قاموس النبوات
إعداد
د. القس /
سامي منير اسكندر
ü المقدمة:
أ) شَهَادَةِ نَامُوسِ مُوسَى
وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ
الرجوع إلى:
ب) شَهَادَةِ الإِنْجِيلِ
ت) كتاب نبوات الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ
أولاً: من نَسْلِ الْمَرْأَةُ
النبوة: «15وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَك (الحديث موجه للحية) وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا.
هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ3: 15).
التحقيق: «وَلكِنْ
لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الّزَمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً
مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُوداً
تَحْتَ النَّامُوسِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ4: 4)،
ويقدم ترجوم يهُوَدي سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 15 هكذا: «وأضع عداوة
بينكِ وبين الْمَرْأَةُ، وبين ابنك وابنها. سيذكر ما فعلته معه منذ
الْبَدْءِ، وأنتِ ستراقبينه حتى النهاية. عن ترجوم أونكيلوس».
ويقدم الترجوم المنسوب ليوناثان سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 15 هكذا: «وأضع عداوة بينكِ وبين الْمَرْأَةُ،
وبين نَسْلِكِ ونَسْلِها. وعندما يحفظ نَسْلِ الْمَرْأَةُ وصايا الناموس فإنهم يصّوبون نحوك تصويباً صحيحاً،
ويضربونك عَلَى رأسك. ولكن عندما يتركون وصايا الناموس فإنكِ تصّوبين نحوهم
تصويباً صحيحاً وتجرحين عقبهم. لكن هناك علاجاً لهم، أما لكِ أنت فلا علاج. وفي
المستقبل يصنعون سلاماً مع العقب، في أيام الملك يَسُوعُ الْمَسِيحِ».
ويقول دافيد كوبر: في سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 15 أّول نبّوة عن مخلّص
الْعَالَمِ الَّذِي يُدعى نَسْلِ الْمَرْأَةُ . فهنا نبّوة عن
الصراع الطويل بين نَسْلِ الْمَرْأَةُ وبين نَسْلِ الحية،
والَّذِي سيفوز فيه نَسْلِ الْمَرْأَةُ. وهذا الوعد القديم يدلّ عَلَى
الصراع بين مسيح إِسْرَائِيلَ مخلّص الْعَالَمِ، من جانب، وبين الشَّيْطَانَ عدو
النفس البَشَرٌية من جانب آخر. وهُوَ يتنبأ بالانتصار الكامل للمسيا. ويعتقد بعض
المفسرين أن حواء أدركت تحقيق هذا الوعد في سِفْرُ
التَّكْوِينِ4: 1 عندما قَالَت عن
قايين ابنها البكر: اقتنيت رجلاً من عند الرَّبُّ. لقد أدركت أن اللهُ وعدها
بالخلاص في نَسْلِها، لكنها أخطأت عندما ظنت أن قايين هُوَ ذلك المخلّص. وكُلَّام
حواء في اللغة العبرية يحتمل معنى: اقتنيتُ رجلاً من عند الرَّبُّ، وكأن حواء كانت
تتوقّع أن المخلّص هُوَ الرَّبُّ.
«20وَلَكِنْ فِيمَا هُوَ
مُتَفَكِّرٌ فِي هَذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي
حُلْمٍ قَائِلاً: «يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ
امْرَأَتَكَ، لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ»(إِنْجِيلِ مَتَّى1: 20).
ü أَضَعُ عَدَاوَةً:
«6مُقَدَّسِينَ
يَكُونُونَ لإِلَهِهِمْ وَلاَ يُدَنِّسُونَ اسْمَ إِلَهِهِمْ لأَنَّهُمْ
يُقَرِّبُونَ وَقَائِدَ الرَّبِّ طَعَامَ إِلَهِهِمْ فَيَكُونُونَ قُدْساً. 7إِمْرَأَةً زَانِيَةً أَوْ مُدَنَّسَةً لاَ
يَأْخُذُوا وَلاَ يَأْخُذُوا امْرَأَةً مُطَلَّقَةً مِنْ زَوْجِهَا. لأَنَّهُ
مُقَدَّسٌ لإِلَهِهِ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ21: 6و7).
