• اخر الاخبار

    ثانياً: طرق الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ النبوي إعداد د. الفس سامي منير إسكندر

     




    النبوة في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ

    إعداد

    د. الفس سامي منير إسكندر

    (كورس (مادة) النبوة والأنبياء)

     

    ثانياً: طرق الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ النبوي:

    إن القوة الإلهية التى تحل على كائن بشري، وتجبره على رؤية أو سماع أشياء، تظل بدون ذلك مخفية عنه، هذه القوة هى التى يعبر عنها بالإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ، فيقـال مثلاً:  

    1)    «فَكَانَ عَليْهِ رُوحُ اللهِ»

    بَلعَامُ « 2وَرَفَعَ بَلعَامُ عَيْنَيْهِ وَرَأَى إِسْرَائِيل حَالاًّ حَسَبَ أَسْبَاطِهِ فَكَانَ عَليْهِ رُوحُ اللهِ (الرُّوحِ الْقُدُسِ)»(سِفْرُ اَلْعَدَد24: 2)،

    عُثْنِيئِيلَ بْنَ قَنَازَ أَخَا كَالِبَ الأَصْغَرَ «10فَكَانَ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، وَقَضَى لإِسْرَائِيلَ. وَخَرَجَ لِلْحَرْبِ فَدَفَعَ الرَّبُّ لِيَدِهِ كُوشَانَ رِشَعْتَايِمَ مَلِكَ أَرَامَ، وَاعْتَّزَتْ يَدُهُ عَلَى كُوشَانِ رِشَعْتَايِمَ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة3: 10).

    شَمْشُونُ «6فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، فَشَقَّهُ كَشَقِّ الْجَدْيِ وَلَيْسَ فِي يَدِهِ شَيْءٌ. وَلَمْ يُخْبِرْ أَبَاهُ وَأُمَّهُ بِمَا فَعَلَ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة14: 6). «19وَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ فَنَزَلَ إِلَى أَشْقَلُونَ وَقَتَلَ مِنْهُمْ ثَلاَثِينَ رَجُلاً، وَأَخَذَ سَلَبَهُمْ وَأَعْطَى الْحُلَلَ لِمُظْهِرِي الُّلغْزِ. وَحَمِيَ غَضَبُهُ وَصَعِدَ إِلَى بَيْتِ أَبِيهِ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة14: 19). «14وَلَمَّا جَاءَ إِلَى لَحْيٍ صَاحَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ لِلِقَائِهِ. فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ، فَكَانَ الْحَبْلاَنِ اللَّذَانِ عَلَى ذِرَاعَيْهِ كَكَتَّانٍ أُحْرِقَ بِالنَّارِ، فَانْحَلَّ الْوِثَاقُ عَنْ يَدَيْهِ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة15: 14).

    شَاوُلُ بَيْنَ الأَنْبِيَاءِ «10وَلَمَّا جَاءُوا إِلَى هُنَاكَ إِلَى جِبْعَةَ، إِذَا بِزُمْرَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ لَقِيَتْهُ، فَحَلَّ عَلَيْهِ رُوحُ اللَّهِ فَتَنَبَّأَ فِي وَسَطِهِمْ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ10: 10)،

    يَحْزَئِيلَ بْنَ زَكَرِيَّا «14وَإِنَّ يَحْزَئِيلَ بْنَ زَكَرِيَّا بْنِ بَنَايَا بْنِ يَعِيئِيلَ بْنِ مَتَّنِيَّا اللاَّوِيَّ مِنْ بَنِي آسَافَ كَانَ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ فِي وَسَطِ الْجَمَاعَةِ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي20: 14)،

    (نبوة عن الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) «2وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ (الرُّوحِ الْقُدُسِ) رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 2).

