• اخر الاخبار

    إكرام الإلهي للرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فادي يحاور د. القس سامي منير اسكندر



    شاهد وأقرأ


    إكرام الإلهي 

    للرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ

    فادي يحاور 

    د. القس سامي منير اسكندر


    https://www.facebook.com/RadioSama.net/videos/1716468868445022/?t=1734



    إكرام الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الإِلَهِيَّ

    إعداد

    القس / سامي منير اسكندر

    تقديم ما يختص باللهُ وحده من الكرامة للرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، والأمر بتقديم العبادة المطلقة له:
    1)    تقديم السجود له: إن اللهُ يطالبنا أن نكرمه بصفته إِلَهَنا ونحن شعبه، قَائِلاً: «فَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَباً فَأَيْنَ كَرَامَتِي؟ وَإِنْ كُنْتُ سَيِّداً فَأَيْنَ هَيْبَتِي؟ قَالَ لَكُمْ رَبُّ الْجُنُودِ»(سِفْرُ مَلاَخِي1: 6).
    وقَالَ الرَّبِّ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لإِبْلِيسُ: «10لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ»(إِنْجِيلِ مَتَّى4: 10).
    إن الرَسُولُ بُطْرُسَ لما ذهب إِلَى قيصرية استقبله كرنيليوس وسجـد عَلَى قدميه، فرفض بُطْرُسَ قبول هذا السجود، وأقامه: «25وَلَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ اسْتَقْبَلَهُ كَرْنِيلِيُوسُ وَسَجَدَ وَاقِعاً عَلَى قَدَمَيْهِ. 26فَأَقَامَهُ بُطْرُسُ قَائِلاً: «قُمْ أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلُ10: 25و26).
    وكذلك الملاك رفض السجود من إِنْجِيلِ يُوحَنَّا الرائي الَّذِي قَالَ: «8وأَنَا يُوحَنَّا الَّذِي كَانَ يَنْظُرُ وَيَسْمَعُ هذَا. وَحِينَ سَمِعْتُ وَنَظَرْتُ، خَرَرْتُ لأَسْجُدَ أَمَامَ رِجْلَيِ المَلاكِ الَّذِي كَانَ يُرِينِي هذَا. 9فَقَالَ لِيَ: انْظُرْ لا تَفْعَـلْ! لأَنِّي عَبْدٌ مَعَـكَ وَمَعْ إِخْوَتِكَ الأَنْبِيَاءِ، وَالَّذِينَ يَحْفَظُونَ أَقْوَالَ هذَا الكِتَابِ. اسْجُدْ لِلهِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ22: 8و9)، «10فَخَرَرْتُ أَمَامَ رِجْلَيْهِ لأَسْجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِيَ: «انْظُرْ لاَ تَفْعَلْ! أَنَا عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ. اسْجُدْ لِلَّهِ. فَإِنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوَّةِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ19: 10).
    في نفس الوقت ذَاتِهِ نرى أن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ في أيام جسده قدم له كثيرون السجود ولم يرفضه من أحد، ومن أمثلة ذلك:
    سجود المجوس «11وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ، وَرَأَوُا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أَمِّهِ، فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ»(إِنْجِيلِ مَتَّى2: 11). سجد للصبي وليس للصبي وأمه.
    سجود الأَبْرَصِ: «وَإِذَا أَبْرَصُ قَدْ جَاءَ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: يَا سَيِّدٌ، إِنْ أَرَدْتَ تَقْدِرْ أَنْ تُطَهِّرَنِي. فَمَدَّ يَسُوعُ يَدَهُ وَلَمسَهُ قَائِلاً: «أَرِيدُ فَاطْهُرْ. وَلِلْوَقْتِ طَهُرَ بَرَصُهُ»(إِنْجِيلِ مَتَّى8: 2و3).
