يَسُوعَ يهوه الله يخلِّص
د. القس سامي منير اسكندر
أسماء الله
الحلقة 7 في شهر رمضان.
يَسُوعَ
يهوه الله يخلِّص
إعداد
د. القس
سامي منير اسكندر
اسماء
الله الحلقة 7 في شهر رمضان
23/
5 / 2018
«18أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هَكَذَا:
لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا،
وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 19فَيُوسُفُ
رَجُلُهَا إِذْ كَانَ بَارّاً، وَلَمْ يَشَأْ أَنْ يُشْهِرَهَا، أَرَادَ
تَخْلِيَتَهَا سِرّاً. 20وَلَكِنْ
فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ
ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ
تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ، لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ
الرُّوحِ الْقُدُسِ. 21فَسَتَلِدُ
ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ
خَطَايَاهُمْ». 22وَهَذَا كُلُّهُ
كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ القَائِلِ: «23هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً،
وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ مَعَنَا. 24فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ
فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ. 25وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا
الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى1: 21و25).
يَسُوعَ الصيغة العربية للاسم العبري يشوع ومعناه
الرب يخلص، وهو الرب يَسُوعَ الْمَسِيحِ. وقد ذكر الملاك ليوسف النجار أن العـذراء
«21فَسَتَلِدُ
ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى1: 21). وهو الاسم الشخصي للرب يَسُوعَ الْمَسِيحِ
في الأناجيل وسفر أعمال الرسل. أما في الرسائل، فيظهر - بعامة - مقرونا بكلمة الْمَسِيحِ
أو الْمَسِيحِ برنا
«يَسُوعَ الْمَسِيحِ»: ويتكوَّن
هنا من الاسم الأصلي واللقب، فالاسم يَسُوعَ ولقبه الْمَسِيحِ أي الممسوح. 932 مرة
في الإنجيل، أما الأناجيل الأربعة 598، أعمال 66، الرسائل البولسية 218، الرسائل
الجامعة 38، الرؤيا 12مرة.
«يَسُوعَ»: ومعناها بالعبرية: «يهوه الله
يخلِّص»، حيث «ياه» باللغة العبرية اختصار يهوه «الله»، و«شوع» «Shua» معناها: «يُخلِّص»، وقد
فسَّرها الملاك: »وتدعو اسمه «يَسُوعَ» لأنه يخلِّص شعبه من خطاياهم «(21:1).
وهكذا أخذت الكنيسة معنى »يَسُوعَ «النهائي: مَنْ هو وما عمله. مَنْ هو: تضمرها كلمة «لأنه»،
فعلى مَنْ تعود كلمة «لأنه»؟ هل تعود على يَسُوعَ
الاسم الكلِّي؟ أم على الله يهوه الذي هو مبتدأ الاسم «ياه»؟ ويتضح هذا لو وضعناها
معاً: «ياه يخلِّص».
0 التعليقات:
إرسال تعليق