أولاً: الألقاب الإِلَهِيَّةِ المطلقة
الَّتِي
نسبت إِلَى الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
الجزء الثاني
إعداد
د. القس / سامي منير
اسكندر
18) النور: 78 مرة
فاللهُ
هُوَ «النور والنور الأَبَدِي ونور الأمم والسراج» «1اَلرَّبُّ نُورِي وَخَلاَصِي مِمَّنْ أَخَافُ؟ الرَّبُّ
حِصْنُ حَيَاتِي مِمَّنْ أَرْتَعِبُ؟»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور27: 1)، «6هَكَذَا
يَقُولُ الرَّبُّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَفَادِيهِ رَبُّ الْجُنُودِ: «أَنَا
الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ وَلاَ إِلَهَ غَيْرِي»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ42:
6)، «19لاَ تَكُونُ
لَكِ بَعْدُ الشَّمْسُ نُوراً فِي النَّهَارِ وَلاَ الْقَمَرُ يُنِيرُ لَكِ
مُضِيئاً بَلِ الرَّبُّ يَكُونُ لَكِ نُوراً أَبَدِيّاً وَإِلَهُكِ زِينَتَكِ. 20لاَ تَغِيبُ بَعْدُ شَمْسُكِ وَقَمَرُكِ لاَ
يَنْقُصُ لأَنَّ الرَّبَّ يَكُونُ لَكِ نُوراً أَبَدِيّاً وَتُكْمَلُ أَيَّامُ
نَوْحِكِ»(سِفْرُ
إِشَعْيَاءَ60: 19و20)، «17أَرْسَلَ مِنَ
الْعُلَى فَأَخَذَنِي. نَشَلَنِي مِنْ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ. 18أَنْقَذَنِي مِنْ عَدُوِّيَ الْقَوِيِّ، مِنْ
مُبْغِضِيَّ لأَنَّهُمْ أَقْوَى مِنِّي.19أَصَابُونِي
فِي يَوْمِ بَلِيَّتِي وَكَانَ الرَّبُّ سَنَدِي»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي22:
17-19).
قارن
عن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ «4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ
كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،..9كَانَ
النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ
إِنْسَانٍ آتِياً إِلَى الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1:
4و9)، «12ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً قَائِلاً: «أَنَا
هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ
بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8:
12)، «5مَا دُمْتُ فِي الْعَالَمِ فَأَنَا نُورُ الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا9:
5).
19)
المخلص: 9 مرات
«21فَسَتَلِدُ
ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ»(إِنْجِيلِ مَتَّى1: 21)،
«29وَفِي الْغَدِ نَظَرَ يُوحَنَّا يَسُوعَ مُقْبِلاً
إِلَيْهِ، فَقَالَ: «هُوَذَا حَمَلُ اللَّهِ الَّذِي يَرْفَعُ خَطِيَّةَ
الْعَالَمِ!»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا1: 29)،
مع
«3لأَنِّي أَنَا
الرَّبُّ إِلَهُكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ مُخَلِّصُكَ. جَعَلْتُ مِصْرَ فِدْيَتَكَ
كُوشَ وَسَبَا عِوَضَكَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ43: 3)،
«24اَللَّهُ رُوحٌ. وَالَّذِينَ يَسْجُدُونَ لَهُ
فَبِالرُّوحِ وَالْحَقِّ يَنْبَغِي أَنْ يَسْجُدُوا»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 24)،
«9وَإِذْ كُمِّلَ
صَارَ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ سَبَبَ خَلاَصٍ أَبَدِيٍّ،»(رِّسَالَةُ الْعِبْرَانِيِّينَ5: 9)،
مع
«10لأَنَّنَا
لِهَذَا نَتْعَبُ وَنُعَيَّرُ، لأَنَّنَا قَدْ أَلْقَيْنَا رَجَاءَنَا عَلَى اللهِ
الْحَيِّ، الَّذِي هُوَ مُخَلِّصُ جَمِيعِ النَّاسِ وَلاَ سِيَّمَا الْمُؤْمِنِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس4:
10)،
«11أَنَّهُ وُلِدَ لَكُمُ الْيَوْمَ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ
مُخَلِّصٌ هُوَ الْمَسِيحُ الرَّبُّ»(إِنْجِيلِ لُوقَا2: 11).
