معاني
الثبات في الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
(في
اللغة اليونانية)
إعداد
د.
القس سامي منير اسكندر
«4اُثْبُتُوا فِيَّ وَأَنَا فِيكُمْ. كَمَا أَنَّ
الْغُصْنَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَأْتِيَ بِثَمَرٍ مِنْ ذَاتِهِ إِنْ لَمْ يَثْبُتْ
فِي الْكَرْمَةِ، كَذَلِكَ أَنْتُمْ أَيْضاً إِنْ لَمْ تَثْبُتُوا فِيَّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 4).
1) للبقاء:
«38فَقَالَ لَهُمْ: «نَفْسِي
حَزِينَةٌ جِدّاً حَتَّى الْمَوْتِ. امْكُثُوا
هَهُنَا وَاسْهَرُوا مَعِي»(إِنْجِيلُ مَتَّى26: 38).
«31قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ
الْمِئَةِ وَالْعَسْكَرِ: «إِنْ لَمْ يَبْقَ
هَؤُلاَءِ فِي السَّفِينَةِ فَأَنْتُمْ لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَنْجُوا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ27: 31).
2) لاستكمال (يَبْقَى):
«11وَإِنْ فَارَقَتْهُ فَلْتَلْبَثْ غَيْرَ مُتَزَوِّجَةٍ أَوْ لِتُصَالِحْ
رَجُلَهَا. وَلاَ يَتْرُكِ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 11).
«13إِنْ كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ
فَهُوَ يَبْقَى أَمِيناً، لَنْ يَقْدِرَ أَنْ
يُنْكِرَ نَفْسَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 13).
3) للسكن،
الإقامة:
«39فَقَالَ لَهُمَا: «تَعَالَيَا
وَانْظُرَا». فَأَتَيَا وَنَظَرَا أَيْنَ كَانَ يَمْكُثُ،
وَمَكَثَا عِنْدَهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ. وَكَانَ
نَحْوَ السَّاعَةِ الْعَاشِرَةِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 39)،
«43وَمَكَثَ أَيَّاماً كَثِيرَةً
فِي يَافَا عِنْدَ سِمْعَانَ رَجُلٍ دَبَّاغٍ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 43).
4) بَاقِيَةٌ:
«41قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ
كُنْتُمْ عُمْيَاناً لَمَا كَانَتْ لَكُمْ خَطِيَّةٌ. وَلَكِنِ الآنَ تَقُولُونَ
إِنَّنَا نُبْصِرُ، فَخَطِيَّتُكُمْ بَاقِيَةٌ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا9: 41).
5) للراحة، اسْتَقَرَّ:
«32وَشَهِدَ يُوحَنَّا قَائِلاً:
«إِنِّي قَدْ رَأَيْتُ الرُّوحَ نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ مِنَ السَّمَاءِ فَاسْتَقَرَّ عَلَيْهِ. 33وَأَنَا لَمْ أَكُنْ
أَعْرِفُهُ، لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي لأُعَمِّدَ بِالْمَاءِ، ذَاكَ قَالَ لِي:
الَّذِي تَرَى الرُّوحَ نَازِلاً وَمُسْتَقِرّاً
عَلَيْهِ، فَهَذَا هُوَ الَّذِي يُعَمِّدُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 32-33)، «36اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ
لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ بِالاِبْنِ لَنْ يَرَى حَيَاةً
بَلْ يَمْكُثُ عَلَيْهِ غَضَبُ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 36).
6) إلى آخر،
يدوم:
«23وَأَنْتِ يَا كَفْرَنَاحُومَ
الْمُرْتَفِعَةَ إِلَى السَّمَاءِ! سَتُهْبَطِينَ إِلَى الْهَاوِيَةِ. لأَنَّهُ
لَوْ صُنِعَتْ فِي سَدُومَ الْقُوَّاتُ الْمَصْنُوعَةُ فِيكِ لَبَقِيَتْ إِلَى
الْيَوْمِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 23)، «27اِعْمَلُوا لاَ لِلطَّعَامِ
الْبَائِدِ، بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي
لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ، لأَنَّ هَذَا
اللَّهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 27)، «14إِنْ بَقِيَ
عَمَلُ أَحَدٍ قَدْ بَنَاهُ عَلَيْهِ فَسَيَأْخُذُ أُجْرَةً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 14).
7) من أجل
البقاء:
«6وَرُبَّمَا أَمْكُثُ عِنْدَكُمْ أَوْ أُشَتِّي أَيْضاً لِكَيْ
تُشَيِّعُونِي إِلَى حَيْثُمَا أَذْهَبُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ15: 6).
