فاتحة الْحَيَاةَ في داخل الْعَهْدِ
إعداد
د. القس
سامي منير اسكندر
الطفل حينما يولد ويدخل
عالمنا، تفتح عينها على مساحة ما يدركه بعقله ويراه بعينه ويختبره بحواسه يوم بعد
يوم. فيزداد عالمه من حضن الأم إلي غرفته ثم منزله حتى يصل للشارع أو الطريق مارا
بالمدرسة ثم الكلية فيكتشف بلدته ثم...إلى معرفة الكرة الأرضية والتي يظن الكثيرين
أنها النهاية، لكنها هي ذرة رمل في محيط السموات.
هكذا كانت حالتي حينما بدأت
مع الآب السماوي أن يعلمني موضوع الْعَهْدِ، وجدت مسحة الرُّوحِ الْقُدُسِ تمسك بل
يَرِفُّ عَلَى عقل الصغير والمحدود ليأخذني إلى بحر الْحَيَاةَ في الْعَهْدِ أو
إلى عَهْد الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةِ التي مازلنا نعلم الآخرين دون الْحَيَاةَ بما نعلمه.
أعترف أمام أبي السماوي أني
طفل يلعب أمام بحر الْحَيَاةَ في الْعَهْدِ، حتي الآن وجهي نحوك شوقًا مع صمت شديد
لاسمع صوت الرُّوحِ الْقُدُسِ يعلمني، فيأخذ مما للرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ فيشكل في على صورة مجده، ويروي عطشي من نهر الْحَيَاةَ
في الْعَهْدِ. فأنا مازالت عند إِلَى الْكَعْبَيْنِ، اشتاق أن أدخل بك يا فلك نجاة
إِلَى الرُّكْبَتَيْنِ. ثُمَّ إِلَى الْحَقَوَيْنِ. ثُمَّ مِيَاهَ سِبَاحَةٍ،
نَهْرٌ لاَ يُعْبَرُ.
وأنا أتعلم عند أقدام السَّيِّدُ
وَالْمُعَلِّمُ والرَّاعِي الصَّالِحُ، أراني الرُّوحِ الْقُدُسِ أن لا أقف عند
حدود أحراف كلمة الْعَهْدِ لأن الْحَيَاةَ التي وهبة آدَمَ (ذَكَراً وَأُنْثَى
بالتصاقهم بالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المتجسد) هو عَهْد، الناموس عَهْد «13وَأَخْبَرَكُمْ بِعَهْدِهِ الذِي أَمَرَكُمْ أَنْ
تَعْمَلُوا بِهِ الكَلِمَاتِ العَشَرِ وَكَتَبَهُ عَلى لوْحَيْ حَجَرٍ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 13)-راجع ملحق معني كلمة النَّامُوسَ في الإِنْاجِيل-.
فنفهم قول الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ «17لاَ تَظُنُّوا أَنِّي
جِئْتُ لأَنْقُضَ
النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ
لِأُكَمِّلَ. 18فَإِنِّي الْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ
وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 17و18).
كالأتي: «17لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ عَهْد الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةِ التي أعنلت في النَّامُوسَ أَوِ
الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ لكم عَهْد الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةِ.
18فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ:
إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ عَهْد الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةِ في النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ كُلُّ ما في عَهْد الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةِ».
كما أن الرحمة عهد، والنعمة
عهد، بل الغفران والتبرير والتقديس والتمجيد مع كل عطايا الآب هي عَهْد الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةِ
كالقول: «10أَجَابَ
يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: « لَوْ كُنْتِ تَعْلَمِينَ عَطِيَّةَ اللَّهِ، وَمَنْ هُوَ
الَّذِي يَقُولُ لَكِ أَعْطِينِي لأَشْرَبَ لَطَلَبْتِ أَنْتِ مِنْهُ فَأَعْطَاكِ
مَاءً حَيّاً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 10).
وكإعلان
الرُّوحِ الْقُدُسِ «38فَقَالَ
لَهُمْ بُطْرُسُ: «تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ
الْقُدُسِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 38).