«3وَإِنِ اخْتَبَأُوا
فِي رَأْسِ الْكَرْمَلِ فَمِنْ هُنَاكَ أُفَتِّشُ وَآخُذُهُمْ وَإِنِ اخْتَفُوا
مِنْ أَمَامِ عَيْنَيَّ فِي قَعْرِ الْبَحْرِ فَمِنْ هُنَاكَ آمُرُ الْحَيَّةَ
فَتَلْدَغُهُمْ»(سِفْرُ عَامُوسَ9: 3).
«18يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ،
وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئاً مُمِيتاً لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ
عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ16: 18).
«19هَا أَنَا أُعْطِيكُمْ
سُلْطَاناً لِتَدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُوِّ،
وَلاَ يَضُرُّكُمْ شَيْءٌ»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 19).
«3فَجَمَعَ بُولُسُ
كَثِيراً مِنَ الْقُضْبَانِ وَوَضَعَهَا عَلَى النَّارِ فَخَرَجَتْ مِنَ
الْحَرَارَةِ أَفْعَى وَنَشِبَتْ فِي يَدِهِ. 4فَلَمَّا
رَأَى الْبَرَابِرَةُ الْوَحْشَ مُعَلَّقاً بِيَدِهِ قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ:
«لاَ بُدَّ أَنَّ هَذَا الإِنْسَانَ قَاتِلٌ لَمْ يَدَعْهُ الْعَدْلُ يَحْيَا
وَلَوْ نَجَا مِنَ الْبَحْرِ». 5فَنَفَضَ
هُوَ الْوَحْشَ إِلَى النَّارِ وَلَمْ يَتَضَرَّرْ بِشَيْءٍ رَدِيءٍ. 6وَأَمَّا
هُمْ فَكَانُوا يَنْتَظِرُونَ أَنَّهُ عَتِيدٌ أَنْ يَنْتَفِخَ أَوْ يَسْقُطَ
بَغْتَةً مَيْتاً. فَإِذِ انْتَظَرُوا كَثِيراً وَرَأَوْا أَنَّهُ لَمْ يَعْرِضْ
لَهُ شَيْءٌ مُضِرٌّ تَغَيَّرُوا وَقَالُوا: «هُوَ إِلَهٌ!»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ28: 3-6).
«13حَنْجَرَتُهُمْ قَبْرٌ مَفْتُوحٌ. بِأَلْسِنَتِهِمْ قَدْ
مَكَرُوا. سِمُّ الأَصْلاَلِ (الأفاعي، نوع من الحيات سام جدًا وخبيث جدًا ومفردها صل) تَحْتَ شِفَاهِهِمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3: 13).
ü وَبَيْنَ نَسْلِكِ:
«7فَلَمَّا رَأَى
كَثِيرِينَ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ وَالصَّدُّوقِيِّينَ يَأْتُونَ إِلَى
مَعْمُودِيَّتِهِ، قَالَ لَهُمْ: «يَا أَوْلاَدَ الأَفَاعِي، مَنْ أَرَاكُمْ أَنْ
تَهْرُبُوا مِنَ الْغَضَبِ الآتِي؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى3:
7).
«34يَا أَوْلاَدَ
الأَفَاعِي! كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَتَكَلَّمُوا بِالصَّالِحَاتِ وَأَنْتُمْ
أَشْرَارٌ؟ فَإِنَّهُ مِنْ فَضْلَةِ الْقَلْبِ يَتَكَلَّمُ الْفَمُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12:
34).
«38وَالْحَقْلُ هُوَ
الْعَالَمُ. وَالزَّرْعُ الْجَيِّدُ هُوَ بَنُو الْمَلَكُوتِ. وَالزَّوَانُ هُوَ
بَنُو الشِّرِّيرِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 38).
«33أَيُّهَا الْحَيَّاتُ
أَوْلاَدَ الأَفَاعِي! كَيْفَ تَهْرُبُونَ مِنْ دَيْنُونَةِ جَهَنَّمَ؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى23:
33).
