G3306
ي) اُثْبُتُوا في اللغة اليونانية
إعداد وترجمة
د. القس سامي منير اسكندر
G3306, Μένω, menō, men'-o
A primary
verb; to stay (in a given place, state, relation or
expectancy): - abide, continue, dwell, endure, be present, remain, stand, tarry
(for), X thine own.
Total
KJV occurrences: 120
فعل أساسي ؛ البقاء (في مكان معين، حالة، علاقة أو
توقع): - يثبت، يستمر، يسكن، يتحمل، يكون حاضرًا، يبقى، يقف، قطري (لـ)، خاصتك أكثر.
G3306, μένω, menō
118x:
pluperfect, μεμενήκειν, to stay, Mat_26:38;
Act_27:31; to continue;
1Co_7:11; 2Ti_2:13; to dwell, lodge, sojourn, Joh_1:39; Act_9:43;
to remain, Joh_9:41; to
rest, settle, Joh_1:32-33;
Joh_3:36; to last, endure, Mat_11:23; Joh_6:27;
1Co_3:14; to survive, 1Co_15:6; to be existent, 1Co_13:13; to continue unchanged, Rom_9:11; to be permanent, Joh_15:16; 2Co_3:11;
Heb_10:34; Heb_13:14; 1Pe_1:23;
to persevere, be constant, be steadfast, 1Ti_2:15; 2Ti_3:14;
to abide, to be in close and settled union, Joh_6:56; Joh_14:10;
Joh_15:4; to indwell, Joh_5:38; 1Jn_2:14;
trans. to wait for, Act_20:5;
Act_20:23.
118مرة:
ممتاز ، μεμενήκειν ،
للبقاء: «38فَقَالَ لَهُمْ: «نَفْسِي
حَزِينَةٌ جِدّاً حَتَّى الْمَوْتِ. امْكُثُوا
هَهُنَا وَاسْهَرُوا مَعِي»(إِنْجِيلُ مَتَّى26: 38).
«31قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ
الْمِئَةِ وَالْعَسْكَرِ: «إِنْ لَمْ يَبْقَ
هَؤُلاَءِ فِي السَّفِينَةِ فَأَنْتُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنْجُوا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ27: 31).
لاستكمال(يَبْقَى): «11وَإِنْ فَارَقَتْهُ فَلْتَلْبَثْ غَيْرَ مُتَزَوِّجَةٍ أَوْ لِتُصَالِحْ
رَجُلَهَا. وَلاَ يَتْرُكِ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 11).
«13إِنْ كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ
فَهُوَ يَبْقَى أَمِيناً، لَنْ يَقْدِرَ أَنْ
يُنْكِرَ نَفْسَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 13).
للسكن، الإقامة: «39فَقَالَ لَهُمَا: «تَعَالَيَا
وَانْظُرَا». فَأَتَيَا وَنَظَرَا أَيْنَ كَانَ يَمْكُثُ،
وَمَكَثَا عِنْدَهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ. وَكَانَ
نَحْوَ السَّاعَةِ الْعَاشِرَةِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 39)، «43وَمَكَثَ أَيَّاماً كَثِيرَةً
فِي يَافَا عِنْدَ سِمْعَانَ رَجُلٍ دَبَّاغٍ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 43).
بَاقِيَةٌ:
«41قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ
كُنْتُمْ عُمْيَاناً لَمَا كَانَتْ لَكُمْ خَطِيَّةٌ. وَلَكِنِ الآنَ تَقُولُونَ
إِنَّنَا نُبْصِرُ، فَخَطِيَّتُكُمْ بَاقِيَةٌ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا9: 41).
للراحة، اسْتَقَرَّ: «32وَشَهِدَ يُوحَنَّا قَائِلاً:
«إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ الرُّوحَ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ مِنَ السَّمَاءِ فَاسْتَقَرَّ عَلَيْهِ. 33وَأَنَا لَمْ أَكُنْ
أَعْرِفُهُ، لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي لأُعَمِّدَ بِالْمَاءِ، ذَاكَ قَالَ لِي:
الَّذِي تَرَى الرُّوحَ نَازِلاً وَمُسْتَقِرّاً
عَلَيْهِ، فَهَذَا هُوَ الَّذِي يُعَمِّدُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 32-33)، «36اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ
لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ لَنْ يَرَى حَيَاةً
بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 36).
إلى آخر، يدوم: «23وَأَنْتِ يَا كَفْرَنَاحُومَ
الْمُرْتَفِعَةَ إِلَى السَّمَاءِ! سَتُهْبَطِينَ إِلَى الْهَاوِيَةِ. لأَنَّهُ
لَوْ صُنِعَتْ فِي سَدُومَ الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكِ لَبَقِيَتْ إِلَى
الْيَوْمِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 23)، «27اِعْمَلُوا لاَ لِلطَّعَامِ
الْبَائِدِ، بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي
لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ، لأَنَّ هَذَا
اللَّهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 27)، «14إِنْ بَقِيَ
عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 14).
من أجل البقاء: «6وَرُبَّمَا أَمْكُثُ عِنْدَكُمْ أَوْ أُشَتِّي أَيْضاً لِكَيْ
تُشَيِّعُونِي إِلَى حَيْثُمَا أَذْهَبُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ15: 6).
لتكون موجودة: «13أَمَّا الآنَ فَيَثْبُتُ الإِيمَانُ وَالرَّجَاءُ وَالْمَحَبَّةُ
هَذِهِ الثَّلاَثَةُ وَلَكِنَّ أَعْظَمَهُنَّ الْمَحَبَّةُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ13: 13).
