التأكد والفهم للمَعْرُفَةً
في اللغة اليونانية
إعداد وترجمة
د. القس سامي منير اسكندر
Ø المَعْرُفَةً 222مرة في إعلان الله في الإِنْجِيل:
·
لمعرفة ما إذا كان الإجراء مبدئيًا أم كاملاً ومستقرًا ؛ للإدراك :
«18فَعَلِمَ يَسُوعُ
خُبْثَهُمْ وَقَالَ: «لِمَاذَا تُجَرِّبُونَنِي يَا مُرَاؤُونَ؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى22: 18)؛
«29فَلِلْوَقْتِ جَفَّ
يَنْبُوعُ دَمِهَا، وَعَلِمَتْ
فِي جِسْمِهَا أَنَّهَا قَدْ بَرِئَتْ مِنَ الدَّاءِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ5: 29).
«17فَعَلِمَ يَسُوعُ
وَقَالَ لَهُمْ: «لِمَاذَا تُفَكِّرُونَ أَنْ لَيْسَ عِنْدَكُمْ خُبْزٌ؟ أَلاَ
تَشْعُرُونَ بَعْدُ وَلاَ تَفْهَمُونَ؟ أَحَتَّى الآنَ قُلُوبُكُمْ غَلِيظَةٌ؟»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ8: 17).
«12فَطَلَبُوا
أَنْ يُمْسِكُوهُ، وَلَكِنَّهُمْ خَافُوا مِنَ الْجَمْعِ، لأَنَّهُمْ عَرَفُوا أَنَّهُ
قَالَ الْمَثَلَ عَلَيْهِمْ. فَتَرَكُوهُ وَمَضَوْا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ12:
12).
«46فَقَالَ يَسُوعُ: «قَدْ لَمَسَنِي
وَاحِدٌ، لأَنِّي عَلِمْتُ
أَنَّ قُوَّةً قَدْ خَرَجَتْ مِنِّي»(إِنْجِيلُ لُوقَا8:
46).؛
·
معرفة الكسل والفشل :
«24ثُمَّ جَاءَ
أَيْضاً الَّذِي أَخَذَ الْوَزْنَةَ الْوَاحِدَةَ وَقَالَ: يَا سَيِّدُ، عَرَفْتُ أَنَّكَ
إِنْسَانٌ قَاسٍ، تَحْصُدُ حَيْثُ لَمْ تَزْرَعْ، وَتَجْمَعُ مِنْ حَيْثُ لَمْ
تَبْذُرْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى25:
24)؛
«44وَيَهْدِمُونَكِ وَبَنِيكِ فِيكِ، وَلاَ يَتْرُكُونَ
فِيكِ حَجَراً عَلَى حَجَرٍ، لأَنَّكِ لَمْ تَعْرِفِي
زَمَانَ افْتِقَادِكِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 44).
·
للتأكد من الفحص:
«38فَقَالَ
لَهُمْ: «كَمْ رَغِيفاً عِنْدَكُمْ؟ اذْهَبُوا وَانْظُرُوا». وَلَمَّا عَلِمُوا قَالُوا:
«خَمْسَةٌ وَسَمَكَتَانِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ6:
38).
«51أَلَعَلَّ نَامُوسَنَا يَدِينُ
إِنْسَاناً لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ أَوَّلاً وَيَعْرِفْ مَاذَا فَعَلَ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 51).
«28وَكُنْتُ
أُرِيدُ أَنْ أَعْلَمَ الْعِلَّةَ
الَّتِي لأَجْلِهَا كَانُوا يَشْتَكُونَ عَلَيْهِ فَأَنْزَلْتُهُ إِلَى
مَجْمَعِهِمْ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 28).
·
معرفة الفهم :
«13ثُمَّ قَالَ
لَهُمْ: «أَمَا تَعْلَمُونَ هَذَا الْمَثَلَ؟ فَكَيْفَ تَعْرِفُونَ جَمِيعَ
الأَمْثَالِ؟»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4:
13).