20)
الملك: (48 مرة في الإنجيل، 655 مرة في التوراة)
لقب
يعبر عن جلال اللهُ «1هَلُمَّ نُرَنِّمُ لِلرَّبِّ نَهْتِفُ لِصَخْرَةِ
خَلاَصِنَا. 2نَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ
بِحَمْدٍ وَبِتَرْنِيمَاتٍ نَهْتِفُ لَهُ. 3لأَنَّ
الرَّبَّ إِلَهٌ عَظِيمٌ مَلِكٌ كَبِيرٌ عَلَى كُلِّ الآلِهَةِ. 4الَّذِي بِيَدِهِ مَقَاصِيرُ الأَرْضِ
وَخَزَائِنُ الْجِبَالِ لَهُ. 5الَّذِي
لَهُ الْبَحْرُ وَهُوَ صَنَعَهُ وَيَدَاهُ سَبَكَتَا الْيَابِسَةَ. 6هَلُمَّ نَسْجُدُ وَنَرْكَعُ وَنَجْثُو أَمَامَ
الرَّبِّ خَالِقِنَا»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور95: 1-6)، «28لأَنَّ لِلرَّبِّ الْمُلْكَ وَهُوَ الْمُتَسَلِّطُ عَلَى
الأُمَمِ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور22: 28)، أكثر من
30مرة في المزامير وسِفْرُ إِشَعْيَاءَ وإِرْمِيَا
وسِفْرُ دَانِيآل وسِفْرُ زَكَريَّا وسِفْرُ مَلاَخِي عن اللهُ الملك العظيم.
وللرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ «14أَنْ تَحْفَظَ
الْوَصِيَّةَ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ لَوْمٍ إِلَى ظُهُورِ رَبِّنَا يَسُوعَ
الْمَسِيحِ، 15الَّذِي سَيُبَيِّنُهُ
فِي أَوْقَاتِهِ الْمُبَارَكُ الْعَزِيزُ الْوَحِيدُ، مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ
الأَرْبَابِ، 16الَّذِي وَحْدَهُ لَهُ
عَدَمُ الْمَوْتِ، سَاكِناً فِي نُورٍ لاَ يُدْنَى مِنْهُ، الَّذِي لَمْ يَرَهُ
أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَاهُ، الَّذِي لَهُ الْكَرَامَةُ
وَالْقُدْرَةُ الأَبَدِيَّةُ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس6:
14-16)، «18وَالْحَيُّ.
وَكُنْتُ مَيْتاً وَهَا أَنَا حَيٌّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ. وَلِي
مَفَاتِيحُ الْهَاوِيَةِ وَالْمَوْتِ. 19فَاكْتُبْ
مَا رَأَيْتَ، وَمَا هُوَ كَائِنٌ، وَمَا هُوَ عَتِيدٌ أَنْ يَكُونَ بَعْدَ هَذَا.
20سِرُّ السَّبْعَةِ الْكَوَاكِبِ
الَّتِي رَأَيْتَ عَلَى يَمِينِي، وَالسَّبْعِ الْمَنَايِرِ الذَّهَبِيَّةِ:
السَّبْعَةُ الْكَوَاكِبُ هِيَ مَلاَئِكَةُ السَّبْعِ الْكَنَائِسِ،
وَالْمَنَايِرُ السَّبْعُ الَّتِي رَأَيْتَهَا هِيَ السَّبْعُ الْكَنَائِسِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ1:
12-18)، «14هَؤُلاَءِ
سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ
الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ
وَمُؤْمِنُونَ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ17:
14)، «16وَلَهُ عَلَى
ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ: «مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ
الأَرْبَابِ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ19:
16).
21)
الديان:
«22لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَداً، بَلْ قَدْ أَعْطَى
كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلاِبْنِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 22)، «10لأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنَّنَا جَمِيعاً نُظْهَرُ أَمَامَ
كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ
مَا صَنَعَ، خَيْراً كَانَ أَمْ شَرّاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ5: 10)، «1أَنَا أُنَاشِدُكَ إِذاً أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ
ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ:»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4:
1).
22)
الصخرة: هي
اسم لله.
