِيَّةٍ
شَدِيدَةٍ كُلَّ اللَّيْلِ وَجَعَلَ الْبَحْرَ يَابِسَةً وَانْشَقَّ الْمَاءُ. 22فَدَخَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ فِي وَسَطِ
الْبَحْرِ عَلَى الْيَابِسَةِ وَالْمَاءُ سُورٌ لَهُمْ عَنْ يَمِينِهِمْ وَعَنْ
يَسَارِهِمْ. 23وَتَبِعَهُمُ
الْمِصْرِيُّونَ وَدَخَلُوا وَرَاءَهُمْ جَمِيعُ خَيْلِ فِرْعَوْنَ
وَمَرْكَبَاتِهِ وَفُرْسَانِهِ إِلَى وَسَطِ الْبَحْرِ. 24وَكَانَ فِي هَزِيعِ الصُّبْحِ أَنَّ الرَّبَّ أَشْرَفَ
عَلَى عَسْكَرِ الْمِصْرِيِّينَ فِي عَمُودِ النَّارِ وَالسَّحَابِ وَأَزْعَجَ
عَسْكَرَ الْمِصْرِيِّينَ 25وَخَلَعَ
بَكَرَ مَرْكَبَاتِهِمْ حَتَّى سَاقُوهَا بِثَقْلَةٍ. فَقَالَ الْمِصْرِيُّونَ:
«نَهْرُبُ مِنْ إِسْرَائِيلَ لأَنَّ الرَّبَّ يُقَاتِلُ الْمِصْرِيِّينَ
عَنْهُمْ». 26فَقَالَ الرَّبُّ
لِمُوسَى: «مُدَّ يَدَكَ عَلَى الْبَحْرِ لِيَرْجِعَ الْمَاءُ عَلَى
الْمِصْرِيِّينَ عَلَى مَرْكَبَاتِهِمْ وَفُرْسَانِهِمْ». 27فَمَدَّ مُوسَى يَدَهُ عَلَى الْبَحْرِ فَرَجَعَ
الْبَحْرُ عِنْدَ
إِقْبَالِ الصُّبْحِ إِلَى حَالِهِ الدَّائِمَةِ وَالْمِصْرِيُّونَ
هَارِبُونَ إِلَى لِقَائِهِ. فَدَفَعَ الرَّبُّ الْمِصْرِيِّينَ فِي وَسَطِ
الْبَحْرِ. 28فَرَجَعَ الْمَاءُ
وَغَطَّى مَرْكَبَاتِ وَفُرْسَانَ جَمِيعِ جَيْشِ فِرْعَوْنَ الَّذِي دَخَلَ
وَرَاءَهُمْ فِي الْبَحْرِ. لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ وَلاَ وَاحِدٌ. 29وَأَمَّا بَنُو إِسْرَائِيلَ فَمَشُوا عَلَى
الْيَابِسَةِ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ وَالْمَاءُ سُورٌ لَهُمْ عَنْ يَمِينِهِمْ
وَعَنْ يَسَارِهِمْ.30فَخَلَّصَ
الرَّبُّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إِسْرَائِيلَ مِنْ يَدِ الْمِصْرِيِّينَ. وَنَظَرَ
إِسْرَائِيلُ الْمِصْرِيِّينَ أَمْوَاتاً عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ. 31وَرَأَى إِسْرَائِيلُ الْفِعْلَ الْعَظِيمَ
الَّذِي صَنَعَهُ الرَّبُّ بِالْمِصْرِيِّينَ. فَخَافَ الشَّعْبُ الرَّبَّ
وَآمَنُوا بِالرَّبِّ وَبِعَبْدِهِ مُوسَى»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ14:
15-31).
