خدمة أسوارك أمامي دائماً
د. القس سامي منير اسكندر
أَسْوَارُكِ أَمَامِي دَائِماً
إعداد
القس سامي منير اسكندر
«16هُوَذَا عَلَى كَفَّيَّ
نَقَشْتُكِ. أَسْوَارُكِ أَمَامِي دَائِماً»
(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ49: 16).
Ø عَلَى كَفَّيَّ نَقَشْتُكِ:
قوة الظهور والوضوح: «9وَيَكُونُ لَكَ عَلاَمَةً
عَلَى يَدِكَ وَتَذْكَاراً بَيْنَ عَيْنَيْكَ
لِتَكُونَ شَرِيعَةُ الرَّبِّ فِي فَمِكَ. لأَنَّهُ بِيَدٍ قَوِيَّةٍ أَخْرَجَكَ الرَّبُّ مِنْ مِصْرَ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ13: 9).
قوة الارتباط والإلتصاق: «6اِجْعَلْنِي كَخَاتِمٍ
عَلَى قَلْبِكَ كَخَاتِمٍ عَلَى سَاعِدِكَ.
لأَنَّ الْمَحَبَّةَ قَوِيَّةٌ كَالْمَوْتِ. الْغَيْرَةُ قَاسِيَةٌ كَالْهَاوِيَةِ. لَهِيبُهَا لَهِيبُ نَارِ لَظَى الرَّبِّ»(سِفْرُ نَشِيدُ الأَنْشَادِ8: 6).
قوة الرجوع والعودة: «24حَيٌّ أَنَا يَقُولُ الرَّبُّ وَلَوْ كَانَ كُنْيَاهُو
بْنُ يَهُويَاقِيمَ مَلِكُ يَهُوذَا خَاتِماً عَلَى يَدِي الْيُمْنَى فَإِنِّي
مِنْ هُنَاكَ أَنْزِعُكَ»(سِفْرُ
إِرْمِيَا22: 24).
يكنيا:
اسم عبري معناه الرب يثبِّت أو يُمكِّن، وهو مختصر اسم يهوياكين أو كيناهو ملك يهوذا، الذي سباه الملك نبوخذ نصر إلى
بابل.
قوة الاختيار: «23فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ آخُذُكَ
يَا زَرُبَّابِلُ عَبْدِي ابْنُ شَأَلْتِئِيلَ يَقُولُ الرَّبُّ وَأَجْعَلُكَ
كَخَاتِمٍ لأَنِّي قَدِ اخْتَرْتُكَ». يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ»(سِفْرُ حَجَّي2: 23).
Ø أَسْوَارُكِ أَمَامِي دَائِماً:
الْخَلاَصَ أَسْوَاراً وَمِتْرَسَةً: «1فِي
ذَلِكَ الْيَوْمِ يُغَنَّى بِهَذِهِ الأُغْنِيَةِ فِي أَرْضِ يَهُوذَا: «لَنَا مَدِينَةٌ قَوِيَّةٌ. يَجْعَلُ الْخَلاَصَ أَسْوَاراً وَمِتْرَسَةً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ26: 1).
أَمَّا إِحْسَانِي فَلاَ يَزُولُ عَنْكِ وَعَهْدُ
سَلاَمِي لاَ يَتَزَعْزَعُ: «9لأَنَّهُ
كَمِيَاهِ نُوحٍ هَذِهِ لِي. كَمَا حَلَفْتُ أَنْ لاَ تَعْبُرَ بَعْدُ مِيَاهُ
نُوحٍ عَلَى الأَرْضِ هَكَذَا حَلَفْتُ أَنْ لاَ أَغْضَبَ عَلَيْكِ وَلاَ
أَزْجُرَكِ. 10فَإِنَّ الْجِبَالَ
تَزُولُ وَالآكَامَ تَتَزَعْزَعُ أَمَّا إِحْسَانِي
فَلاَ يَزُولُ عَنْكِ وَعَهْدُ سَلاَمِي لاَ يَتَزَعْزَعُ قَالَ رَاحِمُكِ
الرَّبُّ. 11أَيَّتُهَا الذَّلِيلَةُ
الْمُضْطَرِبَةُ غَيْرُ الْمُتَعَزِّيَةِ هَئَنَذَا أَبْنِي بِالأُثْمُدِ (حجر يستخدم لتكحيل العينين (الكحل) حِجَارَتَكِ
وَبِالْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ أُؤَسِّسُكِ. 12وَأَجْعَلُ
شُرَفَكِ يَاقُوتاً وَأَبْوَابَكِ حِجَارَةً بَهْرَمَانِيَّةً (نسبة إلي بهرمان وهو نوع من الحجارة الكريمة لونه احمر)
وَكُلَّ تُخُومِكِ (أَسْوَارِكِ) حِجَارَةً
كَرِيمَةً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ54: 9-12).
تُسَمِّينَ أَسْوَارَكِ «خَلاَصاً»: «18لاَ يُسْمَعُ بَعْدُ ظُلْمٌ فِي أَرْضِكِ وَلاَ خَرَابٌ
أَوْ سَحْقٌ فِي تُخُومِكِ بَلْ تُسَمِّينَ
أَسْوَارَكِ «خَلاَصاً» وَأَبْوَابَكِ
«تَسْبِيحاً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ60: 18).
