الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ لماذا يصَّلِبِ؟
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
لماذا إختار الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ أن يموت مصلوباً؟
لماذا لم يمت الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ بالحرق؟ أو بالغرق؟ "أو
بطعنة الحربة؟ أو بالخنق أو بالشنق؟ أو مذبوحاً
بالسيف؟
ü لماذا الصَّلِيبِ؟
يتعلق الصَّلِيبِ بمفاهيم ومعانٍ
فى خطة الله لخلاص الإِنْسَان. يقول الإِنْجِيل: «18فَإِنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ
جَهَالَةٌ وَأَمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ قُوَّةُ آللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 18). لذلك لم يكن الصَّلِيبِ مجرد وسيلة للإعدام.
ü الصَّلِيبِ روحياً:
الصَّلِيبِ يدخل فى أعماق مشاعر الإِنْسَان
وفكره الروحى وأبعاد عمل الرُّوحِ الْقُدُسِ فى داخله. فقد كان الصَّلِيبُ بالنسبة
للقديسين هو موضوع حب قوى فى علاقتهم بالله. وهو موضوع تأمل وممارسة حياة يومية.
هو قوة الله للخلاص. فالصَّلِيبِ له معان تدخل إلى أعماق النفس بقوة الرُّوحِ
الْقُدُسِ حتى ولو لم يدرك الإِنْسَان تلك المعانى. الصَّلِيبُ هو قوة وغلبة
وإنتصار وحياة بالنسبة لنا. فلماذا إذاً؟
ü لماذا مات الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مصلوباً؟
أولاً: الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو كاهن وذبيحة:
لم يكن الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ هو مجرد ذبيحة قُدِّمت عن حياة العالم لكنه كان هو الكاهن وهو الذبيحة
فى آنٍ واحد. فإذا كان قد تم ذبحه على الأرض مثلاً؛ سيكون فى هذا الوضع ذبيحة وليس
كاهناً. ولكن على الصَّلِيبِ هو يرفع يديه ككاهن وهو فى نفس الوقت الذبيح المعلّق.
فالناظر إليه يراه ككاهن يصلى وفى نفس الوقت يراه ذبيحاً ويقول «7لأَنَّ فِصْحَنَا أَيْضاً الْمَسِيحَ قَدْ ذُبِحَ
لأَجْلِنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 7). هو يشفع فى البشرية أثناء تقديمه
لذاته كذبيحة. لذلك رآه الحبيب يُوحَنَّا مثل «6وَرَأَيْتُ فَإِذَا فِي وَسَطِ الْعَرْشِ
وَالْحَيَوَانَاتِ الأَرْبَعَةِ وَفِي وَسَطِ الشُّيُوخِ خَرُوفٌ قَائِمٌ كَأَنَّهُ مَذْبُوحٌ،»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ5: 6). «25فَمِنْ ثَمَّ يَقْدِرُ أَنْ يُخَلِّصَ أَيْضاً إِلَى
التَّمَامِ الَّذِينَ يَتَقَدَّمُونَ بِهِ إِلَى اللهِ، إِذْ هُوَ حَيٌّ فِي كُلِّ
حِينٍ لِيَشْفَعَ
فِيهِمْ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ7: 25).
أ - الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو الكاهن لِيَشْفَعَ فِينِاْ:
الشفيع ِيَظْهَرَ الآنَ أَمَامَ وَجْهِ اللهِ لأَجْلِنَا «24لأَنَّ الْمَسِيحَ لَمْ يَدْخُلْ إِلَى أَقْدَاسٍ
مَصْنُوعَةٍ بِيَدٍ أَشْبَاهِ الْحَقِيقِيَّةِ، بَلْ إِلَى السَّمَاءِ عَيْنِهَا، لِيَظْهَرَ الآنَ
أَمَامَ وَجْهِ اللهِ لأَجْلِنَا»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ9: 24).
وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ : «12لِذَلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ
الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ
مَعَ أَثَمَةٍ وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ53:
12).
أَنَّهُ لَيْسَ شَفِيعٌ «16فَرَأَى أَنَّهُ لَيْسَ إِنْسَانٌ وَتَحَيَّرَ مِنْ أَنَّهُ لَيْسَ شَفِيعٌ.
فَخَلَّصَتْ ذِرَاعُهُ لِنَفْسِهِ وَبِرُّهُ هُوَ عَضَدَهُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ59:
16).
«16يَا سَيِّدُ حَسَبَ كُلِّ رَحْمَتِكَ اصْرِفْ سَخَطَكَ وَغَضَبَكَ عَنْ
مَدِينَتِكَ أُورُشَلِيمَ جَبَلِ قُدْسِكَ إِذْ لِخَطَايَانَا وَلِآثَامِ
آبَائِنَا صَارَتْ أُورُشَلِيمُ وَشَعْبُكَ عَاراً عِنْدَ جَمِيعِ الَّذِينَ
حَوْلَنَا»(سِفْرُ دَانِيآل9: 16).