    سجود الأعمى للْمَسِيحِ بعدما شفي بالخلق له عين، سأله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ قَائِلاً: «35أَتُؤْمِنُ بِابْنَ اللَّهِ؟ أَجَابَ ذَاكَ وَقَالَ: مِنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لأُومِنَ بِهِ؟ 36فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ وَالَّذِي يَتَكُلَّمُ مَعَكَ هُوَ هُوَ. 37فَقَالَ: أَومِنُ يَا سَيَّدُ. وَسَجَدَ لَهُ»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا9: 35-37).
    التلاميذ لما رأوا يَسُوعُ بعد قيامته سجدوا له «17وَلَمَّا رَأَوْهُ سَجَدُوا لَهُ، وَلَكِنَّ بَعْضَهُمْ شَكُّوا»(إِنْجِيلِ مَتَّى28: 17)، مع «51وَفِيمَا هُوَ يُبَارِكُهُمُ، انْفَرَدَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ. 52فَسَجَدُوا لَهُ وَرَجَعُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ،»(إِنْجِيلِ لُوقَا24: 51و52).
    وتوما لما رآه في الأحد التالي للقيامة، شَهِدَ قَائِلاً: «28أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُمْ: «رَبِّي وَإِلَهِي!»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا20: 28).
    «10وَأَمَّا أَنْتَ فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعاً سَوْفَ نَقِفُ (سَنمثُلُ) أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ. 11لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «أَنَا حَيٌّ يَقُولُ الرَّبُّ إِنَّهُ لِي سَتَجْثُو (سَتَنْحَنِي) كُلُّ رُكْبَةٍ وَكُلُّ لِسَانٍ سَيَحْمَدُ اللهَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 10و11). فهل تشترك أنت أيها القارئ العزيز في شرف السجود له هنا قبل أن تسجد له صاغراً هناك؟!
    2)الإِيمَانُ به: يقول الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لتلاميذه: «1أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهُ فَآمِنُوا بِي»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا14: 1). كُلَّمة «الإِيمَانُ» باللغة الأرامية تعـني الثبات، وفي الأدب العـبري، الَّذِي يؤمن باللهُ يعني الَّذِي يثبت في اللهُ أو يشترك في ثبوته، كما في الصخر، فاللهُ «صخر الدهُوَر»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ26: 14)، أي الثَابِتٌ عَلَى مرِّ الأيام والسنين.
    3)تقديم الصلاة له: وتشمل الشكر والدعاء والطلبة، فالشكر كقول الإِنْجِيلِ: «وَأَنَا أَشْكُرُ الْمَسِيحِ يَسُوعُ رَبَّنَا الَّذِي قَوَّانِي، أَنَّهُ حَسِبَنِي أَمِيناً، إِذْ جَعَـلَنِي لِلْخِدْمَةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس1: 12).
    والدعاء كقول الإنجيل: «2إِلَى كَنِيسَةِ اللهِ الَّتِي فِي كُورِنْثُوسَ الْمُقَدَّسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ الْمَدْعُوِّينَ قِدِّيسِينَ مَعَ جَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ فِي كُلِّ مَكَانٍ لَهُمْ وَلَنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ1: 2).
    والسؤال والطلبة قَالَ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: «13وَمَهْمَا سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذلِكَ أَفْعَـلُهُ 14لِيَتَمَجَّد الآبُ بِالابْنِ إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئاً بِاسَمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا14: 13و14). وأيضًا «24إِلَى الآنَ لَمْ تَطْلُبُوا شَيْئاً بِاسْمِي اُطْلُبُوا تَأْخُذُوا، لِيَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا16: 24).
