• اخر الاخبار

    شخصية الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المسيا د. القس سامي منير اسكندر






    شخصية الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المسيا


    إعداد


    د. القس سامي منير اسكندر


    كلمة «مَسِيحِ» في اللغة العبرية هي «ماشيح - מּשּׁיּח - Mashiakh» من الفعل العبري «مشح» أي «مْسَحُ» وتُنطق بالآراميّة «ماشيحا» ويقابلها في اللغة العربيّة «مَسِيحِ» ومعناها، في نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَاَلْمَزَامِيرُ، الممسوح «بالدهن المقدس»، ونقلت كلمة «ماشيح» إلى اللغة اليونانية كما هي ولكن بحروف يونانية  «ميسياس - Messias - Мεσσίας» وعن اليونانيّة نقلت إلي اللغات الأوربيّة «ماسيا -  Messiah» كما تُرجمت الكلمة إلي اليونانيّة، أيضاً ترجمة فعلية «خريستوس - christos - Хριτός» أي المَسِيحِ أو الممسوح، من الفعل اليوناني  «خريو - chriw» أي يمْسَحُ والذي يقابل الفعل العبري «مشح» والعربي «مْسَحُ»، وجاءت في اللاتينية «كريستوس - christos» وعنها في اللغات الأوربيّة «Christ».
    وكانت عملية المْسَحُ تتم في نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَاَلْمَزَامِيرُ «بالدهن المقدّس» الذي كان يُصنع من أفخر الأطياب وأفخر أصناف العطارة و«زيت الزيتون النقي» أي «الممسوح بالزيت». الحديث هو عن عملية طقسية للسمو بمقام هؤلاء المرشحين لمنصب كهنوتي، ملكي وأحيانا للنبوءة (مثل: النبي أليشع). 
    للرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ في اليهودية دور المخلص، ولشخصيته مميزات كاهن وملك سيغير أنظمة العالم بموجب إرادة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
     «7وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعاً وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْناً. 8وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ وَيَمُدُّ الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوانِ. 9لاَ يَسُوؤُونَ وَلاَ يُفْسِدُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي لأَنَّ الأَرْضَ تَمْتَلِئُ مِنْ مَعْرِفَةِ الرَّبِّ كَمَا تُغَطِّي الْمِيَاهُ الْبَحْرَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 7-9).
    Ø       مميزات الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ اليهودي:
    1) خادم الرب: «1هُوَذَا الرَّبُّ يُخْلِي الأَرْضَ وَيُفْرِغُهَا وَيَقْلِبُ وَجْهَهَا وَيُبَدِّدُ سُكَّانَهَا. 2وَكَمَا يَكُونُ الشَّعْبُ هَكَذَا الْكَاهِنُ. كَمَا الْعَبْدُ هَكَذَا سَيِّدُهُ. كَمَا الأَمَةُ هَكَذَا سَيِّدَتُهَا. كَمَا الشَّارِي هَكَذَا الْبَائِعُ. كَمَا الْمُقْرِضُ هَكَذَا الْمُقْتَرِضُ. وَكَمَا الدَّائِنُ هَكَذَا الْمَدْيُونُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ24: 1و2).
    2) يبني مملكة الرب: «13هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاِسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي7: 13).
    3) بطل قومي ينتصر على أعداء إسرائيل: «16فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَخْلُصُ يَهُوذَا وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً وَهَذَا مَا تَتَسَمَّى بِهِ «الرَّبُّ بِرُّنَا»(سِفْرُ إِرْمِيَا33: 16)، «11وَمُنْذُ يَوْمَ أَقَمْتُ فِيهِ قُضَاةً عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ. وَقَدْ أَرَحْتُكَ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِكَ. وَالرَّبُّ يُخْبِرُكَ أَنَّ الرَّبَّ يَصْنَعُ لَكَ بَيْتاً»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي7: 11)، «11وَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ الْمُلُوكِ. كُلُّ الأُمَمِ تَتَعَبَّدُ لَهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور72: 11).
    4) ملكه سيكون أبديا: «13هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاِسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي7: 13).
    5) صاحب قدرات عجيبة: «2وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 2).
    6)  يمارس عملا قضائيا أخلاقيا: «4بَلْ يَقْضِي بِالْعَدْلِ لِلْمَسَاكِينِ وَيَحْكُمُ بِالإِنْصَافِ لِبَائِسِي الأَرْضِ وَيَضْرِبُ الأَرْضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ وَيُمِيتُ الْمُنَافِقَ بِنَفْخَةِ شَفَتَيْهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 4).