الشفيع يَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ «13وَمَهْمَا سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذَلِكَ أَفْعَلُهُ لِيَتَمَجَّدَ الآبُ
بِالاِبْنِ. 14إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئاً
بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ. «15إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاحْفَظُوا
وَصَايَايَ، 16وَأَنَا أَطْلُبُ مِنَ
الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّياً آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14:
13-16).
الشفيع يرأنا «21اَلْمَرْأَةُ
وَهِيَ تَلِدُ تَحْزَنُ لأَنَّ سَاعَتَهَا قَدْ جَاءَتْ، وَلَكِنْ مَتَى وَلَدَتِ الطِّفْلَ لاَ تَعُودُ تَذْكُرُ
الشِّدَّةَ لِسَبَبِ الْفَرَحِ، لأَنَّهُ قَدْ وُلِدَ إِنْسَانٌ فِي الْعَالَمِ. 22فَأَنْتُمْ كَذَلِكَ، عِنْدَكُمُ الآنَ حُزْنٌ. وَلَكِنِّي سَأَرَاكُمْ
أَيْضاً فَتَفْرَحُ قُلُوبُكُمْ، وَلاَ يَنْزِعُ أَحَدٌ فَرَحَكُمْ مِنْكُمْ 23وَفِي ذَلِكَ الْيَوْمِ لاَ تَسْأَلُونَنِي
شَيْئاً. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ مِنَ الآبِ بِاسْمِي
يُعْطِيكُمْ. 24إِلَى الآنَ لَمْ تَطْلُبُوا
شَيْئاً بِاسْمِي. اُطْلُبُوا تَأْخُذُوا، لِيَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16:
21-24).
الشفيع يطلب من أجلنا: «6أَنَا أَظْهَرْتُ اسْمَكَ لِلنَّاسِ الَّذِينَ
أَعْطَيْتَنِي مِنَ الْعَالَمِ. كَانُوا لَكَ وَأَعْطَيْتَهُمْ لِي، وَقَدْ
حَفِظُوا كلاَمَكَ. 7وَالآنَ عَلِمُوا
أَنَّ كُلَّ مَا أَعْطَيْتَنِي هُوَ مِنْ عِنْدِكَ، 8لأَنَّ
الْكَلاَمَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ، وَهُمْ قَبِلُوا وَعَلِمُوا
يَقِيناً أَنِّي خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ، وَآمَنُوا أَنَّكَ أَنْتَ أَرْسَلْتَنِي.
9مِنْ أَجْلِهِمْ أَنَا أَسْأَلُ.
لَسْتُ أَسْأَلُ مِنْ أَجْلِ الْعَالَمِ، بَلْ مِنْ أَجْلِ الَّذِينَ
أَعْطَيْتَنِي لأَنَّهُمْ لَكَ. 10وَكُلُّ
مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ، وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي، وَأَنَا مُمَجَّدٌ
فِيهِمْ. 11وَلَسْتُ أَنَا بَعْدُ فِي
الْعَالَمِ، وَأَمَّا هَؤُلاَءِ فَهُمْ فِي الْعَالَمِ، وَأَنَا آتِي إِلَيْكَ.
أَيُّهَا الآبُ الْقُدُّوسُ، احْفَظْهُمْ فِي اسْمِكَ الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي،
لِيَكُونُوا
وَاحِداً كَمَا نَحْنُ. 12حِينَ كُنْتُ مَعَهُمْ
فِي الْعَالَمِ كُنْتُ أَحْفَظُهُمْ فِي اسْمِكَ. الَّذِينَ أَعْطَيْتَنِي حَفِظْتُهُمْ،
وَلَمْ يَهْلِكْ
مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلاَّ ابْنُ الْهلاَكِ لِيَتِمَّ الْكِتَابُ. 13أَمَّا الآنَ فَإِنِّي آتِي إِلَيْكَ.
وَأَتَكَلَّمُ بِهَذَا فِي الْعَالَمِ لِيَكُونَ لَهُمْ فَرَحِي كَامِلاً فِيهِمْ.
