قائمة الأُمَمِ في الإِعْلاَنِ
الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ
حسب سِفْرُ التَّكْوِينِ الأصحَاحُ الْعَاشِرُ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
الجزء الثاني
ثانياً: البنية:
يبدأ النص «1وَهذِهِ
مَوَالِيدُ بَنِي نُوحٍ:........... 31هؤُلاَءِ
بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ
أُمَمِهِمْ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ10: 1أ، وينتهي سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 31)، بعبارة مقولبة.
يقسم الأُمَمِ إلى ثلاثة فروع :
يافت «2بَنُو
يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَاي وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ
وَتِيرَاسُ. 3وَبَنُو جُومَرَ:
أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ. 4وَبَنُو
يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ. 5مِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ
بِأَرَاضِيهِمْ، كُلُّ إِنْسَانٍ كَلِسَانِهِ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ بِأُمَمِهِمْ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 2-5)،
حَامً «6وَبَنُو
حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ. 7وَبَنُو
كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ وَسَبْتَةُ وَرَعْمَةُ وَسَبْتَكَا. وَبَنُو رَعْمَةَ:
شَبَا وَدَدَانُ... 20هؤُلاَءِ بَنُو
حَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ وَأُمَمِهِمْ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 6-7و20)،
سَامً «22بَنُو
سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ. 23وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ
وَمَاشُ... 31هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ
حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 22-23و31).
هناك أسماء مذكورة هنا ومعروفة في
النصوص اللابيبليّة. جُمعت لا بحسب أصلها الاتنوغرافي (شعوب مختلفة مثل عيلام،
اشور، ياوان، جومر، مصر، كنعان تعود إلى جد واحد)، بل بحسب مسكنها وتاريخها ووضعها
السياسيّ.
1) هل نقدر أن نعرّف أبناء يَافَثَ؟
أقاموا في مناطق بعيدة عن كنعان،
في الشمال والغرب: أقام المادايون على تلال إيران العالية، وترك جومر (القامريون)
واشكناز (الاسكوتيون) في القرن 8 فيافي روسيا الجنوبيّة آسية الصغرى، مرورًا
بالقوقاز. توفل (تيباريون)، ماشك (موسكيون) وتوجرمة كانت قبائل آسيويّة قديمة
طُردت نحو البحر الأسود. ضمّ ياوان (الايونيون) أولاً قبائل يونانيّة أقامت في
القرن 11 ق.م. على الضفّة الغربيّة لآسية الصغرى ثمّ ضمّ السكان في بلاد اليونان.
يُذكر تيراس (التيريون) في القرن الثالث مع شعوب البحر (الفلسطيون). ألياشة هي
قبرص حيث أعطت كيتيون اسم كتيم. ترشيش هي أحد بلدان الغرب البعيد مثل اسبانيا أو
سردينيا.
2) وعدّ الكاتب الملهم بين أبناء حَامً، الأُمَمِ والممالك المقيمة في جنوبيّ
العالم المعروف آنذاك: كوش (الحبشة)، مصر، فوط (ليبيا)، وقبائل الجنوب في الجزيرة
العربيّة. كنعان التي تنتمي اتنوغرافيًّا إلى سَامً عدّت مع أبناء حَامً رج «18وَكَانَ
بَنُو نُوحٍ الَّذِينَ خَرَجُوا مِنَ الْفُلْكِ سَامًا وَحَامًا وَيَافَثَ.
وَحَامٌ هُوَ أَبُو كَنْعَانَ... 22فَأَبْصَرَ
حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ9: 18و22)، بسبب علاقات شعوب الشاطئ
الفلسطينيّ والفينيقيّ بمصر «3جَمِيعُ
رُؤَسَائِكِ هَرَبُوا مَعًا. أُسِرُوا بِالْقِسِيِّ. كُلُّ الْمَوْجُودِينَ بِكِ
أُسِرُوا مَعًا. مِنْ بَعِيدٍ فَرُّوا. 4لِذلِكَ
قُلْتُ: «اقْتَصِرُوا عَنِّي، فَأَبْكِي بِمَرَارَةٍ. لاَ تُلِحُّوا بِتَعْزِيَتِي
عَنْ خَرَابِ بِنْتِ شَعْبِي»...5إِنَّ
لِلسَّيِّدِ رَبِّ الْجُنُودِ فِي وَادِي الرُّؤْيَا يَوْمَ شَغبٍ وَدَوْسٍ
وَارْتِبَاكٍ. نَقْبُ سُورٍ وَصُرَاخٌ إِلَى الْجَبَلِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاء23: 3-5)، وبالأخصّ بسبب تسلّط مصر على هذه المناطق.
