• اخر الاخبار

    H5707ع) شَاهِداً في اللغة العبرية إعداد وترجمة د. القس سامي منير اسكندر

     




      H5707ع) شَاهِداً في اللغة العبرية


    إعداد وترجمة


    د. القس سامي منير اسكندر

     

    H5707, עֵד, ‛êd, ayd

    From H5749 contracted; concretely a witness; abstractly testimony; specifically a recorder, that is, prince: - witness.

    Total KJV occurrences: 69

    من H5749 متعاقد عليه ؛ شاهد ملموس شهادة مجردة على وجه التحديد مسجل أي الأمير: - شاهد.

     

    H5707, עד, ‛êd

    BDB Definition:

    1) witness

    1a) witness, testimony, evidence (of things)

    1b) witness (of people)

    Part of Speech: noun masculine

    A Related Word by BDB/Strong’s Number: contracted from H5749

    Ø    تعريف BDB:

    1) شاهد.

    1 أ) الشهادة، الشهادة، الدليل (على الأشياء).

    1 ب) شاهد (من الناس).

    جزء من الكلام: اسم مذكر.

     

    H5707, עד, ‛êd

    Total KJV Occurrences: 71

    witness, 46, =    شَاهِداً          

    «44فَالْآنَ هَلُمَّ نَقْطَعْ عَهْداً أَنَا وَأَنْتَ فَيَكُونُ شَاهِداً بَيْنِي وَبَيْنَكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ31: 44).

    «48وَقَالَ لاَبَانُ: «هَذِهِ الرُّجْمَةُ هِيَ شَاهِدَةٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ الْيَوْمَ». لِذَلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «جَلْعِيدَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ31: 48).

    «50إِنَّكَ لاَ تُذِلُّ بَنَاتِي وَلاَ تَأْخُذُ نِسَاءً عَلَى بَنَاتِي. لَيْسَ إِنْسَانٌ مَعَنَا. انْظُرْ. اللهُ شَاهِدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ31: 50).

    «52شَاهِدَةٌ هَذِهِ الرُّجْمَةُ وَشَاهِدٌ الْعَمُودُ أَنِّي لاَ أَتَجَاوَزُ هَذِهِ الرُّجْمَةَ إِلَيْكَ وَأَنَّكَ لاَ تَتَجَاوَزُ هَذِهِ الرُّجْمَةَ وَهَذَا الْعَمُودَ إِلَيَّ لِلشَّرِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ31: 52).

    «16لاَ تَشْهَدْ عَلَى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ20: 16).

    «13إِنِ افْتُرِسَ يُحْضِرُهُ شَهَادَةً. لاَ يُعَوِّضُ عَنِ الْمُفْتَرَسِ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ22: 13).

    «1وَإِذَا أَخْطَأَ أَحَدٌ وَسَمِعَ صَوْتَ حَلْفٍ وَهُوَ شَاهِدٌ يُبْصِرُ أَوْ يَعْرِفُ فَإِنْ لَمْ يُخْبِرْ بِهِ حَمَلَ ذَنْبَهُ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ5: 1).+1

    «13وَاضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ اضْطِجَاعَ زَرْعٍ وَأُخْفِيَ ذَلِكَ عَنْ عَيْنَيْ رَجُلِهَا وَاسْتَتَرَتْ وَهِيَ نَجِسَةٌ وَليْسَ شَاهِدٌ عَليْهَا وَهِيَ لمْ تُؤْخَذْ»(سِفْرُ اَلْعَدَد5: 13).

    «30كُلُّ مَنْ قَتَل نَفْساً فَعَلى فَمِ شُهُودٍ يُقْتَلُ القَاتِلُ. وَشَاهِدٌ وَاحِدٌ لا يَشْهَدْ عَلى نَفْسٍ لِلمَوْتِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد35: 30).  

    «20وَلا تَشْهَدْ عَلى قَرِيبِكَ شَهَادَةَ زُورٍ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة5: 20).

    «6عَلى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاثَةِ شُهُودٍ يُقْتَلُ الذِي يُقْتَلُ. لا يُقْتَل عَلى فَمِ شَاهِدٍ وَاحِدٍ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة17: 6).