    أو«حَلَّ عَلَيَّ رُوحُ الرَّبِّ» «5وَحَلَّ عَلَيَّ رُوحُ الرَّبِّ (الرُّوحِ الْقُدُسِ) وَقَالَ لِي: «قُلْ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): هَكَذَا قُلْتُمْ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ، وَمَا يَخْطُرُ بِبَالِكُمْ قَدْ عَلِمْتُهُ»(سِفْرُ حِزْقِيَال11: 5 )،

    2)    «كَانَتْ يَدُ الرَّبِّ عَلَيَّ»

    أَلِيشَعُ «15وَالآنَ فَأْتُونِي بِعَوَّادٍ». وَلَمَّا ضَرَبَ الْعَوَّادُ بِالْعُودِ كَانَتْ عَلَيْهِ يَدُ الرَّبِّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ)»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي3: 15)،

    حِزْقِيَالَ الْكَاهِنِ «3صَارَ كَلاَمُ الرَّبِّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَى حِزْقِيَالَ الْكَاهِنِ ابْنِ بُوزِي فِي أَرْضِ الْكِلْدَانِيِّينَ عِنْدَ نَهْرِ خَابُورَ. وَكَانَتْ عَلَيْهِ هُنَاكَ يَدُ الرَّبِّ(الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ)»(سِفْرُ حِزْقِيَال1: 3)،

    النَّبِيِّ حِزْقِيَالَ «1فَقَالَ لِي: «يَا ابْنَ آدَمَ، كُلْ مَا تَجِدُهُ. كُلْ هَذَا الدَّرْجَ، وَاذْهَبْ كَلِّمْ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ»...22وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) عَلَيَّ هُنَاكَ. وَقَالَ لِي: «قُمُ اخْرُجْ إِلَى الْبُقْعَةِ وَهُنَاكَ أُكَلِّمُكَ»(سِفْرُ حِزْقِيَال3: 1و22)،

    «1رُوحُ (الرُّوحِ الْقُدُسِ)  السَّيِّدِ الرَّبِّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) عَلَيَّ لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ61: 1)،

    3)    « َلَبِسَ رُوحُ اللَّهِ (الرُّوحِ الْقُدُسِ)»

     H3847, לבשׁ / לבשׁ , lâbash / lâbêsh

    جِدْعُونَ «34وَلَبِسَ رُوحُ الرَّبِّ جِدْعُونَ فَضَرَبَ بِالْبُوقِ، فَاجْتَمَعَ أَبِيعَزَرُ وَرَاءَهُ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة6: 34)،

    «20وَلَبِسَ رُوحُ اللَّهِ (الرُّوحِ الْقُدُسِ) زَكَرِيَّا بْنَ يَهُويَادَاعَ الْكَاهِنَ فَوَقَفَ فَوْقَ الشَّعْبِ وَقَالَ لَهُمْ: «هَكَذَا يَقُولُ اللَّهُ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): لِمَاذَا تَتَعَدَّوْنَ وَصَايَا الرَّبِّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) فَلاَ تُفْلِحُونَ؟ لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمُ الرَّبَّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) قَدْ تَرَكَكُمْ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي24: 20)، أي أن روح الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ملأه،

    2Ch 24:20 And the SpiritH7307 of GodH430 came uponH3847 (H853) ZechariahH2148 the sonH1121 of JehoiadaH3077 the priest,H3548 which stoodH5975 aboveH4480 H5921 the people,H5971 and saidH559 unto them, ThusH3541 saithH559 God,H430 WhyH4100 transgressH5674 yeH859 (H853) the commandmentsH4687 of the LORD,H3068 that ye cannotH3808 prosper?H6743 becauseH3588 ye have forsakenH5800 the LORD,H3068 he hath also forsakenH5800 (H853) you. 

    لبس  came upon: Heb. clothed, =

     جِدْعُونَ «34وَلَبِسَ رُوحُ الرَّبِّ جِدْعُونَ فَضَرَبَ بِالْبُوقِ، فَاجْتَمَعَ أَبِيعَزَرُ وَرَاءَهُ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة6: 34).

    عَمَاسَايَ « 18فَحَلَّ الرُّوحُ عَلَى عَمَاسَايَ رَأْسِ الثَّوَالِثِ فَقَالَ: «لَكَ نَحْنُ يَا دَاوُدُ، وَمَعَكَ نَحْنُ يَا ابْنَ يَسَّى. سَلاَمٌ سَلاَمٌ لَكَ، وَسَلاَمٌ لِمُسَاعِدِيكَ. لأَنَّ إِلَهَكَ مُعِينُكَ». فَقَبِلَهُمْ دَاوُدُ وَجَعَلَهُمْ رُؤُوسَ الْجُيُوشِ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ12: 18).

