G1242 ي) الْعَهْد
في اللغة اليونانية
إعداد وترجمة
د. القس سامي
منير اسكندر
G1242, διαθήκη,
diathēkē, dee-ath-ay'-kay
From G1303; properly a disposition,
that is, (specifically) a contract (especially a devisory will): - covenant, testament.
Total
KJV occurrences: 33
منG1303 ؛ بشكل صحيح التصرف، أي (على وجه التحديد) عقد (خاصة الإرادة
الشيطانية): - العهد، الوصية.
G1242, διαθήκη, diathēkē
Thayer
Definition:
1) a
disposition, arrangement, of any sort, which one wishes to be valid, the last
disposition which one makes of his earthly possessions after his death, a
testament or will
2) a
compact, a covenant, a testament
2a) God’s covenant with Noah, etc.
Part
of Speech: noun feminine
A
Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from
G1303
تعريف ثاير:
1) التصرف، الترتيب، من أي نوع، الذي يرغب المرء في أن يكون
صحيحًا، التصرف الأخير الذي يقوم به المرء من ممتلكاته الأرضية بعد وفاته، وصية أو
وصية.
2) ميثاق، عهد، وصية.
2 أ) عهد الله مع نوح، إلخ.
جزء من الكلام: اسم مؤنث.
G1242, διαθήκη, diathēkē
Total
KJV Occurrences: 33
covenant,
17, = عَهْدَهُ
«72لِيَصْنَعَ رَحْمَةً مَعَ آبَائِنَا وَيَذْكُرَ عَهْدَهُ الْمُقَدَّسَ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 72).
«25أَنْتُمْ
أَبْنَاءُ الأَنْبِيَاءِ وَالْعَهْدِ الَّذِي عَاهَدَ بِهِ اللهُ آبَاءَنَا قَائِلاً
لِإِبْراهِيمَ: وَبِنَسْلِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ3: 25).
«8وَأَعْطَاهُ
عَهْدَ الْخِتَانِ وَهَكَذَا وَلَدَ إِسْحَاقَ وَخَتَنَهُ فِي
الْيَوْمِ الثَّامِنِ. وَإِسْحَاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ وَيَعْقُوبُ وَلَدَ رُؤَسَاءَ
الآبَاءِ الاِثْنَيْ عَشَرَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 8).
«27وَهَذَا
هُوَ الْعَهْدُ مِنْ قِبَلِي لَهُمْ مَتَى نَزَعْتُ خَطَايَاهُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ11: 27).
«15أَيُّهَا
الإِخْوَةُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ أَقُولُ: لَيْسَ أَحَدٌ يُبْطِلُ عَهْداً قَدْ تَمَكَّنَ وَلَوْ مِنْ إِنْسَانٍ، أَوْ يَزِيدُ
عَلَيْهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ3: 15).
«17وَإِنَّمَا
أَقُولُ هَذَا: إِنَّ النَّامُوسَ الَّذِي صَارَ بَعْدَ أَرْبَعِمِئَةٍ
وَثَلاَثِينَ سَنَةً، لاَ يَنْسَخُ عَهْداً قَدْ سَبَقَ فَتَمَكَّنَ مِنَ اللهِ نَحْوَ الْمَسِيحِ
حَتَّى يُبَطِّلَ الْمَوْعِدَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ3: 17).
«6وَلَكِنَّهُ الآنَ قَدْ حَصَلَ عَلَى خِدْمَةٍ أَفْضَلَ
بِمِقْدَارِ مَا هُوَ وَسِيطٌ أَيْضاً لِعَهْدٍ أَعْظَمَ، قَدْ تَثَبَّتَ عَلَى مَوَاعِيدَ أَفْضَلَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ8: 6).
«8لأَنَّهُ يَقُولُ لَهُمْ لاَئِماً: «هُوَذَا أَيَّامٌ
تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ، حِينَ أُكَمِّلُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَمَعَ
بَيْتِ يَهُوذَا عَهْداً جَدِيداً. 9لاَ كَالْعَهْدِ الَّذِي عَمِلْتُهُ مَعَ آبَائِهِمْ يَوْمَ أَمْسَكْتُ
بِيَدِهِمْ لأُخْرِجَهُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، لأَنَّهُمْ لَمْ يَثْبُتُوا فِي عَهْدِي، وَأَنَا أَهْمَلْتُهُمْ يَقُولُ الرَّبُّ. 10لأَنَّ هَذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَعْهَدُهُ مَعَ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ بَعْدَ
تِلْكَ الأَيَّامِ يَقُولُ الرَّبُّ: أَجْعَلُ نَوَامِيسِي فِي أَذْهَانِهِمْ،
وَأَكْتُبُهَا عَلَى قُلُوبِهِمْ، وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلَهاً وَهُمْ
يَكُونُونَ لِي شَعْباً»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ8: 8-10). +3
«4فِيهِ مِبْخَرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ، وَتَابُوتُ الْعَهْدِ مُغَشًّى مِنْ كُلِّ جِهَةٍ بِالذَّهَبِ، الَّذِي فِيهِ
قِسْطٌ مِنْ ذَهَبٍ فِيهِ الْمَنُّ، وَعَصَا هَارُونَ الَّتِي أَفْرَخَتْ،
وَلَوْحَا الْعَهْدِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 4).+1
«16هَذَا هُوَ الْعَهْدُ الَّذِي أَعْهَدُهُ مَعَهُمْ بَعْدَ تِلْكَ الأَيَّامِ،
يَقُولُ الرَّبُّ، أَجْعَلُ نَوَامِيسِي فِي قُلُوبِهِمْ وَأَكْتُبُهَا فِي
أَذْهَانِهِمْ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 16).