    «15لا يَقُومُ شَاهِدٌ وَاحِدٌ عَلى إِنْسَانٍ فِي ذَنْبٍ مَا أَوْ خَطِيَّةٍ مَا مِنْ جَمِيعِ الخَطَايَا التِي يُخْطِئُ بِهَا. عَلى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ عَلى فَمِ ثَلاثَةِ شُهُودٍ يَقُومُ الأَمْرُ. 16إِذَا قَامَ شَاهِدُ زُورٍ عَلى إِنْسَانٍ لِيَشْهَدَ عَليْهِ بِزَيْغٍ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة19: 15و16).+1  

    «18وَأَنَا أَحْجُبُ وَجْهِي فِي ذَلِكَ اليَوْمِ لأَجْلِ جَمِيعِ الشَّرِّ الذِي عَمِلهُ إِذِ التَفَتَ إِلى آلِهَةٍ أُخْرَى. 19فَالآنَ اكْتُبُوا لأَنْفُسِكُمْ هَذَا النَّشِيدَ وَعَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيل إِيَّاهُ. ضَعْهُ فِي أَفْوَاهِهِمْ لِيَكُونَ لِي هَذَا النَّشِيدُ شَاهِداً عَلى بَنِي إِسْرَائِيل»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة31: 18و19).+2  

    «21فَمَتَى أَصَابَتْهُ شُرُورٌ كَثِيرَةٌ وَشَدَائِدُ يُجَاوِبُ هَذَا النَّشِيدُ أَمَامَهُ شَاهِداً لأَنَّهُ لا يُنْسَى مِنْ أَفْوَاهِ نَسْلِهِ. إِنِّي عَرَفْتُ فِكْرَهُ الذِي يُفَكِّرُ بِهِ اليَوْمَ قَبْل أَنْ أُدْخِلهُ إِلى الأَرْضِ كَمَا أَقْسَمْتُ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة31: 21).  

    «26فَقُلْنَا نَصْنَعُ نَحْنُ لأَنْفُسِنَا. نَبْنِي مَذْبَحاً، لاَ لِلْمُحْرَقَةِ وَلاَ لِلذَّبِيحَةِ، 27بَلْ لِيَكُونَ هُوَ شَاهِداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ أَجْيَالِنَا بَعْدَنَا، لِنَخْدِمَ خِدْمَةَ الرَّبِّ أَمَامَهُ بِمُحْرَقَاتِنَا وَذَبَائِحِنَا وَذَبَائِحِ سَلاَمَتِنَا، وَلاَ يَقُولُ بَنُوكُمْ غَداً لِبَنِينَا: لَيْسَ لَكُمْ قِسْمٌ فِي الرَّبِّ. 28وَقُلْنَا: يَكُونُ مَتَى قَالُوا كَذَا لَنَا وَلأَجْيَالِنَا غَداً, أَنَّنَا نَقُولُ: انْظُرُوا شِبْهَ مَذْبَحِ الرَّبِّ الَّذِي عَمِلَ آبَاؤُنَا، لاَ لِلْمُحْرَقَةِ وَلاَ لِلذَّبِيحَةِ, بَلْ هُوَ شَاهِدٌ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ»(سِفْرُ يَشُوع22: 26-28).+2  

    «34وَسَمَّى بَنُو رَأُوبَيْنَ وَبَنُو جَادَ الْمَذْبَحَ «عِيداً» لأَنَّهُ «شَاهِدٌ بَيْنَنَا أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللَّهُ»(سِفْرُ يَشُوع22: 34).

    «5فَقَالَ لَهُمْ: «شَاهِدٌ الرَّبُّ عَلَيْكُمْ وَشَاهِدٌ مَسِيحُهُ الْيَوْمَ هَذَا, أَنَّكُمْ لَمْ تَجِدُوا بِيَدِي شَيْئاً». فَقَالُوا: «شَاهِدٌ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ12: 5).+2

    «8قَبَضْتَ عَلَيَّ. وُجِدَ شَاهِدٌ. قَامَ عَلَيَّ هُزَالِي يُجَاوِبُ فِي وَجْهِي»(سِفْرُ أَيُّوبَ16: 8).  

    «19أَيْضاً الآنَ هُوَذَا فِي السَّمَاوَاتِ شَهِيدِي وَشَاهِدِي فِي الأَعَالِي»(سِفْرُ أَيُّوبَ16: 19).

    «37مِثْلَ الْقَمَرِ يُثَبَّتُ إِلَى الدَّهْرِ. وَالشَّاهِدُ فِي السَّمَاءِ أَمِينٌ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور89: 37).