    4) «استقرت (يستريح أو يسكن) روح الله عليه

     قَدِ اسْتَقَرَّتْ رُوحُ إِيلِيَّا عَلَى أَلِيشَعَ» «15وَلَمَّا رَآهُ بَنُو الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ فِي أَرِيحَا قُبَالَتَهُ قَالُوا: «قَدِ اسْتَقَرَّتْ رُوحُ إِيلِيَّا عَلَى أَلِيشَعَ». فَجَاءُوا لِلِقَائِهِ وَسَجَدُوا لَهُ إِلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي2: 15)،

    2Ki 2:15 And when the sonsH1121 of the prophetsH5030 whichH834 were to viewH4480 H5048 at JerichoH3405 sawH7200 him, they said,H559 The spiritH7307 of ElijahH452 doth restH5117 onH5921 Elisha.H477 And they cameH935 to meetH7125 him, and bowed themselvesH7812 to the groundH776 before him. 

    Ø    معني حَول الرُّوحُ (روح الله) :

     «25فَنَزَل الرَّبُّ فِي سَحَابَةٍ وَتَكَلمَ مَعَهُ وَأَخَذَ مِنَ الرُّوحِ الذِي عَليْهِ وَجَعَل عَلى السَّبْعِينَ رَجُلاً الشُّيُوخَ. فَلمَّا حَلتْ عَليْهِمِ الرُّوحُ تَنَبَّأُوا وَلكِنَّهُمْ لمْ يَزِيدُوا. 26وَبَقِيَ رَجُلانِ فِي المَحَلةِ اسْمُ الوَاحِدِ أَلدَادُ وَاسْمُ الآخَرِ مِيدَادُ فَحَل عَليْهِمَا الرُّوحُ. وَكَانَا مِنَ المَكْتُوبِينَ لكِنَّهُمَا لمْ يَخْرُجَا إِلى الخَيْمَةِ. فَتَنَبَّئَا فِي المَحَلةِ. 27فَرَكَضَ غُلامٌ وَأَخْبَرَ مُوسَى وَقَال: «أَلدَادُ وَمِيدَادُ يَتَنَبَّئَانِ فِي المَحَلةِ». 28فَقَال يَشُوعُ بْنُ نُونَ خَادِمُ مُوسَى (مِنْ حَدَاثَتِهِ): «يَا سَيِّدِي مُوسَى ارْدَعْهُمَا29فَقَال لهُ مُوسَى: «هَل تَغَارُ أَنْتَ لِي؟ يَا ليْتَ كُل شَعْبِ الرَّبِّ كَانُوا أَنْبِيَاءَ إِذَا جَعَل الرَّبُّ رُوحَهُ عَليْهِمْ!»(سِفْرُ اَلْعَدَد11: 25-29).

    يَشُوعَ بْنَ نُونَ رَجُلاً فِيهِ رُوحٌ «18فَقَال الرَّبُّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لِمُوسَى: «خُذْ يَشُوعَ بْنَ نُونَ رَجُلاً فِيهِ رُوحٌ وَضَعْ يَدَكَ عَليْهِ 19وَأَوْقِفْهُ قُدَّامَ أَلِعَازَارَ الكَاهِنِ وَقُدَّامَ كُلِّ الجَمَاعَةِ وَأَوْصِهِ أَمَامَ أَعْيُنِهِمْ. 20وَاجْعَل مِنْ هَيْبَتِكَ عَليْهِ لِيَسْمَعَ لهُ كُلُّ جَمَاعَةِ بَنِي إِسْرَائِيل»(سِفْرُ اَلْعَدَد27: 18-20).

    أُعَظِّمُكَ فِي أَعْيُنِ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ «7فَقَالَ الرَّبُّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لِيَشُوعَ: «الْيَوْمَ أَبْتَدِئُ أُعَظِّمُكَ فِي أَعْيُنِ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ لِيَعْلَمُوا أَنِّي كَمَا كُنْتُ مَعَ مُوسَى أَكُونُ مَعَكَ»(سِفْرُ يَشُوع3: 7).