    4)      تقديم العبودية له: فالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ يطلب منا أن نحبه أكثر من أي شيئا آخر، ونكرس ونخصص نفوسنا له، وأجسادنا وحياتنا لخدمة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، ونبذل نفوسنا من أَجْلِه كقوله: «37مَنْ أَحَبَّ أَباً أَو أَماً أَكْثَرَ مِنّيِ فَلا يَسْتَحِقُّنِي، وَمَنْ أَحَبَّ ابناً أَو ابْنَةً أَكْثَرَ مِنّيِ فَلا يَسْتَحِقُّنِي، 38وَمَنْ لا يَأَخُذُ صَلِيبَهُ وَيَتْبَعُنِي فَلا يَسْتَحِقُّنِي. 39مَنْ وَجَدَ حَيَاتَهُ يُضِيعُهَا، وَمَنْ أَضَاعَ حَيَاتَهُ مِنْ أَجْلِي يَجِدُهَا»(إِنْجِيلِ مَتَّى10: 37-39). لدرجة أن يقول الإِنْجِيلِ: «وَمُسْتَأسِرينَ كُلَّ فِكْرٍ إِلَى طَاعَةِ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 5).
    كما يقول الإِنْجِيلِ: «8لأَنَّنَا إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ. فَإِنْ عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 8)، وأيضاً: «وَكُلَّ مَا عَمِلْتُمْ بِقَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ، فَاعْمَلُوا الكُلَّ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، شَاكِرِينَ اللهُ وَالآبَ بِهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي3: 17). لذلك يقول الرَسُولُ يُوحَنَّا: «19نَحَّنُ نُحِبُّهَ لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى4: 19). والرَسُولُ بُولُسُ يقول: «21لأَنَّ لِيَ الْحَيَاةَ هِيَ الْمَسِيحُ وَالْمَوْتُ هُوَ رِبْحٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي1: 21).
    5)الكرازة باسمه:
    قَالَ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لتلاميذه: «هكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ، وَهكَذَا كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحِ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمُواتِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ. وَأَنْ يُكْرَزَ بِاسْمِهِ بِالتَّوْبَةِ وَمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا لِجَميِعِ الأَمَمِ، مُبْتَدَأً مِنْ أُورُشَلِيمَ»(إِنْجِيلِ لُوقَا24: 46و47).
    لذلك يقول الإِنْجِيلِ: «22لأَنَّ اليَهُوَدَ يسألون آيَةً، وَاليُونَانِيِّينَ يَطْلُبُونَ حِكْمَةً، وَلكِنَّنَا نَحـنُ نَـكْرِزَ بِالْمَسِيحِ مُصْلُوباً: لِليَهُوَدَ عَثْرَةً، وَلِليُونَانِيِّينِ جَهَالةَ! 23وَأَمَّا لِلمُدْعُوِّينَ يَهُوَداً وَيُونَانِيِّين، فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةٍ اللهُ وَحِكْمَةِ اللهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ1: 22و23). وأيضاً يقول: «فَإِنَّنَا لَسْنَا نَكْرَزُ بِأَنْفُسِنَا، بَلْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعُ رَبّاً، وَلِكْنِ بِأَنْفُسِنَا عَبِيداً لَكُمْ مِنْ أَجْلِ يَسُوعُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 5).
    6)  التعميد باسمه:
    إن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ أوصى تلاميذه قَائِلاً: «18فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالابنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ»(إِنْجِيلِ مَتَّى28: 18). والإِنْجِيلِ يدعو الجموع قَائِلاً: «38تُوبُوا وَلْيَعْتَمِدْ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَلَى اسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لِغُفْرَانِ الْخَطَايَا، فَتَقْبَلُوا عَطِيَّةَ الرُّوحِ الْقُدُسِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلُ2: 38).
    والإِنْجِيلِ يقول للمؤمنين: «27لأَنَّ كُلَّكُمُ الَّذِينَ اعْتَمَدْتُمُ بِالْمَسِيحِ قَدْ لَبِسْتُمُ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ3: 27).

