• اخر الاخبار

    مراجع البحث كيف تجد؟ الجزء الثاني مقتبس من "علم البحث الأكاديمي" د.ق. وجية يوسف






    مراجع البحث كيف تجد؟ 

    الجزء الثاني


    مقتبس من "علم البحث الأكاديمي" د.ق. وجية يوسف


    نقله للطلاب الامناء للبحث

    د.ق. سامي منير اسكندر


    والنظام الآخر المعروف عالميًا هو تصنيف مكتبة الكونجرس الأمريكي، والذي يعتمد على تقسيم الموضوعات إلى تخصصات باستخدام ۲۱ حرفًا من حروف الأبجدية الإنجليزية، ويلائم هذا التصنيف المكتبات الضخمة، وإطاره العام كالتالي:
     A الأعمال العامة.
    B الفلسفة وعلم النفس والديانات.
    C العلوم التاريخية المساعدة.
    D التاريخ العام وتاريخ أوروبا.
    E تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
     Fتاریخ آمریکا.
     Gالجغرافيا والأنثروبولوجيا.
     Hالعلوم الاجتماعية.
     Jالعلوم السياسية.
     Kالتعليم.
     Mالموسيقى.
     Nالفنون الجميلة.
     Pاللغات والآداب.
     Nالعلوم.
     Qالطب.
     Sالزراعة.
     Tالتكنولوجيا.
     Uالعلوم العسكرية.
     Vالعلوم البحرية.
     Zالببليوغرافيا وعلم المكتبات.
    وبالطبع، تنقسم كل فتة إلى فئات فرعية مثل:
    NA للعمارة.
     MBللنحت.
    وعند هذه النقطة تضاف أرقام لكل موضوع أكثر دقة، مثل:
     1995  NA العمارة كمهنة
    7100 - 7884NA العمارة المحلية، المساكن، السكن([1]).
    للمزيد عن هذا النظام يمكن زيارة /
    http : / / www . loe . gov / catedir cpso/icco
    Ø    مكتب القرض المكتبي:  Inter - Library Loan
    يتعامل هذا المكتب مع طلبات الباحثين المتعلقة باستعارة بعض الكتب والمراجع غير المتوفرة لدى المكتبة المطية. ويقوم عامل ال ILL بالبحث عن المرجع المطلوب عبر شبكة اتصال معينة تربط مجموعة كبيرة من المكتبات اتفقت جميعها على عضوية والتزامات خدمة القرض المكتبي([2]). ومن هذه الشروط قيام المكتبة التي تملك المرجع المطلوب بإرساله للمكتبة الطالية. وفور أن تتم عملية الاتصال والبحث عن المرجع. يرسل العامل طلبًا إلكترونيًا لاستعارة الكتاب المطلوب باسم الباحث. ثم تقوم المكتبة التي يتوفر لديها الكتاب بإرساله عبر البريد أو أحيانا تقوم بتصويره - إن كان المطلوب مقالة صغيرة من دورية مرجعية لا تعار، وحينئذ يتصل عامل ILL بالمكتبة المحلية بالطالب معطيا إياه المرجع المطلوب. وغالبًا ما يسمح باستعارة الكتب من هذه النوعية لمدة ثلاثة أسابيع. الملاحظ هنا هو أن الباحث لا يقوم - حرفيًا - پاستعارة المرجع؛ بل يقوم العامل بتقديم طلب الاستعارة بالنيابة عنه، وما على الباحث إلا أن يتصل بالعامل في مكتبته، فليس من اللائق أن يتصل بالعامل في المكتبة التي تملك المرجع طالبًا تمديد فترة الاستعارة.
    ويمكن للباحث أن يعرف اسم المكتبة التي تملك نسخة من المرجع المراد استعارته من خلال استخدام البحث في قاعدة بيانات متاحة على أجهزة الحاسب الآلي في المكتبة، ويمكنه أن يبحث في نفس قاعدة البيانات المتاحة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
    وتحتوي قاعدة البيانات هذه على بعض المقالات والكتب التي يمكن تحميلها على جهاز الحاسب الآلي، وكذلك يمكن للباحث أن يقوم بطباعة بيانات المرجع المتاح على قاعدة البيانات هذه.
    وتعد worldrat قاعدة بيانات شاملة توفر الجهد والوقت على الباحث، ويجد الباحث على worldcat كل البيانات المرتبطة بالكتب والمقالات وأسماء وعناوين المكتبات التي تمتلك نسخا من تلك الكتب، وجميع المعلومات الببليوغرافية المرتبطة باسم الكتاب، ويتم البحث على worldcat إما باستخدام اسم المؤلف، أو الموضوع، أو عنوان الكتاب. للمزيد بخصوص هذا الشأن يمكن زيارة:
     www. worldCat . org .
    Ø    الأرشيف والمجموعات الخاصة
    تمتلك كل مكتبة مجموعة من الكتب النادرة، كذلك تحوي بعض المكتبات مجموعة خاصة من الكتب المؤلف ما. مثل هذه الكتب وضع في قسم المجموعات الخاصة. وأحيانًا ما يوضع الأرشيف في نفس حجرة المجموعات الخاصة.
    Ø    البحث في الدوريات الحوليات
    للبحث في الدوريات أو الحوليات فائدة عظيمة، فأفضل مكان للحصول على معلومات متخصصة، وتفصيلية، وحديثة عن موضوع ما هي الدوريات الأكاديمية. هناك دوريات تصدر شهريا، وأخرى تصدر مرتين أو أربع مرات في السنة. وغالبًا ما تشرف هيئة علمية معينة على إصدار الدورية. هذا يعني أن مجموعة من المحررين تقوم بمراجعة المقالات المنشورة في الدورية بما يتناسب مع سعة المؤسسة الأكاديمية، ومعاييرها للنشر الأكاديمي. بعض هذه الدوريات متوفر الآن على الشبكة الدولية للمعلومات (الإنترنت).
    والبعض الأخر متوفر على أقراص ممغنطة. وفي الحالتين يمكن للباحث أن يبحث عن تاريخ تناول الدورية هذه أو تلك الموضوع بحثه. ويفيد هذا الأمر كثيرًا في الأبحاث التاريخية.
    ويمكن للباحث أن «يوسع» من أفق بحثه، بالنظر إلى أماكن ومصادر أخرى إلى جانب المكتبة بمفهومها التقليدي، الأمثلة على هذا الأمر عديدة، منها:  
    ·       البحث من منطلق الخبرة الذاتية.
    ·       البحث في برامج التلفاز.
    ·       البحث في مقالات الجرائد والمجلات .
    ·       البحث في شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت).
    ·       البحث من منطلق الخبرة الذاتية
    يحسن الباحث صنيعًا إن هو نظر - وبشكل نقدي - إلى تاريخه الفكري والأكاديمي، وحاول أن يستشف من حياته الخاصة موضوعًا ليكتب عنه. هذه النظرة الذاتية تضمن أن الباحث سوف يكتب مستمتعًا، وأنه حتى حين يلاقي صعوبات أثناء عملية البحث سوف يتغلب عليها إذ يستفي تشجيعا من خبرته الشخصية، وتجاربه الأكاديمية. بالطبع، الحديث هنا ليس عن سرد «حكايات الطفولة، أو ما شابه بل القصد هو أن ينظر الباحث إلى ذاته ويرى كيف أثرت فيه الأحداث في الماضي. المقصود هنا هو استخدام التاريخ الشخصي للفرد كأداة يمكن تسخيرها علميًا في عملية البحث.
    وتجدر الإشارة، في هذا المجال، إلى أن أفضل من يمكنهم الكتابة عن شيء ما هم الذين اصطبغت ذكرياتهم بهذا الشيء عينه. إن من عانى ويلات حرب ما، على سبيل المثال، هو أجدر من يمكنه الكتابة عن تأثيرات الحروب. يظهر هذا الأمر بوضوح في الدول الغربية، حين يكتب الشرقيون (ممن يدرسون هناك)، أبحاثهم عن شيء ما يرتبط بخلفيتهم وتراثهم الحضاري. ويلاحظ هنا أنه، مع أنهم يكتبون من الغرب»، إلا أن خلفيتهم «الشرقية» ترکت تأثيرًا جما على إنتاجهم الأكاديمي الذي خرج إنتاجًا يتفاعل مع قضايا أكاديمية في الغرب من منظور شرقي، بالطبع، لم يكن هذا ممكنا إن لم يسخر الكتاب الشرقيون خلفياتهم كأحد العوامل المساعدة في عملية نجاح أبحاثهم([3]). إن الكتابة من واقع الخبرة تعطي مصداقية كبيرة للنص المكتوب، إذ يعتبر الكاتب شاهد عيان، وتصبر شهادته جديرة بالتصديق.
    أضف إلى استخدام الخبرة الشخصية هذه، ضرورة أن يقوم الباحث بمشاركة الغير بما توصل إليه من نتائج أولية ومن أفكار بحثية، هذا العنصر يتيح للباحث أن يوازن بين «ذاتية» خبرته الشخصية وبين «موضوعية» نظرة الغير. هذا التوازن مهم، ومن الواجب أن يكون هنالك بين الباحثين مشاركات علمية متعددة تمكنهم من الوقوف على ما توصلوا إليه من استنتاجات. وتغني هذه العملية من فكر الباحث، وتزيد من قدراته الأكاديمية.
