رُؤْيَا الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
«2قَدْ أُعْلِنَتْ
لِي رُؤْيَا قَاسِيَةٌ. النَّاهِبُ نَاهِباً وَالْمُخْرِبُ مُخْرِباً.
اصْعَدِي يَا عِيلاَمُ. حَاصِرِي يَا مَادِي. قَدْ أَبْطَلْتُ كُلَّ أَنِينِهَا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ21: 2).
«6فَقَال: «اسْمَعَا كَلامِي.
إِنْ كَانَ مِنْكُمْ نَبِيٌّ لِلرَّبِّ فَبِالرُّؤْيَا
أَسْتَعْلِنُ لهُ. فِي الحُلمِ أُكَلِّمُهُ»(سِفْرُ اَلْعَدَد12: 6).
«4وَحْيُ الذِي يَسْمَعُ
أَقْوَال اللهِ. الذِي يَرَى رُؤْيَا القَدِيرِ
مَطْرُوحاً وَهُوَ مَكْشُوفُ العَيْنَيْنِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد24: 4).
«16وَحْيُ الذِي يَسْمَعُ
أَقْوَال اللهِ وَيَعْرِفُ مَعْرِفَةَ العَلِيِّ. الذِي
يَرَى رُؤْيَا القَدِيرِ سَاقِطاً وَهُوَ مَكْشُوفُ العَيْنَيْنِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد24: 16).
«32وَبَقِيَّةُ أُمُورِ حَزَقِيَّا
وَمَرَاحِمُهُ مَكْتُوبَةٌ فِي رُؤْيَا إِشَعْيَاءَ بْنِ
آمُوصَ النَّبِيِّ فِي سِفْرِ مُلُوكِ يَهُوذَا
وَإِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي32: 32).
«19حِينَئِذٍ كَلَّمْتَ
بِرُؤْيَا تَقِيَّكَ وَقُلْتَ جَعَلْتُ: «عَوْناً عَلَى
قَوِيٍّ. رَفَعْتُ مُخْتَاراً مِنْ بَيْنِ الشَّعْبِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور89: 19).
«16هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: لاَ
تَسْمَعُوا لِكَلاَمِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ فَإِنَّهُمْ
يَجْعَلُونَكُمْ بَاطِلاً. يَتَكَلَّمُونَ بِرُؤْيَا
قَلْبِهِمْ لاَ عَنْ فَمِ الرَّبِّ»(سِفْرُ إِرْمِيَا23: 16).
«1وَحْيٌ عَلَى نِينَوَى. سِفْرُ رُؤْيَا نَاحُومَ
الأَلْقُوشِيِّ:»(سِفْرُ نَاحُوم1:
1).
«2فَأَجَابَنِي الرَّبُّ: «اكْتُبِ
الرُّؤْيَا وَانْقُشْهَا عَلَى الأَلْوَاحِ لِيَرْكُضَ
قَارِئُهَا»(سِفْرُ حَبَقُّوق2:
2).
«9وَفِيمَا هُمْ نَازِلُونَ مِنَ
الْجَبَلِ أَوْصَاهُمْ يَسُوعُ قَائِلاً: «لاَ تُعْلِمُوا
أَحَداً بِمَا رَأَيْتُمْ حَتَّى يَقُومَ ابْنُ الإِنْسَانِ مِنَ الأَمْوَاتِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى17: 9).
«17وَإِذْ كَانَ بُطْرُسُ يَرْتَابُ فِي
نَفْسِهِ: مَاذَا عَسَى أَنْ تَكُونَ
الرُّؤْيَا الَّتِي رَآهَا؟ إِذَا
الرِّجَالُ الَّذِينَ أَرْسِلُوا مِنْ قِبَلِ كَرْنِيلِيُوسُ، كَانُوا قَدْ
سَأَلُوا عَنْ بَيْتِ سِمْعَانَ وَقَدْ وَقَفُوا عَلَى الْبَابِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10:
17).