«3إِنِّي بِاسْمِ الرَّبِّ أُنَادِي. أَعْطُوا عَظَمَةً
لِإِلهِنَا. 4هُوَ الصَّخْرُ الكَامِلُ
صَنِيعُهُ. إِنَّ جَمِيعَ سُبُلِهِ عَدْلٌ. إِلهُ أَمَانَةٍ لا جَوْرَ فِيهِ.
صِدِّيقٌ وَعَادِلٌ هُوَ. 5«فَسَدُوا
تِجَاهَهُ الذِينَ هُمْ عَارٌ وَليْسُوا أَوْلادَهُ جِيلٌ أَعْوَجُ مُلتَوٍ. 6هَل تُكَافِئُونَ الرَّبَّ بِهَذَا يَا شَعْباً
غَبِيّاً غَيْرَ حَكِيمٍ؟ أَليْسَ هُوَ أَبَاكَ وَمُقْتَنِيَكَ هُوَ عَمِلكَ
وَأَنْشَأَكَ؟ 7اُذْكُرْ أَيَّامَ
القِدَمِ وَتَأَمَّلُوا سِنِي دَوْرٍ فَدَوْرٍ. اسْأَل أَبَاكَ فَيُخْبِرَكَ
وَشُيُوخَكَ فَيَقُولُوا لكَ. «8حِينَ
قَسَمَ العَلِيُّ لِلأُمَمِ حِينَ فَرَّقَ بَنِي آدَمَ نَصَبَ تُخُوماً لِشُعُوبٍ
حَسَبَ عَدَدِ بَنِي إِسْرَائِيل. 9إِنَّ
قِسْمَ الرَّبِّ هُوَ شَعْبُهُ. يَعْقُوبُ حَبْلُ نَصِيبِهِ. 10وَجَدَهُ فِي أَرْضِ قَفْرٍ وَفِي خَلاءٍ
مُسْتَوْحِشٍ خَرِبٍ. أَحَاطَ بِهِ وَلاحَظَهُ وَصَانَهُ كَحَدَقَةِ عَيْنِهِ. 11كَمَا يُحَرِّكُ النَّسْرُ عُشَّهُ وَعَلى
فِرَاخِهِ يَرِفُّ وَيَبْسُطُ جَنَاحَيْهِ وَيَأْخُذُهَا وَيَحْمِلُهَا عَلى
مَنَاكِبِهِ 12هَكَذَا الرَّبُّ
وَحْدَهُ اقْتَادَهُ وَليْسَ مَعَهُ إِلهٌ أَجْنَبِيٌّ. 13أَرْكَبَهُ عَلى مُرْتَفَعَاتِ الأَرْضِ فَأَكَل
ثِمَارَ الصَّحْرَاءِ وَأَرْضَعَهُ عَسَلاً مِنْ حَجَرٍ وَزَيْتاً مِنْ صَوَّانِ
الصَّخْرِ 14وَزُبْدَةَ بَقَرٍ وَلبَنَ
غَنَمٍ مَعَ شَحْمِ خِرَافٍ وَكِبَاشٍ أَوْلادِ بَاشَانَ وَتُيُوسٍ مَعَ دَسَمِ
لُبِّ الحِنْطَةِ وَدَمَ العِنَبِ شَرِبْتَهُ خَمْراً...14وَزُبْدَةَ بَقَرٍ وَلبَنَ غَنَمٍ مَعَ شَحْمِ
خِرَافٍ وَكِبَاشٍ أَوْلادِ بَاشَانَ وَتُيُوسٍ مَعَ دَسَمِ لُبِّ الحِنْطَةِ
وَدَمَ العِنَبِ شَرِبْتَهُ خَمْراً. 15«فَسَمِنَ
يَشُورُونَ وَرَفَسَ. سَمِنْتَ وَغَلُظْتَ وَاكْتَسَيْتَ شَحْماً! فَرَفَضَ
الإِلهَ الذِي عَمِلهُ وَغَبِيَ عَنْ صَخْرَةِ خَلاصِهِ...18الصَّخْرُ الذِي وَلدَكَ تَرَكْتَهُ وَنَسِيتَ
اللهَ الذِي أَبْدَأَكَ...30كَيْفَ
يَطْرُدُ وَاحِدٌ أَلفاً وَيَهْزِمُ اثْنَانِ رَبْوَةً لوْلا أَنَّ صَخْرَهُمْ
بَاعَهُمْ وَالرَّبَّ سَلمَهُمْ؟ 31لأَنَّهُ
ليْسَ كَصَخْرِنَا صَخْرُهُمْ وَلوْ كَانَ أَعْدَاؤُنَا حَاكِمِينَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة32: 3-14و15و18و30و31)، «26هُوَ يَدْعُونِي: أَبِي أَنْتَ. إِلَهِي وَصَخْرَةُ
خَلاَصِي»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور89: 26)، «1هَلُمَّ نُرَنِّمُ لِلرَّبِّ نَهْتِفُ لِصَخْرَةِ
خَلاَصِنَا»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور95: 1).