«44أَنْتُمْ مِنْ أَبٍ
هُوَ إِبْلِيسُ، وَشَهَوَاتِ أَبِيكُمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَعْمَلُوا. ذَاكَ كَانَ
قَتَّالاً لِلنَّاسِ مِنَ الْبَدْءِ، وَلَمْ يَثْبُتْ فِي الْحَقِّ لأَنَّهُ
لَيْسَ فِيهِ حَقٌّ. مَتَى تَكَلَّمَ بِالْكَذِبِ فَإِنَّمَا يَتَكَلَّمُ مِمَّا
لَهُ، لأَنَّهُ كَذَّابٌ وَأَبُو الْكَذَّابِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8:
44).
«10وَقَالَ: «أَيُّهَا
الْمُمْتَلِئُ كُلَّ غِشٍّ وَكُلَّ خُبْثٍ! يَا ابْنَ إِبْلِيسَ! يَا عَدُوَّ
كُلِّ بِرٍّ! أَلاَ تَزَالُ تُفْسِدُ سُبُلَ اللهِ الْمُسْتَقِيمَةَ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ13:
10).
«8مَنْ يَفْعَلُ
الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنْ إِبْلِيسَ، لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ.
لأَجْلِ هَذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ. 9كُلُّ
مَنْ هُوَ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ لاَ يَفْعَلُ خَطِيَّةً، لأَنَّ زَرْعَهُ يَثْبُتُ
فِيهِ، وَلاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُخْطِئَ لأَنَّهُ مَوْلُودٌ مِنَ اللهِ. 10بِهَذَا أَوْلاَدُ اللهِ ظَاهِرُونَ وَأَوْلاَدُ
إِبْلِيسَ. كُلُّ مَنْ لاَ يَفْعَلُ الْبِرَّ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ، وَكَذَا مَنْ
لاَ يُحِبُّ أَخَاهُ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3:
8و10).
ü وَنَسْلِهَا:
«11أَقْسَمَ الرَّبُّ
لِدَاوُدَ بِالْحَقِّ لاَ يَرْجِعُ عَنْهُ: «مِنْ ثَمَرَةِ بَطْنِكَ أَجْعَلُ
عَلَى كُرْسِيِّكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور132: 11).
«14وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ
آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ
عِمَّانُوئِيلَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ7: 14).
«22حَتَّى مَتَى
تَطُوفِينَ أَيَّتُهَا الْبِنْتُ الْمُرْتَدَّةُ؟ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ خَلَقَ
شَيْئاً حَدِيثاً فِي الأَرْضِ. أُنْثَى تُحِيطُ بِرَجُلٍ»(سِفْرُ إِرْمِيَا31:
22).
«3لِذَلِكَ
يُسَلِّمُهُمْ إِلَى حِينَمَا تَكُونُ قَدْ وَلَدَتْ وَالِدَةٌ ثُمَّ تَرْجِعُ
بَقِيَّةُ إِخْوَتِهِ إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ مِيخَا5: 3).
«23هُوَذَا الْعَذْرَاءُ
تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ:
اَللَّهُ مَعَنَا...25وَلَمْ
يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى1:
23و25).
«31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً
وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ. 32هَذَا
يَكُونُ عَظِيماً، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ
كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ، 33وَيَمْلِكُ
عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ». 34فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: «كَيْفَ
يَكُونُ هَذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟» 35فَأَجَابَ
الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهُ: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ
الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ
يُدْعَى ابْنَ اللهِ...76وَأَنْتَ
أَيُّهَا الصَّبِيُّ نَبِيَّ الْعَلِيِّ تُدْعَى،لأَنَّكَ تَتَقَدَّمُ أَمَامَ وَجْهِ
الرَّبِّ لِتُعِدَّ طُرُقَهُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 31-35و76).
«4وَلكِنْ
لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ
امْرَأَةٍ، مَوْلُوداً تَحْتَ النَّامُوسِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ4: 4).
ü هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ:
«20وَإِلَهُ السَّلاَمِ سَيَسْحَقُ الشَّيْطَانَ تَحْتَ
أَرْجُلِكُمْ سَرِيعاً. نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ16: 20).
«8لِذَلِكَ يَقُولُ: «إِذْ صَعِدَ إِلَى الْعَلاَءِ سَبَى
سَبْياً وَأَعْطَى النَّاسَ عَطَايَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ4: 8).