«19مِنْ ثَمَّ أَيُّهَا الْمَلِكُ
أَغْرِيبَاسُ لَمْ أَكُنْ مُعَانِداً لِلرُّؤْيَا
السَّمَاوِيَّةِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 19).
«1إِنَّهُ لاَ يُوافِقُنِي أَنْ
أَفْتَخِرَ. فَإِنِّي آتِي إِلَى مَنَاظِرِ الرَّبِّ
وَإِعْلاَنَاتِهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ12: 1).
Ø
رؤيا
الرؤى
فى الكتاب المقدس أي الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ، هي أحد طرق إعلان الله، كثيراً
ما استخدمها الله لإعلان كلمته أو مشيئته لعبيده. ومهما كانت صورة الرؤيا، سواء فى
صور متحركة كما حدث فى رؤية يعقوب للسلم المنصوبة على الأرض ورأسها يمس السماء،
وملائكة الله صاعدة ونازلة عليها «12وَرَأَى حُلْماً وَإِذَا سُلَّمٌ مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا
يَمَسُّ السَّمَاءَ وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا 13وَهُوَذَا الرَّبُّ وَاقِفٌ عَلَيْهَا
فَقَالَ: «أَنَا الرَّبُّ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ أَبِيكَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ.
الأَرْضُ الَّتِي أَنْتَ مُضْطَجِعٌ عَلَيْهَا أُعْطِيهَا لَكَ وَلِنَسْلِكَ. 14وَيَكُونُ نَسْلُكَ كَتُرَابِ الأَرْضِ
وَتَمْتَدُّ غَرْباً وَشَرْقاً وَشِمَالاً وَجَنُوباً. وَيَتَبَارَكُ فِيكَ وَفِي
نَسْلِكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. 15وَهَا أَنَا مَعَكَ وَأَحْفَظُكَ حَيْثُمَا
تَذْهَبُ وَأَرُدُّكَ إِلَى هَذِهِ الأَرْضِ لأَنِّي لاَ أَتْرُكُكَ حَتَّى
أَفْعَلَ مَا كَلَّمْتُكَ بِهِ». 16فَاسْتَيْقَظَ يَعْقُوبُ مِنْ نَوْمِهِ
وَقَالَ: «حَقّاً إِنَّ الرَّبَّ فِي هَذَا الْمَكَانِ وَأَنَا لَمْ أَعْلَمْ!»(سِفْرُ التَّكْوِينِ28: 12-16)، أو فى صورة ساكنة
كرؤية عاموس لسلة القطاف «1هَكَذَا
أَرَانِي السَّيِّدُ الرَّبُّ وَإِذَا سَلَّةٌ لِلْقِطَافِ»(سِفْرُ عَامُوسَ8: 1)، أو رؤية إنسان يتكلم،
كرؤية الرسول بُولُسَ «9وَظَهَرَتْ
لِبُولُسَ رُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ قَائِمٌ يَطْلُبُ إِلَيْهِ
وَيَقُولُ: «اعْبُرْ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ وَأَعِنَّا!»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 9)، فإنها فى جميع الحالات
كانت لتبليغ رسالة من الله.