    «19شَاهِدُ زُورٍ يَفُوهُ بِالأَكَاذِيبِ وَزَارِعُ خُصُومَاتٍ بَيْنَ إِخْوَةٍ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ6: 19).

    «17مَنْ يَتَفَوَّهُ بِالْحَقِّ يُظْهِرُ الْعَدْلَ وَالشَّاهِدُ الْكَاذِبُ يُظْهِرُ غِشّاً»(سِفْرُ الأَمْثَالُ12: 17).

    «5اَلشَّاهِدُ الأَمِينُ لَنْ يَكْذِبَ وَالشَّاهِدُ الزُّورُ يَتَفَوَّهُ بِالأَكَاذِيبِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ14: 5).+1

    «25اَلشَّاهِدُ الأَمِينُ مُنَجِّي النُّفُوسِ وَمَنْ يَتَفَوَّهُ بِالأَكَاذِيبِ فَغِشٌّ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ14: 25).

    «5شَاهِدُ الزُّورِ لاَ يَتَبَرَّأُ وَالْمُتَكَلِّمُ بِالأَكَاذِيبِ لاَ يَنْجُو»(سِفْرُ الأَمْثَالُ19: 5).

    «9شَاهِدُ الزُّورِ لاَ يَتَبَرَّأُ وَالْمُتَكَلِّمُ بِالأَكَاذِيبِ يَهْلِكُ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ19: 9).

    «28لاَ تَكُنْ شَاهِداً عَلَى قَرِيبِكَ بِلاَ سَبَبٍ فَهَلْ تُخَادِعُ بِشَفَتَيْكَ؟»(سِفْرُ الأَمْثَالُ24: 28).+2  

    «18مِقْمَعَةٌ وَسَيْفٌ وَسَهْمٌ حَادٌّ الرَّجُلُ الْمُجِيبُ قَرِيبَهُ بِشَهَادَةِ زُورٍ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ25: 18).

    «9نَظَرُ وُجُوهِهِمْ يَشْهَدُ عَلَيْهِمْ وَهُمْ يُخْبِرُونَ بِخَطِيَّتِهِمْ كَسَدُومَ. لاَ يُخْفُونَهَا. وَيْلٌ لِنُفُوسِهِمْ لأَنَّهُمْ يَصْنَعُونَ لأَنْفُسِهِمْ شَرّاً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ3: 9).

    «20فَيَكُونُ عَلاَمَةً وَشَهَادَةً لِرَبِّ الْجُنُودِ فِي أَرْضِ مِصْرَ. لأَنَّهُمْ يَصْرُخُونَ إِلَى الرَّبِّ بِسَبَبِ الْمُضَايِقِينَ فَيُرْسِلُ لَهُمْ مُخَلِّصاً وَمُحَامِياً وَيُنْقِذُهُمْ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ19: 20).  

    «4هُوَذَا قَدْ جَعَلْتُهُ شَارِعاً لِلشُّعُوبِ رَئِيساً وَمُوصِياً لِلشُّعُوبِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ55: 4).

    «23مِنْ أَجْلِ أَنَّهُمَا عَمِلاَ قَبِيحاً فِي إِسْرَائِيلَ وَزَنَيَا بِنِسَاءِ أَصْحَابِهِمَا وَتَكَلَّمَا بِاسْمِي كَلاَماً كَاذِباً لَمْ أُوصِهِمَا بِهِ وَأَنَا الْعَارِفُ وَالشَّاهِدُ يَقُولُ الرَّبُّ»(سِفْرُ إِرْمِيَا29: 23).

    «5فَقَالُوا لإِرْمِيَا: «لِيَكُنِ الرَّبُّ بَيْنَنَا شَاهِداً صَادِقاً وَأَمِيناً إِنَّنَا نَفْعَلُ حَسَبَ كُلِّ أَمْرٍ يُرْسِلُكَ بِهِ الرَّبُّ إِلَهُكَ إِلَيْنَا»(سِفْرُ إِرْمِيَا42: 5).

    «2اِسْمَعُوا أَيُّهَا الشُّعُوبُ جَمِيعُكُمْ. أَصْغِي أَيَّتُهَا الأَرْضُ وَمِلْؤُهَا. وَلْيَكُنِ السَّيِّدُ الرَّبُّ شَاهِداً عَلَيْكُمُ السَّيِّدُ مِنْ هَيْكَلِ قُدْسِهِ»(سِفْرُ مِيخَا1: 2).

