الرُّوحِ الْقُدُسِ أَيْضاً يُعِينُ ضَعَفَاتِنَا ج1
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
«26وَكَذَلِكَ الرُّوحُ أَيْضاً يُعِينُ
ضَعَفَاتِنَا لأَنَّنَا لَسْنَا نَعْلَمُ مَا نُصَلِّي لأَجْلِهِ
كَمَا يَنْبَغِي. وَلَكِنَّ الرُّوحَ نَفْسَهُ يَشْفَعُ فِينَا بِأَنَّاتٍ لاَ
يُنْطَقُ بِهَا»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ8: 26).
(G1161) LikewiseG5615 theG3588 SpiritG4151 alsoG2532 helpethG4878 ourG2257 infirmities:G769 forG1063 we knowG1492 notG3756 whatG5101 we should pray forG4336 asG2526 we ought:G1163 butG235 theG3588 SpiritG4151 itselfG848 maketh intercessionG5241 forG5228 usG2257 with groaningsG4726 which cannot be uttered.G215
الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ يعلن أن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ يعطينا
الصبر لإحتمال آلام هذا العالم، بينما عيوننا مثبته في رجاء نحو الخلاص المعد في
السماء. ولكن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
لا يعطينا الصبر فقط بل أرسل لنا الرُّوحِ الْقُدُسِ
ليرافقنا في خلال رحلتنا في هذا العالم
وحتى نصل للسماء، ويعيننا في ضعفاتنا.
الرُّوحِ الْقُدُسِ أَيْضاً يُعِينُ ضَعَفَاتِنَا
لكنه كمن يرى رجلاً يحمل حملاً فيتقدم
ليعينه. ف الرُّوحِ
الْقُدُسِ لن يعين سوى من يحاول ويجاهد في
العمل. لا أن نجلس كسالي نطلب المعونة ونتوقع أن الرُّوحِ الْقُدُسِ
يتمم كل شيء. فبدون الله لا نقدر أن نفعل
شئ. وبدوننا لا يريد هو أن يفعل شيء. ولنلاحظ أنه يعين حتى في أتفه الأمور ويقوينا
ويشدد قوانا الطبيعية الضعيفة. وكلمة يعين في أصلها اليوناني هي "يساعد
مع" فالرُّوحِ الْقُدُسِ
لا يعين من لا يرفع يده بالصلاة فمعونة الرُّوحِ
الْقُدُسِ متوقفة علي إرادة وجهاد وتغصب
الإنسان في الصلاة، فمن يغصب نفسه يعينه الرُّوحِ
الْقُدُسِ بأن يعطيه لذة في الصلاة.
Ø يُعِينُ
ضَعَفَاتِنَا:
«1فَيَجِبُ عَلَيْنَا نَحْنُ
الأَقْوِيَاءَ أَنْ نَحْتَمِلَ أَضْعَافَ الضُّعَفَاءِ وَلاَ نُرْضِيَ أَنْفُسَنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ15: 1)،
«5مِنْ جِهَةِ هَذَا أَفْتَخِرُ.