وجميع
الكلمات العبرية المترجمة رؤية فى العهد القديم (أَسْفَارٌ نَامُوسِ
مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ) مشتقة من أصل يعنى الرؤية أو
الأبصار. وكانت الرؤى فى غالبيتها أحلاماً أو شبه أحلام، وكانت تتضمن توجيها أو
إرشاداً أو نبوءة. ويجب ألا تخلط بين الرؤى والظهورات، مثلما حدث فى نجاه بطرس من
السجن على يد الملاك «7وَإِذَا
مَلاَكُ الرَّبِّ أَقْبَلَ وَنُورٌ أَضَاءَ فِي الْبَيْتِ فَضَرَبَ جَنْبَ
بُطْرُسَ وَأَيْقَظَهُ قَائِلاً: «قُمْ عَاجِلاً». فَسَقَطَتِ السِّلْسِلَتَانِ
مِنْ يَدَيْهِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ12: 7)، أو رؤية موسى للعليقة وهى
تتوقد بالنار والعليقة لم تكن تحترق «2وَظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ بِلَهِيبِ نَارٍ مِنْ وَسَطِ عُلَّيْقَةٍ
فَنَظَرَ وَإِذَا الْعُلَّيْقَةُ تَتَوَقَّدُ بِالنَّارِ وَالْعُلَّيْقَةُ لَمْ
تَكُنْ تَحْتَرِقُ!»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ3: 2).
وكانت
الرؤيا تأتى للإنسان فى لحظات اليقظة أحياناً «7فَرَأَيْتُ
أَنَا دَانِيآلُ الرُّؤْيَا وَحْدِي وَالرِّجَالُ الَّذِينَ كَانُوا مَعِي لَمْ
يَرُوا الرُّؤْيَا لَكِنْ وَقَعَ عَلَيْهِمِ ارْتِعَادٌ عَظِيمٌ فَهَرَبُوا
لِيَخْتَبِئُوا»(سِفْرُ دَانِيآل10: 7)، «10وَكَانَ فِي
دِمَشْقَ تِلْمِيذٌ اسْمُهُ حَنَانِيَّا فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ فِي رُؤْيَا: «يَا
حَنَانِيَّا». فَقَالَ: «هَأَنَذَا يَا رَبُّ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 10)، «3فَرَأَى
ظَاهِراً فِي رُؤْيَا نَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ مِنَ النَّهَارِ مَلاَكاً
مِنَ اللهِ دَاخِلاً إِلَيْهِ وَقَائِلاً لَهُ: «يَا كَرْنِيلِيُوسُ!»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 3)، «9وَظَهَرَتْ
لِبُولُسَ رُؤْيَا فِي اللَّيْلِ: رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ قَائِمٌ يَطْلُبُ إِلَيْهِ
وَيَقُولُ: «اعْبُرْ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ وَأَعِنَّا!»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 9)،
وفى
أثناء النهار كما حدث مع كرنيليوس «3فَرَأَى
ظَاهِراً فِي رُؤْيَا نَحْوَ السَّاعَةِ التَّاسِعَةِ مِنَ النَّهَارِ مَلاَكاً
مِنَ اللهِ دَاخِلاً إِلَيْهِ وَقَائِلاً لَهُ: «يَا كَرْنِيلِيُوسُ!»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 3)، ومع بطرس «9ثُمَّ فِي
الْغَدِ فِيمَا هُمْ يُسَافِرُونَ وَيَقْتَرِبُونَ إِلَى الْمَدِينَةِ صَعِدَ
بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 9)، «4وَحْيُ
الذِي يَسْمَعُ أَقْوَال اللهِ. الذِي يَرَى رُؤْيَا القَدِيرِ مَطْرُوحاً وَهُوَ
مَكْشُوفُ العَيْنَيْنِ. 5مَا
أَحْسَنَ خِيَامَكَ يَا يَعْقُوبُ مَسَاكِنَكَ يَا إِسْرَائِيلُ! 6كَأَوْدِيَةٍ
مُمْتَدَّةٍ. كَجَنَّاتٍ عَلى نَهْرٍ. كَشَجَرَاتِ عُودٍ غَرَسَهَا الرَّبُّ.
