إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ المحبة
الإصحَاحُ الأَوَّلُ
51) مِنْ مِلْئِهِ
نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا
إعداد
د. القس / سامي منير
اسكندر
16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية
مشتركة
|
الحياة
|
16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً
فَوْقَ نِعْمَةٍ.
|
16فمِن مِلْئِه نِلْنا بِأَجمَعِنا وقَد نِلْنا نِعمَةً
على نِعمَة.
|
16مِنْ فيضِ نِعَمِهِ نِلْنا جميعًا نِعمةً
على نِعمةٍ،
|
16فَمِنِ امْتِلاَئِهِ أَخَذْنَا جَمِيعُنَا
وَنِلْنَا نِعْمَةً عَلَى نِعْمَةٍ،.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V
|
16وَنَحْنُ كُلُّنَا نِلْنَا مِنْ غِنَى نِعْمَتِهِ
بَرَكَةً بِعْدَ بَرَكَةٍ.
|
16أَجَلْ، مِن امْتلائِهِ نحنُ كلُّنا قد أَخَذْنا
ونِعْمةً فَوقَ نِعْمة؛
|
16وَمِنْ ذَلِكَ
المِلءِ أخَذْنَا كُلُّنَا نِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ.
|
16 And of
His fullness we have all received, and grace for grace.
|
Ø
مِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا
الترجمة الصحيحة والدقيقة:
حسب اللغة اليونانية وبسبب هذا نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا مِنْ مِلْئِهِ واو العطف للذين : في عدد 14
«14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً. 15يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قَائِلاً: «هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي».
صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا
وَرَأَيْنَا
مَجْدَهُ
مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ
مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً
يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قَائِلاً: «هَذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي».
لم يكون
هناك اختلاف أسال السابقين، خاصة لم تكن النصحية اعتقد أنها من السماء، تكون واجبة
الطاعة طاعة رب السماء، الذين يقروؤن الكتاب من قبلك. ماذا تعني الكتاب؟
الكتاب
تعني الإعلان الإلهي الملك، الإعلان يتثبت بالكتابة (أي يصير منقوشًا). كشريعة
مادي وفارس، «8فَثَبِّتِ الآنَ النَّهْيَ أَيُّهَا الْمَلِكُ وَأَمْضِ الْكِتَابَةَ
لِكَيْ لاَ تَتَغَيَّرَ كَشَرِيعَةِ مَادِي وَفَارِسَ الَّتِي لاَ تُنْسَخُ»(سِفْرُ دَانِيآل6: 8).
ومثل:
1) «8وَأَعْطَاهُ صُورَةَ كِتَابَةِ الأَمْرِ الَّذِي أُعْطِيَ فِي شُوشَنَ
لإِهْلاَكِهِمْ لِيُرِيَهَا لأَسْتِيرَ وَيُخْبِرَهَا وَيُوصِيَهَا
أَنْ تَدْخُلَ إِلَى الْمَلِكِ وَتَتَضَرَّعَ إِلَيْهِ وَتَطْلُبَ مِنْهُ لأَجْلِ
شَعْبِهَا»(سِفْرُ أَسْتِير4: 8).
2) «5وَقَالَتْ: «إِذَا حَسُنَ عِنْدَ الْمَلِكِ
وَإِنْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً أَمَامَهُ وَاسْتَقَامَ الأَمْرُ أَمَامَ الْمَلِكِ
وَحَسُنْتُ أَنَا لَدَيْهِ فَلْيُكْتَبْ لِتُرَدَّ كِتَابَاتُ تَدْبِيرِ هَامَانَ بْنِ
هَمَدَاثَا الأَجَاجِيِّ الَّتِي كَتَبَهَا لإِبَادَةِ الْيَهُودِ
الَّذِينَ فِي كُلِّ بِلاَدِ الْمَلِكِ»(سِفْرُ
أَسْتِير8: 5).
3) «8فَاكْتُبَا أَنْتُمَا إِلَى الْيَهُودِ مَا
يَحْسُنُ فِي أَعْيُنِكُمَا بِاسْمِ الْمَلِكِ وَاخْتُمَاهُ بِخَاتِمِ الْمَلِكِ لأَنَّ الْكِتَابَةَ
الَّتِي تُكْتَبُ بِاسْمِ الْمَلِكِ وَتُخْتَمُ بِخَاتِمِهِ لاَ تُرَدُّ»(سِفْرُ أَسْتِير8: 8).
ع16.
شهادة الكنيسة المسيحية
1: 16-18. «16وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعاً أَخَذْنَا، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ».
