مَاذَا يَطْلُبُ مِنْكَ الرَّبُّ إِلهُكَ يَهْوَهْ؟
أولاً: أَنْ تَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلهَكَ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
في
شهر رمضان
من
أسماء الله رقم 18
3 / 6 / 2018
«12فَالآنَ يَا إِسْرَائِيلُ مَاذَا
يَطْلُبُ مِنْكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلا أَنْ
تَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلهَكَ لِتَسْلُكَ فِي
كُلِّ طُرُقِهِ وَتُحِبَّهُ وَتَعْبُدَ
الرَّبَّ إِلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ وَمِنْ
كُلِّ نَفْسِكَ 13وَتَحْفَظَ
وَصَايَا الرَّبِّ وَفَرَائِضَهُ التِي أَنَا أُوصِيكَ بِهَا اليَوْمَ لِخَيْرِكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة10: 12و13).
Ø
وقى، يتقي، تقوى
Ø
اتقى الله:
خاف
عقابه فتجنب ما لا يرضيه.
وتقوى الله: خشيته وامتثال أوامره، واجتناب نواهيه. والتقى هو من يخشى الله، والجمع أتقياء.
وعندما
شرع إبراهيم فى تقديم ابنه وحيده إسحق محرقة، «11فَنَادَاهُ
مَلاَكُ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ: «إِبْرَاهِيمُ إِبْرَاهِيمُ». فَقَالَ:
«هَئَنَذَا» 12فَقَالَ: «لاَ تَمُدَّ
يَدَكَ إِلَى الْغُلاَمِ وَلاَ تَفْعَلْ بِهِ شَيْئاً لأَنِّي الْآنَ عَلِمْتُ
أَنَّكَ خَائِفٌ اللهَ فَلَمْ تُمْسِكِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ عَنِّي»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ22:
11و12).
وقال
الرب عن أيوب: «8فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: «هَلْ جَعَلْتَ
قَلْبَكَ عَلَى عَبْدِي أَيُّوبَ؟ لأَنَّهُ لَيْسَ مِثْلُهُ فِي الأَرْضِ. رَجُلٌ كَامِلٌ
وَمُسْتَقِيمٌ يَتَّقِي اللهَ وَيَحِيدُ عَنِ الشَّرِّ»(سِفْرُ أَيُّوبَ1:
8)،
فمن يتقى الله، لابد أن يحيد
عن الشر
«6أَلَيْسَتْ
تَقْوَاكَ هِيَ
مُعْتَمَدَكَ وَرَجَاؤُكَ كَمَالَ طُرُقِكَ؟»(سِفْرُ أَيُّوبَ4:
6)، «4أَمَّا
أَنْتَ فَتُنَافِي الْمَخَافَةَ وَتُنَاقِضُ التَّقْوَى لَدَى اللهِ (أَمَّا أَنْتَ فَإِنَّكَ تَطْرَحُ جَانِباً مَخَافَةَ اللهِ
وَتَنْقُضُ عِبَادَتَهُ)»(سِفْرُ
أَيُّوبَ15: 4)، «4هَلْ عَلَى تَقْوَاكَ يُوَبِّخُكَ أَوْ يَدْخُلُ مَعَكَ
فِي الْمُحَاكَمَةِ؟»(سِفْرُ
أَيُّوبَ22: 4).
وقد
أوصى يهوشافاط ملك يهوذا التقى اللاويين والكهنة الذين أقامهم قضاة: «9وَأَمَرَهُمْ: «هَكَذَا تَفْعَلُونَ بِتَقْوَى الرَّبِّ
بِأَمَانَةٍ وَقَلْبٍ كَامِلٍ. 10وَفِي
كُلِّ دَعْوَى تَأْتِي إِلَيْكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمُ السَّاكِنِينَ فِي مُدُنِهِمْ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي19: 9و10).
ويقول
الرب على فم ملاخى النبى عن لاوى: «4فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ هَذِهِ
الْوَصِيَّةَ لِكَوْنِ
عَهْدِي مَعَ لاَوِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ. 5كَانَ عَهْدِي مَعَهُ لِلْحَيَاةِ وَالسَّلاَمِ وَأَعْطَيْتُهُ
إِيَّاهُمَا لِلتَّقْوَى. فَاتَّقَانِي وَمِنِ اسْمِي ارْتَاعَ هُوَ»(سِفْرُ مَلاَخِي2:
5).