«15وَلَكِنْ لَيْسَ كَالْخَطِيَّةِ هَكَذَا أَيْضاً
الْهِبَةُ. لأَنَّهُ إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ وَاحِدٍ مَاتَ الْكَثِيرُونَ
فَبِالأَوْلَى كَثِيراً نِعْمَةُ اللهِ وَالْعَطِيَّةُ بِالنِّعْمَةِ الَّتِي
بِالإِنْسَانِ الْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ قَدِ ازْدَادَتْ لِلْكَثِيرِينَ! 16وَلَيْسَ كَمَا بِوَاحِدٍ قَدْ أَخْطَأَ هَكَذَا
الْعَطِيَّةُ. لأَنَّ الْحُكْمَ مِنْ وَاحِدٍ لِلدَّيْنُونَةِ وَأَمَّا الْهِبَةُ
فَمِنْ جَرَّى خَطَايَا كَثِيرَةٍ لِلتَّبْرِيرِ. 17لأَنَّهُ
إِنْ كَانَ بِخَطِيَّةِ الْوَاحِدِ قَدْ مَلَكَ الْمَوْتُ بِالْوَاحِدِ
فَبِالأَوْلَى كَثِيراً الَّذِينَ يَنَالُونَ فَيْضَ النِّعْمَةِ وَعَطِيَّةَ
الْبِرِّ سَيَمْلِكُونَ فِي الْحَيَاةِ بِالْوَاحِدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ5: 15-17).
«8لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ،
وَذَلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ. 9لَيْسَ
مِنْ أَعْمَالٍ كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ. 10لأَنَّنَا
نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَالٍ صَالِحَةٍ، قَدْ
سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ2: 8-10).
«16لاَ تَضِلُّوا يَا إِخْوَتِي الأَحِبَّاءَ. 17كُلُّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَكُلُّ مَوْهِبَةٍ
تَامَّةٍ هِيَ مِنْ فَوْقُ، نَازِلَةٌ مِنْ عِنْدِ أَبِي الأَنْوَارِ، الَّذِي
لَيْسَ عِنْدَهُ تَغْيِيرٌ وَلاَ ظِلُّ دَوَرَانٍ. 18شَاءَ
فَوَلَدَنَا بِكَلِمَةِ الْحَقِّ لِكَيْ نَكُونَ بَاكُورَةً مِنْ خَلاَئِقِهِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ1: 17).
فالْحَيَاةَ في داخل الْعَهْدِ
تتلخص في قول الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ
الْمَكْتُوبُ: «28وَنَحْنُ
نَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ الأَشْيَاءِ تَعْمَلُ مَعاً لِلْخَيْرِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ
اللهَ الَّذِينَ هُمْ
مَدْعُوُّونَ
حَسَبَ قَصْدِهِ. 29لأَنَّ الَّذِينَ سَبَقَ فَعَرَفَهُمْ سَبَقَ فَعَيَّنَهُمْ لِيَكُونُوا مُشَابِهِينَ صُورَةَ
ابْنِهِ لِيَكُونَ هُوَ
بِكْراً بَيْنَ إِخْوَةٍ كَثِيرِينَ. 30وَالَّذِينَ
سَبَقَ فَعَيَّنَهُمْ فَهَؤُلاَءِ دَعَاهُمْ أَيْضاً. وَالَّذِينَ دَعَاهُمْ فَهَؤُلاَءِ بَرَّرَهُمْ أَيْضاً. وَالَّذِينَ بَرَّرَهُمْ فَهَؤُلاَءِ مَجَّدَهُمْ
أَيْضاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ8: 28-30).
فالْحَيَاةَ في داخل الْعَهْدِ
لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ
اللهَ الَّذِينَ هُمْ مَدْعُوُّونَ حَسَبَ قَصْدِهِ
سَبَقَ فَعَرَفَهُمْ
مُشَابِهِينَ
صُورَةَ ابْنِهِ سَبَقَ فَعَيَّنَهُمْ فَهَؤُلاَءِ دَعَاهُمْ،
فَهَؤُلاَءِ
بَرَّرَهُمْ، فَهَؤُلاَءِ مَجَّدَهُمْ أَيْضاً.
0 التعليقات:
إرسال تعليق