«29فَكَمْ عِقَاباً أَشَرَّ تَظُنُّونَ أَنَّهُ يُحْسَبُ
مُسْتَحِقّاً مَنْ دَاسَ ابْنَ اللهِ، وَحَسِبَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ
بِهِ دَنِساً، وَازْدَرَى بِرُوحِ النِّعْمَةِ؟»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 29).
«24وَإِلَى وَسِيطِ الْعَهْدِ الْجَدِيدِ: يَسُوعَ، وَإِلَى دَمِ رَشٍّ يَتَكَلَّمُ
أَفْضَلَ مِنْ هَابِيلَ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ12: 24).
«20وَإِلَهُ السَّلاَمِ الَّذِي أَقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ
رَاعِيَ الْخِرَافِ الْعَظِيمَ، رَبَّنَا يَسُوعَ، بِدَمِ الْعَهْدِ الأَبَدِيِّ،»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ13: 20).
testament,
13, = (وصية) عهد
«28لأَنَّ هَذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ
لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا»(إِنْجِيلُ
مَتَّى26: 28).
«24وَقَالَ
لَهُمْ: «هَذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ، الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ14: 24).
«20وَكَذَلِكَ
الْكَأْسَ أَيْضاً بَعْدَ الْعَشَاءِ قَائِلاً: «هَذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي الَّذِي يُسْفَكُ عَنْكُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا22: 20).
«25كَذَلِكَ
الْكَأْسَ أَيْضاً بَعْدَمَا تَعَشَّوْا قَائِلاً: «هَذِهِ الْكَأْسُ هِيَ الْعَهْدُ الْجَدِيدُ بِدَمِي. اصْنَعُوا هَذَا كُلَّمَا
شَرِبْتُمْ لِذِكْرِي»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ11: 25).
«6الَّذِي جَعَلَنَا كُفَاةً لأَنْ نَكُونَ خُدَّامَ عَهْدٍ جَدِيدٍ. لاَ الْحَرْفِ بَلِ الرُّوحِ. لأَنَّ
الْحَرْفَ يَقْتُلُ وَلَكِنَّ الرُّوحَ يُحْيِي»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 6).
«14بَلْ
أُغْلِظَتْ أَذْهَانُهُمْ، لأَنَّهُ حَتَّى الْيَوْمِ ذَلِكَ الْبُرْقُعُ نَفْسُهُ
عِنْدَ قِرَاءَةِ الْعَهْدِ الْعَتِيقِ بَاقٍ غَيْرُ مُنْكَشِفٍ، الَّذِي يُبْطَلُ
فِي الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 14).
«22عَلَى قَدْرِ ذَلِكَ قَدْ صَارَ يَسُوعُ ضَامِناً لِعَهْدٍ أَفْضَلَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ7: 22).
«15وَلأَجْلِ هَذَا هُوَ وَسِيطُ عَهْدٍ جَدِيدٍ، لِكَيْ يَكُونَ الْمَدْعُّوُونَ - إِذْ صَارَ
مَوْتٌ لِفِدَاءِ التَّعَدِّيَاتِ الَّتِي فِي الْعَهْدِ الأَوَّلِ - يَنَالُونَ وَعْدَ الْمِيرَاثِ الأَبَدِيِّ.
16لأَنَّهُ حَيْثُ تُوجَدُ وَصِيَّةٌ يَلْزَمُ بَيَانُ مَوْتِ الْمُوصِي. 17لأَنَّ الْوَصِيَّةَ ثَابِتَةٌ عَلَى الْمَوْتَى، إِذْ لاَ قُوَّةَ لَهَا
الْبَتَّةَ مَا دَامَ الْمُوصِي حَيّاً»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 15-17).+3
«20قَائِلاً: «هَذَا هُوَ دَمُ الْعَهْدِ الَّذِي أَوْصَاكُمُ اللهُ بِهِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 20).
«19وَانْفَتَحَ
هَيْكَلُ اللهِ فِي السَّمَاءِ، وَظَهَرَ تَابُوتُ عَهْدِهِ فِي هَيْكَلِهِ، وَحَدَثَتْ بُرُوقٌ وَأَصْوَاتٌ
وَرُعُودٌ وَزَلْزَلَةٌ وَبَرَدٌ عَظِيمٌ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ11: 19).
covenants,
3, = الْعُهُودُ
«4الَّذِينَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ وَلَهُمُ التَّبَنِّي
وَالْمَجْدُ وَالْعُهُودُ وَالاشْتِرَاعُ وَالْعِبَادَةُ وَالْمَوَاعِيدُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 4).
«24وَكُلُّ
ذَلِكَ رَمْزٌ، لأَنَّ هَاتَيْنِ هُمَا الْعَهْدَانِ، أَحَدُهُمَا مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ الْوَالِدُ
لِلْعُبُودِيَّةِ، الَّذِي هُوَ هَاجَرُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ4: 24).
«12أَنَّكُمْ
كُنْتُمْ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ بِدُونِ مَسِيحٍ، أَجْنَبِيِّينَ عَنْ رَعَوِيَّةِ
إِسْرَائِيلَ، وَغُرَبَاءَ عَنْ عُهُودِ الْمَوْعِدِ، لاَ رَجَاءَ لَكُمْ وَبِلاَ إِلَهٍ فِي
الْعَالَمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ2: 12).
0 التعليقات:
إرسال تعليق