كَأَرْزَاتٍ عَلى مِيَاهٍ. 7يَجْرِي
مَاءٌ مِنْ دِلائِهِ وَيَكُونُ زَرْعُهُ عَلى مِيَاهٍ غَزِيرَةٍ وَيَتَسَامَى
مَلِكُهُ عَلى أَجَاجَ وَتَرْتَفِعُ مَمْلكَتُهُ. 8اَللهُ
أَخْرَجَهُ مِنْ مِصْرَ. لهُ مِثْلُ سُرْعَةِ الرِّئْمِ. يَأْكُلُ أُمَماً
مُضَايِقِيهِ. وَيَقْضِمُ عِظَامَهُمْ وَيُحَطِّمُ سِهَامَهُ. 9جَثَمَ
كَأَسَدٍ. رَبَضَ كَلبْوَةٍ. مَنْ يُقِيمُهُ! مُبَارِكُكَ مُبَارَكٌ وَلاعِنُكَ
مَلعُونٌ». 10فَاشْتَعَل
غَضَبُ بَالاقَ عَلى بَلعَامَ وَصَفَّقَ بِيَدَيْهِ وَقَال بَالاقُ لِبَلعَامَ:
«لِتَشْتِمَ أَعْدَائِي دَعَوْتُكَ وَهُوَذَا أَنْتَ قَدْ بَارَكْتَهُمُ الآنَ
ثَلاثَ دَفَعَاتٍ. 11فَالآنَ
اهْرُبْ إِلى مَكَانِكَ. قُلتُ أُكْرِمُكَ إِكْرَاماً وَهُوَذَا الرَّبُّ قَدْ
مَنَعَكَ عَنِ الكَرَامَةِ». 12فَقَال
بَلعَامُ لِبَالاقَ: «أَلمْ أُكَلِّمْ أَيْضاً رُسُلكَ الذِينَ أَرْسَلتَ إِليَّ
قَائِلاً: 13وَلوْ
أَعْطَانِي بَالاقُ مِلءَ بَيْتِهِ فِضَّةً وَذَهَباً لا أَقْدِرُ أَنْ
أَتَجَاوَزَ قَوْل الرَّبِّ لأَعْمَل خَيْراً أَوْ شَرّاً مِنْ نَفْسِي. الذِي
يَتَكَلمُهُ الرَّبُّ إِيَّاهُ أَتَكَلمُ. 14وَالآنَ
هُوَذَا أَنَا مُنْطَلِقٌ إِلى شَعْبِي. هَلُمَّ أُنْبِئْكَ بِمَا يَفْعَلُهُ
هَذَا الشَّعْبُ بِشَعْبِكَ فِي آخِرِ الأَيَّامِ». 15ثُمَّ
نَطَقَ بِمَثَلِهِ وَقَال: «وَحْيُ بَلعَامَ بْنِ بَعُورَ. وَحْيُ الرَّجُلِ
المَفْتُوحِ العَيْنَيْنِ. 16وَحْيُ
الذِي يَسْمَعُ أَقْوَال اللهِ وَيَعْرِفُ مَعْرِفَةَ العَلِيِّ. الذِي يَرَى رُؤْيَا
القَدِيرِ سَاقِطاً وَهُوَ مَكْشُوفُ العَيْنَيْنِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد24: 4-16)،
أو
فى الليل كما حدث مع يعقوب «12وَرَأَى حُلْماً وَإِذَا سُلَّمٌ
مَنْصُوبَةٌ عَلَى الأَرْضِ وَرَأْسُهَا يَمَسُّ السَّمَاءَ وَهُوَذَا مَلاَئِكَةُ
اللهِ صَاعِدَةٌ وَنَازِلَةٌ عَلَيْهَا»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ28: 12)، وكثيراً ما كانت تأتى فى الأحلام «6فَقَال:
«اسْمَعَا كَلامِي. إِنْ كَانَ مِنْكُمْ نَبِيٌّ لِلرَّبِّ فَبِالرُّؤْيَا
أَسْتَعْلِنُ لهُ. فِي الحُلمِ أُكَلِّمُهُ»(سِفْرُ اَلْعَدَد12: 6)، «13فِي
الْهَوَاجِسِ مِنْ رُؤَى اللَّيْلِ عِنْدَ وُقُوعِ سُبَاتٍ عَلَى النَّاسِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ4: 13)، «9يَا
بَلْطَشَاصَّرُ كَبِيرُ الْمَجُوسِ مِنْ حَيْثُ إِنِّي أَعْلَمُ أَنَّ فِيكَ رُوحَ
الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ وَلاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ سِرٌّ فَأَخْبِرْنِي بِرُؤَى
حُلْمِي الَّذِي رَأَيْتُهُ وَبِتَعْبِيرِهِ»(سِفْرُ دَانِيآل4: 9). كما كانت فى العادة ترتبط
باختبارات الحياة اليومية.