    «2وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ (الرُّوحِ الْقُدُسِ) رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ(الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ)»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 2)،

    «21أَمَّا أَنَا فَهَذَا عَهْدِي مَعَهُمْ قَالَ الرَّبُّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): «رُوحِي الَّذِي عَلَيْكَ وَكَلاَمِي الَّذِي وَضَعْتُهُ فِي فَمِكَ لاَ يَزُولُ مِنْ فَمِكَ وَلاَ مِنْ فَمِ نَسْلِكَ وَلاَ مِنْ فَمِ نَسْلِ نَسْلِكَ» قَالَ الرَّبُّ «مِنَ الآنَ وَإِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ59: 21).

    و«1رُوحُ (الرُّوحِ الْقُدُسِ)  السَّيِّدِ الرَّبِّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) عَلَيَّ لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ61: 1)، أى حلت حلولاً دائماً.

    فَهُوَ يَشْهَدُ لِي «26وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي. 27وَتَشْهَدُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً لأَنَّكُمْ مَعِي مِنَ الاِبْتِدَاءِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 26و27).

    «8لَكِنَّكُمْ سَتَنَالُونَ قُوَّةً مَتَى حَلَّ الرُّوحُ الْقُدُسُ عَلَيْكُمْ وَتَكُونُونَ لِي شُهُوداً فِي أُورُشَلِيمَ وَفِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ وَالسَّامِرَةِ وَإِلَى أَقْصَى الأَرْضِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ1: 8).

    لِكَيْ تَحِلَّ عَلَيَّ قُوَّةُ الْمَسِيحِ «9فَقَالَ لِي: «تَكْفِيكَ نِعْمَتِي، لأَنَّ قُوَّتِي فِي الضُّعْفِ تُكْمَلُ». فَبِكُلِّ سُرُورٍ أَفْتَخِرُ بِالْحَرِيِّ فِي ضَعَفَاتِي، لِكَيْ تَحِلَّ عَلَيَّ قُوَّةُ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ12: 9).

    «14إِنْ عُيِّرْتُمْ بِاسْمِ الْمَسِيحِ فَطُوبَى لَكُمْ، لأَنَّ رُوحَ الْمَجْدِ وَاللهِ يَحِلُّ عَلَيْكُمْ. أَمَّا مِنْ جِهَتِهِمْ فَيُجَدَّفُ عَلَيْهِ، وَأَمَّا مِنْ جِهَتِكُمْ فَيُمَجَّدُ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى4: 14).

    Ø    «جَعَل الرَّبُّ رُوحَهُ عَليْهِمْ»

    «29فَقَال لهُ مُوسَى: «هَل تَغَارُ أَنْتَ لِي؟ يَا ليْتَ كُل شَعْبِ الرَّبِّ (الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) كَانُوا أَنْبِيَاءَ إِذَا جَعَل الرَّبُّ رُوحَهُ عَليْهِمْ!»(سِفْرُ اَلْعَدَد11: 29)،

    أو وضع الرب روحه عليـه «1هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ42: 1)،

    أو يسكب روحه عليه «28وَيَكُونُ بَعْدَ ذَلِكَ أَنِّي أَسْكُبُ رُوحِي عَلَى كُلِّ بَشَرٍ فَيَتَنَبَّأُ بَنُوكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَيَحْلَمُ شُيُوخُكُمْ أَحْلاَماً وَيَرَى شَبَابُكُمْ رُؤًى»(سِفْر يُوئِيل2: 28). ولكن لم يكن الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ يلغي وعي من يتلقاه، أو شخصيته، فيصبح مجرد آلة تسجيل، بل يكون متلقي الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ في كامل وعيه، ويستطيع فيما بعد أن يصف كل ما حدث وصفاً دقيقاً، فالله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو الذي أعد النَّبِيِّ لتلقي الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ، وزوده بكل المواهب والقدرات والخبرات اللازمة لنقل أقوال الله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وتدوينها كما وصلت إليه بكل أمانة ودقة. 

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: ثانياً: طرق الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ النبوي إعداد د. الفس سامي منير إسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top