    7) يكون كالنور لغير اليهود: «1هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ. 2لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ وَلاَ يُسْمِعُ فِي الشَّارِعِ صَوْتَهُ. 3قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ وَفَتِيلَةً خَامِدَةً لاَ يُطْفِئُ. إِلَى الأَمَانِ يُخْرِجُ الْحَقَّ. 4لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ. 5هَكَذَا يَقُولُ اللَّهُ الرَّبُّ خَالِقُ السَّمَاوَاتِ وَنَاشِرُهَا بَاسِطُ الأَرْضِ وَنَتَائِجِهَا مُعْطِي الشَّعْبِ عَلَيْهَا نَسَمَةً وَالسَّاكِنِينَ فِيهَا رُوحاً. 6أَنَا الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْداً لِلشَّعْبِ وَنُوراً لِلأُمَمِ 7لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ الْمَأْسُورِينَ مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ42: 1-7).
    8) نجاحه يكون نتيجة نشاط روحاني وغير عنيف: «4بَلْ يَقْضِي بِالْعَدْلِ لِلْمَسَاكِينِ وَيَحْكُمُ بِالإِنْصَافِ لِبَائِسِي الأَرْضِ وَيَضْرِبُ الأَرْضَ بِقَضِيبِ فَمِهِ وَيُمِيتُ الْمُنَافِقَ بِنَفْخَةِ شَفَتَيْهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11:  4).
    9)  شخصية مذلولة تعاني وتحمل على عاتقها أوجاع المجتمع: «4لَكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَاباً مَضْرُوباً مِنَ اللَّهِ وَمَذْلُولاً. 5وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ53: 4-5).
    10) أصله من بيت داود: «1وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 1).
    11) ليس معروف الزمن الدقيق الذي سيظهر فيه. حسب المكتوب في سفر زكريا من شأن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ أن يصل وهو راكب على جحش: «9اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ»(سِفْرُ زَكَريَّا9: 9)
    الفكر اليهودي عن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ وجوهره موضع خلاف، وقد طرأت عليها تغييرات على طول السنين بموجب السياق التاريخي والاجتماعي خلال الفترات المختلفة
    في الفكر المسيحي يتم تشخيص يسوع كمسيح ويسمى كريستوس (باليونانية – مسيح). في الإِنْجِيل يسمى يسوع عدة مرات بالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، على سبيل المثال: إِنْجِيلُ مَرْقُسَ تبدأ بالجملة: «1بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 1)، في إِنْجِيلُ مَتَّى يشخص بطرس يسوع على أنه المسيح وحتى كابن الله: «16فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ»(إِنْجِيلُ مَتَّى16: 16). هذه المقولة تعبر عن الإيمان بيسوع كابن الله، وهو صاحب صفات إلهية. في إِنْجِيلُ مَرْقُسَ يعترف يسوع أمام رَئِيسُ الْكَهَنَةِ بأنه المسيح: «61أَمَّا هُوَ فَكَانَ سَاكِتاً وَلَمْ يُجِبْ بِشَيْءٍ. فَسَأَلَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ أَيْضاً وَقَالَ لَهُ: «أَأَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ الْمُبَارَكِ؟» 62فَقَالَ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ. وَسَوْفَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِساً عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِياً فِي سَحَابِ السَّمَاءِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ14: 61-62).
    إضافة إلى وصف مسيحية يسوع في الإِنْجِيل التي تجد تعبيرا لها في قصة حياته ومماته، فإن يسوع يظهر صفات مسيح حسب التصور اليهودي:
    1) رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّه: «18رُوحُ الرَّبِّ عَلَيَّ، لأَنَّهُ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ، أَرْسَلَنِي لأَشْفِيَ الْمُنْكَسِرِي الْقُلُوبِ، لأُنَادِيَ لِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ ولِلْعُمْيِ بِالْبَصَرِ، وَأُرْسِلَ الْمُنْسَحِقِينَ فِي الْحُرِّيَّةِ، 19وَأَكْرِزَ بِسَنَةِ الرَّبِّ الْمَقْبُولَةِ». 20ثُمَّ طَوَى السِّفْرَ وَسَلَّمَهُ إِلَى الْخَادِمِ، وَجَلَسَ. وَجَمِيعُ الَّذِينَ فِي الْمَجْمَعِ كَانَتْ عُيُونُهُمْ شَاخِصَةً إِلَيْهِ. 21فَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ: «إِنَّهُ الْيَوْمَ قَدْ تَمَّ هَذَا الْمَكْتُوبُ فِي مَسَامِعِكُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا4: 18-21).
    2) يقيم مملكة الرب للأبد – ملكوت السموات: «2قَائِلاً: «تُوبُوا، لأَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّماوَاتِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى3: 2).
    3) صاحب المعجزات، بما في ذلك إحياء موتى: «5اَلْعُمْيُ يُبْصِرُونَ، وَالْعُرْجُ يَمْشُونَ، وَالْبُرْصُ يُطَهَّرُونَ، وَالصُّمُّ يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ، وَالْمَسَاكِينُ يُبَشَّرُونَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 5).