ولم
يكن أصحاب الرؤى- فى الكتاب المقدس أي الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ - من الناس الذين يصرفون
أوقاتهم فى الخيالات والأوهام، بل كانوا أناساً عمليين تميزت حياتهم بدرجات عالية
من القداسة والتكريس لخدمة الله (باستثناء بلعام).
وقد
رأى كثيرون من أنبياء العهد القديم (أَسْفَارٌ نَامُوسِ
مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ) رؤى، وقد حذر بعضهم من الرؤى
الكاذبة الذين يتكلمون برؤيا قلبهم لا عن فم الرب: «16هَكَذَا
قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: لاَ تَسْمَعُوا لِكَلاَمِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ
يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ فَإِنَّهُمْ يَجْعَلُونَكُمْ بَاطِلاً. يَتَكَلَّمُونَ
بِرُؤْيَا قَلْبِهِمْ لاَ عَنْ فَمِ الرَّبِّ»(سِفْرُ إِرْمِيَا23: 16)، «14فَقَالَ
الرَّبُّ لِي: «بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ
أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ وَلاَ كَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ
وَعِرَافَةٍ وَبَاطِلٍ وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ»(سِفْرُ إِرْمِيَا14: 14)، «6رَأُوا
بَاطِلاً وَعِرَافَةً كَاذِبَةً. الْقَائِلُونَ: وَحْيُ الرَّبِّ وَالرَّبُّ لَمْ
يُرْسِلْهُمْ, وَانْتَظَرُوا إِثْبَاتَ الْكَلِمَةِ. 7أَلَمْ
تَرُوا رُؤْيَا بَاطِلَةً, وَتَكَلَّمْتُمْ بِعِرَافَةٍ كَاذِبَةٍ, قَائِلِينَ:
وَحْيُ الرَّبِّ وَأَنَا لَمْ أَتَكَلَّمْ؟ 8لِذَلِكَ
هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لأَنَّكُمْ تَكَلَّمْتُمْ بِالْبَاطِلِ
وَرَأَيْتُمْ كَذِباً, فَلِذَلِكَ هَا أَنَا عَلَيْكُمْ يَقُولُ السَّيِّدُ
الرَّبُّ»(سِفْرُ حِزْقِيَال13: 6-8)، ويزخر سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ وسِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ بالكثير من الرؤى التى أعطيت
للرسل.
والرؤى
الكتابية يتعلق بعضها بالزمن الحاضر كما فى رؤيا ابراهيم: «1بَعْدَ هَذِهِ الأُمُورِ صَارَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى أَبْرَامَ فِي
الرُّؤْيَا: «لاَ تَخَفْ يَا أَبْرَامُ. أَنَا تُرْسٌ لَكَ. أَجْرُكَ كَثِيرٌ
جِدّاً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ15: 1)، ورؤيا حنانيا: «10وَكَانَ فِي
دِمَشْقَ تِلْمِيذٌ اسْمُهُ حَنَانِيَّا فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ فِي رُؤْيَا: «يَا
حَنَانِيَّا». فَقَالَ: «هَأَنَذَا يَا رَبُّ». 11فَقَالَ
لَهُ الرَّبُّ: «قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ
الْمُسْتَقِيمُ وَاطْلُبْ فِي بَيْتِ يَهُوذَا رَجُلاً طَرْسُوسِيّاً اسْمُهُ
شَاوُلُ. لأَنَّهُ هُوَذَا يُصَلِّي»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 10و11)، ويتعلق بعضها
بالمستقبل كما فى نبوات إشعياء وحزقيال ودانيال ويوحنا.