قارن عن الرَّبِّ يَسُوع َ الْمَسِيحِ
«3وَجَمِيعَهُمْ
أَكَلُوا طَعَاماً وَاحِداً رُوحِيّاً...14لِذَلِكَ يَا
أَحِبَّائِي اهْرُبُوا مِنْ عِبَادَةِ الأَوْثَانِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ10: 3و14)، «33كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «هَا أَنَا أَضَعُ فِي صِهْيَوْنَ
حَجَرَ صَدْمَةٍ وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ وَكُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى (يَخيب، يَخْجَلُ)»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9:
33)، «4الَّذِي إِذْ تَأْتُونَ إِلَيْهِ، حَجَراً حَيّاً
مَرْفُوضاً مِنَ النَّاسِ، وَلَكِنْ مُخْتَارٌ مِنَ اللهِ كَرِيمٌ، 5كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مَبْنِيِّينَ كَحِجَارَةٍ
حَيَّةٍ، بَيْتاً رُوحِيّاً، كَهَنُوتاً مُقَدَّساً، لِتَقْدِيمِ ذَبَائِحَ
رُوحِيَّةٍ مَقْبُولَةٍ عِنْدَ اللهِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. 6لِذَلِكَ يُتَضَمَّنُ أَيْضاً فِي الْكِتَابِ:
«هَنَذَا أَضَعُ فِي صِهْيَوْنَ حَجَرَ زَاوِيَةٍ مُخْتَاراً كَرِيماً، وَالَّذِي
يُؤْمِنُ بِهِ لَنْ يُخْزَى». 7فَلَكُمْ
أَنْتُمُ الَّذِينَ تُؤْمِنُونَ الْكَرَامَةُ، وَأَمَّا لِلَّذِينَ لاَ يُطِيعُونَ
فَالْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ
الزَّاوِيَةِ، 8وَحَجَرَ صَدْمَةٍ
وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ. الَّذِينَ يَعْثُرُونَ غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْكَلِمَةِ،
الأَمْرُ الَّذِي جُعِلُوا لَهُ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى2: 4-8).
23)
الفادي: قديماً يطلق عَلَى اللهُ
«4الَّذِي يَفْدِي مِنَ الْحُفْرَةِ حَيَاتَكِ. الَّذِي
يُكَلِّلُكِ بِالرَّحْمَةِ وَالرَّأْفَةِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور103: 4)، «7لِيَرْجُ إِسْرَائِيلُ الرَّبَّ لأَنَّ عِنْدَ الرَّبِّ
الرَّحْمَةَ وَعِنْدَهُ فِدًى كَثِيرٌ 8وَهُوَ
يَفْدِي إِسْرَائِيلَ مِنْ كُلِّ آثَامِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور130: 7و8)، «17هَكَذَا
يَقُولُ الرَّبُّ فَادِيكَ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ: أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكَ
مُعَلِّمُكَ لِتَنْتَفِعَ وَأُمَشِّيكَ فِي طَرِيقٍ تَسْلُكُ فِيهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ48: 17)، «5لأَنَّ
بَعْلَكِ هُوَ صَانِعُكِ رَبُّ الْجُنُودِ اسْمُهُ وَوَلِيُّكِ قُدُّوسُ
إِسْرَائِيلَ. إِلَهَ كُلِّ الأَرْضِ يُدْعَى»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ54: 5)، «9فِي كُلِّ
ضِيقِهِمْ تَضَايَقَ وَمَلاَكُ حَضْرَتِهِ خَلَّصَهُمْ. بِمَحَبَّتِهِ
وَرَأْفَتِهِ هُوَ فَكَّهُمْ وَرَفَعَهُمْ وَحَمَلَهُمْ كُلَّ الأَيَّامِ
الْقَدِيمَةِ»(سِفْرُ
إِشَعْيَاءَ63: 9).