    «5وَأَقْتَرِبُ إِلَيْكُمْ لِلْحُكْمِ وَأَكُونُ شَاهِداً سَرِيعاً عَلَى السَّحَرَةِ وَعَلَى الْفَاسِقِينَ وَعَلَى الْحَالِفِينَ زُوراً وَعَلَى السَّالِبِينَ أُجْرَةَ الأَجِيرِ: الأَرْمَلَةِ وَالْيَتِيمِ وَمَنْ يَصُدُّ الْغَرِيبَ وَلاَ يَخْشَانِي قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ»(سِفْرُ مَلاَخِي3: 5).

    witnesses, 24, =   شهود عيان       

    «30كُلُّ مَنْ قَتَل نَفْساً فَعَلى فَمِ شُهُودٍ يُقْتَلُ القَاتِلُ. وَشَاهِدٌ وَاحِدٌ لا يَشْهَدْ عَلى نَفْسٍ لِلمَوْتِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد35: 30).

    «6عَلى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاثَةِ شُهُودٍ يُقْتَلُ الذِي يُقْتَلُ. لا يُقْتَل عَلى فَمِ شَاهِدٍ وَاحِدٍ. 7أَيْدِي الشُّهُودِ تَكُونُ عَليْهِ أَوَّلاً لِقَتْلِهِ ثُمَّ أَيْدِي جَمِيعِ الشَّعْبِ أَخِيراً فَتَنْزِعُ الشَّرَّ مِنْ وَسَطِكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة17: 6و7).

    «15لا يَقُومُ شَاهِدٌ وَاحِدٌ عَلى إِنْسَانٍ فِي ذَنْبٍ مَا أَوْ خَطِيَّةٍ مَا مِنْ جَمِيعِ الخَطَايَا التِي يُخْطِئُ بِهَا. عَلى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ عَلى فَمِ ثَلاثَةِ شُهُودٍ يَقُومُ الأَمْرُ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة19: 15).

    «22فَقَالَ يَشُوعُ لِلشَّعْبِ: «أَنْتُمْ شُهُودٌ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنَّكُمْ قَدِ اخْتَرْتُمْ لأَنْفُسِكُمُ الرَّبَّ لِتَعْبُدُوهُ». فَقَالُوا: «نَحْنُ شُهُودٌ»(سِفْرُ يَشُوع24: 22).+1

    «9فَقَالَ بُوعَزُ لِلشُّيُوخِ وَلِجَمِيعِ الشَّعْبِ: «أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ أَنِّي قَدِ اشْتَرَيْتُ كُلَّ مَا لأَلِيمَالِكَ وَكُلَّ مَا لِكِلْيُونَ وَمَحْلُونَ مِنْ يَدِ نُعْمِي. 10وَكَذَا رَاعُوثُ الْمُوآبِيَّةُ امْرَأَةُ مَحْلُونَ قَدِ اشْتَرَيْتُهَا لِيَ امْرَأَةً, لِأُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ وَلاَ يَنْقَرِضُ اسْمُ الْمَيِّتِ مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِهِ وَمِنْ بَابِ مَكَانِهِ. أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ». 11فَقَالَ جَمِيعُ الشَّعْبِ الَّذِينَ فِي الْبَابِ وَالشُّيُوخُ: «نَحْنُ شُهُودٌ. فَلْيَجْعَلِ الرَّبُّ الْمَرْأَةَ الدَّاخِلَةَ إِلَى بَيْتِكَ كَرَاحِيلَ وَكَلَيْئَةَ اللَّتَيْنِ بَنَتَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ. فَاصْنَعْ بِبَأْسٍ فِي أَفْرَاتَةَ وَكُنْ ذَا اسْمٍ فِي بَيْتِ لَحْمٍ»(سِفْرُ رَاعُوث4: 9-11).+2  

    «17تُجَدِّدُ شُهُودَكَ تُجَاهِي وَتَزِيدُ غَضَبَكَ عَلَيَّ. مَصَائِبُ وَجَيْشٌ ضِدِّي»(سِفْرُ أَيُّوبَ10: 17).

    «12لاَ تُسَلِّمْنِي إِلَى مَرَامِ مُضَايِقِيَّ لأَنَّهُ قَدْ قَامَ عَلَيَّ شُهُودُ زُورٍ وَنَافِثُ ظُلْمٍ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور27: 12).

    «11شُهُودُ زُورٍ يَقُومُونَ وَعَمَّا لَمْ أَعْلَمْ يَسْأَلُونَنِي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور35: 11).