    4) يعمل قضائيا: «31وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. 32وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى25: 31و32).
    5) مستعرض كمحب للسلام يعارض العنف: «39وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضاً»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 39).
    6) موصوف كمن يَتَأَلَّمَ كَثِيراً وَيُرْفَضَ: «25وَلَكِنْ يَنْبَغِي أَوَّلاً أَنْ يَتَأَلَّمَ كَثِيراً وَيُرْفَضَ مِنْ هَذَا الْجِيلِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا17: 25).
    7) رسالته موجه ليس لشعب إسرائيل فقط وإنما للأمم أيضا:  «11لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى». 12لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ لأَنَّ رَبّاً وَاحِداً لِلْجَمِيعِ غَنِيّاً لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ10: 11-12).
    8) أصله من بيت داود: «يسوع المسيح ربنا»: «3عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1: 3).  
    9) موصوف كمن يركب جحشا عند دخوله إلى أورشليم: «7فَأَتَيَا بِالْجَحْشِ إِلَى يَسُوعَ، وَأَلْقَيَا عَلَيْهِ ثِيَابَهُمَا فَجَلَسَ عَلَيْهِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ11: 7).
    10) ليس معروفا متى من شانه أن يصل، ما عدا الحقيقة بأن هذا الحدث سيقع في آخر الأيام: «43وَاعْلَمُوا هَذَا: أَنَّهُ لَوْ عَرَفَ رَبُّ الْبَيْتِ فِي أَيِّ هَزِيعٍ يَأْتِي السَّارِقُ، لَسَهِرَ وَلَمْ يَدَعْ بَيْتَهُ يُنْقَبُ. 44لِذَلِكَ كُونُوا أَنْتُمْ أَيْضاً مُسْتَعِدِّينَ، لأَنَّهُ فِي سَاعَةٍ لاَ تَظُنُّونَ يَأْتِي ابْنُ الإِنْسَانِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى24: 43-44).
    رغم الشبه، هناك فوارق أساسية بين النظرة إلى الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ في اليهودية والمسيحية:
    أ‌. في اليهودية الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو من لحم ودم. رغم أنه مذكور في التوراة بأن: «14أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً. إِنْ تَعَوَّجَ أُؤَدِّبْهُ بِقَضِيبِ النَّاسِ وَبِضَرَبَاتِ بَنِي آدَمَ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي7: 14)، لكن كما يبدو، فإن المعنى في هذه الآية هو رمزي: المسيح سيتمتع من نعمة الرب كما يتمتع الابن من نعمة أبيه.
    في المسيحية الكاثوليكية الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو ابن الرب (في نفس وقت كونه إنسان): «4الَّذِينَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ وَلَهُمُ التَّبَنِّي وَالْمَجْدُ وَالْعُهُودُ وَالاشْتِرَاعُ وَالْعِبَادَةُ وَالْمَوَاعِيدُ 5وَلَهُمُ الآبَاءُ وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلَهاً ُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 4و5).
    ب‌. حسب العقيدة السائدة في اليهودية، فإن المسيح سوف يأتي مستقبلا، أما في المسيحية فقد سبق وأن أتى: «25قَالَتْ لَهُ الْمَرْأَةُ: «أَنَا أَعْلَمُ أَنَّ مَسِيَّا، الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمَسِيحُ، يَأْتِي. فَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُخْبِرُنَا بِكُلِّ شَيْءٍ». 26قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَنَا الَّذِي أُكَلِّمُكِ هُوَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 25-26). من شأنه أن يعود في آخر الأيام.
    حسب الفكر المسيحي فإن شعب إسرائيل قد أثم برفضه الاعتراف بيسوع على أنه المسيح: «16إِذْ نَعْلَمُ أَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَتَبَرَّرُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ، بَلْ بِإِيمَانِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، آمَنَّا نَحْنُ أَيْضاً بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، لِنَتَبَرَّرَ بِإِيمَانِ يَسُوعَ لاَ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ. لأَنَّهُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ لاَ يَتَبَرَّرُ جَسَدٌ مَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ2: 16).  إذا اعترف بمسيحيته، عندها ينال الخلاص: «9لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ خَلَصْتَ. 10لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ10: 9و10).

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: شخصية الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ المسيا د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top