    Ø    البحث في برامج التلفاز
    تحتفظ معظم المحطات التليفزيونية - الجديرة بالثقة - بأرشيف يحتوي على كل ما تقدم من برامج ولقاءات. ومحطات التلفزة، التي تقوم بدور في تدعيم عملية البحث الأكاديمي، تتيح للباحث أن يطلع على مثل هذا الأرشيف. كما أن بعضها يقوم ببيع البرامج الوثائقية للمكتبات والأفراد. والبعض الآخر يتيح الحصول على نص البرامج الوثائقية - مجانا على موقعها الخاص على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت). على أي حال، تعد البرامج الوثائقية أحد أنجح الوسائل المعاصرة للحصول على معلومات تتعلق بموضوع البحث. وتعتبر محطة National Public Radio الأمريكية من أنجح الأمثلة في هذا المجال، ويمكن للباحث أن يزور موقعها الخاص على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت على:
     www. npr . org  
    Ø    البحث في مقالات الجرائد والمجلات
    بسبب ثورة المعلومات والتكنولوجيا المعاصرة، صار ممكنا للباحث أن يطلع على محتويات معظم الجرائد والمجلات مجانًا على مواقعها الخاصة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت). وهكذا يوفر الباحث وقتا ثمينا، وجهدًا كبيرًا، كذلك يتمكن الباحث الآن من أن يتحمل أية مقالة أو دراسة - حسب استحسانه - على جهاز الحاسب الآلي (الكمبيوتر الخاص به. وهكذا صار ممكنا أن يتم البحث في المجلة أو الجريدة باستخدام اسم الكاتب، الأمر الذي جعل الوقوف على التطور الفكري للمؤلف وتاريخ تناوله لقضية ما سهل المنال، قديمًا، كان هذا الأمر يتطلب مجهودًا كبيرًا. وتعد جريدة
    New York Times الأمريكية من أنجح الأمثلة على هذا. ويمكن للباحث أن يزور موقعها الخاص على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) www.nytimes.com
    Ø    البحث في الشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)
    البحث على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أمر لابد منه الآن في نجاح عملية البحث، لأن العديد من الدراسات، والكتب والمراجع العلمية متوفر على الإنترنت. كما أن عملية البحث على الإنترنت توفر الكثير والكثير من الوقت والمال. يمكن للطالب أن يبحث عن مقالات عن ملفات صوتية، عن صور - تقريبًا عن كل شيء ممكن!
    لكن يجب أن يتوخى الباحث الحرص في عملية البحث على الإنترنت، فهنالك العديد من الدراسات غير الدقيقة وغير الموثقة علميًا، لذا لا يجب أن يثق الباحث في محتواها. بل عليه أن يقيم الموقع ليتأكد من جديته الأكاديمية، ومصداقيته العلمية([4]).
    أدناه يجد الباحث قائمة بأهم محركات البحث على الإنترنت:
    AOL Search:   http://search.aol.com
    AllTheWeb.com: http://www.alltheweb.com
     Ask Jeeves:  http://www.askjeeves.com
    MSN Search:  http://search.msn.com
    Netscape Search:  http://search.netscape.com
    Open Directory:   http://dmoz.org/



    [1] سالي رامسي، 45.
    [2] James D. Lester, Writing Research Papers: A Complete Guide (New York: Longman, 1999),
    [3] أحمد شلبي، 40.
    [4] سالي رامسي، 45.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: مراجع البحث كيف تجد؟ الجزء الثاني مقتبس من "علم البحث الأكاديمي" د.ق. وجية يوسف Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top