• اخر الاخبار

    شهادة سِفْرُ التَّكْوِينِ الأصحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ إعداد د.القس سامي منير اسكندر






    شهادة سِفْرُ التَّكْوِينِ الأصحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ

    قراءة نبؤية تفسيرية في ضوء إعلان الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:

    «39فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. 

    وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 39).

    إعداد

    د.
    القس سامي منير اسكندر

    1وَكَانَتِ الأَرْضُ كُلُّهَا لِسَانًا وَاحِدًا وَلُغَةً وَاحِدَةً. 2وَحَدَثَ فِي ارْتِحَالِهِمْ شَرْقًا أَنَّهُمْ وَجَدُوا بُقْعَةً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ وَسَكَنُوا هُنَاكَ. 3وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَلُمَّ نَصْنَعُ لِبْنًا (مفردها لبنة وهو حجر طرى يستخدم للبناء) وَنَشْوِيهِ شَيًّا». فَكَانَ لَهُمُ اللِّبْنُ (الطوب المصنوع من الطين) مَكَانَ الْحَجَرِ، وَكَانَ لَهُمُ الْحُمَرُ (زفت، قار) مَكَانَ الطِّينِ. 4وَقَالُوا: «هَلُمَّ نَبْنِ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجًا رَأْسُهُ بِالسَّمَاءِ. وَنَصْنَعُ لأَنْفُسِنَا اسْمًا لِئَلاَّ نَتَبَدَّدَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ». 5فَنَزَلَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ كَانَ بَنُو آدَمَ يَبْنُونَهُمَا. 6وَقَالَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): «هُوَذَا شَعْبٌ وَاحِدٌ وَلِسَانٌ وَاحِدٌ لِجَمِيعِهِمْ، وَهذَا ابْتِدَاؤُهُمْ بِالْعَمَلِ. وَالآنَ لاَ يَمْتَنِعُ عَلَيْهِمْ كُلُّ مَا يَنْوُونَ أَنْ يَعْمَلُوهُ. 7هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ (نشوش) هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ». 8فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) مِنْ هُنَاكَ عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ، فَكَفُّوا عَنْ بُنْيَانِ الْمَدِينَةِ، 9لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «بَابِلَ» لأَنَّ الرَّبَّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) هُنَاكَ بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ. وَمِنْ هُنَاكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) عَلَى وَجْهِ كُلِّ الأَرْضِ.
    10هذِهِ مَوَالِيدُ سَامٍ: لَمَّا كَانَ سَامٌ ابْنَ مِئَةِ سَنَةٍ وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ، بَعْدَ الطُّوفَانِ بِسَنَتَيْنِ. 11وَعَاشَ سَامٌ بَعْدَ مَا وَلَدَ أَرْفَكْشَادَ خَمْسَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 12وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ خَمْسًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ شَالَحَ. 13وَعَاشَ أَرْفَكْشَادُ بَعْدَ مَا وَلَدَ شَالَحَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 14وَعَاشَ شَالَحُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ عَابِرَ. 15وَعَاشَ شَالَحُ بَعْدَ مَا وَلَدَ عَابِرَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 16وَعَاشَ عَابِرُ أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ فَالَجَ. 17وَعَاشَ عَابِرُ بَعْدَ مَا وَلَدَ فَالَجَ أَرْبَعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 18وَعَاشَ فَالَجُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ رَعُوَ. 19وَعَاشَ فَالَجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ رَعُوَ مِئَتَيْنِ وَتِسْعَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 20وَعَاشَ رَعُو اثْنَتَيْنِ وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ سَرُوجَ. 21وَعَاشَ رَعُو بَعْدَ مَا وَلَدَ سَرُوجَ مِئَتَيْنِ وَسَبْعَ سِنِينَ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 22وَعَاشَ سَرُوجُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ نَاحُورَ. 23وَعَاشَ سَرُوجُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نَاحُورَ مِئَتَيْ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 24وَعَاشَ نَاحُورُ تِسْعًا وَعِشْرِينَ سَنَةً وَوَلَدَ تَارَحَ. 25وَعَاشَ نَاحُورُ بَعْدَ مَا وَلَدَ تَارَحَ مِئَةً وَتِسْعَ عَشَرَةَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 26وَعَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ.