قارن
مع الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ
«7الَّذِي فِيهِ لَنَا الْفِدَاءُ، بِدَمِهِ غُفْرَانُ الْخَطَايَا، حَسَبَ
غِنَى نِعْمَتِهِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ1:
7)، «28اِحْتَرِزُوا اذاً لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ
الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً
لِتَرْعُوا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي
اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلُ20: 28).
24) الرَّبُّ برنا:
«23إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ
(صورة الله)»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3:
23)، مع
«15فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذَلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ
لِدَاوُدَ غُصْنَ الْبِرِّ فَيُجْرِي عَدْلاً وَبِرّاً فِي الأَرْضِ. 16فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَخْلُصُ يَهُوذَا
وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً وَهَذَا مَا تَتَسَمَّى بِهِ «الرَّبُّ بِرُّنَا»(سِفْرُ إِرْمِيَا33: 15و16)،
«24قَالَ لِي:
إِنَّمَا بِالرَّبِّ الْبِرُّ وَالْقُوَّةُ. إِلَيْهِ يَأْتِي. وَيَخْزَى جَمِيعُ
الْمُغْتَاظِينَ عَلَيْهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ45: 24).
25)
الزوج (العريس):
«5لأَنَّ
بَعْلَكِ هُوَ صَانِعُكِ رَبُّ الْجُنُودِ اسْمُهُ وَوَلِيُّكِ قُدُّوسُ
إِسْرَائِيلَ. إِلَهَ كُلِّ الأَرْضِ يُدْعَى»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ54: 5)،
«16وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَقُولُ الرَّبُّ
أَنَّكِ تَدْعِينَنِي «رَجُلِي» وَلاَ تَدْعِينَنِي بَعْدُ «بَعْلِي»(سِفْرُ هُوَشَعَ2: 16)،
مع
«18وَكَانَ تَلاَمِيذُ
يُوحَنَّا وَالْفَرِّيسِيِّينَ يَصُومُونَ، فَجَاءُوا وَقَالُوا لَهُ: « لِمَاذَا
يَصُومُ تَلاَمِيذُ يُوحَنَّا وَالْفَرِّيسِيِّينَ، وَأَمَّا تَلاَمِيذُكَ فَلاَ
يَصُومُونَ؟» 19فَقَالَ لَهُمْ
يَسُوعُ: «هَلْ يَسْتَطِيعُ بَنُو الْعُرْسِ أَنْ يَصُومُوا وَالْعَرِيسُ
مَعَهُمْ؟ مَا دَامَ الْعَرِيسُ مَعَهُمْ لاَ يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَصُومُوا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ2: 18و19)،
«2فَإِنِّي أَغَارُ عَلَيْكُمْ غَيْرَةَ اللهِ، لأَنِّي
خَطَبْتُكُمْ لِرَجُلٍ وَاحِدٍ، لأُقَدِّمَ عَذْرَاءَ عَفِيفَةً لِلْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ11: 2)،
«2وَأَنَا
يُوحَنَّا رَأَيْتُ الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ أُورُشَلِيمَ الْجَدِيدَةَ
نَازِلَةً مِنَ السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ اللهِ مُهَيَّأَةً كَعَرُوسٍ مُزَيَّنَةٍ
لِرَجُلِهَا...9ثُمَّ جَاءَ إِلَيَّ
وَاحِدٌ مِنَ السَّبْعَةِ الْمَلاَئِكَةِ الَّذِينَ مَعَهُمُ السَّبْعَةُ
الْجَامَاتُ الْمَمْلُوَّةُ مِنَ السَّبْعِ الضَّرَبَاتِ الأَخِيرَةِ، وَتَكَلَّمَ
مَعِي قَائِلاً: «هَلُمَّ فَأُرِيَكَ الْعَرُوسَ امْرَأَةَ الْخَرُوفِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ21: 2و9).
