إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ المحبة
الإصحَاحُ الأَوَّلُ
50) شهادة يُوحَنَّا: هَذَا هُوَ الْمَسِيحِ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
«15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قَائِلاً: «هَذَا هُوَ الَّذِي
قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي،
لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا1: 15).
وأما
موضوع شهادة المعمدان فهو: شخص الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
Ø
هَذَا هُوَ
الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ:
44 آية
لاسلوب التأكيد للحقيقة التي مثل الشمس، «هَذَا هُوَ» اسلوب أدبي في الأدب اليوناني نراه مستخدماً بكثرة في
الأناجيل، وهذه هي الآيات:
تأكيد حقيقة نبوة يوحنا: «3فَإِنَّ
هَذَا هُوَ الَّذِي
قِيلَ عَنْهُ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ القَائِل: صَوْتُ صَارِخٍ فِي
الْبَرِّيَّةِ: أَعِدُّوا طَرِيقَ الرَّبِّ. اصْنَعُوا سُبُلَهُ مُسْتَقِيمَةً»(إِنْجِيلُ مَتَّى3: 3).
«10فَإِنَّ هَذَا هُوَ الَّذِي
كُتِبَ عَنْهُ: هَا أَنَا أُرْسِلُ أَمَامَ وَجْهِكَ مَلاَكِي الَّذِي يُهَيِّئُ
طَرِيقَكَ قُدَّامَكَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 10).
«14وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ
تَقْبَلُوا، فَهَذَا هُوَ إِيلِيَّا الْمُزْمِعُ أَنْ يَأْتِيَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 14).
حقيقة النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ «12فَكُلُّ
مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً
بِهِمْ، لأَنَّ
هَذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى7: 12).
حقيقة الابْنِ «17وَصَوْتٌ
مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ
سُرِرْتُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى3: 17).
«5وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ
إِذَا سَحَابَةٌ نَيِّرَةٌ ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي
الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ اسْمَعُوا»(إِنْجِيلُ مَتَّى17: 5).
«15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ
وَنَادَى قَائِلاً: «هَذَا
هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ
قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا1: 15).
«30هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ:
يَأْتِي بَعْدِي، رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 30).
«33وَأَنَا لَمْ أَكُنْ
أَعْرِفُهُ، لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي لأُعَمِّدَ بِالْمَاءِ، ذَاكَ قَالَ لِي:
الَّذِي تَرَى الرُّوحَ نَازِلاً وَمُسْتَقِرّاً عَلَيْهِ، فَهَذَا هُوَ الَّذِي يُعَمِّدُ بِالرُّوحِ
الْقُدُسِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 33).
«34وَأَنَا قَدْ رَأَيْتُ
وَشَهِدْتُ أَنَّ
هَذَا هُوَ ابْنُ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا1: 34).
«29هَلُمُّوا انْظُرُوا
إِنْسَاناً قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ. أَلَعَلَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 29).
«42وَقَالُوا لِلْمَرْأَةِ:
«إِنَّنَا لَسْنَا بَعْدُ بِسَبَبِ كلاَمِكِ نُؤْمِنُ، لأَنَّنَا نَحْنُ قَدْ
سَمِعْنَا وَنَعْلَمُ أَنَّ
هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ الْمَسِيحُ مُخَلِّصُ الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 42).
«14فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ
الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ قَالُوا: «إِنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ
الآتِي إِلَى الْعَالَمِ!»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6:
14).
«29أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ
لَهُ: «هَذَا هُوَ
عَمَلُ اللَّهِ: أَنْ تُؤْمِنُوا بِالَّذِي هُوَ أَرْسَلَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 29).
«42وَقَالُوا: «أَلَيْسَ هَذَا هُوَ
يَسُوعَ بْنَ يُوسُفَ، الَّذِي نَحْنُ عَارِفُونَ بِأَبِيهِ وَأُمِّهِ؟
فَكَيْفَ يَقُولُ هَذَا: إِنِّي نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 42).
«50هَذَا هُوَ الْخُبْزُ النَّازِلُ
مِنَ السَّمَاءِ، لِكَيْ يَأْكُلَ مِنْهُ الإِنْسَانُ وَلاَ يَمُوتَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 50).
«58هَذَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي
نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. لَيْسَ كَمَا أَكَلَ آبَاؤُكُمُ الْمَنَّ وَمَاتُوا. مَنْ
يَأْكُلْ هَذَا الْخُبْزَ فَإِنَّهُ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 58).
«25فَقَالَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ
أُورُشَلِيمَ: «أَلَيْسَ
هَذَا هُوَ الَّذِي يَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 25).
«26وَهَا هُوَ يَتَكَلَّمُ
جِهَاراً وَلاَ يَقُولُونَ لَهُ شَيْئاً! أَلَعَلَّ الرُّؤَسَاءَ عَرَفُوا
يَقِيناً أَنَّ
هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ حَقّاً؟»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا7: 26).