    «2وَأَنْ أُشْهِدَ لِنَفْسِي شَاهِدَيْنِ أَمِينَيْنِ: أُورِيَّا الْكَاهِنَ وَزَكَرِيَّا بْنَ يَبْرَخْيَا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ8: 2).

    «9اِجْتَمِعُوا يَا كُلَّ الأُمَمِ مَعاً وَلْتَلْتَئِمِ الْقَبَائِلُ. مَنْ مِنْهُمْ يُخْبِرُ بِهَذَا وَيُعْلِمُنَا بِالأَوَّلِيَّاتِ؟ لِيُقَدِّمُوا شُهُودَهُمْ وَيَتَبَرَّرُوا. أَوْ لِيَسْمَعُوا فَيَقُولُوا: صِدْقٌ. 10أَنْتُمْ شُهُودِي يَقُولُ الرَّبُّ وَعَبْدِي الَّذِي اخْتَرْتُهُ لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا بِي وَتَفْهَمُوا أَنِّي أَنَا هُوَ. قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلَهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ43: 9و10).+1

    «12أَنَا أَخْبَرْتُ وَخَلَّصْتُ وَأَعْلَمْتُ وَلَيْسَ بَيْنَكُمْ غَرِيبٌ. وَأَنْتُمْ شُهُودِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأَنَا اللَّهُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ43: 12).

    «8فَجَاءَ إِلَيَّ حَنَمْئِيلُ ابْنُ عَمِّي حَسَبَ كَلِمَةِ الرَّبِّ إِلَى دَارِ السِّجْنِ وَقَالَ لِي: «اشْتَرِ حَقْلِي الَّذِي فِي عَنَاثُوثَ الَّذِي فِي أَرْضِ بِنْيَامِينَ لأَنَّ لَكَ حَقَّ الإِرْثِ وَلَكَ الْفِكَاكُ. اشْتَرِهِ لِنَفْسِكَ». فَعَرَفْتُ أَنَّهَا كَلِمَةُ الرَّبِّ. 9فَاشْتَرَيْتُ مِنْ حَنَمْئِيلَ ابْنِ عَمِّي الْحَقْلَ الَّذِي فِي عَنَاثُوثَ وَوَزَنْتُ لَهُ سَبْعَةَ عَشَرَ شَاقِلاً مِنَ الْفِضَّةِ. 10وَكَتَبْتُهُ فِي صَكٍّ وَخَتَمْتُ وَأَشْهَدْتُ شُهُوداً وَوَزَنْتُ الْفِضَّةَ بِمَوَازِينَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا32: 8-10).+2  

    «12وَسَلَّمْتُ صَكَّ الشِّرَاءِ لِبَارُوخَ بْنِ نِيرِيَّا بْنِ مَحْسِيَا أَمَامَ حَنَمْئِيلَ ابْنِ عَمِّي وَأَمَامَ الشُّهُودِ الَّذِينَ أَمْضُوا صَكَّ الشِّرَاءِ أَمَامَ كُلِّ الْيَهُودِ الْجَالِسِينَ فِي دَارِ السِّجْنِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا32: 12).

    «25وَقَدْ قُلْتَ أَنْتَ لِي أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ: اشْتَرِ لِنَفْسِكَ الْحَقْلَ بِفِضَّةٍ وَأَشْهِدْ شُهُوداً وَقَدْ دُفِعَتِ الْمَدِينَةُ لِيَدِ الْكِلْدَانِيِّينَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا32: 25).

    «44يَشْتَرُونَ الْحُقُولَ بِفِضَّةٍ وَيَكْتُبُونَ ذَلِكَ فِي صُكُوكٍ وَيَخْتِمُونَ وَيُشْهِدُونَ شُهُوداً فِي أَرْضِ بِنْيَامِينَ وَحَوَالَيْ أُورُشَلِيمَ وَفِي مُدُنِ يَهُوذَا وَمُدُنِ الْجَبَلِ وَمُدُنِ السَّهْلِ وَمُدُنِ الْجَنُوبِ لأَنِّي أَرُدُّ سَبْيَهُمْ يَقُولُ الرَّبُّ»(سِفْرُ إِرْمِيَا32: 44).

    ed, 1, =  عِيداً شَاهِدٌ) (       

     «34وَسَمَّى بَنُو رَأُوبَيْنَ وَبَنُو جَادَ الْمَذْبَحَ «عِيداً» لأَنَّهُ «شَاهِدٌ بَيْنَنَا أَنَّ الرَّبَّ هُوَ اللَّهُ»(سِفْرُ يَشُوع22: 34).