    فالَّذِي له ألقاب اللهُ وصفات اللهُ وأعمال اللهُ وإكرام اللهُ وعبادة اللهُ وعرش الْكَوْنِ والقدرة والبَرَكَةٍ والسُلْطَانٍ والْمَجْدِ إِلَى أبد الدهُوَر وهُوَ مصدر الْحَيَاةُ والنور والحكمة، لا يكون غير اللهُ «17وَلَمَّا رَأَوْهُ سَجَدُوا لَهُ، وَلَكِنَّ بَعْضَهُمْ شَكُّوا»(إِنْجِيلِ مَتَّى28: 17)، و«22لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَداً، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلاِبْنِ، 23لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الاِبْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الاِبْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 22و23)، و«30أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا10: 30)، و«1لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ. أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ فَآمِنُوا بِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 1)، و«24وَصَلَّوْا قَائِلِينَ: «أَيُّهَا الرَّبُّ الْعَارِفُ قُلُوبَ الْجَمِيعِ عَيِّنْ أَنْتَ مِنْ هَذَيْنِ الاِثْنَيْنِ أَيّاً اخْتَرْتَهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلُ1: 24)، و«59فَكَانُوا يَرْجُمُونَ اسْتِفَانُوسَ وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ: «أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ اقْبَلْ رُوحِي». 60ثُمَّ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «يَا رَبُّ لاَ تُقِمْ لَهُمْ هَذِهِ الْخَطِيَّةَ». وَإِذْ قَالَ هَذَا رَقَدَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلُ7: 59و60)، و«2إِلَى كَنِيسَةِ اللهِ الَّتِي فِي كُورِنْثُوسَ الْمُقَدَّسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ الْمَدْعُوِّينَ قِدِّيسِينَ مَعَ جَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِاسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ فِي كُلِّ مَكَانٍ لَهُمْ وَلَنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ1: 2)، و«14نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ13: 14)، و«6الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً لِلَّهِ. 7لَكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذاً صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِراً فِي شِبْهِ النَّاسِ. 8وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ. 9لِذَلِكَ رَفَّعَهُ اللهُ أَيْضاً، وَأَعْطَاهُ اسْماً فَوْقَ كُلِّ اسْمٍ 10لِكَيْ تَجْثُوَ بِاسْمِ يَسُوعَ كُلُّ رُكْبَةٍ مِمَّنْ فِي السَّمَاءِ وَمَنْ عَلَى الأَرْضِ وَمَنْ تَحْتَ الأَرْضِ، 11وَيَعْتَرِفَ كُلُّ لِسَانٍ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ رَبٌّ لِمَجْدِ اللهِ الآبِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي2: 6-11)، و«6وَأَيْضاً مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ: «وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ»(رِّسَالَةُ الْعِبْرَانِيِّينَ1: 6)، و«6وَجَعَلَنَا مُلُوكاً وَكَهَنَةً للهِ أَبِيهِ، لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ»(رِسَالَةُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ1: 6)، و«8وَلَمَّا أَخَذَ السِّفْرَ خَرَّتِ الأَرْبَعَةُ الْحَيَوَانَاتُ وَالأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخاً أَمَامَ الْخَرُوفِ، وَلَهُمْ كُلِّ وَاحِدٍ قِيثَارَاتٌ وَجَامَاتٌ مِنْ ذَهَبٍ مَمْلُوَّةٌ بَخُوراً هِيَ صَلَوَاتُ الْقِدِّيسِينَ. 9وَهُمْ يَتَرَنَّمُونَ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً قَائِلِينَ: «مُسْتَحِقٌّ أَنْتَ أَنْ تَأْخُذَ السِّفْرَ وَتَفْتَحَ خُتُومَهُ، لأَنَّكَ ذُبِحْتَ وَاشْتَرَيْتَنَا لِلَّهِ بِدَمِكَ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ وَلِسَانٍ وَشَعْبٍ وَأُمَّةٍ، 10وَجَعَلْتَنَا لإِلَهِنَا مُلُوكاً وَكَهَنَةً، فَسَنَمْلِكُ عَلَى الأَرْضِ». 11وَنَظَرْتُ وَسَمِعْتُ صَوْتَ مَلاَئِكَةٍ كَثِيرِينَ حَوْلَ الْعَرْشِ وَالْحَيَوَانَاتِ وَالشُّيُوخِ، وَكَانَ عَدَدُهُمْ رَبَوَاتِ رَبَوَاتٍ وَأُلُوفَ أُلُوفٍ، 12قَائِلِينَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «مُسْتَحِقٌّ هُوَ الْخَوفُ الْمَذْبُوحُ أَنْ يَأْخُذَ الْقُدْرَةَ وَالْغِنَى وَالْحِكْمَةَ وَالْقُوَّةَ وَالْكَرَامَةَ وَالْمَجْدَ وَالْبَرَكَةَ». 13وَكُلُّ خَلِيقَةٍ مِمَّا فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ وَتَحْتَ الأَرْضِ، وَمَا عَلَى الْبَحْرِ، كُلُّ مَا فِيهَا، سَمِعْتُهَا قَائِلَةً: «لِلْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ الْبَرَكَةُ وَالْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ»(رِسَالَةُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ5: 8-13)، و«10وَهُمْ يَصْرُخُونَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلِينَ: «الْخَلاَصُ لإِلَهِنَا الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ»(رِسَالَةُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ7: 10).









    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: إكرام الإلهي للرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فادي يحاور د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top