وكانت
الرؤى - كوسيلة اتصال إلهية - تقترن عادة بالنهضات الروحية «1وَكَانَ
إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ: «2يَا ابْنَ
آدَمَ، أَنْتَ سَاكِنٌ فِي وَسَطِ بَيْتٍ مُتَمَرِّدٍ، الَّذِينَ لَهُمْ أَعْيُنٌ
لِيَنْظُرُوا وَلاَ يَنْظُرُونَ. لَهُمْ آذَانٌ لِيَسْمَعُوا وَلاَ يَسْمَعُونَ
لأَنَّهُمْ بَيْتٌ مُتَمَرِّدٌ. 3وَأَنْتَ
يَا ابْنَ آدَمَ فَهَيِّئْ لِنَفْسِكَ أُهْبَةَ جَلاَءٍ، وَارْتَحِلْ قُدَّامَ
عُيُونِهِمْ نَهَاراً، وَارْتَحِلْ مِنْ مَكَانِكَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ قُدَّامَ
عُيُونِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَنْظُرُونَ أَنَّهُمْ بَيْتٌ مُتَمَرِّدٌ. 4فَتُخْرِجُ
أُهْبَتَكَ كَأُهْبَةِ الْجَلاَءِ قُدَّامَ عُيُونِهِمْ نَهَاراً، وَأَنْتَ
تَخْرُجُ مَسَاءً قُدَّامَ عُيُونِهِمْ كَالْخَارِجِينَ إِلَى الْجَلاَءِ. 5وَانْقُبْ
لِنَفْسِكَ فِي الْحَائِطِ قُدَّامَ عُيُونِهِمْ وَأَخْرِجْهَا مِنْهُ. 6وَاحْمِلْ
عَلَى كَتِفِكَ قُدَّامَ عُيُونِهِمْ. فِي الْعَتَمَةِ تُخْرِجُهَا. تُغَطِّي
وَجْهَكَ فَلاَ تَرَى الأَرْضَ. لأَنِّي جَعَلْتُكَ آيَةً لِبَيْتِ إِسْرَائِيلَ».
7فَفَعَلْتُ
هَكَذَا كَمَا أُمِرْتُ، فَأَخْرَجْتُ أُهْبَتِي كَأُهْبَةِ الْجَلاَءِ نَهَاراً،
وَفِي الْمَسَاءِ نَقَبْتُ لِنَفْسِي فِي الْحَائِطِ بِيَدِي، وَأَخْرَجْتُ فِي
الْعَتَمَةِ وَحَمَلْتُ عَلَى كَتِفِي قُدَّامَ عُيُونِهِمْ. 8وَفِي
الصَّبَاحِ كَانَتْ إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ: «9يَا ابْنَ
آدَمَ، أَلَمْ يَقُلْ لَكَ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ، الْبَيْتُ الْمُتَمَرِّدُ: مَاذَا
تَصْنَعُ؟ 10قُلْ
لَهُمْ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ. هَذَا الْوَحْيُ هُوَ الرَّئِيسُ فِي
أُورُشَلِيمَ وَكُلِّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَالَّذِينَ هُمْ فِي وَسَطِهِمْ. 11قُلْ: أَنَا
آيَةٌ لَكُمْ. كَمَا صَنَعْتُ هَكَذَا يُصْنَعُ بِهِمْ. إِلَى الْجَلاَءِ إِلَى
السَّبْيِ يَذْهَبُونَ. 12وَالرَّئِيسُ
الَّذِي فِي وَسَطِهِمْ يَحْمِلُ عَلَى الْكَتِفِ فِي الْعَتَمَةِ وَيَخْرُجُ.
