ثانياً: كمالات وخصائص الله
الَّتِي نُسِبت إِلَى الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
﴿لَقَدْ كَفَرَ
الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ﴾(5: سورة المائدة
17و72). فما رأيك؟!
نعم
نحن لا نقول أن الله هو المسيح ابن مريم، لثلاث أسباب:
أولاً:
القول السليم بحسب إيمان الكنيسة والإِنْجِيل
أن المسيح هو الله، فنحن لا نختصر الله في المسيح، فالله هو الآب والابن والروح
القدس.
ثانيا:
أن المسيح هو ابن الله وليس ابن مريم، ينسب الابن للأم عندما يكون مجهول الأب، لكن
المسيح معلوم من هو أبو بالاعلان الإلهي المكتوب وعن طريق ملائكة الله وأنبياء
السابقين والمعاصرين له مثل يوحنا المعمدان (يحي).
ثالثًا:
بحسب اللغة العربية الاسم ابن لا كتب بين اسمين إلا بن، لكن حينما تكتب ابن بالالف
تعني التفرد وهو الخاصة بواحدنية الله.
هذا
يؤكده كينونة المسيح في صفاته المطابق تماماً لله، ومنها:
1) الوجود السابق
(أَزَلِيَّةِ
الابن = الوجود منذ الأَزَلِ):
«1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكُلَّمَةُ، وَالْكُلَّمَةُ
كَـانَ عِنْدَ اللهُ، وَكَـانَ الْكُلَّمَةُ اللهُ. 2هذَا
كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهُ»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا1:
1و2)، «58وقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ
يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا8:
58)، «5وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ
ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا17:
5)، وقَالَ أيضًا: «8أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ
وَالنِّهَايَةُ، يَقُولُ الرَّبُّ: الْكَائِنِ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي،
الْقَادِرُ عَلَى كُلَّ شَيْءٍ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ1: 8). «13أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ
وَالنِّهَايَةُ، الأَوَّلُ وَالآخِرُ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ22: 13)، «1اَلَّذِي كَانَ
مِنَ الْبَدْءِ، الَّذِي سَمِعْنَاهُ، الَّذِي رَأَيْنَاهُ بِعُيُونِنَا، الَّذِي
شَاهَدْنَاهُ، وَلَمَسَتْهُ أَيْدِينَا، مِنْ جِهَةِ كَلِمَةِ الْحَيَاةِ. 2فَإِنَّ الْحَيَاةَ أُظْهِرَتْ، وَقَدْ رَأَيْنَا
وَنَشْهَدُ وَنُخْبِرُكُمْ بِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتِي كَانَتْ عِنْدَ
الآبِ وَأُظْهِرَتْ لَنَا»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى1: 1و2)، و«8أَنَا هُوَ
الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ
وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ1: 8و17و18).
2 ) وعدم
التغيُّر (عدم
تغير الابن):
يقول الإِنْجِيلِ: «10وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا اللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُوَرِ.
قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ…11وَأَنْتَ يَا رَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ
الأَرْضَ، وَالسَّمَاوَاتِ هِيَ عَمَلُ يَدَيْك. هِيَ تَبِيدُ وَلكِنْ أَنْتَ
تَبْقَى، وَكُلَّهَا كَثَوبِ تَبْلَى، وَكَرِدَاءٍ تَطْوِيهَا فَتَتَغَيَّرُ. 12وَلكِنْ أَنْتَ أَنْتَ، وَسِنُوكَ لَنْ تَفْنَى»(رِّسَالَةُ الْعِبْرَانِيِّينَ1: 10-12)، «8الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هُوَ هُوَ أَمْساً
وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ
الْعِبْرَانِيِّينَ13: 8).
3) كُلَّيّ الوجود
والوجود في كُلَّ مكان (حضور الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ في كُلَّ مكان):
يقول الإِنْجِيلِ: «13وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَمَاءً إِلا الَّذِي
نَزَلَ مِنَ السَمَاءً، ابْنُ الإِنْسَانَ الَّذِي هُوَ فِي السَمَاءً»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا3:
13)، «20لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاثَةٌ
بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسَطِهِمْ»(إِنْجِيلِ مَتَّى18:
20)، «20وَعَلِّمُوهُمْ
أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ
الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ»(إِنْجِيلِ مَتَّى28: 20).