للاستمرار دون
تغيير: «11لأَنَّهُ وَهُمَا لَمْ
يُولَدَا بَعْدُ وَلاَ فَعَلاَ خَيْراً أَوْ شَرّاً لِكَيْ يَثْبُتَ قَصْدُ اللهِ حَسَبَ
الِاخْتِيَارِ لَيْسَ مِنَ الأَعْمَالِ بَلْ مِنَ الَّذِي يَدْعُو»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 11).
ليكون دائمًا: «16لَيْسَ أَنْتُمُ
اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ، وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا
وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ، لِكَيْ
يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ بِاسْمِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15:
16)، «11لأَنَّهُ إِنْ كَانَ
الزَّائِلُ فِي مَجْدٍ، فَبِالأَوْلَى كَثِيراً يَكُونُ الدَّائِمُ فِي مَجْدٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3:
11)، «34لأَنَّكُمْ
رَثَيْتُمْ لِقُيُودِي أَيْضاً، وَقَبِلْتُمْ سَلْبَ أَمْوَالِكُمْ بِفَرَحٍ،
عَالِمِينَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَنَّ لَكُمْ مَالاً أَفْضَلَ فِي السَّمَاوَاتِ وَبَاقِياً»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 34)، «14لأَنْ لَيْسَ لَنَا هُنَا
مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ، لَكِنَّنَا نَطْلُبُ الْعَتِيدَةَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ13: 14)، «23مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ
مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى1: 23).
للمثابرة،
تكون ثابتة: «15وَلَكِنَّهَا سَتَخْلُصُ
بِوِلاَدَةِ الأَوْلاَدِ، إِنْ ثَبَتْنَ فِي الإِيمَانِ
وَالْمَحَبَّةِ وَالْقَدَاسَةِ مَعَ التَّعَقُّلِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 15)، «14وَأَمَّا أَنْتَ فَاثْبُتْ عَلَى مَا تَعَلَّمْتَ
وَأَيْقَنْتَ، عَارِفاً مِمَّنْ تَعَلَّمْتَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 14).
للالتزام،
لتكون في اتحاد وثيق ومستقر:
«56مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي
وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 56)، «10أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي
أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ
أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لَكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ
الأَعْمَالَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 10)، «4اُثْبُتُوا فِيَّ وَأَنَا فِيكُمْ. كَمَا
أَنَّ الْغُصْنَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَأْتِيَ بِثَمَرٍ مِنْ ذَاتِهِ إِنْ لَمْ يَثْبُتْ فِي الْكَرْمَةِ، كَذَلِكَ
أَنْتُمْ أَيْضاً إِنْ لَمْ تَثْبُتُوا فِيَّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 4).
يسكن: «38وَلَيْسَتْ لَكُمْ كَلِمَتُهُ ثَابِتَةً فِيكُمْ، لأَنَّ الَّذِي
أَرْسَلَهُ هُوَ لَسْتُمْ أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 38)، «14كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا
الآبَاءُ لأَنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الَّذِي مِنَ الْبَدْءِ. كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ
أَيُّهَا الأَحْدَاثُ لأَنَّكُمْ أَقْوِيَاءُ، وَكَلِمَةُ اللهِ ثَابِتَةٌ
فِيكُمْ، وَقَدْ غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ
الأُولَى2: 14).
عبر. للانتظار: «5هَؤُلاَءِ سَبَقُوا وَانْتَظَرُونَا فِي تَرُواسَ...23غَيْرَ أَنَّ الرُّوحَ
الْقُدُسَ يَشْهَدُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ قَائِلاً: إِنَّ وُثُقاً وَشَدَائِدَ تَنْتَظِرُنِي»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 5و23).
G3306, μένω, menō
Thayer
Definition:
1) to
remain, abide
1a) in
reference to place
1a1) to
sojourn, tarry
1a2) not
to depart
1a2a) to
continue to be present
1a2b) to
be held, kept, continually
1b) in
reference to time
1b1) to
continue to be, not to perish, to last, endure
1b1a) of
persons, to survive, live
1c) in
reference to state or condition
1c1) to
remain as one, not to become another or different
2) to
wait for, await one
Part
of Speech: verb
A
Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: a
root word
Ø
تعريف ثاير:
1) أن يبقى، يلتزم.
1 أ) في إشارة إلى المكان.
1a1) الإقامة، القطر.
1a2) عدم
المغادرة.
1a2a) للاستمرار في التواجد.
1a2b) يتم الاحتفاظ بها، والاحتفاظ بها، باستمرار.
1 ب) في إشارة إلى الوقت.
1b1) أن تستمر، لا أن تهلك، لتدوم، وتحمل.
1b1a) من الأشخاص، من أجل البقاء والعيش.
1 ج) في إشارة إلى الحالة أو الشرط
1c1) ليبقى واحدًا، لا أن يصبح آخرًا أو مختلفًا.
2) للانتظار، في انتظار واحد.
جزء من الكلام: فعل.
G3306, μένω, menō
Total
KJV Occurrences: 118
abide,
27, = يلتزم
«11وَأَيَّةُ
مَدِينَةٍ أَوْ قَرْيَةٍ دَخَلْتُمُوهَا فَافْحَصُوا مَنْ فِيهَا مُسْتَحِقٌّ، وَأَقِيمُوا هُنَاكَ
حَتَّى تَخْرُجُوا»(إِنْجِيلُ مَتَّى10: 11).
«10وَقَالَ
لَهُمْ: «حَيْثُمَا دَخَلْتُمْ بَيْتاً فَأَقِيمُوا فِيهِ
حَتَّى تَخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ6: 10).