يَنْقُبُونَ فِي الْحَائِطِ لِيُخْرِجُوا مِنْهُ. يُغَطِّي وَجْهَهُ لِكَيْلاَ
يَنْظُرَ الأَرْضَ بِعَيْنَيْهِ. 13وَأَبْسُطُ
شَبَكَتِي عَلَيْهِ فَيُؤْخَذُ فِي شَرَكِي وَآتِي بِهِ إِلَى بَابِلَ إِلَى
أَرْضِ الْكِلْدَانِيِّينَ، وَلَكِنْ لاَ يَرَاهَا وَهُنَاكَ يَمُوتُ. 14وَأُذَرِّي
فِي كُلِّ رِيحٍ جَمِيعَ الَّذِينَ حَوْلَهُ لِنَصْرِهِ، وَكُلَّ جُيُوشِهِ،
وَأَسْتَلُّ السَّيْفَ وَرَاءَهُمْ. 15فَيَعْلَمُونَ
أَنِّي أَنَا الرَّبُّ حِينَ أُبَدِّدُهُمْ بَيْنَ الأُمَمِ وَأُذَرِّيهِمْ فِي
الأَرَاضِي. 16وَأُبْقِي
مِنْهُمْ رِجَالاً مَعْدُودِينَ مِنَ السَّيْفِ وَمِنَ الْجُوعِ وَمِنَ الْوَبَإِ،
لِيُحَدِّثُوا بِكُلِّ رَجَاسَاتِهِمْ بَيْنَ الأُمَمِ الَّتِي يَأْتُونَ
إِلَيْهَا، فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ». 17وَكَانَتْ
إِلَيَّ كَلِمَةُ الرَّبِّ: «18يَا ابْنَ
آدَمَ، كُلْ خُبْزَكَ بِارْتِعَاشٍ، وَاشْرَبْ مَاءَكَ بِارْتِعَادٍ وَغَمٍّ. 19وَقُلْ
لِشَعْبِ الأَرْضِ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ عَلَى سُكَّانِ
أُورُشَلِيمَ فِي أَرْضِ إِسْرَائِيلَ: يَأْكُلُونَ خُبْزَهُمْ بِالْغَمِّ،
وَيَشْرَبُونَ مَاءَهُمْ بِحَيْرَةٍ، لِتَخْرَبَ أَرْضُهَا عَنْ مِلْئِهَا مِنْ
ظُلْمِ كُلِّ السَّاكِنِينَ فِيهَا. 20وَالْمُدُنُ
الْمَسْكُونَةُ تَخْرَبُ، وَالأَرْضُ تُقْفِرُ، فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا
الرَّبُّ». 21وَكَانَ
إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ: «22يَا ابْنَ
آدَمَ، مَا هَذَا الْمَثَلُ الَّذِي لَكُمْ عَلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ،
الْقَائِلُ: قَدْ طَالَتِ الأَيَّامُ وَخَابَتْ كُلُّ رُؤْيَا. 23لِذَلِكَ
قُلْ لَهُمْ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: أُبَطِّلُ هَذَا الْمَثَلَ فَلاَ
يُمَثِّلُونَ بِهِ بَعْدُ فِي إِسْرَائِيلَ. بَلْ قُلْ لَهُمْ: قَدِ اقْتَرَبَتِ
الأَيَّامُ وَكَلاَمُ كُلِّ رُؤْيَا. 24لأَنَّهُ
لاَ تَكُونُ بَعْدُ رُؤْيَا بَاطِلَةٌ وَلاَ عِرَافَةٌ مَلِقَةٌ فِي وَسَطِ بَيْتِ
إِسْرَائِيلَ. 25لأَنِّي
أَنَا الرَّبُّ أَتَكَلَّمُ، وَالْكَلِمَةُ الَّتِي أَتَكَلَّمُ بِهَا تَكُونُ.