ويقول
داود: «3فَاعْلَمُوا أَنَّ الرَّبَّ قَدْ مَيَّزَ
تَقِيَّهُ. الرَّبُّ
يَسْمَعُ عِنْدَ مَا أَدْعُوهُ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور4:
3)، و«2احْفَظْ نَفْسِي
لأَنِّي تَقِيٌّ. يَا إِلَهِي
خَلِّصْ أَنْتَ عَبْدَكَ الْمُتَّكِلَ عَلَيْكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور86: 2)، «10لأَنَّكَ
لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ. لَنْ تَدَعَ تَقِيَّكَ يَرَى فَسَاداً»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور16: 10)،
فى
إشارة واضحة إلى الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ «29أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ يَسُوغُ أَنْ يُقَالَ
لَكُمْ جِهَاراً عَنْ رَئِيسِ الآبَاءِ دَاوُدَ إِنَّهُ مَاتَ وَدُفِنَ وَقَبْرُهُ
عِنْدَنَا حَتَّى هَذَا الْيَوْمِ. 30فَإِذْ
كَانَ نَبِيّاً وَعَلِمَ أَنَّ اللهَ حَلَفَ لَهُ بِقَسَمٍ أَنَّهُ مِنْ ثَمَرَةِ
صُلْبِهِ يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ لِيَجْلِسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ 31سَبَقَ فَرَأَى وَتَكَلَّمَ عَنْ قِيَامَةِ
الْمَسِيحِ أَنَّهُ لَمْ تُتْرَكْ نَفْسُهُ فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ رَأَى جَسَدُهُ
فَسَاداً»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 29–31)، «7الَّذِي، فِي أَيَّامِ جَسَدِهِ، إِذْ قَدَّمَ
بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ طِلْبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أَنْ
يُخَلِّصَهُ مِنَ الْمَوْتِ، وَسُمِعَ لَهُ مِنْ أَجْلِ تَقْوَاهُ،»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ5: 7).
وقيل
عن كَرْنِيلِيُوسُ
قَائِدُ مِئَةٍ: «2وَهُوَ تَقِيٌّ
وَخَائِفُ اللهِ مَعَ جَمِيعِ بَيْتِهِ يَصْنَعُ حَسَنَاتٍ كَثِيرَةً لِلشَّعْبِ وَيُصَلِّي إِلَى اللهِ
فِي كُلِّ حِينٍ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10:
2)، فهذه بعض ثمار التقوى. كما كان أحد عساكره تقيا، ممن كانوا يلازمونه «7فَلَمَّا
انْطَلَقَ الْمَلاَكُ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُ كَرْنِيلِيُوسَ نَادَى اثْنَيْنِ
مِنْ خُدَّامِهِ وَعَسْكَرِيّاً تَقِيّاً مِنَ الَّذِينَ كَانُوا يُلاَزِمُونَهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 7).
ويوصى
الإِنْجِيل: «7وَأَمَّا
الْخُرَافَاتُ الدَّنِسَةُ الْعَجَائِزِيَّةُ فَارْفُضْهَا، وَرَوِّضْ نَفْسَكَ لِلتَّقْوَى. 8لأَنَّ الرِّيَاضَةَ الْجَسَدِيَّةَ نَافِعَةٌ
لِقَلِيلٍ، وَلَكِنَّ
التَّقْوَى نَافِعَةٌ لِكُلِّ شَيْءٍ، إِذْ لَهَا مَوْعِدُ الْحَيَاةِ الْحَاضِرَةِ
وَالْعَتِيدَةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس4: 7و8). كما يقول له: «6وَأَمَّا التَّقْوَى
مَعَ الْقَنَاعَةِ فَهِيَ تِجَارَةٌ عَظِيمَةٌ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى
إِلَى تيموثاوس6: 6). ويقول له أيضاً: «16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ
هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي
الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي
الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 16). أى أن منبع التقوى هو الإيمان بتجسد المسيح وموته الكفارى
على الصليب، فالإِنْجِيل يقول: «14لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَسِيحِ تَحْصُرُنَا. إِذْ نَحْنُ
نَحْسِبُ هَذَا: أَنَّهُ إِنْ كَانَ وَاحِدٌ قَدْ مَاتَ لأَجْلِ الْجَمِيعِ.
فَالْجَمِيعُ إِذاً مَاتُوا. 15وَهُوَ
مَاتَ لأَجْلِ الْجَمِيعِ كَيْ يَعِيشَ الأَحْيَاءُ فِيمَا بَعْدُ لاَ
لأَنْفُسِهِمْ، بَلْ لِلَّذِي مَاتَ لأَجْلِهِمْ وَقَامَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 14و15)، وهذه هى حياة التقوى.
