دنس في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ
ثانياً: دنس في الإِنْجِيل
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
في الإِنْجِيل فقد أعلن اللـه لبُطْرُسُ أنه لم يعد لمثل هذه الطقوس والفرائض مكان
في المسيحية، إذ قد حررنا الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ منها بموته «6وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ تَحَرَّرْنَا مِنَ النَّامُوسِ
إِذْ مَاتَ الَّذِي كُنَّا مُمْسَكِينَ فِيهِ حَتَّى نَعْبُدَ بِجِدَّةِ الرُّوحِ
لاَ بِعِتْقِ الْحَرْفِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ7: 6)،
فَقَالَ لبُطْرُسُ «14فَقَالَ بُطْرُسُ: «كَلاَّ يَا رَبُّ لأَنِّي لَمْ آكُلْ
قَطُّ شَيْئاً دَنِساً أَوْ نَجِساً». 15فَصَارَ
إِلَيْهِ أَيْضاً صَوْتٌ ثَانِيَةً: «مَا طَهَّرَهُ اللهُ لاَ تُدَنِّسْهُ
أَنْتَ!» 16وَكَانَ هَذَا عَلَى
ثَلاَثِ مَرَّاتٍ ثُمَّ ارْتَفَعَ الإِنَاءُ أَيْضاً إِلَى السَّمَاءِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 14-16)، «9فَأَجَابَنِي
صَوْتٌ ثَانِيَةً مِنَ السَّمَاءِ: مَا طَهَّرَهُ اللهُ لاَ تُنَجِّسْهُ أَنْتَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ11: 9)، وأمره «28فَقَالَ
لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ كَيْفَ هُوَ مُحَرَّمٌ عَلَى رَجُلٍ يَهُودِيٍّ
أَنْ يَلْتَصِقَ بِأَحَدٍ أَجْنَبِيٍّ أَوْ يَأْتِيَ إِلَيْهِ. وَأَمَّا أَنَا
فَقَدْ أَرَانِي اللهُ أَنْ
لاَ أَقُولَ عَنْ إِنْسَانٍ مَا إِنَّهُ دَنِسٌ أَوْ نَجِسٌ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 28).
وقد علم الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ تلاميذه أن ليس ما يدخل الفم ينجس الإِنْسَانَ بل ما يخرج من الفم هذا
ينجس الإِنْسَانَ «11لَيْسَ
مَا يَدْخُلُ الْفَمَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ، بَلْ مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ
هَذَا يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ». 12حِينَئِذٍ
تَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَقَالُوا لَهُ: «أَتَعْلَمُ أَنَّ الْفَرِّيسِيِّينَ
لَمَّا سَمِعُوا الْقَوْلَ نَفَرُوا؟» 13فَأَجَابَ
وَقَالَ: «كُلُّ غَرْسٍ لَمْ يَغْرِسْهُ أَبِي السَّمَاوِيُّ يُقْلَعُ. 14اُتْرُكُوهُمْ. هُمْ عُمْيَانٌ قَادَةُ
عُمْيَانٍ. وَإِنْ كَانَ أَعْمَى يَقُودُ أَعْمَى يَسْقُطَانِ كِلاَهُمَا فِي
حُفْرَةٍ». 15فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ
لَهُ: «فَسِّرْ لَنَا هَذَا الْمَثَلَ». 16فَقَالَ
يَسُوعُ: «هَلْ أَنْتُمْ أَيْضاً حَتَّى الآنَ غَيْرُ فَاهِمِينَ؟ 17أَلاَ تَفْهَمُونَ بَعْدُ أَنَّ كُلَّ مَا
يَدْخُلُ الْفَمَ يَمْضِي إِلَى الْجَوْفِ وَيَنْدَفِعُ إِلَى الْمَخْرَجِ؟ 18وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ
الْقَلْبِ يَصْدُرُ، وَذَاكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ، 19لأَنْ مِنَ الْقَلْبِ تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةٌ: قَتْلٌ،
زِنىً، فِسْقٌ، سِرْقَةٌ، شَهَادَةُ زُورٍ، تَجْدِيفٌ. 20هَذِهِ هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ.
وَأَمَّا الأَكْلُ بِأَيْدٍ غَيْرِ مَغْسُولَةٍ فَلاَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى15: 11-20)،
«15لَيْسَ شَيْءٌ مِنْ خَارِجِ الإِنْسَانِ إِذَا دَخَلَ
فِيهِ يَقْدِرُ أَنْ يُنَجِّسَهُ، لَكِنَّ الأَشْيَاءَ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْهُ
هِيَ الَّتِي تُنَجِّسُ الإِنْسَانَ. 16إِنْ
كَانَ لأَحَدٍ أُذْنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ». 17وَلَمَّا دَخَلَ مِنْ عِنْدِ الْجَمْعِ إِلَى الْبَيْتِ،
سَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ عَنِ الْمَثَلِ. 18فَقَالَ
لَهُمْ: «أَفَأَنْتُمْ أَيْضاً هَكَذَا غَيْرُ فَاهِمِينَ؟ أَمَا تَفْهَمُونَ
أَنَّ كُلَّ مَا يَدْخُلُ الإِنْسَانَ مِنْ خَارِجٍ لاَ يَقْدِرُ أَنْ
يُنَجِّسَهُ، 19لأَنَّهُ لاَ يَدْخُلُ
إِلَى قَلْبِهِ بَلْ إِلَى الْجَوْفِ ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْخَلاَءِ، وَذَلِكَ يُطَهِّرُ
كُلَّ الأَطْعِمَةِ». 20ثُمَّ قَالَ:
«إِنَّ الَّذِي يَخْرُجُ مِنَ الإِنْسَانِ ذَلِكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ. 21لأَنَّهُ مِنَ الدَّاخِلِ، مِنْ قُلُوبِ
النَّاسِ، تَخْرُجُ الأَفْكَارُ الشِّرِّيرَةُ: زِنىً، فِسْقٌ، قَتْلٌ، 22سِرْقَةٌ، طَمَعٌ، خُبْثٌ، مَكْرٌ، عَهَارَةٌ،
عَيْنٌ شِرِّيرَةٌ، تَجْدِيفٌ، كِبْرِيَاءُ، جَهْلٌ. 23جَمِيعُ هَذِهِ الشُّرُورِ تَخْرُجُ مِنَ الدَّاخِلِ
وَتُنَجِّسُ الإِنْسَانَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ7: 15-23).
أي أن ما يدنس الإِنْسَانَ وينجسه هو الخطية
بالفكر أو بالقول أو بالعمل. وما أكثر الوصايا التي تحث المؤمنين على القداسة
وتجنب كل دنس أي كل خطية انظر مثلاً «1فَإِذْ
لَنَا هَذِهِ الْمَوَاعِيدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ لِنُطَهِّرْ ذَوَاتِنَا مِنْ
كُلِّ دَنَسِ الْجَسَدِ وَالرُّوحِ، مُكَمِّلِينَ الْقَدَاسَةَ فِي خَوْفِ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ7: 1)،
«14أَنْ تَحْفَظَ الْوَصِيَّةَ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ لَوْمٍ
إِلَى ظُهُورِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،...20يَا
تِيمُوثَاوُسُ، احْفَظِ الْوَدِيعَةَ، مُعْرِضاً عَنِ الْكَلاَمِ الْبَاطِلِ
الدَّنِسِ، وَمُخَالَفَاتِ الْعِلْمِ الْكَاذِبِ الاِسْمِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى
إِلَى تيموثاوس6: 14و20)،
«27اَلدِّيَانَةُ الطَّاهِرَةُ النَّقِيَّةُ عِنْدَ اللَّهِ
الآبِ هِيَ هَذِهِ: افْتِقَادُ الْيَتَامَى وَالأَرَامِلِ فِي ضِيقَتِهِمْ،
وَحِفْظُ الإِنْسَانِ نَفْسَهُ بِلاَ دَنَسٍ مِنَ الْعَالَمِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ
الرَّسُولِ1: 27)،
«14لِذَلِكَ أَيُّهَا
الأَحِبَّاءُ، إِذْ أَنْتُمْ مُنْتَظِرُونَ هَذِهِ، اجْتَهِدُوا لِتُوجَدُوا
عِنْدَهُ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ عَيْبٍ، فِي سَلاَمٍ»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 14)، بل إن الإِعْلاَنِ
الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ يوصي بأن نبغض حتى
الثوب المدنس من الجسد «23وَخَلِّصُوا
الْبَعْضَ بِالْخَوْفِ مُخْتَطِفِينَ مِنَ النَّارِ، مُبْغِضِينَ حَتَّى الثَّوْبَ
الْمُدَنَّسَ مِنَ الْجَسَدِ»(رِّسَالَةُ يَهُوذَا الرَّسُولِ آية 23).
ويقول إعلان الله في
الإِنْجِيل عن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: «26لأَنَّهُ كَانَ يَلِيقُ بِنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ مِثْلُ
هَذَا، قُدُّوسٌ بِلاَ شَرٍّ وَلاَ دَنَسٍ، قَدِ انْفَصَلَ عَنِ الْخُطَاةِ
وَصَارَ أَعْلَى مِنَ السَّمَاوَاتِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ7: 26).
ويقول إعلان الله في
الإِنْجِيل: «18عَالِمِينَ
أَنَّكُمُ افْتُدِيتُمْ لاَ بِأَشْيَاءَ تَفْنَى، بِفِضَّةٍ أَوْ ذَهَبٍ، مِنْ
سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ الَّتِي تَقَلَّدْتُمُوهَا مِنَ الآبَاءِ، 19بَلْ بِدَمٍ كَرِيمٍ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلاَ
عَيْبٍ وَلاَ دَنَسٍ، دَمِ الْمَسِيحِ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى1: 18و19).
كما أن الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ سيحضر كنيسته لنفسه: مجيدة لا دنس فيها ولا غضن أو شيء من مثل ذلك بل تكون
مقدسة وبلا عيب «27لِكَيْ يُحْضِرَهَا لِنَفْسِهِ كَنِيسَةً مَجِيدَةً، لاَ
دَنَسَ فِيهَا وَلاَ غَضْنَ أَوْ شَيْءٌ مِنْ مِثْلِ ذَلِكَ، بَلْ تَكُونُ
مُقَدَّسَةً وَبِلاَ عَيْبٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ5: 27)، فلن يدخل المدينة السماوية: «27وَلَنْ يَدْخُلَهَا شَيْءٌ دَنِسٌ وَلاَ مَا
يَصْنَعُ رَجِساً وَكَذِباً، إِلا الْمَكْتُوبِينَ فِي سِفْرِ حَيَاةِ الْحَمَلِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ21: 27).
0 التعليقات:
إرسال تعليق