الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو
ينقينا
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
في شهر رمضان
من أسماء الله رقم 26
11
/ 6 / 2018
«1أَنَا الْكَرْمَةُ
الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ. 2كُلُّ
غُصْنٍ فِيَّ لاَ يَأْتِي بِثَمَرٍ يَنْزِعُهُ، وَكُلُّ مَا يَأْتِي بِثَمَرٍ يُنَقِّيهِ لِيَأْتِيَ
بِثَمَرٍ أَكْثَرَ. 3أَنْتُمُ
الآنَ أَنْقِيَاءُ لِسَبَبِ الْكَلاَمِ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 1-3).
عدد
3. الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
يطبق الجانب المنير من هذا المبدأ على التلاميذ «3أَنْتُمُ الآنَ
أَنْقِيَاءُ لِسَبَبِ الْكَلاَمِ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ»
لئلا يتبادر إلى ذهن التلاميذ شك في ما إذا كانوا هم من الأغصان الغير المثمرة أم
من الأغصان المثمرة، تداركهم الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
بلطفه، فقال: «أَنْتُمُ
الآنَ أَنْقِيَاءُ». هذا دليل على أنهم من
الأغصان المثمرة لا الغير المثمرة. ومن فرط لطفه لم يشأ أن يتركهم تحت مرارة
التخوف من ألم التنقية، بل قرر لهم مؤكداً أنهم «الآن أنقياء». فإذاً هم أغصان
مثمرة منقاة. «لِسَبَبِ
الْكَلاَمِ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ».
لأن «كلام الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
حي وفعال وأمضى من كل سيف ذي حدين، وخارق إلى مفرق النفس، والروح، والمفاصل،
والمخاخ، مميزً أفكار القلب ونياته» «12لأَنَّ
كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ، وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ
وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ، وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ4:
12). «24اَلْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ يَسْمَعُ كلاَمِي وَيُؤْمِنُ بِالَّذِي
أَرْسَلَنِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَلاَ يَأْتِي إِلَى دَيْنُونَةٍ،
بَلْ قَدِ
انْتَقَلَ مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 24)،
و«31فَقَالَ
يَسُوعُ لِلْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: «إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ
تَكُونُونَ تَلاَمِيذِي، 32وَتَعْرِفُونَ الْحَقَّ،
وَالْحَقُّ يُحَرِّرُكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8:
31و32)، و«48مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي
فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ.
اَلْكَلاَمُ
الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12:
48).
0 التعليقات:
إرسال تعليق