إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ المحبة
الإصحَاحُ الأَوَّلُ
55) النِّعْمَةُ
وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا
إعداد
د. القس / سامي منير
اسكندر
17لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
صَارَا.
النَّامُوسَ
بِمُوسَى أُعْطِيَ هذه هي خلاصة ما قبل الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ، أو ما دون المسيح = رفض أن يكون الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو كل شيء.
النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
صَارَا هذه هي خلاصة العهد الذي يحوي فكر الله «18اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ
الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 18).
«يَسُوعَ الْمَسِيحِ» المخلص لشعبه الذي دخل
خيمته، البيت الأول والأخر، الممسوح من الله من الآزال وإلى الأبد «2قَامَ مُلُوكُ الأَرْضِ وَتَآمَرَ الرُّؤَسَاءُ مَعاً
عَلَى الرَّبِّ وَعَلَى مَسِيحِهِ قَائِلِينَ: «3لِنَقْطَعْ
قُيُودَهُمَا وَلْنَطْرَحْ عَنَّا رُبُطَهُمَا». 4اَلسَّاكِنُ
فِي السَّمَاوَاتِ يَضْحَكُ. الرَّبُّ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ. 5حِينَئِذٍ يَتَكَلَّمُ عَلَيْهِمْ بِغَضَبِهِ
وَيَرْجُفُهُمْ بِغَيْظِهِ. 6أَمَّا
أَنَا فَقَدْ مَسَحْتُ مَلِكِي عَلَى صِهْيَوْنَ جَبَلِ قُدْسِي. 7إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ.
قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي. أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ. 8اِسْأَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثاً
لَكَ وَأَقَاصِيَ الأَرْضِ مُلْكاً لَكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور2: 2-8).
النَّامُوسَ
بِمُوسَى أُعْطِيَ مُوسَى لم يكن سواء أداة تحمل النَّامُوسَ للشعب. ولو لم يكن مُوسَى قد حمل هذا النَّامُوسَ،
لحمله غيره. فكل البشر «9فَمَاذَا إِذاً؟ أَنَحْنُ أَفْضَلُ؟ كَلاَّ الْبَتَّةَ!
لأَنَّنَا قَدْ شَكَوْنَا أَنَّ الْيَهُودَ وَالْيُونَانِيِّينَ أَجْمَعِينَ
تَحْتَ الْخَطِيَّةِ 10كَمَا هُوَ
مَكْتُوبٌ: «أَنَّهُ لَيْسَ بَارٌّ وَلاَ وَاحِدٌ. 11لَيْسَ مَنْ يَفْهَمُ.
لَيْسَ مَنْ
يَطْلُبُ اللهَ. 12الْجَمِيعُ
زَاغُوا وَفَسَدُوا مَعاً. لَيْسَ مَنْ يَعْمَلُ صَلاَحاً لَيْسَ وَلاَ وَاحِدٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3: 9-12).
«يَسُوعَ الْمَسِيحِ» آخر درجات الأعلان لدي الله
:
أَعْظَمَ
مِنَ الْمَلاَئِكَةِ «1اَللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ
قَدِيماً، بِأَنْوَاعٍ
وَطُرُقٍ كَثِيرَةٍ، 2كَلَّمَنَا فِي هَذِهِ
الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ،
الَّذِي بِهِ
أَيْضاً عَمِلَ الْعَالَمِينَ. 3الَّذِي،
وَهُوَ بَهَاءُ
مَجْدِهِ، وَرَسْمُ
جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ
بِنَفْسِهِ تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي، 4صَائِراً أَعْظَمَ مِنَ
الْمَلاَئِكَةِ بِمِقْدَارِ مَا وَرِثَ اسْماً أَفْضَلَ مِنْهُمْ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ1: 1و2).