«4فَرَكَضَ
مُتَقَدِّماً وَصَعِدَ إِلَى جُمَّيْزَةٍ لِكَيْ يَرَاهُ، لأَنَّهُ كَانَ
مُزْمِعاً أَنْ يَمُرَّ مِنْ هُنَاكَ. 5فَلَمَّا
جَاءَ يَسُوعُ إِلَى الْمَكَانِ، نَظَرَ إِلَى فَوْقُ فَرَآهُ، وَقَالَ لَهُ: «يَا
زَكَّا، أَسْرِعْ وَانْزِلْ، لأَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَمْكُثَ
الْيَوْمَ فِي بَيْتِكَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 4و5).+1
«29فَأَلْزَمَاهُ
قَائِلَيْنِ: «امْكُثْ مَعَنَا،
لأَنَّهُ نَحْوُ الْمَسَاءِ وَقَدْ مَالَ النَّهَارُ». فَدَخَلَ لِيَمْكُثَ
مَعَهُمَا»(إِنْجِيلُ
لُوقَا24: 29).
«46أَنَا
قَدْ جِئْتُ نُوراً إِلَى الْعَالَمِ، حَتَّى كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي لاَ يَمْكُثُ فِي
الظُّلْمَةِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا12: 46).
«16وَأَنَا
أَطْلُبُ مِنَ الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّياً آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى الأَبَدِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 16).
«4اُثْبُتُوا
فِيَّ وَأَنَا فِيكُمْ. كَمَا أَنَّ الْغُصْنَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَأْتِيَ
بِثَمَرٍ مِنْ ذَاتِهِ إِنْ لَمْ يَثْبُتْ
فِي الْكَرْمَةِ، كَذَلِكَ أَنْتُمْ أَيْضاً إِنْ لَمْ تَثْبُتُوا
فِيَّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 4). +2
«6إِنْ
كَانَ أَحَدٌ لاَ يَثْبُتُ فِيَّ
يُطْرَحُ خَارِجاً كَالْغُصْنِ، فَيَجِفُّ وَيَجْمَعُونَهُ وَيَطْرَحُونَهُ فِي
النَّارِ، فَيَحْتَرِقُ. 7إِنْ ثَبَتُّمْ فِيَّ وَثَبَتَ كلاَمِي
فِيكُمْ تَطْلُبُونَ مَا تُرِيدُونَ فَيَكُونُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 6و7).+2
«10إِنْ
حَفِظْتُمْ وَصَايَايَ تَثْبُتُونَ فِي
مَحَبَّتِي، كَمَا أَنِّي أَنَا قَدْ حَفِظْتُ وَصَايَا أَبِي وَأَثْبُتُ فِي
مَحَبَّتِهِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا15: 10).+1
«15فَلَمَّا
اعْتَمَدَتْ هِيَ وَأَهْلُ بَيْتِهَا طَلَبَتْ قَائِلَةً: «إِنْ كُنْتُمْ قَدْ
حَكَمْتُمْ أَنِّي مُؤْمِنَةٌ بِالرَّبِّ فَادْخُلُوا بَيْتِي وَامْكُثُوا».
فَأَلْزَمَتْنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 15).
«23غَيْرَ
أَنَّ الرُّوحَ الْقُدُسَ يَشْهَدُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ قَائِلاً: إِنَّ وُثُقاً
وَشَدَائِدَ تَنْتَظِرُنِي»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20:
23).
«31قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ
الْمِئَةِ وَالْعَسْكَرِ: «إِنْ لَمْ يَبْقَ
هَؤُلاَءِ فِي السَّفِينَةِ فَأَنْتُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنْجُوا»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ27: 31).
«14إِنْ بَقِيَ عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 14).
«8وَلَكِنْ
أَقُولُ لِغَيْرِ الْمُتَزَوِّجِينَ وَلِلأَرَامِلِ إِنَّهُ حَسَنٌ لَهُمْ إِذَا لَبِثُوا كَمَا
أَنَا»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 8).
«20اَلدَّعْوَةُ
الَّتِي دُعِيَ فِيهَا كُلُّ وَاحِدٍ فَلْيَلْبَثْ فِيهَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى
إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 20).
«24مَا
دُعِيَ كُلُّ وَاحِدٍ فِيهِ أَيُّهَا الإِخْوَةُ فَلْيَلْبَثْ فِي
ذَلِكَ مَعَ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 24).
«40وَلَكِنَّهَا
أَكْثَرُ غِبْطَةً إِنْ لَبِثَتْ هَكَذَا بِحَسَبِ رَأْيِي. وَأَظُنُّ أَنِّي أَنَا
أَيْضاً عِنْدِي رُوحُ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 40).
«25فَإِذْ
أَنَا وَاثِقٌ بِهَذَا أَعْلَمُ أَنِّي أَمْكُثُ وَأَبْقَى مَعَ
جَمِيعِكُمْ لأَجْلِ تَقَدُّمِكُمْ وَفَرَحِكُمْ فِي الإِيمَانِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي1: 25).
«24أَمَّا
أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذاً فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ
مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضاً تَثْبُتُونَ فِي الاِبْنِ وَفِي الآبِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 24).
«27وَأَمَّا
أَنْتُمْ فَالْمَسْحَةُ الَّتِي أَخَذْتُمُوهَا مِنْهُ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ، وَلاَ حَاجَةَ
بِكُمْ إِلَى أَنْ يُعَلِّمَكُمْ أَحَدٌ، بَلْ كَمَا تُعَلِّمُكُمْ هَذِهِ
الْمَسْحَةُ عَيْنُهَا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَهِيَ حَقٌّ وَلَيْسَتْ كَذِباً. كَمَا
عَلَّمَتْكُمْ تَثْبُتُونَ فِيهِ. 28وَالآنَ
أَيُّهَا الأَوْلاَدُ، اثْبُتُوا
فِيهِ، حَتَّى إِذَا أُظْهِرَ يَكُونُ لَنَا ثِقَةٌ،
وَلاَ نَخْجَلُ مِنْهُ فِي مَجِيئِهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 27و28).+1
abideth,
20, = يثبت
«36اَلَّذِي
يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ
لَنْ يَرَى حَيَاةً بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 36).