26)
الراعي:
«1اَلرَّبُّ رَاعِيَّ فَلاَ يُعْوِزُنِي شَيْءٌ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور23: 1)، «1يَا رَاعِيَ إِسْرَائِيلَ اصْغَ يَا قَائِدَ يُوسُفَ
كَالضَّأْنِ يَا جَالِساً عَلَى الْكَرُوبِيمِ أَشْرِقْ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور80: 1)، «24اوَلَكِنْ ثَبَتَتْ بِمَتَانَةٍ قَوْسُهُ وَتَشَدَّدَتْ
سَوَاعِدُ يَدَيْهِ. مِنْ يَدَيْ عَزِيزِ يَعْقُوبَ مِنْ هُنَاكَ مِنَ الرَّاعِي
صَخْرِ إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ49: 24)، «»(سِفْرُ حِزْقِيَال34)،
مع «20وَإِلَهُ
السَّلاَمِ الَّذِي أَقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ رَاعِيَ الْخِرَافِ الْعَظِيمَ،
رَبَّنَا يَسُوعَ، بِدَمِ الْعَهْدِ الأَبَدِيِّ،»(رِّسَالَةُ الْعِبْرَانِيِّينَ13: 20)، «25لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ، لَكِنَّكُمْ
رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي نُفُوسِكُمْ وَأُسْقُفِهَا»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى2: 25)، «4وَمَتَى ظَهَرَ رَئِيسُ الرُّعَاةِ تَنَالُونَ إِكْلِيلَ
الْمَجْدِ الَّذِي لاَ يَبْلَى»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى5: 4)، «11أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي
الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا10: 11).
27)
الخالق:
«2هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ. 3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ
يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ...10كَانَ
فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 2و3و10)، «15اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ،
بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ. 16فَإِنَّهُ
فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى
وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشاً امْ سِيَادَاتٍ امْ رِيَاسَاتٍ امْ
سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. 17اَلَّذِي
هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ 18وَهُوَ رَأْسُ الْجَسَدِ: الْكَنِيسَةِ. الَّذِي هُوَ
الْبَدَاءَةُ، بِكْرٌ مِنَ الأَمْوَاتِ، لِكَيْ يَكُونَ هُوَ مُتَقَدِّماً فِي
كُلِّ شَيْءٍ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي1: 15-18)، «1اَللهُ، بَعْدَ
مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيماً، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُقٍ كَثِيرَةٍ، 2كَلَّمَنَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ
فِي ابْنِهِ الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضاً
عَمِلَ الْعَالَمِينَ. 3الَّذِي،
وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ
بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا،
جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،..10وَ«أَنْتَ
يَا رَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ
يَدَيْكَ»(رِّسَالَةُ
الْعِبْرَانِيِّينَ1: 1-3و10).
28)
الرَّبُّ شافينا:
«26فَقَالَ: «إِنْ
كُنْتَ تَسْمَعُ لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلَهِكَ وَتَصْنَعُ الْحَقَّ فِي عَيْنَيْهِ
وَتَصْغَى إِلَى وَصَايَاهُ وَتَحْفَظُ جَمِيعَ فَرَائِضِهِ فَمَرَضاً مَا مِمَّا
وَضَعْتُهُ عَلَى الْمِصْرِيِّينَ لاَ أَضَعُ عَلَيْكَ. فَإِنِّي أَنَا الرَّبُّ
شَافِيكَ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ15: 26)،
«1ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاِثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ
سُلْطَاناً عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا، وَيَشْفُوا كُلَّ
مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ»(إِنْجِيلِ مَتَّى10: 1)،
«38فأجابه
يُوحَنَّا قائلاً: «يَا مُعَلِّمُ، رَأَيْنَا وَاحِداً يُخْرِجُ شَيَاطِينَ
بِاسْمِكَ وَهُوَ لَيْسَ يَتْبَعُنَا، فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ يَتْبَعُنَا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ9: 38)،
«17فَرَجَعَ السَّبْعُونَ بِفَرَحٍ قَائِلِينَ: «يَا رَبُّ،
حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ!»(إِنْجِيلِ لُوقَا10: 17).
