إِنْجِيلُ يُوحَنَّا الإصحَاحُ الأَوَّلُ
معني الْبَدْءِ؟!!!
إعداد
د. القس / سامي منير
اسكندر
الإصحَاحُ
الأَوَّلُ
Ø
الفاتحة:
أولاً: الْكَلِمَةُ
في مجده الذاتي عدد1
1فِي
الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ
الْكَلِمَةُ اللَّهَ.
ثانياً: الْكَلِمَةُ
في مجده النسبي عدد 2-5:
1)
منشىء الخلق في مشورة
الله ع 2
2هَذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ.
2)
علة الخلق عدد 3
3كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ
شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
3)
نبع الخلق ومصدره ع 4و5
4فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ
النَّاسِ،
5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ
تُدْرِكْهُ.
التفسير
1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ
اللَّهَ.
Ø معني كلمة الْبَدْءِ في اللغة اليونانية
تحمل رقم في
القاموس اليوناني G756 :
(مجرّد بشكل صحيح) بادئ ذي بدء، أو
رئيس (ملموس) (في تطبيقات مختلفة للنظام، أو الوقت، أو المكان، أو الرتبة):
البداية، الزاوية، (في، أولاً)، القاضي، السلطة، الإمارة، المبدأ، قاعدة.
Ø
تطبيقات مختلفة:
الوقت : البداية،
أو
المكان: الزاوية،
أو
الرتبة : رئيس، القاضي، السلطة، الإمارة،
أو
النظام: المبدأ، قاعدة، الاساس، العمل
النظام أو الاساس «4فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «أَمَا قَرَأْتُمْ أَنَّ
الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْبَدْءِ خَلَقَهُمَا
ذَكَراً وَأُنْثَى؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى19:
4).
الوقت «8وَلَكِنَّ هَذِهِ كُلَّهَا مُبْتَدَأُ
الأَوْجَاعِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى24: 8).+1
الرتبة «21لأَنَّهُ يَكُونُ حِينَئِذٍ ضِيقٌ عَظِيمٌ لَمْ يَكُنْ
مِثْلُهُ مُنْذُ ابْتِدَاءِ الْعَالَمِ إِلَى
الآنَ وَلَنْ يَكُونَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى24:
21).
الرتبة «1بَدْءُ إِنْجِيلِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 1).
الرتبة «11هَذِهِ بِدَايَةُ
الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَأَظْهَرَ مَجْدَهُ، فَآمَنَ
بِهِ تلاَمِيذُهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا2:
11).
«64وَلَكِنْ مِنْكُمْ قَوْمٌ لاَ يُؤْمِنُونَ». لأَنَّ
يَسُوعَ مِنَ الْبَدْءِ عَلِمَ مَنْ هُمُ
الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ، وَمَنْ هُوَ الَّذِي يُسَلِّمُهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 64).
«44أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ
أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ قَتَّالاً لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ
لَيْسَ فِيهِ حَقٌّ. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا
لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 44).
«8مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنْ إِبْلِيسَ،
لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ.
لأَجْلِ هَذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 8).
«6وَالْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ لَمْ يَحْفَظُوا رِيَاسَتَهُمْ،
بَلْ تَرَكُوا مَسْكَنَهُمْ حَفِظَهُمْ إِلَى دَيْنُونَةِ الْيَوْمِ الْعَظِيمِ
بِقُيُودٍ أَبَدِيَّةٍ تَحْتَ الظَّلاَمِ»(رِّسَالَةُ يَهُوذَا الرَّسُولِ آية 6).
Ø فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ:
الْبَدْءِ ثلاثة مدرك غير محددة:
1)
الْبَدْءِ السحيق أو الأزلي بَدْءِ الله
غير معلوم جزء منه إعلان «فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ» ،
2)
الْبَدْءِ في الخلق سِفْرُ التَّكْوِينِ «1فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 1).
الْبَدْءِ في خلق (عَمِلَ
الرَّبُّ الإِلَهُ الأَرْضَ، جَبَلَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ) الإنسان سِفْرُ التَّكْوِينِ «4هَذِهِ مَبَادِئُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ حِينَ
خُلِقَتْ يَوْمَ عَمِلَ الرَّبُّ الإِلَهُ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ 5كُلُّ شَجَرِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَكُنْ بَعْدُ
فِي الأَرْضِ وَكُلُّ عُشْبِ الْبَرِّيَّةِ لَمْ يَنْبُتْ بَعْدُ لأَنَّ الرَّبَّ
الإِلَهَ لَمْ يَكُنْ قَدْ أَمْطَرَ عَلَى الأَرْضِ وَلاَ كَانَ إِنْسَانٌ
لِيَعْمَلَ الأَرْضَ. 6ثُمَّ كَانَ
ضَبَابٌ يَطْلَعُ مِنَ الأَرْضِ وَيَسْقِي كُلَّ وَجْهِ الأَرْضِ. 7وَجَبَلَ الرَّبُّ
الإِلَهُ آدَمَ تُرَاباً مِنَ الأَرْضِ وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ
حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْساً حَيَّةً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 4-7).
0 التعليقات:
إرسال تعليق