«35وَالْعَبْدُ
لاَ يَبْقَى فِي
الْبَيْتِ إِلَى الأَبَدِ، أَمَّا الاِبْنُ فَيَبْقَى إِلَى
الأَبَدِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا8: 35).
«24اَلْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنْ لَمْ تَقَعْ حَبَّةُ الْحِنْطَةِ فِي الأَرْضِ وَتَمُتْ
فَهِيَ تَبْقَى
وَحْدَهَا. وَلَكِنْ إِنْ مَاتَتْ تَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 24).
«34فَأَجَابَهُ
الْجَمْعُ: «نَحْنُ سَمِعْنَا مِنَ النَّامُوسِ أَنَّ الْمَسِيحَ يَبْقَى إِلَى
الأَبَدِ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَرْتَفِعَ ابْنُ
الإِنْسَانِ؟ مَنْ هُوَ هَذَا ابْنُ الإِنْسَانِ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 34).
«5أَنَا
الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ
وَأَنَا فِيهِ هَذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 5).
«13أَمَّا الآنَ فَيَثْبُتُ الإِيمَانُ وَالرَّجَاءُ وَالْمَحَبَّةُ هَذِهِ
الثَّلاَثَةُ وَلَكِنَّ أَعْظَمَهُنَّ الْمَحَبَّةُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ13: 13).
«13إِنْ
كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ فَهُوَ يَبْقَى أَمِيناً، لَنْ يَقْدِرَ أَنْ يُنْكِرَ نَفْسَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 13).
«3بِلاَ
أَبٍ بِلاَ أُمٍّ بِلاَ نَسَبٍ. لاَ بَدَاءَةَ أَيَّامٍ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ
حَيَاةٍ. بَلْ هُوَ مُشَبَّهٌ بِابْنِ اللهِ. هَذَا يَبْقَى كَاهِناً إِلَى
الأَبَدِ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ7: 3).
«23مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ
مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى1:
23).
«6مَنْ
قَالَ إِنَّهُ ثَابِتٌ فِيهِ،
يَنْبَغِي أَنَّهُ كَمَا سَلَكَ ذَاكَ هَكَذَا يَسْلُكُ هُوَ أَيْضاً»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 6).
«10مَنْ
يُحِبُّ أَخَاهُ يَثْبُتُ فِي
النُّورِ وَلَيْسَ فِيهِ عَثْرَةٌ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 10).
«14كَتَبْتُ
إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الآبَاءُ لأَنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الَّذِي مِنَ الْبَدْءِ.
كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ لأَنَّكُمْ أَقْوِيَاءُ، وَكَلِمَةُ
اللهِ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ،
وَقَدْ غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ»(رِّسَالَةُ
يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 14).
«17وَالْعَالَمُ
يَمْضِي وَشَهْوَتُهُ، وَأَمَّا الَّذِي يَصْنَعُ مَشِيئَةَ اللهِ فَيَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 17).
«27وَأَمَّا
أَنْتُمْ فَالْمَسْحَةُ الَّتِي أَخَذْتُمُوهَا مِنْهُ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ، وَلاَ حَاجَةَ
بِكُمْ إِلَى أَنْ يُعَلِّمَكُمْ أَحَدٌ، بَلْ كَمَا تُعَلِّمُكُمْ هَذِهِ
الْمَسْحَةُ عَيْنُهَا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَهِيَ حَقٌّ وَلَيْسَتْ كَذِباً. كَمَا
عَلَّمَتْكُمْ تَثْبُتُونَ فِيهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 27).
«6كُلُّ
مَنْ يَثْبُتُ فِيهِ
لاَ يُخْطِئُ. كُلُّ مَنْ يُخْطِئُ لَمْ يُبْصِرْهُ وَلاَ عَرَفَهُ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 6).
«14نَحْنُ
نَعْلَمُ أَنَّنَا قَدِ انْتَقَلْنَا مِنَ الْمَوْتِ إِلَى الْحَيَاةِ لأَنَّنَا
نُحِبُّ الإِخْوَةَ. مَنْ لاَ يُحِبَّ أَخَاهُ يَبْقَ فِي الْمَوْتِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 14).
«24وَمَنْ
يَحْفَظْ وَصَايَاهُ يَثْبُتْ فِيهِ وَهُوَ فِيهِ. وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّهُ يَثْبُتُ فِينَا: مِنَ الرُّوحِ
الَّذِي أَعْطَانَا»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 24).
«9كُلُّ
مَنْ تَعَدَّى وَلَمْ يَثْبُتْ فِي
تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ فَلَيْسَ لَهُ اللهُ. وَمَنْ يَثْبُتْ فِي تَعْلِيمِ الْمَسِيحِ
فَهَذَا لَهُ الآبُ وَالابْنُ جَمِيعاً»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ آية9 ).+1
abode,
12, = مسكن
«56فَمَكَثَتْ مَرْيَمُ
عِنْدَهَا نَحْوَ ثَلاَثَةِ أَشْهُرٍ، ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى بَيْتِهَا»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 56).
«27وَلَمَّا
خَرَجَ إِلَى الأَرْضِ اسْتَقْبَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الْمَدِينَةِ كَانَ فِيهِ
شَيَاطِينُ مُنْذُ زَمَانٍ طَوِيلٍ، وَكَانَ لاَ يَلْبَسُ ثَوْباً، وَلاَ يُقِيمُ فِي
بَيْتٍ، بَلْ فِي الْقُبُورِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا8: 27).