3) وبين هاتين المجموعتين، يضع الكاتب
أبناء سَامً. ندهش حين لا نجد اسم بابلونية
قرب عيلام وأشورية. لهذا بحث النقّاد عن اسم بابلونية في ارفكشاد، واستندوا إلى
مقال يعتبر أن كشد (قرأوه كسد) هو اسم الكلدانيّين الذين أسّسوا عدّة ممالك في
بلاد الرافدين الجنوبيّة، في القرن 9، وأنّ ارفكشاد حسب «10هذِهِ
مَوَالِيدُ سَامٍ: لَمَّا كَانَ سَامٌ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ،
بَعْدَ الطُّوفَانِ بِسَنَتَيْنِ. 11وَعَاشَ
سَامٌ بَعْدَ مَا وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ خَمْسَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ
وَبَنَاتٍ. 12وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ
خَمْسًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ شَالَحَ. 13وَعَاشَ
أَرْفَكْشَادُ بَعْدَ مَا وَلَدَ شَالَحَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ،
وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 14وَعَاشَ
شَالَحُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ عَابِرَ. 15وَعَاشَ
شَالَحُ بَعْدَ مَا وَلَدَ عَابِرَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ، وَوَلَدَ
بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 16وَعَاشَ عَابِرُ
أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ فَالَجَ. 17وَعَاشَ
عَابِرُ بَعْدَ مَا وَلَدَ فَالَجَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ
بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 18وَعَاشَ فَالَجُ
ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ رَعُوَ. 19وَعَاشَ
فَالَجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ رَعُوَ مِئَتَيْنِ وَتِسْعَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ
وَبَنَاتٍ. 20وَعَاشَ رَعُو
اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ سَرُوجَ. 21وَعَاشَ
رَعُو بَعْدَ مَا وَلَدَ سَرُوجَ مِئَتَيْنِ وَسَبْعَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ
وَبَنَاتٍ. 22وَعَاشَ سَرُوجُ
ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ نَاحُورَ. 23وَعَاشَ
سَرُوجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نَاحُورَ مِئَتَيْ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ.
24وَعَاشَ نَاحُورُ تِسْعًا
وَعِشْرِينَ سَنَةً وَوَلَدَ تَارَحَ. 25وَعَاشَ
نَاحُورُ بَعْدَ مَا وَلَدَ تَارَحَ مِئَةً وَتِسْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، وَوَلَدَ
بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 26وَعَاشَ تَارَحُ
سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ11: 10-26)، هو جدّ ابراهيم الذي
انطلق من أُورِ
الْكَلْدَانِيِّينَ «31وَأَخَذَ
تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ
كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ
كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ11: 31).
ويلفت انتباهنا في هذه القائمة ذكر
لود (اللوديون) التي انتظرنا أن نجدها مع بني يافث. هذا يفسَّر بارتباط مملكة
اللوديّين ببلاد الرافدين (جيجاس اشور بانيبال، كريسوس، كورش). ويلفت انتباهنا
أيضاً أن ارام المؤلّف من قبائل غير معروفة، يسكن الصحراء السوريّة العربيّة.
4) في هذه الرسمة المتناسقة توسّعت
سلسلتان توسّعًا ملحوظًا بسبب الزيادات اللاحقة. أعطت فرع حام معطيات جديدة عن كوش أنه نِمْرُودَ «8وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ
الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ، 9الَّذِي
كَانَ جَبَّارَ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ. لِذلِكَ يُقَالُ: «كَنِمْرُودَ جَبَّارُ
صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 8و9)، ومصر «13وَمِصْرَايِمُ
وَلَدَ: لُودِيمَ وَعَنَامِيمَ وَلَهَابِيمَ وَنَفْتُوحِيمَ 14وَفَتْرُوسِيمَ وَكَسْلُوحِيمَ. الَّذِينَ
خَرَجَ مِنْهُمْ فِلِشْتِيمُ وَكَفْتُورِيمُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 13-14)، وكنعان «15وَكَنْعَانُ
وَلَدَ: صِيْدُونَ بِكْرَهُ، وَحِثًّا 16وَالْيَبُوسِيَّ
وَالأَمُورِيَّ وَالْجِرْجَاشِيَّ 17وَالْحِوِّيَّ
وَالْعَرْقِيَّ وَالسِّينِيَّ 18وَالأَرْوَادِيَّ
وَالصَّمَارِيَّ وَالْحَمَاتِيَّ. وَبَعْدَ ذلِكَ تَفَرَّقَتْ قَبَائِلُ
الْكَنْعَانِيِّ. 19وَكَانَتْ تُخُومُ
الْكَنْعَانِيِّ مِنْ صَيْدُونَ، حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ جَرَارَ إِلَى غَزَّةَ،
وَحِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَأَدْمَةَ وَصَبُويِيمَ إِلَى
لاَشَعَ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ10: 15-19).