4) كُلَّيّ القدرة
قدرة الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ الغير المحدودة
(القدرة عَلَى كُلَّ شَيْءٍ):
يقـول الإِنْجِيلِ: «3الَّذِي،
وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ
كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ
تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،»(رِّسَالَةُ
الْعِبْرَانِيِّينَ1: 3). «8الْقَادِرُ عَلَى كُلَّ شَيْءٍ…أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلَّ شَيْءٍ، الْكَائِنِ
وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، لأَنَّكَ أَخَذْتَ قُدْرَتَكَ الْعَظِيمَةَ
وَمَلَكْتَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ1: 8)، «17قَائِلِينَ: «نَشْكُرُكَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلَهُ
الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي،
لأَنَّكَ أَخَذْتَ قُدْرَتَكَ الْعَظِيمَةَ وَمَلَكْتَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ11: 17)، «19فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ: لاَ يَقْدِرُ الاِبْنُ أَنْ يَعْمَلَ مِنْ نَفْسِهِ شَيْئاً
إِلاَّ مَا يَنْظُرُ الآبَ يَعْمَلُ. لأَنْ مَهْمَا عَمِلَ ذَاكَ فَهَذَا يَعْمَلُهُ
الاِبْنُ كَذَلِكَ. 20لأَنَّ الآبَ
يُحِبُّ الاِبْنَ وَيُرِيهِ جَمِيعَ مَا هُوَ يَعْمَلُهُ، وَسَيُرِيهِ أَعْمَالاً
أَعْظَمَ مِنْ هَذِهِ لِتَتَعَجَّبُوا أَنْتُمْ. 21لأَنَّهُ
كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي، كَذَلِكَ الاِبْنُ أَيْضاً
يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 19-21)، و«20فَإِنَّ سِيرَتَنَا نَحْنُ هِيَ فِي السَّمَاوَاتِ،
الَّتِي مِنْهَا أَيْضاً نَنْتَظِرُ مُخَلِّصاً هُوَ الرَّبُّ يَسُوعُ الْمَسِيحُ،
21الَّذِي سَيُغَيِّرُ شَكْلَ جَسَدِ
تَوَاضُعِنَا لِيَكُونَ عَلَى صُورَةِ جَسَدِ مَجْدِهِ، بِحَسَبِ عَمَلِ
اسْتِطَاعَتِهِ أَنْ يُخْضِعَ لِنَفْسِهِ كُلَّ شَيْءٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي3:
20و21).
5 ) عالم بأسرار القلوب والغيب:
«فَشَعَرَ يَسُوعُ بِأَفْكَارِهِمْ، وَقَالَ لَهُمْ:
مَاذَا تُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِكُمْ؟ – لكِنَّ يَسُوعُ لَمْ
يَأْتَمِنْهُمْ عَلَى نَفْسَهُ، لأَنَّهُ كَانَ يَعْرِفُ الْجَمِيعِ. وَلأَنَّهُ
لَمْ يَكُنْ مُحْتَاجاً أَنْ يَشْهَدُ أَحَدٌ عَنِ الإِنْسَانَ، لأَنَّهُ عَلِمَ
مَا كَانَ فِي الإِنْسَانَ»(إِنْجِيلِ لُوقَا5:
22)، «24لَكِنَّ يَسُوعَ لَمْ يَأْتَمِنْهُمْ عَلَى نَفْسِهِ، لأَنَّهُ كَانَ
يَعْرِفُ الْجَمِيعَ. 25وَلأَنَّهُ
لَمْ يَكُنْ مُحْتَاجاً أَنْ يَشْهَدَ أَحَدٌ عَنِ الإِنْسَانِ، لأَنَّهُ عَلِمَ
مَا كَانَ فِي الإِنْسَانِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا2:
24و25).
6) له سُلْطَانٍ عَلَى عناصر الطبيعة:
«فَقَالَ لَهُمْ: «مَا بَالُكُمْ خَائِفِينَ يَا قَلِيلِي الإِيمَانُ؟
ثُمَّ قَامَ وَانْتَهَرَ الرِّيَاحَ وَالْبَحْرَ، فَصَارَ هُدُوءٌ عَظِيمٌ»(إِنْجِيلِ مَتَّى8:
26).
7) له سُلْطَانٍ عَلَى الشياطين:
«16وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ قَدَّمُوا إِلَيْهِ
مَجَانِينَ كَثِيرِينَ، فَأَخْرَجَ الأَرْوَاحَ بِكُلَّمَةٍ، وَجَمِيعَ الْمَرْضَى
شَفَاهُمْ»(إِنْجِيلِ مَتَّى8:
16).
8) له سُلْطَانٍ عَلَى الموت:
«14ثُمَّ تَقَدَّمَ وَلَمَسَ النَّعْشَ، فَوْقَفَ
الْحَامِلُونَ. فَقَالَ: أَيُّهَا الشَّابُّ، لَكَ أَقُولُ قُمْ. 15فَجَلَسَ الْمَيْتُ وَابْتَدَأَ يَتَكُلَّمُ،
فَدَفَعَهُ إِلَى أُمِّهِ»(إِنْجِيلِ لُوقَا7:
14و15).