«32وَشَهِدَ
يُوحَنَّا قَائِلاً: «إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ الرُّوحَ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ
مِنَ السَّمَاءِ فَاسْتَقَرَّ عَلَيْهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 32).
«39فَآمَنَ بِهِ مِنْ تِلْكَ الْمَدِينَةِ كَثِيرُونَ مِنَ السَّامِرِيِّينَ بِسَبَبِ كلاَمِ الْمَرْأَةِ الَّتِي كَانَتْ تَشْهَدُ أَنَّهُ: «قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ». 40فَلَمَّا جَاءَ إِلَيْهِ السَّامِرِيُّونَ سَأَلُوهُ أَنْ يَمْكُثَ عِنْدَهُمْ، فَمَكَثَ هُنَاكَ يَوْمَيْنِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 39و40).
«9قَالَ
لَهُمْ هَذَا وَمَكَثَ فِي
الْجَلِيلِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا7: 9).
«40وَمَضَى أَيْضاً
إِلَى عَبْرِ الأُرْدُنِّ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَ يُوحَنَّا يُعَمِّدُ
فِيهِ أَوَّلاً وَمَكَثَ هُنَاكَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا10: 40).
«6فَلَمَّا
سَمِعَ أَنَّهُ مَرِيضٌ مَكَثَ
حِينَئِذٍ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي كَانَ فِيهِ يَوْمَيْنِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا11: 6).
«3وَلِكَوْنِهِ
مِنْ صِنَاعَتِهِمَا أَقَامَ
عِنْدَهُمَا وَكَانَ يَعْمَلُ لأَنَّهُمَا كَانَا فِي صِنَاعَتِهِمَا
خِيَامِيَّيْنِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ18: 3).
«7وَلَمَّا
أَكْمَلْنَا السَّفَرَ فِي الْبَحْرِ مِنْ صُورَ أَقْبَلْنَا إِلَى بُتُولِمَايِسَ
فَسَلَّمْنَا عَلَى الإِخْوَةِ وَمَكَثْنَا عِنْدَهُمْ يَوْماً
وَاحِداً. 8ثُمَّ
خَرَجْنَا فِي الْغَدِ نَحْنُ رُفَقَاءَ بُولُسَ وَجِئْنَا إِلَى قَيْصَرِيَّةَ
فَدَخَلْنَا بَيْتَ فِيلُبُّسَ الْمُبَشِّرِ إِذْ كَانَ وَاحِداً مِنَ السَّبْعَةِ
وَأَقَمْنَا عِنْدَهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ21: 7و8).+1
«20أَرَاسْتُسُ بَقِيَ فِي كُورِنْثُوسَ.
وَأَمَّا تُرُوفِيمُسُ فَتَرَكْتُهُ فِي مِيلِيتُسَ مَرِيضاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 20).
dwelleth,
10, = يسكن
«56مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ
فِيَّ وَأَنَا فِيهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 56)،
«10أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ
فِيَّ؟ الْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ
نَفْسِي، لَكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 10)،
«17رُوحُ
الْحَقِّ الَّذِي لاَ يَسْتَطِيعُ الْعَالَمُ أَنْ يَقْبَلَهُ، لأَنَّهُ لاَ
يَرَاهُ وَلاَ يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ مَاكِثٌ مَعَكُمْ وَيَكُونُ
فِيكُمْ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا14: 17).
«17وَأَمَّا
مَنْ كَانَ لَهُ مَعِيشَةُ الْعَالَمِ، وَنَظَرَ أَخَاهُ مُحْتَاجاً، وَأَغْلَقَ
أَحْشَاءَهُ عَنْهُ، فَكَيْفَ تَثْبُتُ
مَحَبَّةُ اللهِ فِيهِ؟»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 17).
«24وَمَنْ
يَحْفَظْ وَصَايَاهُ يَثْبُتْ فِيهِ
وَهُوَ فِيهِ. وَبِهَذَا نَعْرِفُ أَنَّهُ يَثْبُتُ فِينَا: مِنَ الرُّوحِ
الَّذِي أَعْطَانَا»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 24).
«12اَللهُ
لَمْ يَنْظُرْهُ أَحَدٌ قَطُّ. إِنْ أَحَبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً فَاللهُ يَثْبُتُ فِينَا، وَمَحَبَّتُهُ
قَدْ تَكَمَّلَتْ فِينَا»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى4: 12).
«15مَنِ
اعْتَرَفَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ، فَاللهُ يَثْبُتُ
فِيهِ وَهُوَ فِي اللهِ. 16وَنَحْنُ قَدْ عَرَفْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ
الَّتِي لِلَّهِ فِينَا. اللهُ مَحَبَّةٌ، وَمَنْ يَثْبُتْ
فِي الْمَحَبَّةِ يَثْبُتْ فِي اللهِ وَاللهُ فِيهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى4: 15و16).+2
«2مِنْ
أَجْلِ الْحَقِّ الَّذِي يَثْبُتُ فِينَا
وَسَيَكُونُ مَعَنَا إِلَى الأَبَدِ،»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ آية 2).
remain,
8, = تظل
«7وَأَقِيمُوا فِي ذَلِكَ
الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ، لأَنَّ الْفَاعِلَ
مُسْتَحِقٌّ أُجْرَتَهُ. لاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 7).
«11كَلَّمْتُكُمْ
بِهَذَا لِكَيْ يَثْبُتَ فَرَحِي
فِيكُمْ وَيُكْمَلَ فَرَحُكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 11).
