أسماء الله
د. القس سامي منير اسكندر
الحلقة الثالثة
الله يسمية إسماعيل ابناً لهاجر
19 / 5/ 2018
Ø
كما أمر الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بالاسم
فى بعض الحالات،
سواء قبل الولادة أو بعدها، مثل:
أولاً: الله يسمية إسماعيل ابناً لهاجر (اسم سامي معناه هجرة أو هروب) «7فَوَجَدَهَا
مَلاَكُ الرَّبِّ
(الله هو الذي يبحث عني) عَلَى عَيْنِ الْمَاءِ (كلمة الله الحية الإنجيل) فِي الْبَرِّيَّةِ عَلَى الْعَيْنِ
الَّتِي فِي طَرِيقِ شُورَ(لعلها كانت متجهة إلى مصر
موطنها الأصلي،). 8وَقَالَ: «يَا هَاجَرُ جَارِيَةَ سَارَايَ مِنْ أَيْنَ أَتَيْتِ
وَإِلَى أَيْنَ تَذْهَبِين؟». فَقَالَتْ: «أَنَا هَارِبَةٌ مِنْ وَجْهِ مَوْلاَتِي سَارَايَ».
9فَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «ارْجِعِي إِلَى
مَوْلاَتِكِ وَاخْضَعِي تَحْتَ يَدَيْهَا». 10وَقَالَ لَهَا مَلاَكُ الرَّبِّ: «تَكْثِيراً أُكَثِّرُ
نَسْلَكِ فَلاَ يُعَدُّ مِنَ الْكَثْرَةِ». 11هَا أَنْتِ
حُبْلَى فَتَلِدِينَ ابْناً وَتَدْعِينَ اسْمَهُ إِسْمَاعِيلَ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ سَمِعَ لِمَذَلَّتِكِ. 12وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَاناً وَحْشِيّاً يَدُهُ عَلَى كُلِّ
وَاحِدٍ وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».
13فَدَعَتِ اسْمَ الرَّبِّ الَّذِي
تَكَلَّمَ مَعَهَا: «أَنْتَ
إِيلُ رُئِي». لأَنَّهَا قَالَتْ: «أَهَهُنَا أَيْضاً رَأَيْتُ بَعْدَ رُؤْيَةٍ؟» 14لِذَلِكَ دُعِيَتِ الْبِئْرُ «بِئْرَ لَحَيْ
رُئِي». هَا هِيَ بَيْنَ قَادِشَ وَبَارَدَ(كلمة
عبرية تعني برد)»(سِفْرُ التَّكْوِينِ16: 7-14)،
ثلاثة أوامر من الله لي في حالة الهروب:
أ)
«ارْجِعِي (فيردنا من الاتجاه نحو مصر أي محبة العالم إلى العهد مع
الله كنعان السماوية) إِلَى مَوْلاَتِكِ (الكنيسة السماوية للعهد) وَاخْضَعِي تَحْتَ يَدَيْهَا (لأن
رأس الكنيسة هو الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ)».ع9
ب)
«تَكْثِيراً
أُكَثِّرُ نَسْلَكِ فَلاَ يُعَدُّ مِنَ الْكَثْرَةِ».ع10 ثم التسمية من
قبل الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ (هذا الوعد يتم في
حالة الخضوع).
ت) 12وَإِنَّهُ يَكُونُ إِنْسَاناً وَحْشِيّاً يَدُهُ عَلَى كُلِّ
وَاحِدٍ وَيَدُ كُلِّ وَاحِدٍ عَلَيْهِ وَأَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ يَسْكُنُ».
هذه نبوة ليست للعرب أولاد إسماعيل بل لإروشليم الإرضية التي هي الأمة اليهودية (أُورُشَلِيمَ الْحَاضِرَةَ، فَإِنَّهَا مُسْتَعْبَدَةٌ مَعَ
بَنِيهَا) حسب قول الإنجيل: «21قُولُوا لِي، أَنْتُمُ الَّذِينَ تُرِيدُونَ أَنْ
تَكُونُوا تَحْتَ النَّامُوسِ، أَلَسْتُمْ تَسْمَعُونَ النَّامُوسَ؟ 22فَإِنَّهُ مَكْتُوبٌ أَنَّهُ كَانَ
لإِبْرَاهِيمَ ابْنَانِ، وَاحِدٌ مِنَ الْجَارِيَةِ وَالآخَرُ مِنَ الْحُرَّةِ. 23لَكِنَّ الَّذِي مِنَ الْجَارِيَةِ وُلِدَ
حَسَبَ الْجَسَدِ، وَأَمَّا الَّذِي مِنَ الْحُرَّةِ فَبِالْمَوْعِدِ. 24وَكُلُّ ذَلِكَ رَمْزٌ، لأَنَّ هَاتَيْنِ هُمَا
الْعَهْدَانِ، أَحَدُهُمَا مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ الْوَالِدُ لِلْعُبُودِيَّةِ،
الَّذِي هُوَ هَاجَرُ. 25لأَنَّ
هَاجَرَ جَبَلُ سِينَاءَ فِي الْعَرَبِيَّةِ. وَلَكِنَّهُ يُقَابِلُ أُورُشَلِيمَ الْحَاضِرَةَ، فَإِنَّهَا مُسْتَعْبَدَةٌ مَعَ
بَنِيهَا. 26وَأَمَّا
أُورُشَلِيمُ الْعُلْيَا، الَّتِي هِيَ أُمُّنَا جَمِيعاً، فَهِيَ حُرَّةٌ. 27لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «افْرَحِي أَيَّتُهَا
الْعَاقِرُ الَّتِي لَمْ تَلِدْ. اهْتِفِي وَاصْرُخِي أَيَّتُهَا الَّتِي لَمْ
تَتَمَخَّضْ، فَإِنَّ أَوْلاَدَ الْمُوحِشَةِ أَكْثَرُ مِنَ الَّتِي لَهَا
زَوْجٌ». 28وَأَمَّا نَحْنُ أَيُّهَا
الإِخْوَةُ فَنَظِيرُ إِسْحَاقَ، أَوْلاَدُ الْمَوْعِدِ. 29وَلَكِنْ كَمَا كَانَ حِينَئِذٍ الَّذِي وُلِدَ
حَسَبَ الْجَسَدِ يَضْطَهِدُ الَّذِي حَسَبَ الرُّوحِ، هَكَذَا الآنَ أَيْضاً. 30لَكِنْ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ؟ «اطْرُدِ
الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا، لأَنَّهُ لاَ يَرِثُ ابْنُ الْجَارِيَةِ مَعَ ابْنِ
الْحُرَّةِ». 31إِذاً أَيُّهَا
الإِخْوَةُ لَسْنَا أَوْلاَدَ جَارِيَةٍ بَلْ أَوْلاَدُ الْحُرَّةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ٤: ٢١–٣١).
0 التعليقات:
إرسال تعليق