إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
«10هَذَا هُوَ عَهْدِي
الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ:
يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ 11فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ
فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي
وَبَيْنَكُمْ. 12اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ
ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ
ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. 13يُخْتَنُ خِتَاناً وَلِيدُ بَيْتِكَ
وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ17: 10-13).
Ø
الختان نبذة تاريخية
هو استئصال الغرلة وما زالت
سائدة بين كثير من الأجناس في أجزاء مختلفة من العالم - في أمريكا وأفريقيا
واستراليا - كما كانت هذه الختان شائعة بين الساميين الغربيين، من عبرانيين وعرب
وموآبيين وعمونيين وأدوميين ومصريين، لكنها لم تكن معروفة عند الأشوريين
والبابليين. وكان الفلسطينيون في كنعان استثناء بالنسبة للمنطقة ككل. لذلك كان
يطلق عليها دائماً وصف الغلف أي غير المختونين.
وكان الختان - بصفة عامة -
شرطاً أساسياً للعهد مع الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، للتمتع بامتيازات العهد
«48وَإِذَا
نَزَلَ عِنْدَكَ نَزِيلٌ وَصَنَعَ فِصْحاً لِلرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) فَلْيُخْتَنْ مِنْهُ كُلُّ ذَكَرٍ ثُمَّ يَتَقَدَّمُ لِيَصْنَعَهُ
فَيَكُونُ كَمَوْلُودِ الأَرْضِ. وَأَمَّا كُلُّ أَغْلَفَ فَلاَ يَأْكُلُ مِنْهُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ12: 48)، «9هَكَذَا
قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): «ابْنُ
الْغَرِيبِ أَغْلَفُ الْقَلْبِ وَأَغْلَفُ اللَّحْمِ لاَ يَدْخُلُ مَقْدِسِي مِنْ
كُلِّ ابْنٍ غَرِيبٍ الَّذِي مِنْ وَسَطِ بَنِي إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ حِزْقِيَال44: 9). ولأن الدين كان يلعب - في العالم القديم - دوراً هاماً في الحياة، قد
نشأ كطقس ديني. ويحسن بنا أستعرض بعض الإشارات الهامة التي وردت في أَسْفَارٌ نَامُوسِ مُوسَى
وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ عن الختان:
أولاً: الختان
في أَسْفَارٌ
نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ:
عند إقامة العهد بين يهوه الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ وإِبْرَاهِيم، كان الختان علامة العهد، حيث قال له الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ: «7وَأُقِيمُ عَهْدِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ وَبَيْنَ نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي
أَجْيَالِهِمْ عَهْداً أَبَدِيّاً لأَكُونَ إِلَهاً لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ
بَعْدِكَ. 8وَأُعْطِي لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ كُلَّ أَرْضِ
كَنْعَانَ مِلْكاً أَبَدِيّاً. وَأَكُونُ إِلَهَهُمْ». 9وَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ:
«وَأَمَّا أَنْتَ فَتَحْفَظُ عَهْدِي أَنْتَ وَنَسْلُكَ مِنْ بَعْدِكَ فِي
أَجْيَالِهِمْ. 10هَذَا هُوَ عَهْدِي الَّذِي تَحْفَظُونَهُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَبَيْنَ
نَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ: يُخْتَنُ مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ 11فَتُخْتَنُونَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِكُمْ
فَيَكُونُ عَلاَمَةَ عَهْدٍ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ. 12اِبْنَ ثَمَانِيَةِ أَيَّامٍ يُخْتَنُ
مِنْكُمْ كُلُّ ذَكَرٍ فِي أَجْيَالِكُمْ: وَلِيدُ الْبَيْتِ وَالْمُبْتَاعُ
بِفِضَّةٍ مِنْ كُلِّ ابْنِ غَرِيبٍ لَيْسَ مِنْ نَسْلِكَ. 13يُخْتَنُ خِتَاناً وَلِيدُ بَيْتِكَ
وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً.
14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ
يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا.
إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ17: 7-14).