«1مِنْ ثَمَّ أَيُّهَا الإِخْوَةُ الْقِدِّيسُونَ،
شُرَكَاءُ الدَّعْوَةِ السَّمَاوِيَّةِ، لاَحِظُوا رَسُولَ اعْتِرَافِنَا
وَرَئِيسَ كَهَنَتِهِ الْمَسِيحَ يَسُوعَ، 2حَالَ
كَوْنِهِ أَمِيناً لِلَّذِي أَقَامَهُ، كَمَا كَانَ مُوسَى أَيْضاً فِي كُلِّ
بَيْتِهِ. 3فَإِنَّ هَذَا قَدْ حُسِبَ أَهْلاً
لِمَجْدٍ أَكْثَرَ مِنْ مُوسَى، بِمِقْدَارِ مَا لِبَانِي الْبَيْتِ
مِنْ كَرَامَةٍ أَكْثَرَ مِنَ الْبَيْتِ. 4لأَنَّ
كُلَّ بَيْتٍ يَبْنِيهِ إِنْسَانٌ مَا، وَلَكِنَّ بَانِيَ الْكُلِّ هُوَ اللهُ. 5وَمُوسَى كَانَ أَمِيناً فِي كُلِّ بَيْتِهِ كَخَادِمٍ،
شَهَادَةً
لِلْعَتِيدِ أَنْ يُتَكَلَّمَ بِهِ. 6وَأَمَّا
الْمَسِيحُ
فَكَابْنٍ عَلَى بَيْتِهِ. وَبَيْتُهُ نَحْنُ إِنْ تَمَسَّكْنَا بِثِقَةِ الرَّجَاءِ
وَافْتِخَارِهِ ثَابِتَةً إِلَى النِّهَايَةِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ3: 1-6).
كان القصور ليس لدي مُوسَى
وحده بل الجميع. النَّامُوسَ آتي بالنعمة والحق لكن الجميع بما فيهم مُوسَى حول
النَّامُوسَ لأحكام، طرد الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
الذي كان معهم «35هَذَا مُوسَى الَّذِي
أَنْكَرُوهُ قَائِلِينَ: مَنْ أَقَامَكَ رَئِيساً وَقَاضِياً؟ هَذَا أَرْسَلَهُ
اللهُ رَئِيساً وَفَادِياً بِيَدِ الْمَلاَكِ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ فِي
الْعُلَّيْقَةِ. 36هَذَا أَخْرَجَهُمْ صَانِعاً عَجَائِبَ وَآيَاتٍ فِي
أَرْضِ مِصْرَ وَفِي الْبَحْرِ الأَحْمَرِ وَفِي الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعِينَ
سَنَةً. «37هَذَا هُوَ مُوسَى الَّذِي
قَالَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: نَبِيّاً مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ
إِلَهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ. 38هَذَا
هُوَ الَّذِي كَانَ
فِي الْكَنِيسَةِ فِي الْبَرِّيَّةِ مَعَ الْمَلاَكِ الَّذِي كَانَ
يُكَلِّمُهُ فِي جَبَلِ سِينَاءَ وَمَعَ آبَائِنَا. الَّذِي قَبِلَ أَقْوَالاً
حَيَّةً لِيُعْطِيَنَا إِيَّاهَا. 39الَّذِي
لَمْ يَشَأْ آبَاؤُنَا أَنْ يَكُونُوا طَائِعِينَ لَهُ بَلْ دَفَعُوهُ وَرَجَعُوا
بِقُلُوبِهِمْ إِلَى مِصْرَ. 40قَائِلِينَ لِهَارُونَ: اعْمَلْ لَنَا آلِهَةً
تَتَقَدَّمُ أَمَامَنَا لأَنَّ هَذَا مُوسَى الَّذِي أَخْرَجَنَا مِنْ أَرْضِ
مِصْرَ لاَ نَعْلَمُ مَاذَا أَصَابَهُ!»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 35-40).
فالخيمة خارج المحلة وليست في الوسط.
كان الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
خارج كنيسته، ومازال حتي بعد
النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ
صَارَا الاعلان قمة الاعلانات في إنجيل المحبة:
«1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 1).
أزالية الْكَلِمَةُ.
«وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 1). مكان وقدر الْكَلِمَةُ.
«وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1:
1). الْكَلِمَةُ
هو الله الواحد.
«3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 3). الْكَلِمَةُ هو الخالق.
«4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ
النَّاسِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1:
4). الْكَلِمَةُ هو
الحياة.
«5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 5). الْكَلِمَةُ هو النور، وهو القاهر للظلمة.
«9كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ
إِنْسَانٍ آتِياً إِلَى الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 9). الْكَلِمَةُ هو النور الحقيقي.
«10كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ
الْعَالَمُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1:
10). الْكَلِمَةُ
في كل العالم.
«11إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 11). الْكَلِمَةُ آتي لبيته الحقيقي، وبيته هو الكنيسة
المفدية.
«14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 14). الْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً.
« وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ
الآبِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 14). الْكَلِمَةُ حَلَّ بَيْنَنَا،
هذا هو هيكل الله الجديد والأخير. «4فَالآنَ تَشَدَّدْ يَا زَرُبَّابِلُ يَقُولُ الرَّبُّ
وَتَشَدَّدْ يَا يَهُوشَعُ بْنُ يَهُوصَادَاقَ الْكَاهِنُ الْعَظِيمُ
وَتَشَدَّدُوا يَا جَمِيعَ شَعْبِ الأَرْضِ يَقُولُ الرَّبُّ وَاعْمَلُوا فَإِنِّي
مَعَكُمْ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. 5حَسَبَ
الْكَلاَمِ الَّذِي عَاهَدْتُكُمْ بِهِ عِنْدَ خُرُوجِكُمْ مِنْ مِصْرَ وَرُوحِي
قَائِمٌ فِي وَسَطِكُمْ. لاَ تَخَافُوا. 6لأَنَّهُ
هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: هِيَ مَرَّةٌ (بَعْدَ قَلِيلٍ) فَأُزَلْزِلُ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَالْيَابِسَةَ 7وَأُزَلْزِلُ كُلَّ الأُمَمِ. وَيَأْتِي
مُشْتَهَى كُلِّ الأُمَمِ فَأَمْلأُ هَذَا الْبَيْتَ مَجْداً قَالَ رَبُّ
الْجُنُودِ. 8لِي الْفِضَّةُ وَلِي
الذَّهَبُ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ. 9مَجْدُ
هَذَا الْبَيْتِ الأَخِيرِ يَكُونُ أَعْظَمَ مِنْ مَجْدِ الأَوَّلِ قَالَ رَبُّ
الْجُنُودِ. وَفِي هَذَا الْمَكَانِ أُعْطِي السَّلاَمَ يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ»(سِفْرُ حَجَّي2: 4-9).
«مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 14).
«النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 17). تجسد
النعمة والحق.
هل
بعد هذا التجسد الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ في كنيسته أم انه خارج الكنيسة: «14وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ كَنِيسَةِ اللاوُدِكِيِّينَ:
«هَذَا يَقُولُهُ الآمِينُ، الشَّاهِدُ الأَمِينُ الصَّادِقُ، بَدَاءَةُ خَلِيقَةِ
اللهِ. 15أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ،
أَنَّكَ لَسْتَ بَارِداً وَلاَ حَارّاً. لَيْتَكَ كُنْتَ بَارِداً أَوْ حَارّاً. 16هَكَذَا لأَنَّكَ فَاتِرٌ، وَلَسْتَ بَارِداً
وَلاَ حَارّاً، أَنَا مُزْمِعٌ أَنْ أَتَقَيَّأَكَ مِنْ فَمِي. 17لأَنَّكَ تَقُولُ: إِنِّي أَنَا غَنِيٌّ وَقَدِ
اسْتَغْنَيْتُ، وَلاَ حَاجَةَ لِي إِلَى شَيْءٍ، وَلَسْتَ تَعْلَمُ أَنَّكَ أَنْتَ
الشَّقِيُّ وَالْبَئِسُ وَفَقِيرٌ وَأَعْمَى وَعُرْيَانٌ. 18أُشِيرُ عَلَيْكَ أَنْ تَشْتَرِيَ مِنِّي
ذَهَباً مُصَفًّى بِالنَّارِ لِكَيْ تَسْتَغْنِيَ، وَثِيَاباً بِيضاً لِكَيْ
تَلْبَسَ، فَلاَ يَظْهَرُ خِزْيُ عُرْيَتِكَ. وَكَحِّلْ عَيْنَيْكَ بِكُحْلٍ لِكَيْ
تُبْصِرَ. 19إِنِّي كُلُّ مَنْ
أُحِبُّهُ أُوَبِّخُهُ وَأُؤَدِّبُهُ. فَكُنْ غَيُوراً وَتُبْ. 20هَنَذَا وَاقِفٌ عَلَى الْبَابِ وَأَقْرَعُ. إِنْ سَمِعَ أَحَدٌ
صَوْتِي وَفَتَحَ الْبَابَ، أَدْخُلُ إِلَيْهِ وَأَتَعَشَّى مَعَهُ وَهُوَ مَعِي.
21مَنْ يَغْلِبُ فَسَأُعْطِيهِ أَنْ
يَجْلِسَ مَعِي فِي عَرْشِي، كَمَا غَلَبْتُ أَنَا أَيْضاً وَجَلَسْتُ مَعَ أَبِي
فِي عَرْشِهِ. 22مَنْ لَهُ أُذُنٌ
فَلْيَسْمَعْ مَا يَقُولُهُ الرُّوحُ لِلْكَنَائِسِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ3: 14-22).
إن كان للكنيسة دستور للحكم أين إنجيل النعمة
والحق؟!!!!!!!!!
إن كان للكنيسة حق منع أحد من المائدة أين هو صاحبها؟!!!
0 التعليقات:
إرسال تعليق