«41آخَرُونَ قَالُوا: «هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ!».
وَآخَرُونَ قَالُوا: «أَلَعَلَّ الْمَسِيحَ مِنَ الْجَلِيلِ يَأْتِي؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 41).
«8فَالْجِيرَانُ وَالَّذِينَ
كَانُوا يَرَوْنَهُ قَبْلاً أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى، قَالُوا: «أَلَيْسَ هَذَا هُوَ
الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي؟»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا9: 8).
«9آخَرُونَ قَالُوا: «هَذَا هُوَ».
وَآخَرُونَ: «إِنَّهُ يُشْبِهُهُ». وَأَمَّا هُوَ فَقَالَ: «إِنِّي أَنَا هُوَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا9: 9).
«24هَذَا هُوَ التِّلْمِيذُ الَّذِي
يَشْهَدُ بِهَذَا وَكَتَبَ هَذَا. وَنَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ حَقٌّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا21: 24).
إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي
أ)
في ظهوره تاريخياً:
«يَأْتِي بَعْدِي».
دخول
للعالم زمنياً
«11أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ، وَلَكِنِ الَّذِي
يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي، الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ
أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ»(إِنْجِيلُ مَتَّى3: 11).
«7وَكَانَ يَكْرِزُ قَائِلاً: «يَأْتِي بَعْدِي مَنْ هُوَ أَقْوَى مِنِّي،
الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَنْحَنِيَ وَأَحُلَّ سُيُورَ حِذَائِهِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 7).
«27هُوَ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي،
الَّذِي صَارَ قُدَّامِي، الَّذِي لَسْتُ بِمُسْتَحِقٍّ أَنْ أَحُلَّ سُيُورَ
حِذَائِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 27).
«30هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: يَأْتِي بَعْدِي، رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 30).
«25وَلَمَّا صَارَ يُوحَنَّا يُكَمِّلُ سَعْيَهُ جَعَلَ
يَقُولُ: «مَنْ تَظُنُّونَ أَنِّي أَنَا؟ لَسْتُ أَنَا إِيَّاهُ لَكِنْ هُوَذَا يَأْتِي بَعْدِي الَّذِي لَسْتُ مُسْتَحِقّاً أَنْ أَحُلَّ حِذَاءَ
قَدَمَيْهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ13: 25).
ب)
في سمو رتبته
«صَارَ قُدَّامِي».
«27أَمَّا
أَعْدَائِي، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ،
فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 27).
«15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ
وَنَادَى قَائِلاً: «هَذَا
هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ
قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا1: 15).
«27هُوَ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي،
الَّذِي صَارَ قُدَّامِي، الَّذِي لَسْتُ بِمُسْتَحِقٍّ أَنْ أَحُلَّ سُيُورَ
حِذَائِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 27).
«30هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: يَأْتِي بَعْدِي، رَجُلٌ صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 30).
«7أَجَابَهُ
الْمَرِيضُ: «يَا سَيِّدُ، لَيْسَ لِي إِنْسَانٌ يُلْقِينِي فِي الْبِرْكَةِ مَتَى
تَحَرَّكَ الْمَاءُ. بَلْ بَيْنَمَا أَنَا آتٍ، يَنْزِلُ قُدَّامِي آخَرُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 7).
ج)
في أزليته:
«الذي كَانَ قبلي». الْكَلِمَةُ «قبل»
كما وردت في الأصل لا تقتصر على الأسبقية النسبية- كما لو كان الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ قبل يُوحَنَّا فقط، لكنها تعني الأزلية المطلقة.
كما وردت في الأصل لا تقتصر على الأسبقية النسبية- كما لو كان الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ قبل يُوحَنَّا فقط، لكنها تعني الأزلية المطلقة.
يستفاد
من عدد 30 أن يُوحَنَّا المعمدان فاه بهذه الشهادة في غد اليوم الذي أرسل فيه
اليهود من أورشليم كهنة ليسألوه عن حقيقته. وهي تصف كل خدمة يُوحَنَّا وصفاً
مجملاً. وإذا ما رأينا منها أن يُوحَنَّا المعمدان الذي يقل عن الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ في المقام قد صار له سابقاً بالنسبة لزمن ظهوره، فلا عجب، لأن كوكب
الصبح يسبق الشمس في الظهور. ولأن المخبر بقدوم الملك يظهر قبل الموكب الملكي.
كذلك كان يُوحَنَّا المعمدان بالنسبة للرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
«8جَمِيعُ
الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ، وَلَكِنَّ الْخِرَافَ لَمْ
تَسْمَعْ لَهُمْ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا10: 8).
«17وَلاَ
صَعِدْتُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى الرُّسُلِ الَّذِينَ قَبْلِي، بَلِ انْطَلَقْتُ
إِلَى الْعَرَبِيَّةِ، ثُمَّ رَجَعْتُ أَيْضاً إِلَى دِمَشْقَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ1: 17).
0 التعليقات:
إرسال تعليق