ولم يكن مسموحاً للنزيل
والغريب أن يأكلا من الفصح ما لم يختتنا: «48وَإِذَا نَزَلَ عِنْدَكَ نَزِيلٌ وَصَنَعَ فِصْحاً لِلرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) فَلْيُخْتَنْ مِنْهُ كُلُّ ذَكَرٍ ثُمَّ
يَتَقَدَّمُ لِيَصْنَعَهُ فَيَكُونُ كَمَوْلُودِ الأَرْضِ. وَأَمَّا كُلُّ
أَغْلَفَ فَلاَ يَأْكُلُ مِنْهُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ12: 48). وقد صنع يشوع سكاكين من صوَّان وختن بني إسرائيل في تل القلف .. ودعي
اسم المكان الجلجال (أي الدحرجة) «1وَعِنْدَمَا
سَمِعَ جَمِيعُ مُلُوكِ الأَمُورِيِّينَ الَّذِينَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ غَرْباً،
وَجَمِيعُ مُلُوكِ الْكَنْعَانِيِّينَ الَّذِينَ عَلَى الْبَحْرِ، أَنَّ الرَّبَّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) قَدْ
يَبَّسَ مِيَاهَ الأُرْدُنِّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ حَتَّى عَبَرْنَا،
ذَابَتْ قُلُوبُهُمْ وَلَمْ تَبْقَ فِيهِمْ رُوحٌ بَعْدُ مِنْ جَرَّاءِ بَنِي
إِسْرَائِيلَ. 2فِي ذَلِكَ
الْوَقْتِ قَالَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لِيَشُوعَ:
«اصْنَعْ لِنَفْسِكَ سَكَاكِينَ مِنْ صَوَّانٍ، وَعُدْ فَاخْتُنْ بَنِي
إِسْرَائِيلَ ثَانِيَةً». 3فَصَنَعَ يَشُوعُ
سَكَاكِينَ مِنْ صَوَّانٍ وَخَتَنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي تَلِّ الْقُلَفِ. 4وَهَذَا
هُوَ سَبَبُ خَتْنِ يَشُوعَ إِيَّاهُمْ: أَنَّ جَمِيعِ الشَّعْبِ الْخَارِجِينَ
مِنْ مِصْرَ، الذُّكُورَ، جَمِيعَ رِجَالِ الْحَرْبِ، مَاتُوا فِي الْبَرِّيَّةِ
عَلَى الطَّرِيقِ بِخُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ. 5لأَنَّ
جَمِيعَ الشَّعْبِ الَّذِينَ خَرَجُوا كَانُوا مَخْتُونِينَ. وَأَمَّا جَمِيعُ
الشَّعْبِ الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الْقَفْرِ عَلَى الطَّرِيقِ بِخُرُوجِهِمْ مِنْ
مِصْرَ فَلَمْ يُخْتَنُوا. 6لأَنَّ
بَنِي إِسْرَائِيلَ سَارُوا أَرْبَعِينَ سَنَةً فِي الْقَفْرِ حَتَّى فَنِيَ
جَمِيعُ الشَّعْبِ رِجَالُ الْحَرْبِ الْخَارِجِينَ مِنْ مِصْرَ، الَّذِينَ لَمْ
يَسْمَعُوا لِقَوْلِ الرَّبِّ(الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ)،
الَّذِينَ حَلَفَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لَهُمْ
أَنَّهُ لاَ يُرِيهِمِ الأَرْضَ الَّتِي حَلَفَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لِآبَائِهِمْ
أَنْ يُعْطِيَنَا إِيَّاهَا، الأَرْضَ الَّتِي تَفِيضُ لَبَناً وَعَسَلاً. 7وَأَمَّا
بَنُوهُمْ فَأَقَامَهُمْ مَكَانَهُمْ. فَإِيَّاهُمْ خَتَنَ يَشُوعُ لأَنَّهُمْ
كَانُوا قُلْفاً، إِذْ لَمْ يَخْتِنُوهُمْ فِي الطَّرِيقِ. 8وَكَانَ
بَعْدَمَا انْتَهَى جَمِيعُ الشَّعْبِ مِنَ الاِخْتِتَانِ أَنَّهُمْ أَقَامُوا فِي
أَمَاكِنِهِمْ فِي الْمَحَلَّةِ حَتَّى بَرِئُوا. 9وَقَالَ
الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لِيَشُوعَ:
«الْيَوْمَ قَدْ دَحْرَجْتُ عَنْكُمْ عَارَ مِصْرَ». فَدُعِيَ اسْمُ ذَلِكَ
الْمَكَانِ «الْجِلْجَالَ» إِلَى هَذَا الْيَوْمِ»(سِفْرُ يَشُوع5: 1-9). فكان
الختان علامة مميزة لنسل إبراهيم. واستخدامهم آلات عفا عليها الزمن كسكاكين
الصوَّان، لدليل على مدى تمسكهم بهذا الأمر.