14أَنَا قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ كلاَمَكَ،
وَالْعَالَمُ أَبْغَضَهُمْ لأَنَّهُمْ لَيْسُوا مِنَ الْعَالَمِ، كَمَا أَنِّي
أَنَا لَسْتُ مِنَ الْعَالَمِ، 15لَسْتُ أَسْأَلُ أَنْ
تَأْخُذَهُمْ مِنَ الْعَالَمِ بَلْ أَنْ تَحْفَظَهُمْ مِنَ
الشِّرِّيرِ. 16لَيْسُوا مِنَ الْعَالَمِ كَمَا أَنِّي أَنَا
لَسْتُ مِنَ الْعَالَمِ. 17قَدِّسْهُمْ فِي
حَقِّكَ. كلاَمُكَ
هُوَ حَقٌّ. 18كَمَا
أَرْسَلْتَنِي إِلَى الْعَالَمِ أَرْسَلْتُهُمْ أَنَا إِلَى الْعَالَمِ، 19وَلأَجْلِهِمْ أُقَدِّسُ أَنَا ذَاتِي، لِيَكُونُوا هُمْ
أَيْضاً مُقَدَّسِينَ فِي الْحَقِّ. «20وَلَسْتُ أَسْأَلُ مِنْ أَجْلِ هَؤُلاَءِ فَقَطْ،
بَلْ أَيْضاً مِنْ
أَجْلِ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِي بِكَلاَمِهِمْ، 21لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِداً، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ
أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضاً وَاحِداً فِينَا،
لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي. 22وَأَنَا
قَدْ أَعْطَيْتُهُمُ الْمَجْدَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي، لِيَكُونُوا وَاحِداً كَمَا أَنَّنَا نَحْنُ
وَاحِدٌ. 23أَنَا فِيهِمْ وَأَنْتَ
فِيَّ لِيَكُونُوا مُكَمَّلِينَ إِلَى وَاحِدٍ، وَلِيَعْلَمَ
الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي، وَأَحْبَبْتَهُمْ كَمَا أَحْبَبْتَنِي. 24أَيُّهَا الآبُ أُرِيدُ أَنَّ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ
أَعْطَيْتَنِي يَكُونُونَ مَعِي حَيْثُ أَكُونُ أَنَا، لِيَنْظُرُوا
مَجْدِي الَّذِي أَعْطَيْتَنِي، لأَنَّكَ أَحْبَبْتَنِي قَبْلَ إِنْشَاءِ
الْعَالَمِ. 25أَيُّهَا الآبُ
الْبَارُّ، إِنَّ
الْعَالَمَ لَمْ يَعْرِفْكَ، أَمَّا أَنَا فَعَرَفْتُكَ، وَهَؤُلاَءِ عَرَفُوا
أَنَّكَ أَنْتَ أَرْسَلْتَنِي. 26وَعَرَّفْتُهُمُ اسْمَكَ
وَسَأُعَرِّفُهُمْ، لِيَكُونَ فِيهِمُ الْحُبُّ الَّذِي أَحْبَبْتَنِي بِهِ،
وَأَكُونَ أَنَا
فِيهِمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا17: 6-26).
الشفيع الساكن فينا: «34مَنْ هُوَ
الَّذِي يَدِينُ؟ الْمَسِيحُ
هُوَ الَّذِي مَاتَ بَلْ بِالْحَرِيِّ قَامَ أَيْضاً الَّذِي هُوَ أَيْضاً عَنْ
يَمِينِ اللهِ الَّذِي أَيْضاً يَشْفَعُ فِينَا!»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ8: 34).
يُوجَدُ الشفيع الإِنْسَانُ يَسُوعُ
الْمَسِيحُ «3لأَنَّ هَذَا
حَسَنٌ وَمَقْبُولٌ لَدَى مُخَلِّصِنَا اللهِ، 4الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإِلَى
مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ. 5لأَنَّهُ
يُوجَدُ إِلَهٌ
وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ
الْمَسِيحُ، 6الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ
فِدْيَةً لأَجْلِ الْجَمِيعِ، الشَّهَادَةُ فِي أَوْقَاتِهَا الْخَاصَّةِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 3-6).
الشفيع الحي «1يَا أَوْلاَدِي، أَكْتُبُ إِلَيْكُمْ هَذَا لِكَيْ لاَ
تُخْطِئُوا. وَإِنْ
أَخْطَأَ أَحَدٌ فَلَنَا شَفِيعٌ عِنْدَ الآبِ، يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ. 2وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا
فَقَطْ، بَلْ
لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضاً»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا
الرَّسُولِ الأُولَى2: 1و2).
«3وَجَاءَ مَلاَكٌ آخَرُ وَوَقَفَ عِنْدَ الْمَذْبَحِ،
وَمَعَهُ مِبْخَرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ وَأُعْطِيَ بَخُوراً كَثِيراً لِكَيْ يُقَدِّمَهُ
مَعَ صَلَوَاتِ الْقِدِّيسِينَ جَمِيعِهِمْ عَلَى مَذْبَحِ الذَّهَبِ الَّذِي
أَمَامَ الْعَرْشِ. 4فَصَعِدَ دُخَانُ
الْبَخُورِ مَعَ صَلَوَاتِ الْقِدِّيسِينَ مِنْ يَدِ الْمَلاَكِ أَمَامَ اللهِ. 5ثُمَّ أَخَذَ الْمَلاَكُ الْمِبْخَرَةَ
وَمَلأَهَا مِنْ نَارِ الْمَذْبَحِ وَأَلْقَاهَا إِلَى الأَرْضِ، فَحَدَثَتْ
أَصْوَاتٌ وَرُعُودٌ وَبُرُوقٌ وَزَلْزَلَةٌ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ8: 3-5).
إلي اللقاء الجزء الثاني
0 التعليقات:
إرسال تعليق