     

    Ø     جدول الزمني للأسفار نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ

     

    السفر

    عدد المرات

    الكاتب

    زمن الكتابة

    سِفْرُ التَّكْوِينِ

    4

    موسى

    1445-1405 ق.م

    سِفْرُ اَلْخُرُوجُ 

    2

    موسى

    1445-1405 ق.م

    سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ

    1

    موسى

    1445-1405 ق.م

    سِفْرُ اَلْعَدَد

    3

    موسى

    1445-1405 ق.م

    سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة

    7

    موسى

    1445-1405 ق.م

    سِفْرُ يَشُوع

    4

    يَشُوع

    1405- 1385 ق.م.

    سِفْرُ اَلْقُضَاة

    ....

    صَمُوئِيلَ

    1043  ق.م

    سِفْرُ رَاعُوث

    1

    صَمُوئِيلَ  (؟)

    1030-1010 ق.م.

    سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ

    1

    غير معروف (مدرسة الأنبياء؟)

    931-722 ق.م.

    سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي

    ....

    غير معروف (مدرسة الأنبياء؟)

    931-722 ق.م.

    سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ

    ....

    غير معروف (مدرسة الأنبياء؟)

    561-538 ق.م.

    سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي

    ....

    غير معروف (مدرسة الأنبياء؟)

    561-538 ق.م.

    سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ

    ....

    عَزْرَا (؟)

    450-430 ق.م.

    سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي

    ....

    عَزْرَا (؟)

    450-430 ق.م.

    سِفْرُ عَزْرَا

    ....

    عَزْرَا

    457-444 ق.م.

    سِفْرُ نَحَمْيَا

    .....

    عَزْرَا

    424-400 ق.م.

    سِفْرُ  أَسْتِير

    ....

    غير معروف

    450-331 ق.م.

    سِفْرُ أَيُّوبَ

    3

    غير معروف

    غير معروف

    سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور

    3

    كُتّاب عدَّة

    1410-450 ق.م.

    سِفْرُ الأَمْثَالُ

    8

    سليمان (مبدئيا)

    971-686 ق.م.

    سِفْرُ الْجَامِعَةِ

    ....

    سليمان

    940-931 ق.م.

    سِفْرُ نَشِيدُ الأَنْشَادِ

    ....

    سليمان

    971- 965 ق.م.

    سِفْرُ إِشَعْيَاءَ

    6

    إِشَعْيَاءَ

    700-671 ق.م.

    سِفْرُ إِرْمِيَا

    6

    إِرْمِيَا

    586-570 ق.م.

    سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا

    ....

    إِرْمِيَا

    586 ق.م.

     سِفْرُ حِزْقِيَال 

    ....

    حِزْقِيَال

    590-570 ق.م.

    سِفْرُ دَانِيآل

    .....

    دَانِيآل

    536-530 ق.م.

    سِفْرُ هُوشَعَ

    ....

    هُوشَعَ

    755-710 ق.م.

    سِفْر يُوئِيل

    .....

    يُوئِيل

    835-796 ق.م.

    سِفْرُ عَامُوسَ

    ....

    عَامُوسَ

    755 ق.م.

    سِفْرُ عُوبَدْيَا

    .....

    عُوبَدْيَا

    850-840 ق.م.

    سِفْرُ يُونَانَ

    ....

    يُونَانَ

    760 ق.م.

    سِفْرُ مِيخَا

    1

    مِيخَا

    735-710 ق.م.

    سِفْرُ نَاحُوم

    ....

    نَاحُوم

    650 ق.م.

    سِفْرُ حَبَقُّوقُ

    .....

    حَبَقُّوقُ

    615-605 ق.م.

    سِفْرُ صَفَنْيَا

    ....

    صَفَنْيَا

    635-625 ق.م.

    سِفْرُ حَجَّي

    ....

    حَجَّي أو حجاي

    520 ق.م.

    سِفْرُ زَكَريَّا

    ....

    زَكَريَّا

    480-470 ق.م.

    سِفْرُ مَلاَخِي

    1

    مَلاَخِي

    433-423 ق.م.

     

     


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: H5707ع) شَاهِداً في اللغة العبرية إعداد وترجمة د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top