«16لَيْسَ أَنْتُمُ اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا
اخْتَرْتُكُمْ، وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ،
لِكَيْ يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ بِاسْمِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15:
16)،
«31ثُمَّ
إِذْ كَانَ اسْتِعْدَادٌ، فَلِكَيْ لاَ تَبْقَى
الأَجْسَادُ عَلَى الصَّلِيبِ فِي السَّبْتِ، لأَنَّ يَوْمَ ذَلِكَ السَّبْتِ
كَانَ عَظِيماً، سَأَلَ الْيَهُودُ بِيلاَطُسَ أَنْ تُكْسَرَ سِيقَانُهُمْ
وَيُرْفَعُوا»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا19: 31).
«11وَإِنْ فَارَقَتْهُ فَلْتَلْبَثْ غَيْرَ مُتَزَوِّجَةٍ أَوْ لِتُصَالِحْ رَجُلَهَا. وَلاَ
يَتْرُكِ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 11).
«6وَرُبَّمَا أَمْكُثُ عِنْدَكُمْ أَوْ أُشَتِّي أَيْضاً لِكَيْ تُشَيِّعُونِي
إِلَى حَيْثُمَا أَذْهَبُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ15: 6).
«27فَقَوْلُهُ
«مَرَّةً أَيْضاً» يَدُلُّ عَلَى تَغْيِيرِ الأَشْيَاءِ الْمُتَزَعْزِعَةِ
كَمَصْنُوعَةٍ، لِكَيْ تَبْقَى الَّتِي
لاَ تَتَزَعْزَعُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ12: 27).
«24أَمَّا
أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذاً
فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ
مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضاً تَثْبُتُونَ فِي
الاِبْنِ وَفِي الآبِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 24).
continue,
7, = استمر
«31فَقَالَ
يَسُوعُ لِلْيَهُودِ الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: «إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي
كلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ تَلاَمِيذِي،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 31).
«9كَمَا
أَحَبَّنِي الآبُ كَذَلِكَ أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا. اُثْبُتُوا فِي مَحَبَّتِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 9).
«15وَلَكِنَّهَا سَتَخْلُصُ بِوِلاَدَةِ الأَوْلاَدِ، إِنْ ثَبَتْنَ
فِي الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ وَالْقَدَاسَةِ مَعَ التَّعَقُّلِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 15)،
«14وَأَمَّا أَنْتَ فَاثْبُتْ
عَلَى مَا تَعَلَّمْتَ وَأَيْقَنْتَ، عَارِفاً مِمَّنْ تَعَلَّمْتَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 14).
«1لِتَثْبُتِ الْمَحَبَّةُ الأَخَوِيَّةُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ13: 1).
«24أَمَّا
أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذاً فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ
مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضاً تَثْبُتُونَ فِي الاِبْنِ وَفِي الآبِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 24).
«10وَسَبْعَةُ
مُلُوكٍ: خَمْسَةٌ سَقَطُوا، وَوَاحِدٌ مَوْجُودٌ، وَالآخَرُ لَمْ يَأْتِ بَعْدُ.
وَمَتَى أَتَى يَنْبَغِي أَنْ يَبْقَى قَلِيلاً»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ17: 10).
tarry,
6, = تلكأ
«38فَقَالَ لَهُمْ: «نَفْسِي حَزِينَةٌ جِدّاً حَتَّى
الْمَوْتِ. امْكُثُوا هَهُنَا
وَاسْهَرُوا مَعِي»(إِنْجِيلُ مَتَّى26: 38).
«34فَقَالَ
لَهُمْ: «نَفْسِي حَزِينَةٌ جِدّاً حَتَّى الْمَوْتِ! امْكُثُوا هُنَا
وَاسْهَرُوا»(إِنْجِيلُ
مَرْقُسَ14: 34).
«29فَأَلْزَمَاهُ
قَائِلَيْنِ: «امْكُثْ مَعَنَا،
لأَنَّهُ نَحْوُ الْمَسَاءِ وَقَدْ مَالَ النَّهَارُ». فَدَخَلَ لِيَمْكُثَ
مَعَهُمَا»(إِنْجِيلُ
لُوقَا24: 29).
«40فَلَمَّا
جَاءَ إِلَيْهِ السَّامِرِيُّونَ سَأَلُوهُ أَنْ يَمْكُثَ
عِنْدَهُمْ، فَمَكَثَ هُنَاكَ يَوْمَيْنِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 40).
«22قَالَ
لَهُ يَسُوعُ: «إِنْ كُنْتُ أَشَاءُ أَنَّهُ يَبْقَى حَتَّى
أَجِيءَ، فَمَاذَا لَكَ؟ اتْبَعْنِي أَنْتَ!»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا21: 22).
«20وَإِذْ
كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ يَمْكُثَ
عِنْدَهُمْ زَمَاناً أَطْوَلَ لَمْ يُجِبْ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ18: 20).
remaineth,
5, = يبقى
«41قَالَ
لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كُنْتُمْ عُمْيَاناً لَمَا كَانَتْ لَكُمْ خَطِيَّةٌ.
وَلَكِنِ الآنَ تَقُولُونَ إِنَّنَا نُبْصِرُ، فَخَطِيَّتُكُمْ بَاقِيَةٌ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا9: 41).
«11لأَنَّهُ
إِنْ كَانَ الزَّائِلُ فِي مَجْدٍ، فَبِالأَوْلَى كَثِيراً يَكُونُ الدَّائِمُ فِي
مَجْدٍ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 11).
«14بَلْ
أُغْلِظَتْ أَذْهَانُهُمْ، لأَنَّهُ حَتَّى الْيَوْمِ ذَلِكَ الْبُرْقُعُ نَفْسُهُ
عِنْدَ قِرَاءَةِ الْعَهْدِ الْعَتِيقِ بَاقٍ غَيْرُ
مُنْكَشِفٍ، الَّذِي يُبْطَلُ فِي الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 14).
«9كَمَا
هُوَ مَكْتُوبٌ: «فَرَّقَ. أَعْطَى الْمَسَاكِينَ. بِرُّهُ يَبْقَى
إِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ9: 9).