«15إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ اشْهَرَهُمْ
جِهَاراً، ظَافِراً بِهِمْ فِيهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
كُولُوسِّي2: 15).
«14فَإِذْ قَدْ تَشَارَكَ الأَوْلاَدُ فِي اللَّحْمِ
وَالدَّمِ اشْتَرَكَ هُوَ أَيْضاً كَذَلِكَ فِيهِمَا، لِكَيْ يُبِيدَ بِالْمَوْتِ
ذَاكَ الَّذِي لَهُ سُلْطَانُ الْمَوْتِ، أَيْ إِبْلِيسَ، 15وَيُعْتِقَ أُولَئِكَ الَّذِينَ - خَوْفاً مِنَ
الْمَوْتِ - كَانُوا جَمِيعاً كُلَّ حَيَاتِهِمْ تَحْتَ الْعُبُودِيَّةِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ2: 14و15).
«8مَنْ يَفْعَلُ الْخَطِيَّةَ فَهُوَ مِنْ إِبْلِيسَ،
لأَنَّ إِبْلِيسَ مِنَ الْبَدْءِ يُخْطِئُ. لأَجْلِ هَذَا أُظْهِرَ ابْنُ اللهِ
لِكَيْ يَنْقُضَ أَعْمَالَ إِبْلِيسَ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا
الرَّسُولِ الأُولَى3: 8).
«5مَنْ هُوَ الَّذِي يَغْلِبُ الْعَالَمَ، إِلاَّ الَّذِي
يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ؟»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا
الرَّسُولِ الأُولَى5: 5).
«7وَحَدَثَتْ حَرْبٌ فِي السَّمَاءِ: مِيخَائِيلُ
وَمَلاَئِكَتُهُ حَارَبُوا التِّنِّينَ. وَحَارَبَ التِّنِّينُ وَمَلاَئِكَتُهُ 8وَلَمْ يَقْوُوا، فَلَمْ يُوجَدْ مَكَانُهُمْ
بَعْدَ ذَلِكَ فِي السَّمَاءِ. 17فَغَضِبَ التِّنِّينُ عَلَى الْمَرْأَةِ، وَذَهَبَ
لِيَصْنَعَ حَرْباً مَعَ بَاقِي نَسْلِهَا الَّذِينَ يَحْفَظُونَ وَصَايَا اللهِ،
وَعِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ»(سِفْرُ رُؤْيَا
يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ12: 7و8و17).
«1وَرَأَيْتُ مَلاَكاً نَازِلاً مِنَ السَّمَاءِ مَعَهُ
مِفْتَاحُ الْهَاوِيَةِ، وَسِلْسِلَةٌ عَظِيمَةٌ عَلَى يَدِهِ. 2فَقَبَضَ عَلَى التِّنِّينِ، الْحَيَّةِ
الْقَدِيمَةِ، الَّذِي هُوَ إِبْلِيسُ وَالشَّيْطَانُ، وَقَيَّدَهُ أَلْفَ سَنَةٍ،
3وَطَرَحَهُ فِي الْهَاوِيَةِ
وَأَغْلَقَ عَلَيْهِ، وَخَتَمَ عَلَيْهِ لِكَيْ لاَ يُضِلَّ الأُمَمَ فِي مَا
بَعْدُ حَتَّى تَتِمَّ الأَلْفُ السَّنَةِ. وَبَعْدَ ذَلِكَ لاَ بُدَّ أَنْ
يُحَلَّ زَمَاناً يَسِيراً. 10وَإِبْلِيسُ الَّذِي كَانَ يُضِلُّهُمْ طُرِحَ فِي
بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ، حَيْثُ الْوَحْشُ وَالنَّبِيُّ الْكَذَّابُ.
وَسَيُعَذَّبُونَ نَهَاراً وَلَيْلاً إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ»(سِفْرُ رُؤْيَا
يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ20: 1-3و10).
ü وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ:
«17يَكُونُ دَانُ حَيَّةً عَلَى الطَّرِيقِ أُفْعُواناً
عَلَى السَّبِيلِ يَلْسَعُ عَقِبَيِ الْفَرَسِ فَيَسْقُطُ رَاكِبُهُ إِلَى
الْوَرَاءِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ49: 17).
