H5713ع) أشهد في اللغة العبرية
إعداد وترجمة
د. القس سامي
منير اسكندر
H5713
עֵדָה ، ‛êdâh، ay-daw'
Feminine of H5707
in its technical sense; testimony: - testimony, witness.
Compare H5712.
Total KJV occurrences: 26
المؤنث من H5707
بالمعنى التقني ؛ شهادة: - شهادة ، شاهد. قارن H5712.
H5713
עדה ، ‛êdâh
BDB Definition:
1) testimony, witness
1a) always plural and always of laws as
divine testimonies
Part of Speech: noun feminine
A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H5707
in its technical sense
تعريف BDB:
1) شهادة، شاهد.
1 أ) دائمًا بصيغة الجمع
ودائمًا من القوانين كشهادات إلهية
جزء من الكلام: اسم مؤنث.
H5713
עדה ، ‛êdâh
Total
KJV Occurrences: 25
testimonies, 21, = الشَّهَادَاتُ
«45هَذِهِ هِيَ الشَّهَادَاتُ
وَالفَرَائِضُ وَالأَحْكَامُ التِي كَلمَ بِهَا مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيل عِنْدَ
خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 45).
«17احْفَظُوا وَصَايَا الرَّبِّ إِلهِكُمْ وَشَهَادَاتِهِ وَفَرَائِضِهِ التِي أَوْصَاكُمْ بِهَا»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة6: 17).
«20إِذَا سَأَلكَ ابْنُكَ غَداً: مَا هِيَ الشَّهَادَاتُ وَالفَرَائِضُ وَالأَحْكَامُ التِي
أَوْصَاكُمْ بِهَا الرَّبُّ إِلهُنَا؟»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة6: 20).
«10كُلُّ سُبُلِ الرَّبِّ رَحْمَةٌ وَحَقٌّ لِحَافِظِي
عَهْدِهِ وَشَهَادَاتِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور25: 10).
«56فَجَرَّبُوا وَعَصُوا اللهَ الْعَلِيَّ وَشَهَادَاتِهِ لَمْ يَحْفَظُوا»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور78: 56).
«5شَهَادَاتُكَ ثَابِتَةٌ جِدّاً. بِبَيْتِكَ تَلِيقُ الْقَدَاسَةُ يَا
رَبُّ إِلَى طُولِ الأَيَّامِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور93: 5).
«7بِعَمُودِ السَّحَابِ كَلَّمَهُمْ. حَفِظُوا شَهَادَاتِهِ وَالْفَرِيضَةَ الَّتِي أَعْطَاهُمْ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور99: 7).
«2طُوبَى لِحَافِظِي شَهَادَاتِهِ.
مِنْ كُلِّ قُلُوبِهِمْ يَطْلُبُونَهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور119: 2).
«22دَحْرِجْ عَنِّي الْعَارَ وَالإِهَانَةَ لأَنِّي
حَفِظْتُ شَهَادَاتِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور119: 22).
«24أَيْضاً شَهَادَاتُكَ
هِيَ لَذَّتِي أَهْلُ مَشُورَتِي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 24).
«46وَأَتَكَلَّمُ
بِشَهَادَاتِكَ قُدَّامَ مُلُوكٍ وَلاَ أَخْزَى»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور119: 46).
«59تَفَكَّرْتُ فِي طُرُقِي وَرَدَدْتُ قَدَمَيَّ إِلَى شَهَادَاتِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 59).
«79لِيَرْجِعْ إِلَيَّ مُتَّقُوكَ وَعَارِفُو شَهَادَاتِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور119: 79).
«95إِيَّايَ انْتَظَرَ الأَشْرَارُ لِيُهْلِكُونِي. بِشَهَادَاتِكَ أَفْطَنُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 95).
«119كَزَغَلٍ عَزَلْتَ كُلَّ أَشْرَارِ الأَرْضِ لِذَلِكَ
أَحْبَبْتُ شَهَادَاتِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 119).
«125عَبْدُكَ أَنَا. فَهِّمْنِي فَأَعْرِفَ شَهَادَاتِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 125).
«138عَدْلاً أَمَرْتَ بِشَهَادَاتِكَ
وَحَقّاً إِلَى الْغَايَةِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 138).
«146دَعَوْتُكَ. خَلِّصْنِي فَأَحْفَظَ شَهَادَاتِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 46).
«152مُنْذُ زَمَانٍ عَرَفْتُ مِنْ شَهَادَاتِكَ
أَنَّكَ إِلَى الدَّهْرِ أَسَّسْتَهَا»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 152).
«167حَفِظَتْ نَفْسِي شَهَادَاتِكَ وَأُحِبُّهَا جِدّاً. 168حَفِظْتُ وَصَايَاكَ وَشَهَادَاتِكَ لأَنَّ
كُلَّ طُرُقِي أَمَامَكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 167و168).+1
witness, 3, = شَهَادَةً
«30فَقَالَ: «إِنَّكَ سَبْعَ نِعَاجٍ تَأْخُذُ مِنْ يَدِي
لِكَيْ تَكُونَ لِي شَهَادَةً بِأَنِّي
حَفَرْتُ هَذِهِ الْبِئْرَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ21: 30).