«9كُلُّ
مَنْ هُوَ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ لاَ يَفْعَلُ خَطِيَّةً، لأَنَّ زَرْعَهُ يَثْبُتُ فِيهِ،
وَلاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُخْطِئَ لأَنَّهُ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 9).
remained,
3, = بقي
«23وَأَنْتِ يَا كَفْرَنَاحُومَ الْمُرْتَفِعَةَ إِلَى
السَّمَاءِ! سَتُهْبَطِينَ إِلَى الْهَاوِيَةِ. لأَنَّهُ لَوْ صُنِعَتْ فِي
سَدُومَ الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكِ لَبَقِيَتْ إِلَى الْيَوْمِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى11: 23)،
«4أَلَيْسَ
وَهُوَ بَاقٍ كَانَ يَبْقَى لَكَ؟
وَلَمَّا بِيعَ أَلَمْ يَكُنْ فِي سُلْطَانِكَ؟ فَمَا بَالُكَ وَضَعْتَ فِي
قَلْبِكَ هَذَا الأَمْرَ؟ أَنْتَ لَمْ تَكْذِبْ عَلَى النَّاسِ بَلْ عَلَى اللهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ5: 4).
«41وَإِذْ
وَقَعُوا عَلَى مَوْضِعٍ بَيْنَ بَحْرَيْنِ شَطَّطُوا السَّفِينَةَ فَارْتَكَزَ
الْمُقَدَّمُ وَلَبِثَ لاَ
يَتَحَرَّكُ. وَأَمَّا الْمؤَخَّرُ فَكَانَ يَنْحَلُّ مِنْ عُنْفِ الأَمْوَاجِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ27: 41).
tarried,
3, = تباطأ
«43وَمَكَثَ أَيَّاماً كَثِيرَةً فِي يَافَا عِنْدَ سِمْعَانَ
رَجُلٍ دَبَّاغٍ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 43).
«5هَؤُلاَءِ
سَبَقُوا وَانْتَظَرُونَا
فِي تَرُواسَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20:
5)
«15ثُمَّ
سَافَرْنَا مِنْ هُنَاكَ فِي الْبَحْرِ وَأَقْبَلْنَا فِي الْغَدِ إِلَى مُقَابِلِ
خِيُوسَ. وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ وَصَلْنَا إِلَى سَامُوسَ وَأَقَمْنَا فِي
تُرُوجِيلِيُّونَ ثُمَّ فِي الْيَوْمِ التَّالِي جِئْنَا إِلَى مِيلِيتُسَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 15).
abiding,
2, = يلتزم
«38وَلَيْسَتْ لَكُمْ كَلِمَتُهُ ثَابِتَةً
فِيكُمْ، لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ هُوَ لَسْتُمْ أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 38)،
«15كُلُّ
مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ قَاتِلُ نَفْسٍ، وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ كُلَّ
قَاتِلِ نَفْسٍ لَيْسَ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ ثَابِتَةٌ فِيهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 15).
continued,
2, = واصلت
«12وَبَعْدَ
هَذَا انْحَدَرَ إِلَى كَفْرِنَاحُومَ، هُوَ وَأُمُّهُ وَإِخْوَتُهُ
وَتلاَمِيذُهُ، وَأَقَامُوا هُنَاكَ
أَيَّاماً لَيْسَتْ كَثِيرَةً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا2: 12).
«19مِنَّا
خَرَجُوا، لَكِنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِنَّا، لأَنَّهُمْ لَوْ كَانُوا مِنَّا لَبَقُوا مَعَنَا. لَكِنْ
لِيُظْهَرُوا أَنَّهُمْ لَيْسُوا جَمِيعُهُمْ مِنَّا»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 19).
dwell,
2, = يسكن
«16وَلَمَّا
أَتَيْنَا إِلَى رُومِيَةَ سَلَّمَ قَائِدُ الْمِئَةِ الأَسْرَى إِلَى رَئِيسِ
الْمُعَسْكَرِ وَأَمَّا بُولُسُ فَأُذِنَ لَهُ أَنْ يُقِيمَ وَحْدَهُ مَعَ
الْعَسْكَرِيِّ الَّذِي كَانَ يَحْرُسُهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ28: 16).
«13بِهَذَا
نَعْرِفُ أَنَّنَا نَثْبُتُ فِيهِ
وَهُوَ فِينَا: أَنَّهُ قَدْ أَعْطَانَا مِنْ رُوحِهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى4: 13).
dwelt,
2, = سكن
«39فَقَالَ
لَهُمَا: «تَعَالَيَا وَانْظُرَا». فَأَتَيَا وَنَظَرَا أَيْنَ كَانَ يَمْكُثُ، وَمَكَثَا عِنْدَهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ. وَكَانَ نَحْوَ السَّاعَةِ
الْعَاشِرَةِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 39)،
«30وَأَقَامَ بُولُسُ
سَنَتَينِ كَامِلَتَينِ فِي بَيْتٍ اسْتَأْجَرَهُ لِنَفْسِهِ. وَكَانَ يَقْبَلُ
جَمِيعَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ إِلَيْهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ28: 30).
endureth,
2, = يدوم
«27اِعْمَلُوا لاَ لِلطَّعَامِ الْبَائِدِ، بَلْ
لِلطَّعَامِ الْبَاقِي
لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ، لأَنَّ هَذَا
اللَّهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 27)،
«23مَوْلُودِينَ
ثَانِيَةً، لاَ مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ
الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى1: 25).
continueth,
1, = يستمر
«24وَأَمَّا
هَذَا فَمِنْ أَجْلِ أَنَّهُ يَبْقَى إِلَى
الأَبَدِ، لَهُ كَهَنُوتٌ لاَ يَزُولُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ7: 24).