إن شهادة المعمدان المذكورة في العدد السابق، تؤيدها اختبارات المؤمنين الذين ينطق
بلسانهم يُوحَنَّا البشير في قوله «نَحْنُ
جَمِيعاً». شاهد المعمدان فشهد! والمؤمنون شاهدوا فنالوا. «مِنْ مِلْئِهِ» – الملء هو مجموع
الهبات والكمالات الإلهية، ولعله في طاقة كل من يؤمن به أن ينال قسطاً من هذا
الملء على قدر إيمانه وقابليته «3مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
الَّذِي بَارَكَنَا بِكُلِّ بَرَكَةٍ رُوحِيَّةٍ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي
الْمَسِيحِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ1: 3)
فهو ملء غير قابل للنفاد. «نِعْمَةً
فَوْقَ نِعْمَةٍ»،
Ø
فَوْقَ :
وردت في غير هذا الموضع، كثيراً في العهد الجديد
أ)
بمعنى «عوضاً عن» «22وَلَكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ
عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضاً عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ، خَافَ أَنْ يَذْهَبَ
إِلَى هُنَاكَ. وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ، انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي
الْجَلِيلِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى2: 22).
ب)
بمعنى «عن أو بسبب» «17لاَ تُجَازُوا
أَحَداً عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ. مُعْتَنِينَ بِأُمُورٍ حَسَنَةٍ قُدَّامَ
جَمِيعِ النَّاسِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ12:
17)
ج)
بمعنى «حسب أو بمقتضى» «22ثُمَّ عَزَلَهُ وَأَقَامَ لَهُمْ دَاوُدَ مَلِكاً الَّذِي شَهِدَ لَهُ
أَيْضاً إِذْ قَالَ: وَجَدْتُ دَاوُدَ بْنَ يَسَّى رَجُلاً حَسَبَ قَلْبِي الَّذِي
سَيَصْنَعُ كُلَّ مَشِيئَتِي»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ13: 22).
د)
بمعنى «من أجل» «31مِنْ أَجْلِ
هَذَا يَتْرُكُ
الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ، وَيَكُونُ الاثْنَانِ
جَسَداً وَاحِداً»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ5:
31).
وهي
كما وردت هنا تحتمل معنين:
أ)
نِعْمَةً مزادة على نِعْمَةً،
نِعْمَةً مكافأة لنِعْمَةً. فكل نِعْمَةً نقبلها بالشكر ونستخدمها، تمهد الطريق لنِعْمَةً
أفضل. فنِعْمَةً الرجاء تعطى مكافأة على نِعْمَةً الصبر. «كنت أمينا على القليل فأقيمك على الكثير».
ب)
قوة وسلطان النِعْمَةً:
1) «7قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «امْلأَوا الأَجْرَانَ مَاءً». فَمَلأَوهَا إِلَى فَوْقُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا2: 7).
2) «3أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ
يُولَدُ مِنْ فَوْقُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَى مَلَكُوتَ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 3).
3) «7لاَ تَتَعَجَّبْ أَنِّي قُلْتُ لَكَ: يَنْبَغِي أَنْ تُولَدُوا مِنْ فَوْقُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 7).
4) «31اَلَّذِي يَأْتِي مِنْ فَوْقُ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ،
وَالَّذِي مِنَ الأَرْضِ هُوَ أَرْضِيٌّ، وَمِنَ الأَرْضِ يَتَكَلَّمُ. اَلَّذِي يَأْتِي مِنَ
السَّمَاءِ هُوَ فَوْقَ الْجَمِيعِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 31).
5) «21قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً: «أَنَا أَمْضِي
وَسَتَطْلُبُونَنِي، وَتَمُوتُونَ فِي خَطِيَّتِكُمْ. حَيْثُ أَمْضِي أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ
أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا» 22فَقَالَ الْيَهُودُ: «أَلَعَلَّهُ يَقْتُلُ نَفْسَهُ حَتَّى يَقُولُ:
حَيْثُ أَمْضِي أَنَا لاَ تَقْدِرُونَ أَنْتُمْ أَنْ تَأْتُوا؟» 23فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ مِنْ أَسْفَلُ، أَمَّا أَنَا فَمِنْ فَوْقُ. أَنْتُمْ مِنْ
هَذَا الْعَالَمِ، أَمَّا
أَنَا فَلَسْتُ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 23).
6) «41فَرَفَعُوا الْحَجَرَ حَيْثُ كَانَ الْمَيْتُ
مَوْضُوعاً، وَرَفَعَ يَسُوعُ عَيْنَيْهِ إِلَى فَوْقُ، وَقَالَ: «أَيُّهَا الآبُ
أَشْكُرُكَ لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِي،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا11: 41).
7) «11أَجَابَ يَسُوعُ: «لَمْ يَكُنْ لَكَ عَلَيَّ سُلْطَانٌ الْبَتَّةَ،
لَوْ لَمْ تَكُنْ
قَدْ أُعْطِيتَ مِنْ فَوْقُ. لِذَلِكَ الَّذِي أَسْلَمَنِي إِلَيْكَ
لَهُ خَطِيَّةٌ أَعْظَمُ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا19: 11).
0 التعليقات:
إرسال تعليق