«27ثُمَّ قَالَ يَشُوعُ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ: «إِنَّ هَذَا
الْحَجَرَ يَكُونُ شَاهِداً عَلَيْنَا, لأَنَّهُ قَدْ سَمِعَ كُلَّ كَلاَمِ
الرَّبِّ الَّذِي كَلَّمَنَا بِهِ, فَيَكُونُ شَاهِداً
عَلَيْكُمْ لِئَلاَّ تَجْحَدُوا إِلَهَكُمْ»(سِفْرُ يَشُوع24: 27).+1
testimony, 1, = شَهَادَاتِي
«12إِنْ حَفِظَ بَنُوكَ عَهْدِي وَشَهَادَاتِي
الَّتِي أُعَلِّمُهُمْ إِيَّاهَا فَبَنُوهُمْ أَيْضاً إِلَى الأَبَدِ يَجْلِسُونَ
عَلَى كُرْسِيِّكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور132: 12).
Ø
جدول الزمني لأسفار نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ
السفر |
عدد المرات |
الكاتب |
زمن الكتابة |
سِفْرُ التَّكْوِينِ |
1 |
موسى |
1445-1405
ق.م |
سِفْرُ اَلْخُرُوجُ |
....... |
موسى |
1445-1405
ق.م |
سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ |
..... |
موسى |
1445-1405
ق.م |
سِفْرُ اَلْعَدَد |
..... |
موسى |
1445-1405
ق.م |
سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة |
3 |
موسى |
1445-1405
ق.م |
سِفْرُ يَشُوع |
1 |
يَشُوع |
1405-
1385 ق.م. |
سِفْرُ اَلْقُضَاة |
|
صَمُوئِيلَ |
1043 ق.م |
سِفْرُ رَاعُوث |
|
صَمُوئِيلَ (؟) |
1030-1010
ق.م. |
سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ |
|
غير
معروف (مدرسة الأنبياء؟) |
931-722
ق.م. |
سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي |
|
غير
معروف (مدرسة الأنبياء؟) |
931-722
ق.م. |
سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ |
|
غير
معروف (مدرسة الأنبياء؟) |
561-538
ق.م. |
سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي |
|
غير
معروف (مدرسة الأنبياء؟) |
561-538
ق.م. |
سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ
الأَوَّلُ |
|
عَزْرَا (؟) |
450-430
ق.م. |
سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ
الثَّانِي |
|
عَزْرَا (؟) |
450-430
ق.م. |
سِفْرُ عَزْرَا |
.... |
عَزْرَا |
457-444
ق.م. |
سِفْرُ نَحَمْيَا |
..... |
عَزْرَا |
424-400
ق.م. |
سِفْرُ أَسْتِير |
|
غير معروف |
450-331
ق.م. |
سِفْرُ أَيُّوبَ |
|
غير
معروف |
غير
معروف |
سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور |
18 |
كُتّاب
عدَّة |
1410-450
ق.م. |
سِفْرُ الأَمْثَالُ |
|
سليمان
(مبدئيا) |
971-686
ق.م. |
سِفْرُ الْجَامِعَةِ |
|
سليمان |
940-931
ق.م. |
سِفْرُ نَشِيدُ الأَنْشَادِ |
|
سليمان |
971-
965 ق.م. |
سِفْرُ إِشَعْيَاءَ |
|
إِشَعْيَاءَ |
700-671
ق.م. |
سِفْرُ إِرْمِيَا |
|
إِرْمِيَا |
586-570
ق.م. |
سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا |
|
إِرْمِيَا |
586
ق.م. |
سِفْرُ حِزْقِيَال |
|
حِزْقِيَال |
590-570
ق.م. |
سِفْرُ دَانِيآل |
..... |
دَانِيآل |
536-530
ق.م. |
سِفْرُ هُوشَعَ |
|
هُوشَعَ |
755-710
ق.م. |
سِفْر يُوئِيل |
..... |
يُوئِيل |
835-796
ق.م. |
سِفْرُ عَامُوسَ |
|
عَامُوسَ |
755
ق.م. |
سِفْرُ عُوبَدْيَا |
..... |
عُوبَدْيَا |
850-840
ق.م. |
سِفْرُ يُونَانَ |
|
يُونَانَ |
760
ق.م. |
سِفْرُ مِيخَا |
|
مِيخَا |
735-710
ق.م. |
سِفْرُ نَاحُوم |
.... |
نَاحُوم |
650
ق.م. |
سِفْرُ حَبَقُّوقُ |
..... |
حَبَقُّوقُ |
615-605
ق.م. |
سِفْرُ صَفَنْيَا |
.... |
صَفَنْيَا |
635-625
ق.م. |
سِفْرُ حَجَّي |
|
حَجَّي أو حجاي |
520
ق.م. |
سِفْرُ زَكَريَّا |
|
زَكَريَّا |
480-470
ق.م. |
سِفْرُ مَلاَخِي |
|
مَلاَخِي |
433-423
ق.م. |
Ø
جدول تحليل الرقمي أو الكمي
للكَلِمَةِ بحسب الترجمة الإنجليزية
الرقم |
الترجمة |
المعني |
الكم |
1 |
testimonies, |
الشَّهَادَاتُ |
21 |
2 |
witness, |
شَهَادَةً |
3 |
3 |
testimony, |
شَهَادَاتِي |
1 |
0 التعليقات:
إرسال تعليق