9) كُلَّيّ العلم (عالم بكُلَّ شَيْءٍ
= المَعْرِفَةً بكُلَّ شَيْءٍ):
«اَلآنَ نَعْلَمُ أَنَّكَ عَالِمٌ بِكُلَّ شَيْءٍ،
وَلَسْتَ تَحْتَاجُ أَنْ يَسْأَلَكَ أَحَدٌ. لِهذَا نُؤْمِنُ أَنَّكَ مِنَ اللهُ
خَرَجْتَ»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا16:
30). «كُلَّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَىَّ مِنْ أَبِي،
وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الابْنَ إِلا الآبُ، وَلا أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلا
الابْنُ، وَمِنْ أَرَادَ الابْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ»(إِنْجِيلِ مَتَّى11:
27)،
قارن مع «22وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: «كُلُّ شَيْءٍ
قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي. وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الاِبْنُ
إِلاَّ الآبُ، وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ الاِبْنُ، وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ
أَنْ يُعْلِنَ لَهُ»(إِنْجِيلِ لُوقَا10: 22)، «23وَلَمَّا كَانَ فِي أُورُشَلِيمَ فِي عِيدِ
الْفِصْحِ، 24آمَنَ كَثِيرُونَ
بِاسْمِهِ، إِذْ رَأَوُا الآيَاتِ الَّتِي صَنَعَ. لكِنَّ يَسُوعُ لَمْ
يَأْتَمِنْهُمْ عَلَى نَفْسَهُ. 25لأَنَّهُ
كَانَ يَعْرِفُ الْجَمِيعِ. وَلأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُحْتَاجاً أَنْ يَشْهَدُ
أَحَدٌ عَنِ الإِنْسَانَ، لأَنَّهُ عَلِمَ مَا كَانَ فِي الإِنْسَانَ»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا2:
23-25)، «وَرَأَى يَسُوعُ نَثَنَائِيلَ مُقْبِلاً إلَيْهِ،
فَقَالَ عَنْهُ: «47هُوَذَا إِسْرَائِيلَيٌّ حَقّاً لا غِشَّ فِيهِ». 48قَالَ
لَهُ نَثَنَائِيلُ: «مِنْ أَيْنَ تَعْرِفُنِي؟» أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «قَبْلَ أَنْ دَعَاكَ فِيلُبُّسُ وَأَنْتَ تَحْتَ
الَّتِينَةِ، رَأَيْتُكُ». 49أجاب
نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنَ
اللَّهِ! أَنْتَ مًلِكُ إِسْرَائِيلَ!»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا1:
47-49)، «13أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ، وَأَيْنَ تَسْكُنُ؟
حَيْثُ كُرْسِيُّ الشَّيْطَانَ، وَأَنْتَ مُتَمَسِّكٌ بِاسْمِي، وَلَمْ تُنْكِرْ
إِيمَانُي، حَتَّى فِي الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا كَانَ أَنْتِيبَاسُ شَهِيدِي
الأَمِينُ الَّذِي قُتِلَ عِنْدَكُمْ حَيْثُ الشَّيْطَانَ يَسْكُنُ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ2: 13).
راجع «25فَعَلِمَ
يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، وَقَالَ لَهُمْ: «كُلُّ مَمْلَكَةٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى
ذَاتِهَا تُخْرَبُ، وَكُلُّ مَدِينَةٍ أَوْ بَيْتٍ مُنْقَسِمٍ عَلَى ذَاتِهِ لاَ
يَثْبُتُ»(إِنْجِيلِ
مَتَّى12: 25)، و«15كَمَا أَنَّ الآبَ يَعْرِفُنِي وَأَنَا أَعْرِفُ الآبَ.
وَأَنَا أَضَعُ نَفْسِي عَنِ الْخِرَافِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا10: 15)، و«17قَالَ لَهُ ثَالِثَةً: «يَا سِمْعَانُ بْنَ يُونَا،
أَتُحِبُّنِي؟» فَحَزِنَ بُطْرُسُ لأَنَّهُ قَالَ لَهُ ثَالِثَةً: أَتُحِبُّنِي؟
فَقَالَ لَهُ: «يَا رَبُّ، أَنْتَ تَعْلَمُ كُلَّ شَيْءٍ. أَنْتَ تَعْرِفُ أَنِّي
أُحِبُّكَ». قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «ارْعَ غَنَمِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا21: 17)، و«24وَصَلَّوْا قَائِلِينَ: «أَيُّهَا الرَّبُّ الْعَارِفُ
قُلُوبَ الْجَمِيعِ عَيِّنْ أَنْتَ مِنْ هَذَيْنِ الاِثْنَيْنِ أَيّاً اخْتَرْتَهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلُ1: 24)، و«23وَأَوْلاَدُهَا
أَقْتُلُهُمْ بِالْمَوْتِ. فَسَتَعْرِفُ جَمِيعُ الْكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا هُوَ الْفَاحِصُ
الْكُلَى وَالْقُلُوبَ، وَسَأُعْطِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ2: 23).
وعالم
بأسرار القلوب والغيب: «22فَشَعَرَ يَسُوعُ بِأَفْكَارِهِمْ، وَأَجَابَ وَقَالَ
لَهُمْ: «مَاذَا تُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِكُمْ؟»(إِنْجِيلِ لُوقَا5: 22).
0 التعليقات:
إرسال تعليق