continuing,
1, = مستمر
«14لأَنْ
لَيْسَ لَنَا هُنَا مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ،
لَكِنَّنَا نَطْلُبُ الْعَتِيدَةَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ13: 14).
dwellest,
1, = يسكن
«38فَالْتَفَتَ
يَسُوعُ وَنَظَرَهُمَا يَتْبَعَانِ، فَقَالَ لَهُمَا: «مَاذَا تَطْلُبَانِ؟»
فَقَالاَ: « رَبِّي، الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ، أَيْنَ تَمْكُثُ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 38).
enduring,
1, = مستمر
«34لأَنَّكُمْ
رَثَيْتُمْ لِقُيُودِي أَيْضاً، وَقَبِلْتُمْ سَلْبَ أَمْوَالِكُمْ بِفَرَحٍ،
عَالِمِينَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَنَّ لَكُمْ مَالاً أَفْضَلَ فِي السَّمَاوَاتِ وَبَاقِياً»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 34)،
present,
1, = هدية
«25بِهَذَا
كَلَّمْتُكُمْ وَأَنَا عِنْدَكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 25).
remaining,
1, = متبقي
«33وَأَنَا
لَمْ أَكُنْ أَعْرِفُهُ، لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي لأُعَمِّدَ بِالْمَاءِ،
ذَاكَ قَالَ لِي: الَّذِي تَرَى الرُّوحَ نَازِلاً وَمُسْتَقِرّاً عَلَيْهِ، فَهَذَا هُوَ الَّذِي يُعَمِّدُ بِالرُّوحِ
الْقُدُسِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 33)،
stand,
1, = يقف
«11لأَنَّهُ وَهُمَا لَمْ يُولَدَا بَعْدُ وَلاَ فَعَلاَ
خَيْراً أَوْ شَرّاً لِكَيْ يَثْبُتَ قَصْدُ اللهِ حَسَبَ الِاخْتِيَارِ لَيْسَ مِنَ
الأَعْمَالِ بَلْ مِنَ الَّذِي يَدْعُو»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 11).
Ø
الجدول الزمني لإعلان
الله في الإِنْجِيل
السفر |
عدد الآيات |
الكاتب |
زمن
الكتابة |
إِنْجِيلُ مَتَّى |
3 |
البشير مَتَّى |
50-60 م. |
إِنْجِيلُ مَرْقُسَ |
2 |
البشير مَرْقُسَ |
50-60 م. |
إِنْجِيلُ لُوقَا |
6 |
البشيرِ لُوقَا |
60-61 م. |
إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا |
33 |
الرَّسُولِ يُوحَنَّا |
80-90 م. |
سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ |
13 |
الرَّسُولِ لُوقَا |
62 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ |
1 |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
56 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ |
8 |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
55 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ |
3 |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
55-56 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ |
..... |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
49-50 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ |
..... |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
60-62 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي |
1 |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
60-62 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي |
..... |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
60-62 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى إِلَى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي |
..... |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
51 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي |
..... |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
51-52 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس |
1 |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
62-64 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ |
3 |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
66-67 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى تِيطُسَ |
..... |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
62-64 م. |
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى فِلِيمُونَ |
..... |
الرَّسُولِ بُولُسَ |
60-62 م. |
الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ |
7 |
غير معروف |
67-69 م. |
رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ |
..... |
الرَّسُولِ يَعْقُوبُ |
44-49 م. |
رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى |
2 |
الرَّسُولِ بُطْرُسَ |
64-65 م. |
رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ |
..... |
الرَّسُولِ بُطْرُسَ |
67-68 م. |
رِّسَالَةُ يُوحَنَّا
الرَّسُولِ الأُولَى |
20 |
الرَّسُولِ يُوحَنَّا |
90-95 م. |
رِّسَالَةُ يُوحَنَّا
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ |
2 |
الرَّسُولِ يُوحَنَّا |
90-95 م. |
رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ
الثَّالِثَةُ |
..... |
الرَّسُولِ يُوحَنَّا |
90-95 م. |
رِّسَالَةُ يَهُوذَا الرَّسُولِ آية |
..... |
الرَّسُولِ يَهُوذَا |
68-70 م. |
سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ |
1 |
الرَّسُولِ يُوحَنَّا |
94-96 م. |
Ø
جدول التحليل الرقمي أو الكمي
للكَلِمَةِ بحسب الترجمة الإنجليزية
الرقم |
الترجمة الإنجليزية |
المعني |
الترجمة العربية |
الكم |
1 |
abide |
يلتزم |
|
27 |
2 |
abideth
|
يثبت |
|
20 |
3 |
abode |
مسكن |
|
12 |
4 |
dwelleth |
يسكن |
|
10 |
5 |
remain
|
تظل |
|
8 |
6 |
continue |
استمر |
|
7 |
7 |
tarry
|
تلكأ |
|
6 |
8 |
remaineth |
يبقى |
|
5 |
9 |
remained |
بقي |
|
3 |
10 |
tarried |
تباطأ |
|
3 |
11 |
abiding |
يلتزم |
|
2 |
12 |
continued |
واصلت |
|
2 |
13 |
dwell |
يسكن |
|
2 |
14 |
dwelt |
سكن |
|
2 |
15 |
endureth |
يدوم |
|
2 |
16 |
continueth |
يستمر |
|
1 |
17 |
continuing |
مستمر |
|
1 |
18 |
dwellest, |
يسكن |
|
1 |
19 |
enduring |
مستمر |
|
1 |
20 |
present |
هدية |
|
1 |
21 |
remaining |
متبقي |
|
1 |
22 |
stand |
يقف |
|
1 |
0 التعليقات:
إرسال تعليق