لاَ تَطُولُ بَعْدُ. لأَنِّي فِي أَيَّامِكُمْ أَيُّهَا الْبَيْتُ الْمُتَمَرِّدُ
أَقُولُ الْكَلِمَةَ وَأُجْرِيهَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ». 26وَكَانَ
إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ: «27يَا ابْنَ
آدَمَ، هُوَذَا بَيْتُ إِسْرَائِيلَ قَائِلُونَ: الرُّؤْيَا الَّتِي هُوَ
رَائِيهَا هِيَ إِلَى أَيَّامٍ كَثِيرَةٍ، وَهُوَ مُتَنَبِّئٌ لأَزْمِنَةٍ
بَعِيدَةٍ. 28لِذَلِكَ
قُلْ لَهُمْ: هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: لاَ يَطُولُ بَعْدُ شَيْءٌ مِنْ
كَلاَمِي. الْكَلِمَةُ الَّتِي تَكَلَّمْتُ بِهَا تَكُونُ، يَقُولُ السَّيِّدُ
الرَّبُّ»(سِفْرُ حِزْقِيَال12: 1–28)، «28وَيَكُونُ
بَعْدَ ذَلِكَ أَنِّي أَسْكُبُ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ
وَبَنَاتُكُمْ وَيَحْلَمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَماً وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى»(سِفْر يُوئِيل2: 28)، «17يَقُولُ
اللهُ: وَيَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ أَنِّي أَسْكُبُ مِنْ رُوحِي عَلَى
كُلِّ بَشَرٍ فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤىً
وَيَحْلُمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَماً»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 17). كما أن انقطاع الرؤى كان
يرتبط بالانحدار الروحى «11وَصَارَتْ
لَكُمْ رُؤْيَا الْكُلِّ مِثْلَ كَلاَمِ السِّفْرِ الْمَخْتُومِ الَّذِي
يَدْفَعُونَهُ لِعَارِفِ الْكِتَابَةِ قَائِلِينَ: «اقْرَأْ هَذَا» فَيَقُولُ:
«لاَ أَسْتَطِيعُ لأَنَّهُ مَخْتُومٌ». 12أَوْ
يُدْفَعُ الْكِتَابُ لِمَنْ لاَ يَعْرِفُ الْكِتَابَةَ وَيُقَالُ لَهُ: «اقْرَأْ
هَذَا» فَيَقُولُ: «لاَ أَعْرِفُ الْكِتَابَةَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ29: 11و12)، «9تَاخَتْ فِي
الأَرْضِ أَبْوَابُهَا. أَهْلَكَ وَحَطَّمَ عَوَارِضَهَا. مَلِكُهَا
وَرُؤَسَاؤُهَا بَيْنَ الأُمَمِ. لاَ شَرِيعَةَ. أَنْبِيَاؤُهَا أَيْضاً لاَ
يَجِدُونَ رُؤْيَا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا2: 9)، «26سَتَأْتِي
مُصِيبَةٌ عَلَى مُصِيبَةٍ. وَيَكُونُ خَبَرٌ عَلَى خَبَرٍ. فَيَطْلُبُونَ رُؤْيَا
مِنَ النَّبِيِّ. وَالشَّرِيعَةُ تُبَادُ عَنِ الْكَاهِنِ وَالْمَشُورَةُ عَنِ
الشُّيُوخِ»(سِفْرُ
حِزْقِيَال7: 26)، «6لِذَلِكَ
تَكُونُ لَكُمْ لَيْلَةٌ بِلاَ رُؤْيَا. ظَلاَمٌ لَكُمْ بِدُونِ عِرَافَةٍ. وَتَغِيبُ
الشَّمْسُ عَنِ الأَنْبِيَاءِ وَيُظْلِمُ عَلَيْهِمِ النَّهَارُ»(سِفْرُ مِيخَا3: 6)، وبلا رؤيا يجمح
0 التعليقات:
إرسال تعليق