Ø قصة قيام صفورة، امرأة موسى، بختان ابنها:
تدل على أهمية الختان، كما أن
ختان الابن كان فيه نجاة موسى لأنها قالت له: إنك عريس دم لي «24وَحَدَثَ فِي الطَّرِيقِ فِي الْمَنْزِلِ أَنَّ الرَّبَّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) الْتَقَاهُ وَطَلَبَ أَنْ يَقْتُلَهُ. 25فَأَخَذَتْ صَفُّورَةُ صَوَّانَةً
وَقَطَعَتْ غُرْلَةَ ابْنِهَا وَمَسَّتْ رِجْلَيْهِ. فَقَالَتْ: «إِنَّكَ عَرِيسُ دَمٍ لِي»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ4: 24و25)،
Exo 4:24 And it
came to passH1961 by the wayH1870 in the inn,H4411 that the LORDH3068 metH6298 him, and soughtH1245 to killH4191 him.
Ø
حَدَثَ فِي
الطَّرِيقِ فِي الْمَنْزِلِ:
«27فَلَمَّا فَتَحَ أَحَدُهُمْ عِدْلَهُ
لِيُعْطِيَ عَلِيقاً لِحِمَارِهِ فِي الْمَنْزِلِ رَأَى فِضَّتَهُ وَإِذَا هِيَ فِي فَمِ
عِدْلِهِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ42: 27).
تبدو وكأنها تشير إلى أنه في طريقهم إلى أرض مصر،
ظهر ملاك لموسى، وسعى إلى قتل ابنه، بسبب عدم مراعاة والده لأمر الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الإيجابي لإبراهيم، بأن كل طفل ذكر من الأمة
اليهودية، أو يولد في بيته في العبودية، يجب أن يختن في اليوم الثامن؛ وقامت
صفورة، بناءً على أمر موسى، بتنفيذ الأمر على الفور، وبالتالي تجنبت غضب الله،
الذي ندد به ضد العصاة: "أما الصبي الذكر غير المختون، الذي لا يختن لحم
غرلته، فتقطع تلك النفس من شعبها". «14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ
يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا.
إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ17: 14).
Ø الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
«18فَإِذَا سَمِعُوا لِقَوْلِكَ تَدْخُلُ
أَنْتَ وَشُيُوخُ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى مَلِكِ مِصْرَ وَتَقُولُونَ لَهُ:
الرَّبُّ (الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهُ الْعِبْرَانِيِّينَ الْتَقَانَا
فَالآنَ نَمْضِي سَفَرَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الْبَرِّيَّةِ وَنَذْبَحُ
لِلرَّبِّ (الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهِنَا»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ3: 18).
«22فَحَمِيَ
غَضَبُ اللهِ لأَنَّهُ مُنْطَلِقٌ وَوَقَفَ مَلاكُ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) فِي
الطَّرِيقِ لِيُقَاوِمَهُ وَهُوَ رَاكِبٌ عَلى أَتَانِهِ وَغُلامَاهُ مَعَهُ. 23فَأَبْصَرَتِ
الأَتَانُ مَلاكَ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) وَاقِفاً
فِي الطَّرِيقِ وَسَيْفُهُ مَسْلُولٌ فِي يَدِهِ فَمَالتِ الأَتَانُ عَنِ
الطَّرِيقِ وَمَشَتْ فِي الحَقْلِ. فَضَرَبَ بَلعَامُ الأَتَانَ لِيَرُدَّهَا إِلى
الطَّرِيقِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد22: 22و23).