8) لتكون
موجودة:
«13أَمَّا الآنَ فَيَثْبُتُ الإِيمَانُ وَالرَّجَاءُ وَالْمَحَبَّةُ
هَذِهِ الثَّلاَثَةُ وَلَكِنَّ أَعْظَمَهُنَّ الْمَحَبَّةُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ13: 13).
9) للاستمرار
دون تغيير:
«11لأَنَّهُ وَهُمَا لَمْ
يُولَدَا بَعْدُ وَلاَ فَعَلاَ خَيْراً أَوْ شَرّاً لِكَيْ يَثْبُتَ قَصْدُ اللهِ حَسَبَ
الِاخْتِيَارِ لَيْسَ مِنَ الأَعْمَالِ بَلْ مِنَ الَّذِي يَدْعُو»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 11).
10) ليكون
دائمًا:
«16لَيْسَ أَنْتُمُ
اخْتَرْتُمُونِي بَلْ أَنَا اخْتَرْتُكُمْ، وَأَقَمْتُكُمْ لِتَذْهَبُوا
وَتَأْتُوا بِثَمَرٍ، وَيَدُومَ ثَمَرُكُمْ، لِكَيْ
يُعْطِيَكُمُ الآبُ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ بِاسْمِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15:
16)،
«11لأَنَّهُ إِنْ كَانَ
الزَّائِلُ فِي مَجْدٍ، فَبِالأَوْلَى كَثِيراً يَكُونُ الدَّائِمُ فِي مَجْدٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3:
11)،
«34لأَنَّكُمْ
رَثَيْتُمْ لِقُيُودِي أَيْضاً، وَقَبِلْتُمْ سَلْبَ أَمْوَالِكُمْ بِفَرَحٍ،
عَالِمِينَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَنَّ لَكُمْ مَالاً أَفْضَلَ فِي السَّمَاوَاتِ وَبَاقِياً»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 34)،
«14لأَنْ لَيْسَ لَنَا هُنَا
مَدِينَةٌ بَاقِيَةٌ، لَكِنَّنَا نَطْلُبُ الْعَتِيدَةَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ13: 14)،
«23مَوْلُودِينَ ثَانِيَةً، لاَ
مِنْ زَرْعٍ يَفْنَى، بَلْ مِمَّا لاَ يَفْنَى، بِكَلِمَةِ اللهِ الْحَيَّةِ الْبَاقِيَةِ إِلَى الأَبَدِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى1: 23).
11) للمثابرة،
تكون ثابتة:
«15وَلَكِنَّهَا سَتَخْلُصُ
بِوِلاَدَةِ الأَوْلاَدِ، إِنْ ثَبَتْنَ فِي الإِيمَانِ
وَالْمَحَبَّةِ وَالْقَدَاسَةِ مَعَ التَّعَقُّلِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 15)،
«14وَأَمَّا أَنْتَ فَاثْبُتْ عَلَى مَا تَعَلَّمْتَ
وَأَيْقَنْتَ، عَارِفاً مِمَّنْ تَعَلَّمْتَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 14).
12) للالتزام،
لتكون في اتحاد وثيق ومستقر:
«56مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي
وَيَشْرَبْ دَمِي يَثْبُتْ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 56)،
«10أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي
أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ
أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لَكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ
الأَعْمَالَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 10)،
«4اُثْبُتُوا فِيَّ وَأَنَا فِيكُمْ. كَمَا
أَنَّ الْغُصْنَ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يَأْتِيَ بِثَمَرٍ مِنْ ذَاتِهِ إِنْ لَمْ يَثْبُتْ فِي الْكَرْمَةِ، كَذَلِكَ
أَنْتُمْ أَيْضاً إِنْ لَمْ تَثْبُتُوا فِيَّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 4).
13) يسكن:
«38وَلَيْسَتْ لَكُمْ كَلِمَتُهُ ثَابِتَةً فِيكُمْ، لأَنَّ الَّذِي
أَرْسَلَهُ هُوَ لَسْتُمْ أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 38)،
«14كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا
الآبَاءُ لأَنَّكُمْ قَدْ عَرَفْتُمُ الَّذِي مِنَ الْبَدْءِ. كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ
أَيُّهَا الأَحْدَاثُ لأَنَّكُمْ أَقْوِيَاءُ، وَكَلِمَةُ اللهِ ثَابِتَةٌ
فِيكُمْ، وَقَدْ غَلَبْتُمُ الشِّرِّيرَ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ
الأُولَى2: 14).
14) عبر.
للانتظار:
«5هَؤُلاَءِ سَبَقُوا وَانْتَظَرُونَا فِي تَرُواسَ...23غَيْرَ أَنَّ الرُّوحَ
الْقُدُسَ يَشْهَدُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ قَائِلاً: إِنَّ وُثُقاً وَشَدَائِدَ تَنْتَظِرُنِي»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 5و23).
0 التعليقات:
إرسال تعليق