ويقول
الإِنْجِيل: «3كَمَا
أَنَّ قُدْرَتَهُ الإِلَهِيَّةَ قَدْ وَهَبَتْ لَنَا كُلَّ مَا هُوَ لِلْحَيَاةِ
وَالتَّقْوَى، بِمَعْرِفَةِ الَّذِي دَعَانَا بِالْمَجْدِ وَالْفَضِيلَةِ، 4اللَّذَيْنِ بِهِمَا قَدْ وَهَبَ لَنَا
الْمَوَاعِيدَ الْعُظْمَى وَالثَّمِينَةَ لِكَيْ تَصِيرُوا بِهَا شُرَكَاءَ
الطَّبِيعَةِ الإِلَهِيَّةِ، هَارِبِينَ مِنَ الْفَسَادِ الَّذِي فِي الْعَالَمِ
بِالشَّهْوَةِ. 5وَلِهَذَا عَيْنِهِ
وَأَنْتُمْ بَاذِلُونَ كُلَّ اجْتِهَادٍ قَدِّمُوا فِي إِيمَانِكُمْ فَضِيلَةً،
وَفِي الْفَضِيلَةِ مَعْرِفَةً، 6وَفِي
الْمَعْرِفَةِ تَعَفُّفاً، وَفِي التَّعَفُّفِ صَبْراً، وَفِي الصَّبْرِ تَقْوَى، 7وَفِي التَّقْوَى مَوَدَّةً أَخَوِيَّةً، وَفِي
الْمَوَدَّةِ الأَخَوِيَّةِ مَحَبَّةً. 8لأَنَّ
هَذِهِ إِذَا كَانَتْ فِيكُمْ وَكَثُرَتْ، تُصَيِّرُكُمْ لاَ مُتَكَاسِلِينَ وَلاَ
غَيْرَ مُثْمِرِينَ لِمَعْرِفَةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. 9لأَنَّ الَّذِي لَيْسَ عِنْدَهُ هَذِهِ هُوَ
أَعْمَى قَصِيرُ الْبَصَرِ، قَدْ نَسِيَ تَطْهِيرَ خَطَايَاهُ السَّالِفَةِ. 10لِذَلِكَ بِالأَكْثَرِ اجْتَهِدُوا أَيُّهَا
الإِخْوَةُ أَنْ تَجْعَلُوا دَعْوَتَكُمْ وَاخْتِيَارَكُمْ ثَابِتَيْنِ.
لأَنَّكُمْ إِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ لَنْ تَزِلُّوا أَبَداً. 11لأَنَّهُ هَكَذَا يُقَدَّمُ لَكُمْ بِسِعَةٍ
دُخُولٌ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الأَبَدِيِّ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ1: 3-11).
كما
يحرص المؤمنين قائلا: «11فَبِمَا أَنَّ هَذِهِ كُلَّهَا تَنْحَلُّ، أَيَّ أُنَاسٍ
يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا أَنْتُمْ فِي سِيرَةٍ مُقَدَّسَةٍ وَتَقْوَى؟»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 11)، «1فَأَطْلُبُ أَوَّلَ كُلِّ شَيْءٍ أَنْ تُقَامَ طِلْبَاتٌ
وَصَلَوَاتٌ وَابْتِهَالاَتٌ وَتَشَكُّرَاتٌ لأَجْلِ جَمِيعِ النَّاسِ،
2لأَجْلِ الْمُلُوكِ وَجَمِيعِ الَّذِينَ هُمْ فِي
مَنْصِبٍ، لِكَيْ نَقْضِيَ حَيَاةً مُطْمَئِنَّةً هَادِئَةً فِي كُلِّ تَقْوَى
وَوَقَارٍ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس2: 1و2)،
«3إِنْ
كَانَ أَحَدٌ يُعَلِّمُ تَعْلِيماً آخَرَ، وَلاَ يُوافِقُ كَلِمَاتِ رَبِّنَا
يَسُوعَ الْمَسِيحِ الصَّحِيحَةَ، وَالتَّعْلِيمَ الَّذِي هُوَ حَسَبَ التَّقْوَى...11وَأَمَّا أَنْتَ يَا إِنْسَانَ اللهِ فَاهْرُبْ
مِنْ هَذَا، وَاتْبَعِ الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَالإِيمَانَ وَالْمَحَبَّةَ
وَالصَّبْرَ وَالْوَدَاعَةَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس6: 3و11).
ويقول
الإِنْجِيل: «28لِذَلِكَ
وَنَحْنُ قَابِلُونَ مَلَكُوتاً لاَ يَتَزَعْزَعُ لِيَكُنْ عِنْدَنَا شُكْرٌ بِهِ
نَخْدِمُ اللهَ خِدْمَةً مَرْضِيَّةً، بِخُشُوعٍ وَتَقْوَى. 29لأَنَّ إِلَهَنَا نَارٌ آكِلَةٌ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ12: 28و29).
والتعليم
الصحيح هو: «3إِنْ
كَانَ أَحَدٌ يُعَلِّمُ تَعْلِيماً آخَرَ، وَلاَ يُوافِقُ كَلِمَاتِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ
الصَّحِيحَةَ، وَالتَّعْلِيمَ الَّذِي هُوَ حَسَبَ التَّقْوَى»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس6: 3)، فهو
الحـق الذى هو حسـب التقوى «1بُولُسُ، عَبْدُ اللهِ، وَرَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
لأَجْلِ إِيمَانِ مُخْتَارِي اللهِ وَمَعْرِفَةِ الْحَقِّ، الَّذِي هُوَ حَسَبُ التَّقْوَى،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ1: 1).
ولكن
هناك تقوى الرياء والتظاهر، ويقول الرسول بولس عن مثل هؤلاء: «5لَهُمْ صُورَةُ
التَّقْوَى وَلَكِنَّهُمْ مُنْكِرُونَ قُوَّتَهَا. فَأَعْرِضْ عَنْ هَؤُلاَءِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 5). ولكن «12وَجَمِيعُ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَعِيشُوا بِالتَّقْوَى
فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ يُضْطَهَدُونَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 12).
اسمع ونعلم وأقرأ
ثم ناقش
هذه الحلقة الكاملة
0 التعليقات:
إرسال تعليق