    27وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا. 28وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ. 29وَاتَّخَذَ أَبْرَامُ وَنَاحُورُ لأَنْفُسِهِمَا امْرَأَتَيْنِ: اسْمُ امْرَأَةِ أَبْرَامَ سَارَايُ، وَاسْمُ امْرَأَةِ نَاحُورَ مِلْكَةُ بِنْتُ هَارَانَ، أَبِي مِلْكَةَ وَأَبِي يِسْكَةَ. 30وَكَانَتْ سَارَايُ عَاقِرًا (لا تلد، لا تنجب أولادا) لَيْسَ لَهَا وَلَدٌ. 31وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ (امْرَأَةَ الابن) امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ، فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ. 32وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ. وَمَاتَ تَارَحُ فِي حَارَانَ.
    Ø   أَعْمَالُ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: (بعض أعماله)
    1)      الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ تجسَّد: 5فَنَزَلَ الرَّبُّ. ع5.
    2)      الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المتجسد: لِيَنْظُرَ الْمَدِينَةَ ع5.
    3)      الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المتجسد يتكلم: قَالَ الرَّبُّ ع6.
    4)      الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المتجسد يبدد: فَبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ ع8.
    5)      الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المتجسد: بَلْبَلَ لِسَانَ كُلِّ الأَرْضِ ع8.
    6)      «بَابِلَ» ع9: هى بالعبرية بابهل، وبالآشوري البَابِلَي باب - إيلي وباب إيلاني بمعنى باب الله أو باب الآلهة، وترجمت إلي السامرية باسم كا - دنجرا أي باب الله، وهي تسمية فلكلورية.
    من الأسماء التي عرفت بها المدينة: بَابِلَ هو اسم العاصمة الكبرى لمملكة بَابِلَ التي هي شنعار المذكورة في «10وَكَانَ ابْتِدَاءُ مَمْلَكَتِهِ بَابِلَ وَأَرَكَ وَأَكَّدَ وَكَلْنَةَ، فِي أَرْضِ شِنْعَارَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 10)، «1وَحَدَثَ فِي أَيَّامِ أَمْرَافَلَ مَلِكِ شِنْعَارَ، وَأَرْيُوكَ مَلِكِ أَلاَّسَارَ، وَكَدَرْلَعَوْمَرَ مَلِكِ عِيلاَمَ، وَتِدْعَالَ مَلِكِ جُويِيمَ،»(سِفْرُ التَّكْوِينِ14: 1)، وقد سميت المدينة باسم تندير أو مركز الحياة، وإيريدوكى أي المدينة الفاضلة أو الفردوس على اعتبار أن بَابِلَ هي جنة عدن، وسو - أنَّا أي اليد العالية (بمعنى ذات الأسوار العالية، لأن يد دفاع مترادفان). ويحتمل أن يكون سبب هذه التسميات المختلفة جاء نتيجة دمج المناطق المتطرفة كلما امتدت حدود مدينة بَابِلَ.
    7)      سَرُوجَ ع9: كلمة سامية تعني ثبات أو غصن.
    8)      نَاحُورَ ع22: اسم سامي يرى البعض أنه مشتق من نحـر أي ذبح، ويرى البعض الآخر أنه مشـتق من "نخر" أي "شخر (شخيراً).
    9)       أَبْرَامَ ع27: معناه الأب الرفيع، الأب المكرم.
    10) هَارَانَ ع27: اسم عبرى معناه جبلى أى ساكن الجبل.
    11) أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ ع28: مدينة تجارية عظيمة ذات حضارة زاهرة، وكان بها مكتبة كبيرة غالبًا ما ساهمت في ثقل ثقافة أبرام.
    12) سَارَايُ ع29: اسم عبري معناه أميرة أو سيدة.
    13) مِلْكَةُ ع29: اسم عبرية معناها "مشورة".
    14) يِسْكَةَ ع29: اسم سامى معناه (الرَّبِّ) ينظر.
    15) حَارَانَ ع30: اسم اكادى معناه طريق أو قافلة، ولعلها سميت هكذا لوقوعها على ملتقى طرق القوافل من دمشق ومن نينوى إلى كركميش ومنها إلى ساحل البحر المتوسط،



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: شهادة سِفْرُ التَّكْوِينِ الأصحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ إعداد د.القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top