«10وَذَهَبَ بِي بِالرُّوحِ إِلَى جَبَلٍ عَظِيمٍ عَالٍ،
وَأَرَانِي الْمَدِينَةَ الْعَظِيمَةَ أُورُشَلِيمَ الْمُقَدَّسَةَ نَازِلَةً مِنَ
السَّمَاءِ مِنْ عِنْدِ اللهِ، 11لَهَا
مَجْدُ اللهِ، وَلَمَعَانُهَا شِبْهُ أَكْرَمِ حَجَرٍ كَحَجَرِ يَشْبٍ
بَلُّورِيٍّ. 12وَكَانَ لَهَا سُورٌ
عَظِيمٌ وَعَالٍ، وَكَانَ لَهَا اثْنَا عَشَرَ بَاباً، وَعَلَى الأَبْوَابِ اثْنَا
عَشَرَ مَلاَكاً، وَأَسْمَاءٌ مَكْتُوبَةٌ هِيَ أَسْمَاءُ أَسْبَاطِ بَنِي
إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ. 13مِنَ
الشَّرْقِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ، وَمِنَ الشِّمَالِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ، وَمِنَ
الْجَنُوبِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ وَمِنَ الْغَرْبِ ثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ. 14وَسُورُ الْمَدِينَةِ كَانَ لَهُ اثْنَا عَشَرَ
أَسَاساً، وَعَلَيْهَا أَسْمَاءُ رُسُلِ الْخَرُوفِ الاِثْنَيْ عَشَرَ. 15وَالَّذِي كَانَ يَتَكَلَّمُ مَعِي كَانَ مَعَهُ
قَصَبَةٌ مِنْ ذَهَبٍ لِكَيْ يَقِيسَ الْمَدِينَةَ وَأَبْوَابَهَا وَسُورَهَا. 16وَالْمَدِينَةُ كَانَتْ مَوْضُوعَةً
مُرَبَّعَةً، طُولُهَا بِقَدْرِ الْعَرْضِ. فَقَاسَ الْمَدِينَةَ بِالْقَصَبَةِ
مَسَافَةَ اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفَ غَلْوَةٍ. الطُّولُ وَالْعَرْضُ وَالاِرْتِفَاعُ
مُتَسَاوِيَةٌ. 17وَقَاسَ سُورَهَا:
مِئَةً وَأَرْبَعاً وَأَرْبَعِينَ ذِرَاعاً، ذِرَاعَ إِنْسَانٍ أَيِ الْمَلاَكُ. 18وَكَانَ بِنَاءُ
سُورِهَا مِنْ يَشْبٍ، وَالْمَدِينَةُ ذَهَبٌ
نَقِيٌّ شِبْهُ زُجَاجٍ نَقِيٍّ. 19وَأَسَاسَاتُ
سُورِ الْمَدِينَةِ مُزَيَّنَةٌ بِكُلِّ حَجَرٍ كَرِيمٍ. الأَسَاسُ الأَوَّلُ
يَشْبٌ. الثَّانِي يَاقُوتٌ أَزْرَقُ. الثَّالِثُ عَقِيقٌ أَبْيَضُ. الرَّابِعُ
زُمُرُّدٌ ذُبَابِيٌّ 20الْخَامِسُ
جَزَعٌ عَقِيقِيٌّ. السَّادِسُ عَقِيقٌ أَحْمَرُ. السَّابِعُ زَبَرْجَدٌ.
الثَّامِنُ زُمُرُّدٌ سِلْقِيٌّ. التَّاسِعُ يَاقُوتٌ أَصْفَرُ. الْعَاشِرُ
عَقِيقٌ أَخْضَرُ. الْحَادِي عَشَرَ أَسْمَانْجُونِيٌّ. الثَّانِي عَشَرَ
جَمَشْتٌ. 21وَالاِثْنَا عَشَرَ بَاباً
اثْنَتَا عَشَرَةَ لُؤْلُؤَةً، كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ
الأَبْوَابِ كَانَ مِنْ لُؤْلُؤَةٍ وَاحِدَةٍ. وَسُوقُ
الْمَدِينَةِ ذَهَبٌ نَقِيٌّ كَزُجَاجٍ شَفَّافٍ. 22وَلَمْ أَرَ فِيهَا
هَيْكَلاً، لأَنَّ الرَّبَّ اللهَ الْقَادِرَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ هُوَ
وَالْخَرُوفِ هَيْكَلُهَا. 23وَالْمَدِينَةُ لاَ تَحْتَاجُ إِلَى الشَّمْسِ وَلاَ إِلَى
الْقَمَرِ لِيُضِيئَا فِيهَا، لأَنَّ مَجْدَ
اللهِ قَدْ أَنَارَهَا، وَالْخَرُوفُ
سِرَاجُهَا. 24وَتَمْشِي شُعُوبُ الْمُخَلَّصِينَ بِنُورِهَا،
وَمُلُوكُ الأَرْضِ يَجِيئُونَ بِمَجْدِهِمْ وَكَرَامَتِهِمْ إِلَيْهَا. 25وَأَبْوَابُهَا
لَنْ تُغْلَقَ نَهَاراً، لأَنَّ لَيْلاً لاَ
يَكُونُ هُنَاكَ. 26وَيَجِيئُونَ
بِمَجْدِ الأُمَمِ وَكَرَامَتِهِمْ إِلَيْهَا. 27وَلَنْ يَدْخُلَهَا شَيْءٌ دَنِسٌ وَلاَ مَا يَصْنَعُ رَجِساً
وَكَذِباً، إِلا الْمَكْتُوبِينَ فِي سِفْرِ
حَيَاةِ الْحَمَلِ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ21: 10-27).
0 التعليقات:
إرسال تعليق