وَلَكِنْ مِنْ جِهَةِ نَفْسِي لاَ أَفْتَخِرُ إِلاَّ بِضَعَفَاتِي. 6فَإِنِّي إِنْ أَرَدْتُ أَنْ
أَفْتَخِرَ لاَ أَكُونُ غَبِيّاً، لأَنِّي أَقُولُ الْحَقَّ. وَلَكِنِّي
أَتَحَاشَى لِئَلاَّ يَظُنَّ أَحَدٌ مِنْ جِهَتِي فَوْقَ مَا يَرَانِي أَوْ يَسْمَعُ
مِنِّي. 7وَلِئَلاَّ أَرْتَفِعَ بِفَرْطِ
الإِعْلاَنَاتِ، أُعْطِيتُ شَوْكَةً فِي الْجَسَدِ، مَلاَكَ الشَّيْطَانِ،
لِيَلْطِمَنِي لِئَلاَّ أَرْتَفِعَ. 8مِنْ جِهَةِ
هَذَا تَضَرَّعْتُ إِلَى الرَّبِّ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ أَنْ يُفَارِقَنِي. 9فَقَالَ لِي: «تَكْفِيكَ نِعْمَتِي،
لأَنَّ قُوَّتِي فِي الضُّعْفِ تُكْمَلُ». فَبِكُلِّ سُرُورٍ أَفْتَخِرُ
بِالْحَرِيِّ فِي ضَعَفَاتِي، لِكَيْ تَحِلَّ عَلَيَّ قُوَّةُ الْمَسِيحِ. 10لِذَلِكَ أُسَرُّ بِالضَّعَفَاتِ
وَالشَّتَائِمِ وَالضَّرُورَاتِ وَالاِضْطِهَادَاتِ وَالضِّيقَاتِ لأَجْلِ
الْمَسِيحِ. لأَنِّي حِينَمَا أَنَا ضَعِيفٌ فَحِينَئِذٍ أَنَا قَوِيٌّ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ12: 5-10).
«15لأَنْ
لَيْسَ لَنَا رَئِيسُ كَهَنَةٍ غَيْرُ قَادِرٍ أَنْ يَرْثِيَ لِضَعَفَاتِنَا، بَلْ
مُجَرَّبٌ فِي كُلِّ شَيْءٍ مِثْلُنَا، بِلاَ خَطِيَّةٍ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ4: 15).
«1لأَنَّ
كُلَّ رَئِيسِ كَهَنَةٍ مَأْخُوذٍ مِنَ النَّاسِ يُقَامُ لأَجْلِ النَّاسِ فِي مَا
لِلَّهِ، لِكَيْ يُقَدِّمَ قَرَابِينَ وَذَبَائِحَ عَنِ الْخَطَايَا، 2قَادِراً
أَنْ يَتَرَفَّقَ بِالْجُهَّالِ وَالضَّالِّينَ، إِذْ هُوَ أَيْضاً مُحَاطٌ
بِالضُّعْفِ. 3وَلِهَذَا
الضُّعْفِ يَلْتَزِمُ أَنَّهُ كَمَا يُقَدِّمُ عَنِ الْخَطَايَا لأَجْلِ الشَّعْبِ
هَكَذَا أَيْضاً لأَجْلِ نَفْسِهِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ5: 1-3).
Ø
فيماذا يعين الرُّوحِ الْقُدُسِ ضعفاتنا؟
1) الرُّوحِ
الْقُدُسِ الْمُعَزِّي
في وسط الضيقات، لمن يشكر. ولكن من يتذمر يتقسى قلبه ويحرم نفسه من التعزيات
والبركات السماوية.
«26وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي
سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ
بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 26).
«26وَمَتَى
جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي
سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ
الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 26).
«7لَكِنِّي
أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ
لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلَكِنْ
إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 7).
2) الرُّوحِ الْقُدُسِ رُوحَ الْقُوَّةِ وَالْمَحَبَّةِ وَالنُّصْحِ «7لأَنَّ اللهَ لَمْ يُعْطِنَا رُوحَ الْفَشَلِ، بَلْ رُوحَ الْقُوَّةِ وَالْمَحَبَّةِ وَالنُّصْحِ (العقل السليم)»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 7). نحتاجه وسط مشاكل هذا العالم، ليعطينا الانضباط الذاتي، والحكمة. هذا هو الشاهد الوحيد لاستحدام الكلمة اليونانية التي تعني
G4995,
σωφρονισμός,
sōphronismos, so-fron-is-mos'
الانضباط أي ضبط النفس
المساوي للعقل السليم.
2Ti 1:7 ForG1063 GodG2316 hath notG3756 givenG1325 usG2254 the spiritG4151 of fear;G1167 butG235 of power,G1411 andG2532 of love,G26 andG2532 of a sound mind.G4995
0 التعليقات:
إرسال تعليق