حين نتأمل هذا الإعلان بعمق يتضح لنا أنه لا
إِنْسَانَ عادي، ولا نبي، ولا رَسُولُ، ولا ملاك من السَمَاءً، ولا رئيس ملائكة،
يستطيع أن يدرك سر شخص الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الَّذِي لقَّبه إِشَعْيَاءَ
النَّبِيَّ بالعجيب. وهذا يعني صراحة أن طبيعة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ غير
محدودة بحيث لا يقدر أحد أن يدركها غير الآب نَفْسَهُ. أما نحن فندرك بعض الإدراك،
ونعرف بعض المَعْرِفَةً.
ومما لا شك فيه أن هذا الإعلان المجيد جداً يعلّمنا
أن من وظيفة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ باعتبار وحدته الأَزَلِيَّةِ مع الآب، أن
يعلن لنا في شخصه هذا الآب، الَّذِي وُصف باللامنظور. مع ملاحظة أن الإعلان
الإِلَهِيَّ المكتوب يوضح لـنا كيف أن اللهُ غيور عَلَى مَجْدِهِ، كقول «5لأَنّي أنَا الرَّبُّ إلهكَ إِلهٌ غَيُورٌ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ20:
5).
«فَإِنَّكَ لا تَسْجُدُ لإلهٍ أخَرَ، لأَنَّ الرَّبُّ
اسْمُهُ غَيُورٌ. إِلهٌ غَيُورٌ هُوَ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ34:
14). «لأَنَّ الرَّبُّ إِلهَكَ هُوَ نَارٌ آكُلَّةٌ إِلهٌ
غَيُورٌ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4:
24). «15لأَنَّ الرَّبُّ إِلهَكُمْ إِلهٌ غَيُورٌ فِي
وَسَطِكُمْ، لِئَلا يَحْمَى غَضَبُ الرَّبُّ إِلهِكُمْ عَلَيْكُمْ فَيُبِيدَكُمْ
عَنْ وَجْهِ الأَرْضَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة6:
15). «19إِله قُدُّوسُ وإِله غَيُورٌ»(سِفْرُ يَشُوع24:
19). «2الرَّبُّ إِلهٌ غَيُورٌ وَمُنْتَقِمٌ، الرَّبُّ
مُنْتَقِمٌ وَذُو سَخَطٍ، الرَّبُّ مُنْتَقِمٌ مِنْ مُبْغِضِيهِ وَحَافِظٌ
غَضَبَهُ عَلَى أَعْدَائِهِ»(سِفْرُ
نَاحُوم1: 2). وبكُلَّ غيرة دعا النَّاسِ لعبادة الواحد الأحد.
كما أن الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ ضد
تأليه البَشَرٌ، ونري ذلك واضحاً عبر صفحات الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ،
عَلَى سبيل المثال: كيف فضل النَّبِيَّ سِفْرُ دَانِيآل أن يطرح في جب الأسود من
أن يقدم صلاة لداريوس ملك الماديين؟(سِفْرُ دَانِيآل6:
13). ثم كيف ضرب ملاك الرَّبُّ هيرودس ملك اليهُوَد،: «21فَفِي يَوْمٍ مُعَيَّنٍ لَبِسَ هِيرُودُسُ الْحُلَّةَ
الْمُلُوكِيَّةَ وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ الْمُلْكِ وَجَعَلَ يُخَاطِبُهُمْ. 22فَصَرَخَ الشَّعْبُ: «هَذَا صَوْتُ إِلَهٍ لاَ
صَوْتُ إِنْسَانٍ!» 23فَفِي الْحَالِ
ضَرَبَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ لأَنَّهُ لَمْ يُعْطِ الْمَجْدَ لِلَّهِ فَصَارَ
يَأْكُلُهُ الدُّودُ وَمَاتَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلُ12: 21-23).
فحاشا إذاً لكتاب للإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ
الْمَكْتُوبُ الذي
يضرب عَلَى الوثنية بيد من حديد من أن يدعونا لتأليه البَشَرٌ. كما أنه حاشاً
للإِلَهَ الْحَقَّيقي الحي الَّذِي يغار عَلَى مَجْدِهِ، أن يتركنا هكذا، دون أن
ينتقم لمَجْدِهِ من أؤلئك الَّذِين يؤلهُوَن البَشَرٌ؟ لكن اللهُ في الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ أعلن عن نَفْسَهُ لنا في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ،
لنؤمن به وبخلاصه.
0 التعليقات:
إرسال تعليق