«3مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ رَجُلُ أَوْجَاعٍ
وَمُخْتَبِرُ الْحُزْنِ وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا مُحْتَقَرٌ فَلَمْ
نَعْتَدَّ بِهِ. 4لَكِنَّ أَحْزَانَنَا
حَمَلَهَا وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَاباً مَضْرُوباً
مِنَ اللَّهِ وَمَذْلُولاً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ53: 3و4).
«12لِذَلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ
الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ
وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي
الْمُذْنِبِينَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ53: 12).
«26وَبَعْدَ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعاً يُقْطَعُ
الْمَسِيحُ وَلَيْسَ لَهُ وَشَعْبُ رَئِيسٍ آتٍ يُخْرِبُ الْمَدِينَةَ وَالْقُدْسَ
وَانْتِهَاؤُهُ بِغَمَارَةٍ وَإِلَى النِّهَايَةِ حَرْبٌ وَخِرَبٌ قُضِيَ بِهَا»(سِفْرُ دَانِيآل9: 26).
«1ثُمَّ أُصْعِدَ يَسُوعُ إِلَى الْبَرِّيَّةِ مِنَ
الرُّوحِ لِيُجَرَّبَ مِنْ إِبْلِيسَ. 2فَبَعْدَ
مَا صَامَ أَرْبَعِينَ نَهَاراً وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، جَاعَ أَخِيراً. 3فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ الْمُجَرِّبُ وَقَالَ لَهُ:
«إِنْ كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَقُلْ أَنْ تَصِيرَ هَذِهِ الْحِجَارَةُ خُبْزاً». 4فَأَجَابَ وَقَالَ: «مَكْتُوبٌ: لَيْسَ
بِالْخُبْزِ وَحْدَهُ يَحْيَا الإِنْسَانُ، بَلْ بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ
فَمِ اللَّهِ». 5ثُمَّ أَخَذَهُ
إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ
الْهَيْكَلِ، 6وَقَالَ لَهُ: «إِنْ
كُنْتَ ابْنَ اللَّهِ فَاطْرَحْ نَفْسَكَ إِلَى أَسْفَلُ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ:
أَنَّهُ يُوصِي مَلاَئِكَتَهُ بِكَ، فَعَلَى أيَادِيهِمْ يَحْمِلُونَكَ لِكَيْ لاَ
تَصْدِمَ بِحَجَرٍ رِجْلَكَ». 7قَالَ
لَهُ يَسُوعُ: «مَكْتُوبٌ أَيْضاً: لاَ تُجَرِّبِ الرَّبَّ إِلَهَكَ». 8ثُمَّ أَخَذَهُ أَيْضاً إِبْلِيسُ إِلَى جَبَلٍ
عَالٍ جِدّاً، وَأَرَاهُ جَمِيعَ مَمَالِكِ الْعَالَمِ وَمَجْدَهَا، 9وَقَالَ لَهُ: «أُعْطِيكَ هَذِهِ جَمِيعَهَا إِنْ
خَرَرْتَ وَسَجَدْتَ لِي». 10حِينَئِذٍ
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ! لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ
إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى4: 1-10).
«39وَخَرَجَ وَمَضَى كَالْعَادَةِ إِلَى جَبَلِ
الزَّيْتُونِ، وَتَبِعَهُ أَيْضاً تَلاَمِيذُهُ. 40وَلَمَّا
صَارَ إِلَى الْمَكَانِ قَالَ لَهُمْ: «صَلُّوا لِكَيْ لاَ تَدْخُلُوا فِي
تَجْرِبَةٍ». 41وَانْفَصَلَ عَنْهُمْ
نَحْوَ رَمْيَةِ حَجَرٍ وَجَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَلَّى 42قَائِلاً: «يَا أَبَتَاهُ، إِنْ شِئْتَ أَنْ
تُجِيزَ عَنِّي هَذِهِ الْكَأْسَ. وَلَكِنْ لِتَكُنْ لاَ إِرَادَتِي بَلْ
إِرَادَتُكَ». 43وَظَهَرَ لَهُ مَلاَكٌ
مِنَ السَّمَاءِ يُقَوِّيهِ. 44وَإِذْ
كَانَ فِي جِهَادٍ كَانَ يُصَلِّي بِأَشَدِّ لَجَاجَةٍ، وَصَارَ عَرَقُهُ
كَقَطَرَاتِ دَمٍ نَازِلَةٍ عَلَى الأَرْضِ...53إِذْ
كُنْتُ مَعَكُمْ كُلَّ يَوْمٍ فِي الْهَيْكَلِ لَمْ تَمُدُّوا عَلَيَّ
الأَيَادِيَ. وَلَكِنَّ هَذِهِ سَاعَتُكُمْ وَسُلْطَانُ الظُّلْمَةِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا22: 39-44و53).