«16وَرَفَعَ دَاوُدُ عَيْنَيْهِ فَرَأَى
مَلاَكَ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) وَاقِفاً بَيْنَ الأَرْضِ
وَالسَّمَاءِ، وَسَيْفُهُ مَسْلُولٌ بِيَدِهِ وَمَمْدُودٌ عَلَى أُورُشَلِيمَ.
فَسَقَطَ دَاوُدُ وَالشُّيُوخُ عَلَى وُجُوهِهِمْ مُكْتَسِينَ بِالْمُسُوحِ. 17وَقَالَ دَاوُدُ لِلَّهِ: «أَلَسْتُ
أَنَا هُوَ الَّذِي أَمَرَ بِإِحْصَاءِ الشَّعْبِ؟ وَأَنَا هُوَ الَّذِي أَخْطَأَ
وَأَسَاءَ، وَأَمَّا هَؤُلاَءِ الْخِرَافُ فَمَاذَا عَمِلُوا؟ فَأَيُّهَا الرَّبُّ
(الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهِي
لِتَكُنْ يَدُكَ عَلَيَّ وَعَلَى بَيْتِ أَبِي لاَ عَلَى شَعْبِكَ لِضَرْبِهِمْ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ21: 16و17).
«4وَأَنَا
الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهُكَ
مِنْ أَرْضِ مِصْرَ وَإِلَهاً سُوَايَ لَسْتَ تَعْرِفُ وَلاَ مُخَلِّصَ غَيْرِي. 5أَنَا
عَرَفْتُكَ فِي الْبَرِّيَّةِ فِي أَرْضِ الْعَطَشِ. 6لَمَّا
رَعُوا شَبِعُوا. شَبِعُوا وَارْتَفَعَتْ قُلُوبُهُمْ لِذَلِكَ نَسُونِي. «7فَأَكُونُ
لَهُمْ كَأَسَدٍ. أَرْصُدُ عَلَى الطَّرِيقِ كَنَمِرٍ. 8أَصْدِمُهُمْ كَدُبَّةٍ مُثْكِلٍ
وَأَشُقُّ شَغَافَ قَلْبِهِمْ وَآكُلُهُمْ هُنَاكَ كَلَبْوَةٍ. يُمَزِّقُهُمْ
وَحْشُ الْبَرِّيَّةِ. «9هَلاَكُكَ
يَا إِسْرَائِيلُ أَنَّكَ عَلَيَّ عَلَى عَوْنِكَ. 10فَأَيْنَ
هُوَ مَلِكُكَ حَتَّى يُخَلِّصَكَ فِي جَمِيعِ مُدُنِكَ؟ وَقُضَاتُكَ حَيْثُ
قُلْتَ: أَعْطِنِي مَلِكاً وَرُؤَسَاءَ؟ 11أَنَا
أَعْطَيْتُكَ مَلِكاً بِغَضَبِي وَأَخَذْتُهُ بِسَخَطِي»(سِفْرُ هُوشَعَ13: 4-8-11).
Ø طلب:
«14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ
يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ
شَعْبِهَا.
إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ عَهْدِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ17: 14).
«3فَقَالَ
مُوسَى لِهَارُونَ: «هَذَا مَا تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) قَائِلاً:
فِي
الْقَرِيبِينَ مِنِّي أَتَقَدَّسُ وَأَمَامَ
جَمِيعِ الشَّعْبِ أَتَمَجَّدُ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ10: 3).