«22وَلِلْوَقْتِ أَلْزَمَ يَسُوعُ تَلاَمِيذَهُ أَنْ
يَدْخُلُوا السَّفِينَةَ وَيَسْبِقُوهُ إِلَى الْعَبْرِ حَتَّى يَصْرِفَ
الْجُمُوعَ. 23وَبَعْدَمَا صَرَفَ
الْجُمُوعَ صَعِدَ إِلَى الْجَبَلِ مُنْفَرِداً لِيُصَلِّيَ. وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ كَانَ
هُنَاكَ وَحْدَهُ. 24وَأَمَّا
السَّفِينَةُ فَكَانَتْ قَدْ صَارَتْ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ مُعَذَّبَةً مِنَ
الأَمْوَاجِ. لأَنَّ الرِّيحَ كَانَتْ مُضَادَّةً. 25وَفِي
الْهَزِيعِ
الرَّابِعِ مِنَ اللَّيْلِ مَضَى إِلَيْهِمْ يَسُوعُ مَاشِياً عَلَى
الْبَحْرِ. 26فَلَمَّا أَبْصَرَهُ
التَّلاَمِيذُ مَاشِياً عَلَى الْبَحْرِ اضْطَرَبُوا قَائِلِينَ: «إِنَّهُ
خَيَالٌ». وَمِنَ الْخَوْفِ صَرَخُوا! 27فَلِلْوَقْتِ
كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: «تَشَجَّعُوا! أَنَا هُوَ. لاَ تَخَافُوا». 28فَأَجَابَهُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «يَا سَيِّدُ،
إِنْ كُنْتَ أَنْتَ هُوَ، فَمُرْنِي أَنْ آتِيَ إِلَيْكَ عَلَى الْمَاءِ». 29فَقَالَ: «تَعَالَ». فَنَزَلَ بُطْرُسُ مِنَ
السَّفِينَةِ وَمَشَى عَلَى الْمَاءِ لِيَأْتِيَ إِلَى يَسُوعَ. 30وَلَكِنْ لَمَّا رَأَى الرِّيحَ شَدِيدَةً
خَافَ. وَإِذِ ابْتَدَأَ يَغْرَقُ، صَرَخَ قَائِلاً: «يَا رَبُّ، نَجِّنِي!». 31فَفِي الْحَالِ مَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَأَمْسَكَ
بِهِ وَقَالَ لَهُ: «يَا قَلِيلَ الإِيمَانِ لِمَاذَا شَكَكْتَ؟» 32وَلَمَّا دَخَلاَ السَّفِينَةَ سَكَنَتِ
الرِّيحُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى14: 22-32).
«35لِتَكُنْ أَحْقَاؤُكُمْ مُمَنْطَقَةً وَسُرُجُكُمْ
مُوقَدَةً، 36وَأَنْتُمْ مِثْلُ
أُنَاسٍ يَنْتَظِرُونَ سَيِّدَهُمْ مَتَى يَرْجِعُ مِنَ الْعُرْسِ، حَتَّى إِذَا
جَاءَ وَقَرَعَ يَفْتَحُونَ لَهُ لِلْوَقْتِ. 37طُوبَى
لأُولَئِكَ الْعَبِيدِ الَّذِينَ إِذَا جَاءَ سَيِّدُهُمْ يَجِدُهُمْ سَاهِرِينَ.
اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يَتَمَنْطَقُ وَيُتْكِئُهُمْ وَيَتَقَدَّمُ
وَيَخْدِمُهُمْ. 38وَإِنْ أَتَى فِي
الْهَزِيعِ الثَّانِي أَوْ أَتَى فِي الْهَزِيعِ الثَّالِثِ وَوَجَدَهُمْ هَكَذَا،
فَطُوبَى لأُولَئِكَ الْعَبِيدِ. 39وَإِنَّمَا
اعْلَمُوا هَذَا: أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيَّةِ سَاعَةٍ
يَأْتِي السَّارِقُ لَسَهِرَ، وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ يُنْقَبُ. 40فَكُونُوا أَنْتُمْ إِذاً مُسْتَعِدِّينَ،
لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا12:
35-40).
9) جزء
زمنية صغيرة أو الكونومتر الميقات، يتم وضعه في الجيب أو عن طريق الشخص، حيث يتم نقل
الحركة بواسطة الزنبرك.
10) في
البحر، والمسافة الزمنية التي لمجموعة واحدة أو تقسيم الطاقم العمل على سطح السفينة
لأداء الواجبات اللازمة. وهذا مختلف في دول مختلفة. أن تكون السهر، بثبات لبعض الأحداث.
0 التعليقات:
إرسال تعليق