«31اَلآنَ دَيْنُونَةُ هَذَا الْعَالَمِ. اَلآنَ يُطْرَحُ
رَئِيسُ هَذَا الْعَالَمِ خَارِجاً. 32وَأَنَا
إِنِ ارْتَفَعْتُ عَنِ الأَرْضِ أَجْذِبُ إِلَيَّ الْجَمِيعَ». 33قَالَ هَذَا مُشِيراً إِلَى أَيَّةِ مِيتَةٍ
كَانَ مُزْمِعاً أَنْ يَمُوتَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 31-33).
«30لاَ أَتَكَلَّمُ أَيْضاً مَعَكُمْ كَثِيراً، لأَنَّ
رَئِيسَ هَذَا الْعَالَمِ يَأْتِي وَلَيْسَ لَهُ فِيَّ شَيْءٌ. 31وَلَكِنْ لِيَفْهَمَ الْعَالَمُ أَنِّي أُحِبُّ
الآبَ، وَكَمَا أَوْصَانِي الآبُ هَكَذَا أَفْعَلُ. قُومُوا نَنْطَلِقْ مِنْ
هَهُنَا»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 30و31).
«18لأَنَّهُ فِي مَا هُوَ قَدْ تَأَلَّمَ مُجَرَّباً
يَقْدِرُ أَنْ يُعِينَ الْمُجَرَّبِينَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ2: 18).
«7الَّذِي، فِي أَيَّامِ جَسَدِهِ، إِذْ قَدَّمَ بِصُرَاخٍ
شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ طِلْبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أَنْ يُخَلِّصَهُ مِنَ
الْمَوْتِ، وَسُمِعَ لَهُ مِنْ أَجْلِ تَقْوَاهُ،»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ5: 7).
«10لاَ تَخَفِ الْبَتَّةَ مِمَّا أَنْتَ عَتِيدٌ أَنْ
تَتَأَلَّمَ بِهِ. هُوَذَا إِبْلِيسُ مُزْمِعٌ أَنْ يُلْقِيَ بَعْضاً مِنْكُمْ فِي
السِّجْنِ لِكَيْ تُجَرَّبُوا، وَيَكُونَ لَكُمْ ضِيقٌ عَشَرَةَ أَيَّامٍ. كُنْ
أَمِيناً إِلَى الْمَوْتِ فَسَأُعْطِيكَ إِكْلِيلَ الْحَيَاةِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ2: 10).
«9فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ
الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ
كُلَّهُ طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ. 10وَسَمِعْتُ صَوْتاً عَظِيماً قَائِلاً فِي
السَّمَاءِ: «الآنَ صَارَ خَلاَصُ إِلَهِنَا وَقُدْرَتُهُ وَمُلْكُهُ وَسُلْطَانُ
مَسِيحِهِ، لأَنَّهُ قَدْ طُرِحَ الْمُشْتَكِي عَلَى إِخْوَتِنَا الَّذِي كَانَ
يَشْتَكِي عَلَيْهِمْ أَمَامَ إِلَهِنَا نَهَاراً وَلَيْلاً. 11وَهُمْ غَلَبُوهُ بِدَمِ الْخَرُوفِ
وَبِكَلِمَةِ شَهَادَتِهِمْ، وَلَمْ يُحِبُّوا حَيَاتَهُمْ حَتَّى الْمَوْتِ. 12مِنْ أَجْلِ هَذَا افْرَحِي أَيَّتُهَا
السَّمَاوَاتُ وَالسَّاكِنُونَ فِيهَا. وَيْلٌ لِسَاكِنِي الأَرْضِ وَالْبَحْرِ،
لأَنَّ إِبْلِيسَ نَزَلَ إِلَيْكُمْ وَبِهِ غَضَبٌ عَظِيمٌ، عَالِماً أَنَّ لَهُ
زَمَاناً قَلِيلاً». 13وَلَمَّا رَأَى
التِّنِّينُ أَنَّهُ طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، اضْطَهَدَ الْمَرْأَةَ الَّتِي
وَلَدَتْ الاِبْنَ الذَّكَرَ،»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ12: 9-13).
«7وَأُعْطِيَ أَنْ يَصْنَعَ حَرْباً مَعَ الْقِدِّيسِينَ
وَيَغْلِبَهُمْ، وَأُعْطِيَ سُلْطَاناً عَلَى كُلِّ قَبِيلَةٍ وَلِسَانٍ وَأُمَّةٍ»(سِفْرُ رُؤْيَا
يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ13: 7).
«1ثُمَّ رَأَيْتُ آيَةً أُخْرَى فِي السَّمَاءِ عَظِيمَةً
وَعَجِيبَةً: سَبْعَةَ مَلاَئِكَةٍ مَعَهُمُ السَّبْعُ الضَّرَبَاتُ الأَخِيرَةُ،
لأَنْ بِهَا أُكْمِلَ غَضَبُ اللهِ. 2وَرَأَيْتُ
كَبَحْرٍ مِنْ زُجَاجٍ مُخْتَلِطٍ بِنَارٍ، وَالْغَالِبِينَ عَلَى الْوَحْشِ
وَصُورَتِهِ وَعَلَى سِمَتِهِ وَعَدَدِ اسْمِهِ وَاقِفِينَ عَلَى الْبَحْرِ
الزُّجَاجِيِّ، مَعَهُمْ قِيثَارَاتُ اللهِ، 3وَهُمْ
يُرَتِّلُونَ تَرْنِيمَةَ مُوسَى عَبْدِ اللهِ وَتَرْنِيمَةَ الْخَرُوفِ
قَائِلِينَ: «عَظِيمَةٌ وَعَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلَهُ
الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. عَادِلَةٌ وَحَقٌّ هِيَ طُرُقُكَ يَا مَلِكَ
الْقِدِّيسِينَ. 4مَنْ لاَ يَخَافُكَ
يَا رَبُّ وَيُمَجِّدُ اسْمَكَ، لأَنَّكَ وَحْدَكَ قُدُّوسٌ، لأَنَّ جَمِيعَ
الأُمَمِ سَيَأْتُونَ وَيَسْجُدُونَ أَمَامَكَ، لأَنَّ أَحْكَامَكَ قَدْ
أُظْهِرَتْ». 5ثُمَّ بَعْدَ هَذَا
نَظَرْتُ وَإِذَا قَدِ انْفَتَحَ هَيْكَلُ خَيْمَةِ الشَّهَادَةِ فِي السَّمَاءِ، 6وَخَرَجَتِ السَّبْعَةُ الْمَلاَئِكَةُ
وَمَعَهُمُ السَّبْعُ الضَّرَبَاتُ مِنَ الْهَيْكَلِ، وَهُمْ مُتَسَرْبِلُونَ
بِكَتَّانٍ نَقِيٍّ وَبَهِيٍّ، وَمُتَمَنْطِقُونَ عِنْدَ صُدُورِهِمْ بِمَنَاطِقَ
مِنْ ذَهَبٍ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ15: 1-6).
«7ثُمَّ مَتَى تَمَّتِ الأَلْفُ السَّنَةِ يُحَلُّ
الشَّيْطَانُ مِنْ سِجْنِهِ، 8وَيَخْرُجُ
لِيُضِلَّ الأُمَمَ الَّذِينَ فِي أَرْبَعِ زَوَايَا الأَرْضِ: جُوجَ وَمَاجُوجَ،
لِيَجْمَعَهُمْ لِلْحَرْبِ، الَّذِينَ عَدَدُهُمْ مِثْلُ رَمْلِ الْبَحْرِ»(سِفْرُ رُؤْيَا
يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ20: 7و8).
إلى اللقاء في بقية النبوات
0 التعليقات:
إرسال تعليق