وفي القسم المتكلّم عن سَامً زادت «24وَأَرْفَكْشَادُ
وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ. 25وَلِعَابِرَ
وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ
الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ. 26وَيَقْطَانُ
وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ 27وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ 28وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 24-28)، بعض الحلقات إلى سلسلة
أرفكشاد وحتى فالج وقحطان. ثمّ عدّت أبناء يقطان العديدين، الذين نعرف أنهم ينتمون
إلى جنوبيّ الجزيرة العربيّة (حضرموت). وبقي نسل فالج الذي سينتمي إليه ابراهيم في
ما بعد «....ذكر في الجزء الأول»(سِفْرُ التَّكْوِينِ11: 10-26).
ثالثاً: زمنها:
لا ترتكز قائمة الأُمَمِ على تقليد يعود إلى زمن تشتّت
هؤلاء الأُمَمِ. إنّها انعكاس حالة معاصرة استفاد
منها الكاتب واستعاد ذكريات عن بعض الأُمَمِ القديمة ليرسم لوحة اتنوغرافية
تُقحَم في إطار تاريخ البدايات. لهذا لم يستطع أن يذكر اسرائيل ولا موآب وأدوم
وعمون. سيذكر أصل هذه الأُمَمِ فيما بعد. أما سائر الأُمَمِ فيقول بوجودها في ذلك الزمن
القديم مع أنها وُلدت فيما بعد (مثلا : شبأ، ددان ابنا يقشان في «3وَوَلَدَ
يَقْشَانُ: شَبَا وَدَدَانَ. وَكَانَ بَنُو دَدَانَ: أَشُّورِيمَ وَلَطُوشِيمَ
وَلأُمِّيمَ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ25: 3). كل هذا يساعدنا على تحديد زمن قائمة الأُمَمِ.
بما أن حث غير مذكور مع بني يَافَثَ، فهذا يعني أنّ الكاتب لم يعد
يعرف شيئًا عن مملكة الحثيّين التي أقامت في آسية الصغرى وانهارت حوالي سنة 1200
ق.م. وذكرُ ياوان وتيراس «2بَنُو يَافَثَ: جُومَرُ
وَمَاجُوجُ وَمَادَاي وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 2)، والفلسطنيّين «14وَفَتْرُوسِيمَ
وَكَسْلُوحِيمَ. الَّذِينَ خَرَجَ مِنْهُمْ فِلِشْتِيمُ وَكَفْتُورِيمُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 14)، يحملنا إلى ما بعد سنة 1200.
وبما أن المادايين والقامريّين والاسكوتيّين لم يظهروا إلاّ في القرن 8و7، فقائمة الأُمَمِ لم تُكتب قبل القرن 7. وترتيب
اللوديّين (القرن 7) على اسم سَامً «22بَنُو
سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 22)، يدلّ على القرن 7 أو بعد
ذلك. ثمّ إنّ المنظور الشامل الذي يضع أجداد اسرائيل بجانب سائر الأُمَمِ يجعلنا نفكّر بالمنفى، ساعة
اقتُلع اليهوذاويّون من أرضهم وفكّروا بتقاليدهم الدينيّة والوطنيّة فقدّموها في
إطار فكر شامل.
رابعاً: المفهوم من الأُمَمِ:
يذكر الكاتب جميع الأُمَمِ المعروفة، وهذا انطلاقًا من الهدف
الرئيسي «5مِنْ هؤُلاَءِ
تَفَرَّقَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ بِأَرَاضِيهِمْ، كُلُّ إِنْسَانٍ كَلِسَانِهِ
حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ بِأُمَمِهِمْ... 32هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ
مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ
بَعْدَ الطُّوفَانِ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ10: 5و32)، وهو أن يجعل كل الأُمَمِ تنحدر من رجل واحد رج «26وَصَنَعَ مِنْ دَمٍ
وَاحِدٍ كُلَّ أُمَّةٍ مِنَ النَّاسِ يَسْكُنُونَ عَلَى كُلِّ وَجْهِ الأَرْضِ،
وَحَتَمَ بِالأَوْقَاتِ الْمُعَيَّنَةِ وَبِحُدُودِ مَسْكَنِهِمْ،»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ17: 26)، باركه الله فأخصبه «1وَبَارَكَ
اللهُ
نُوحًا وَبَنِيهِ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ9: 1). لهذا فصورة البشريّة الغنيّة
والمتنوّعة كما نجدها في قائمة الأُمَمِ تعبّر عن فكرة هامة وهي أن تنوّع الأُمَمِ هو عمل الله. ولهذا جاءت هذه القائمة
تشهد لعظمة خالق الحياة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق