دنس في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ
أولاً: دنس في نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ
إعداد
د. القس
سامي منير اسكندر
دنس ثوبه دنساً ودناسة، توسخ وتلطخ، كما يقال دنس عرضه
وخُلُقُه فهو دَنِس وجمعها أدناس. وأول مرة وردت فيها هذه الكلمة في الكتاب المقدس
هي في قول يعقوب لرأوبين ابنه: «4فَائِراً (هائج، تَهِيجُ
كَالأَمْوَاجِ) كَالْمَاءِ لاَ تَتَفَضَّلُ لأَنَّكَ صَعِدْتَ عَلَى
مَضْجَعِ أَبِيكَ. حِينَئِذٍ دَنَّسْتَهُ. عَلَى فِرَاشِي صَعِدَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ49: 4)، مشيراً بذلك إلى رَأُوبَيْنَ وَاضْطَجَعَ مَعَ بِلْهَةَ
سُرِّيَّةِ أَبِيهِ «22وَحَدَثَ إِذْ كَانَ إِسْرَائِيلُ سَاكِناً فِي
تِلْكَ الأَرْضِ أَنَّ رَأُوبَيْنَ ذَهَبَ وَاضْطَجَعَ مَعَ بِلْهَةَ سُرِّيَّةِ
أَبِيهِ. وَسَمِعَ إِسْرَائِيلُ. وَكَانَ بَنُو يَعْقُوبَ اثْنَيْ عَشَرَ:»(سِفْرُ التَّكْوِينِ35: 22).
كما أمر الرب موسى ان يصنع مذبح الرب من
حجارة غير منحوتة قائلاً له: إذا رفعت عليها أزميلك تدنسها «25وَإِنْ صَنَعْتَ لِي مَذْبَحاً مِنْ حِجَارَةٍ فَلاَ
تَبْنِهِ مِنْهَا مَنْحُوتَةً. إِذَا رَفَعْتَ
عَلَيْهَا إِزْمِيلَكَ تُدَنِّسُهَا»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ20: 25).
كان نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ ينهي شعب إِسْرَائِيلُ عن الأكل من الحيوانات والطيور والدبيب غير الطاهرة
أو لمس جثثها: «8مِنْ
لَحْمِهَا لاَ
تَأْكُلُوا وَجُثَثَهَا لاَ تَلْمِسُوا. إِنَّهَا
نَجِسَةٌ لَكُمْ. «9وَهَذَا
تَأْكُلُونَهُ مِنْ جَمِيعِ مَا فِي الْمِيَاهِ: كُلُّ مَا لَهُ زَعَانِفُ
وَحَرْشَفٌ فِي الْمِيَاهِ فِي الْبِحَارِ وَفِي الأَنْهَارِ فَإِيَّاهُ
تَأْكُلُونَ. 10لَكِنْ كُلُّ مَا
لَيْسَ لَهُ زَعَانِفُ وَحَرْشَفٌ فِي الْبِحَارِ وَفِي الأَنْهَارِ مِنْ كُلِّ
دَبِيبٍ فِي الْمِيَاهِ وَمِنْ كُلِّ نَفْسٍ حَيَّةٍ فِي الْمِيَاهِ فَهُوَ
مَكْرُوهٌ لَكُمْ 11وَمَكْرُوهاً
يَكُونُ لَكُمْ. مِنْ لَحْمِهِ لاَ تَأْكُلُوا وَجُثَّتَهُ تَكْرَهُونَ. 12كُلُّ مَا لَيْسَ لَهُ زَعَانِفُ وَحَرْشَفٌ فِي
الْمِيَاهِ فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ. «13وَهَذِهِ
تَكْرَهُونَهَا مِنَ الطُّيُورِ. لاَ تُؤْكَلْ. إِنَّهَا مَكْرُوهَةٌ: النَّسْرُ
وَالأَنُوقُ وَالْعُقَابُ 14وَالْحِدَأَةُ
وَالْبَاشِقُ عَلَى أَجْنَاسِهِ 15وَكُلُّ
غُرَابٍ عَلَى أَجْنَاسِهِ 16وَالنَّعَامَةُ
وَالظَّلِيمُ وَالسَّأَفُ وَالْبَازُ عَلَى أَجْنَاسِهِ 17وَالْبُومُ وَالْغَوَّاصُ وَالْكُرْكِيُّ 18وَالْبَجَعُ وَالْقُوقُ وَالرَّخَمُ 19وَاللَّقْلَقُ وَالْبَبْغَاءَ عَلَى أَجْنَاسِهِ
وَالْهُدْهُدُ وَالْخُفَّاشُ 20وَكُلُّ
دَبِيبِ الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ. فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ. 21إِلَّا هَذَا تَأْكُلُونَهُ مِنْ جَمِيعِ دَبِيبِ
الطَّيْرِ الْمَاشِي عَلَى أَرْبَعٍ: مَا لَهُ كُرَاعَانِ فَوْقَ رِجْلَيْهِ
يَثِبُ بِهِمَا عَلَى الأَرْضِ. 22هَذَا
مِنْهُ تَأْكُلُونَ. الْجَرَادُ عَلَى أَجْنَاسِهِ وَالدَّبَا عَلَى أَجْنَاسِهِ
وَالْحَرْجُوانُ عَلَى أَجْنَاسِهِ وَالْجُنْدُبُ عَلَى أَجْنَاسِهِ. 23لَكِنْ سَائِرُ دَبِيبِ الطَّيْرِ الَّذِي لَهُ
أَرْبَعُ أَرْجُلٍ فَهُوَ مَكْرُوهٌ لَكُمْ. 24مِنْ
هَذِهِ تَتَنَجَّسُونَ. كُلُّ مَنْ مَسَّ جُثَثَهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى
الْمَسَاءِ 25وَكُلُّ مَنْ حَمَلَ مِنْ
جُثَثِهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 26وَجَمِيعُ الْبَهَائِمِ الَّتِي لَهَا ظِلْفٌ
وَلَكِنْ لاَ تَشُقُّهُ شَقّاً أَوْ لاَ تَجْتَرُّ فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ. كُلُّ
مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِساً. 27وَكُلُّ
مَا يَمْشِي عَلَى كُفُوفِهِ مِنْ جَمِيعِ الْحَيَوَانَاتِ الْمَاشِيَةِ عَلَى
أَرْبَعٍ فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ. كُلُّ مَنْ مَسَّ جُثَثَهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ.
28وَمَنْ حَمَلَ جُثَثَهَا يَغْسِلُ
ثِيَابَهُ وَيَكُونُ
نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. إِنَّهَا نَجِسَةٌ لَكُمْ. «29وَهَذَا هُوَ
النَّجِسُ لَكُمْ مِنَ الدَّبِيبِ الَّذِي يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ: ابْنُ
عِرْسٍ وَالْفَأْرُ وَالضَّبُّ عَلَى أَجْنَاسِهِ 30وَالْحِرْذَوْنُ
وَالْوَرَلُ وَالْوَزَغَةُ وَالْعِظَايَةُ وَالْحِرْبَاءُ. 31هَذِهِ هِيَ النَّجِسَةُ لَكُمْ مِنْ كُلِّ
الدَّبِيبِ. كُلُّ مَنْ مَسَّهَا بَعْدَ مَوْتِهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى
الْمَسَاءِ 32وَكُلُّ مَا وَقَعَ
عَلَيْهِ وَاحِدٌ مِنْهَا بَعْدَ مَوْتِهَا يَكُونُ نَجِساً. مِنْ كُلِّ مَتَاعِ
خَشَبٍ أَوْ ثَوْبٍ أَوْ جِلْدٍ أَوْ بَلاَسٍ. كُلُّ مَتَاعٍ يُعْمَلُ بِهِ عَمَلٌ
يُلْقَى فِي الْمَاءِ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ ثُمَّ يَطْهُرُ. 33وَكُلُّ مَتَاعِ خَزَفٍ وَقَعَ فِيهِ مِنْهَا
فَكُلُّ مَا فِيهِ يَتَنَجَّسُ وَأَمَّا هُوَ فَتَكْسِرُونَهُ. 34مَا يَأْتِي عَلَيْهِ مَاءٌ مِنْ كُلِّ طَعَامٍ يُؤْكَلُ
يَكُونُ نَجِساً. وَكُلُّ شَرَابٍ يُشْرَبُ فِي كُلِّ مَتَاعٍ يَكُونُ نَجِساً. 35وَكُلُّ مَا وَقَعَ عَلَيْهِ وَاحِدَةٌ مِنْ جُثَثِهَا يَكُونُ نَجِساً.
التَّنُّورُ وَالْمَوْقِدَةُ يُهْدَمَانِ. إِنَّهَا نَجِسَةٌ وَتَكُونُ نَجِسَةً لَكُمْ. 36إِلَّا الْعَيْنَ وَالْبِئْرَ مُجْتَمَعَيِ
الْمَاءِ تَكُونَانِ طَاهِرَتَيْنِ. لَكِنْ مَا مَسَّ
جُثَثَهَا يَكُونُ نَجِساً. 37وَإِذَا
وَقَعَتْ وَاحِدَةٌ مِنْ جُثَثِهَا عَلَى شَيْءٍ مِنْ بِزْرِ زَرْعٍ يُزْرَعُ
فَهُوَ طَاهِرٌ. 38لَكِنْ إِذَا جُعِلَ
مَاءٌ عَلَى بِزْرٍ فَوَقَعَ عَلَيْهِ وَاحِدَةٌ مِنْ جُثَثِهَا فَإِنَّهُ نَجِسٌ لَكُمْ.
39وَإِذَا مَاتَ وَاحِدٌ مِنَ
الْبَهَائِمِ الَّتِي هِيَ طَعَامٌ لَكُمْ فَمَنْ مَسَّ جُثَّتَهُ يَكُونُ نَجِساً
إِلَى الْمَسَاءِ. 40وَمَنْ أَكَلَ
مِنْ جُثَّتِهِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. وَمَنْ
حَمَلَ جُثَّتَهُ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. «41وَكُلُّ دَبِيبٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ فَهُوَ
مَكْرُوهٌ لاَ يُؤْكَلُ. 42كُلُّ مَا
يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَكُلُّ مَا يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ مَعَ كُلِّ مَا
كَثُرَتْ أَرْجُلُهُ مِنْ كُلِّ دَبِيبٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ لاَ تَأْكُلُوهُ
لأَنَّهُ مَكْرُوهٌ. 43لاَ تُدَنِّسُوا
أَنْفُسَكُمْ بِدَبِيبٍ يَدِبُّ وَلاَ تَتَنَجَّسُوا بِهِ وَلاَ تَكُونُوا بِهِ
نَجِسِينَ. 44إِنِّي أَنَا الرَّبُّ
إِلَهُكُمْ فَتَتَقَدَّسُونَ وَتَكُونُونَ قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ.
وَلاَ تُنَجِّسُوا أَنْفُسَكُمْ بِدَبِيبٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ11: 8-44)،
«20وَأَمَّا النَّفْسُ الَّتِي تَأْكُلُ لَحْماً مِنْ
ذَبِيحَةِ السَّلاَمَةِ الَّتِي لِلرَّبِّ وَنَجَاسَتُهَا عَلَيْهَا فَتُقْطَعُ
تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. 21وَالنَّفْسُ
الَّتِي تَمَسُّ شَيْئاً مَا نَجِساً نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ أَوْ بَهِيمَةً نَجِسَةً
أَوْ مَكْرُوهاً مَا نَجِساً ثُمَّ تَأْكُلُ مِنْ لَحْمِ ذَبِيحَةِ السَّلاَمَةِ
الَّتِي لِلرَّبِّ تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ7: 20و21).
وكان اقتراف شيء من هذه الرجسات أو الخطايا
يعتبر تدنيساً لاسم الرب، يستوجب الموت «21وَلاَ تُعْطِ مِنْ زَرْعِكَ لِلْإِجَازَةِ لِمُولَكَ
لِئَلَّا تُدَنِّسَ اسْمَ إِلَهِكَ. أَنَا الرَّبُّ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ18: 21)،
«5وَمَتَى ذَبَحْتُمْ ذَبِيحَةَ
سَلاَمَةٍ لِلرَّبِّ فَلِلرِّضَا عَنْكُمْ تَذْبَحُونَهَا. 6يَوْمَ تَذْبَحُونَهَا تُؤْكَلُ وَفِي الْغَدِ.
وَالْفَاضِلُ إِلَى الْيَوْمِ الثَّالِثِ يُحْرَقُ بِالنَّارِ. 7وَإِذَا أُكِلَتْ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ
فَذَلِكَ نَجَاسَةٌ لاَ يُرْضَى بِهِ. 8وَمَنْ
أَكَلَ مِنْهَا يَحْمِلُ ذَنْبَهُ لأَنَّهُ قَدْ دَنَّسَ قُدْسَ الرَّبِّ.
فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا...12وَلاَ
تَحْلِفُوا بِاسْمِي لِلْكَذِبِ فَتُدَنِّسَ اسْمَ إِلَهِكَ. أَنَا الرَّبُّ...29لاَ تُدَنِّسِ ابْنَتَكَ بِتَعْرِيضِهَا
لِلزِّنَى لِئَلَّا تَزْنِيَ الأَرْضُ وَتَمْتَلِئَ الأَرْضُ رَذِيلَةً»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ19: 5-8و12و29)،
«3وَأَجْعَلُ أَنَا وَجْهِي ضِدَّ ذَلِكَ الْإِنْسَانِ
وَأَقْطَعُهُ مِنْ شَعْبِهِ لأَنَّهُ أَعْطَى مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ لِكَيْ
يُنَجِّسَ مَقْدِسِي وَيُدَنِّسَ اسْمِيَ الْقُدُّوسَ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ20: 3)،
«4كَزَوْجٍ لاَ يَتَنَجَّسْ
بِأَهْلِهِ لِتَدْنِيسِهِ. 5لاَ
يَجْعَلُوا قَرْعَةً فِي رُؤُوسِهِمْ وَلاَ يَحْلِقُوا عَوَارِضَ لِحَاهُمْ وَلاَ
يَجْرَحُوا جِرَاحَةً فِي أَجْسَادِهِمْ. 6مُقَدَّسِينَ يَكُونُونَ لإِلَهِهِمْ
وَلاَ يُدَنِّسُونَ اسْمَ إِلَهِهِمْ لأَنَّهُمْ يُقَرِّبُونَ وَقَائِدَ الرَّبِّ
طَعَامَ إِلَهِهِمْ فَيَكُونُونَ قُدْساً»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ21:
4و6 ... الخ).
كما كان عدم حفظ يَوْمَ السَّبْتِ يعتبر
تدنيساً له «17فَخَاصَمْتُ عُظَمَاءَ يَهُوذَا وَقُلْتُ
لَهُمْ: «مَا هَذَا الأَمْرُ الْقَبِيحُ الَّذِي تَعْمَلُونَهُ وَتُدَنِّسُونَ
يَوْمَ السَّبْتِ؟ 18أَلَمْ يَفْعَلْ
آبَاؤُكُمْ هَكَذَا فَجَلَبَ إِلَهُنَا عَلَيْنَا كُلَّ هَذَا الشَّرِّ وَعَلَى
هَذِهِ الْمَدِينَةِ وَأَنْتُمْ تَزِيدُونَ غَضَباً عَلَى إِسْرَائِيلَ إِذْ تُدَنِّسُونَ
السَّبْتَ» (سِفْرُ نَحَمْيَا13: 17و18).
0 التعليقات:
إرسال تعليق