«1وَإِذَا
بِرَجُلِ اللَّهِ قَدْ أَتَى مِنْ يَهُوذَا بِكَلاَمِ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَى
بَيْتِ إِيلَ، وَيَرُبْعَامُ وَاقِفٌ لَدَى الْمَذْبَحِ لِيُوقِدَ... 17لأَنَّهُ
قِيلَ لِي بِكَلاَمِ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): لاَ
تَأْكُلْ خُبْزاً وَلاَ تَشْرَبْ هُنَاكَ مَاءً وَلاَ تَرْجِعْ سَائِراً فِي
الطَّرِيقِ الَّذِي ذَهَبْتَ فِيهِ». 18فَقَالَ
لَهُ: «أَنَا أَيْضاً نَبِيٌّ مِثْلُكَ، وَقَدْ كَلَّمَنِي مَلاَكٌ بِكَلاَمِ
الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) قَائِلاً:
ارْجِعْ بِهِ مَعَكَ إِلَى بَيْتِكَ فَيَأْكُلَ خُبْزاً وَيَشْرَبَ مَاءً» كَذَبَ
عَلَيْهِ. 19فَرَجَعَ
مَعَهُ وَأَكَلَ خُبْزاً فِي بَيْتِهِ وَشَرِبَ مَاءً. 20وَبَيْنَمَا
هُمَا جَالِسَانِ عَلَى الْمَائِدَةِ كَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَى
النَّبِيِّ الَّذِي أَرْجَعَهُ، 21فَصَاحَ
إِلَى رَجُلِ اللَّهِ الَّذِي جَاءَ مِنْ يَهُوذَا: «هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): مِنْ
أَجْلِ أَنَّكَ خَالَفْتَ قَوْلَ الرَّبِّ (الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ) وَلَمْ تَحْفَظِ الْوَصِيَّةَ
الَّتِي أَوْصَاكَ بِهَا الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهُكَ،
22فَرَجَعْتَ
وَأَكَلْتَ خُبْزاً وَشَرِبْتَ مَاءً فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي قَالَ لَكَ: لاَ
تَأْكُلْ فِيهِ خُبْزاً وَلاَ تَشْرَبْ مَاءً، لاَ تَدْخُلُ جُثَّتُكَ قَبْرَ
آبَائِكَ». 23ثُمَّ
بَعْدَمَا أَكَلَ خُبْزاً وَبَعْدَ أَنْ شَرِبَ شَدَّ لَهُ عَلَى الْحِمَارِ (أَيْ
لِلنَّبِيِّ الَّذِي أَرْجَعَهُ) 24وَانْطَلَقَ.
فَصَادَفَهُ أَسَدٌ فِي الطَّرِيقِ وَقَتَلَهُ. وَكَانَتْ جُثَّتُهُ مَطْرُوحَةً
فِي الطَّرِيقِ وَالْحِمَارُ وَاقِفٌ بِجَانِبِهَا وَالأَسَدُ وَاقِفٌ بِجَانِبِ
الْجُثَّةِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ13: 1و 17-24).
Exo 4:25 Then
ZipporahH6855 tookH3947 a sharp stone,H6864 and cut offH3772 (H853) the foreskinH6190 of her son,H1121 and castH5060 it
at his feet,H7272 and said,H559 SurelyH3588 a bloodyH1818 husbandH2860 art
thouH859 to me.
Ø حجر
حاد: أو سكين = a sharp stone: or, knife,
«2فِي ذَلِكَ
الْوَقْتِ قَالَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لِيَشُوعَ:
«اصْنَعْ لِنَفْسِكَ سَكَاكِينَ مِنْ صَوَّانٍ، وَعُدْ فَاخْتُنْ بَنِي
إِسْرَائِيلَ ثَانِيَةً». 3فَصَنَعَ
يَشُوعُ سَكَاكِينَ مِنْ صَوَّانٍ وَخَتَنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي تَلِّ
الْقُلَفِ. 4وَهَذَا
هُوَ سَبَبُ خَتْنِ يَشُوعَ إِيَّاهُمْ: أَنَّ جَمِيعِ الشَّعْبِ الْخَارِجِينَ
مِنْ مِصْرَ، الذُّكُورَ، جَمِيعَ رِجَالِ الْحَرْبِ، مَاتُوا فِي الْبَرِّيَّةِ
عَلَى الطَّرِيقِ بِخُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ. 5لأَنَّ
جَمِيعَ الشَّعْبِ الَّذِينَ خَرَجُوا كَانُوا مَخْتُونِينَ. وَأَمَّا جَمِيعُ
الشَّعْبِ الَّذِينَ وُلِدُوا فِي الْقَفْرِ عَلَى الطَّرِيقِ بِخُرُوجِهِمْ مِنْ
مِصْرَ فَلَمْ يُخْتَنُوا»(سِفْرُ يَشُوع5: 2-5).
0 التعليقات:
إرسال تعليق