«34وَأَمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا مِنْ ذَلِكَ شَيْئاً، وَكَانَ هَذَا الأَمْرُ مُخْفىً
عَنْهُمْ، وَلَمْ يَعْلَمُوا مَا قِيلَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا18: 34).
«16وَهَذِهِ
الأُمُورُ لَمْ يَفْهَمْهَا
تَلاَمِيذُهُ أَوَّلاً، وَلَكِنْ لَمَّا تَمَجَّدَ يَسُوعُ، حِينَئِذٍ تَذَكَّرُوا
أَنَّ هَذِهِ كَانَتْ مَكْتُوبَةً عَنْهُ، وَأَنَّهُمْ صَنَعُوا هَذِهِ لَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 16).
«7أَجَابَ
يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «لَسْتَ تَعْلَمُ أَنْتَ
الآنَ مَا أَنَا أَصْنَعُ، وَلَكِنَّكَ سَتَفْهَمُ فِيمَا بَعْدُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا13:
7).
«30فَبَادَرَ إِلَيْهِ
فِيلُبُّسُ وَسَمِعَهُ يَقْرَأُ النَّبِيَّ إِشَعْيَاءَ فَقَالَ: «أَلَعَلَّكَ تَفْهَمُ
مَا أَنْتَ تَقْرَأُ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ8: 30).
«7اَلأَشْيَاءُ الْعَادِمَةُ النُّفُوسِ الَّتِي تُعْطِي
صَوْتاً: مِزْمَارٌ أَوْ قِيثَارَةٌ مَعَ ذَلِكَ إِنْ لَمْ تُعْطِ فَرْقاً
لِلنَّغَمَاتِ فَكَيْفَ يُعْرَفُ مَا زُمِّرَ أَوْ مَا عُزِفَ بِهِ؟ 8فَإِنَّهُ إِنْ أَعْطَى الْبُوقُ أَيْضاً صَوْتاً
غَيْرَ وَاضِحٍ فَمَنْ يَتَهَيَّأُ لِلْقِتَالِ؟ 9هَكَذَا
أَنْتُمْ أَيْضاً إِنْ لَمْ تُعْطُوا بِاللِّسَانِ كَلاَماً يُفْهَمُ فَكَيْفَ يُعْرَفُ
مَا تُكُلِّمَ بِهِ؟ فَإِنَّكُمْ تَكُونُونَ تَتَكَلَّمُونَ فِي الْهَوَاءِ!»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ14: 7-9)؛
·
للإقرار (معرفة الإعلان الحقيقي) ؛
«23فَحِينَئِذٍ
أُصَرِّحُ لَهُمْ: إِنِّي لَمْ أَعْرِفْكُمْ قَطُّ!
اذْهَبُوا عَنِّي يَا فَاعِلِي الإِثْمِ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 23).
«2أَنْتُمْ
رِسَالَتُنَا، مَكْتُوبَةً فِي قُلُوبِنَا، مَعْرُوفَةً وَمَقْرُوءَةً
مِنْ جَمِيعِ النَّاسِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3:
2).
·
لحل ، استنتاج:
«4قَدْ عَلِمْتُ مَاذَا أَفْعَلُ، حَتَّى إِذَا
عُزِلْتُ عَنِ الْوَكَالَةِ يَقْبَلُونِي فِي بُيُوتِهِمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا16: 4).
«26وَهَا هُوَ
يَتَكَلَّمُ جِهَاراً وَلاَ يَقُولُونَ لَهُ شَيْئاً! أَلَعَلَّ الرُّؤَسَاءَ عَرَفُوا يَقِيناً
أَنَّ هَذَا هُوَ الْمَسِيحُ حَقّاً؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7:
26).
«8لأَنَّ
الْكَلاَمَ الَّذِي أَعْطَيْتَنِي قَدْ أَعْطَيْتُهُمْ، وَهُمْ قَبِلُوا وَعَلِمُوا يَقِيناً
أَنِّي خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِكَ، وَآمَنُوا أَنَّكَ أَنْتَ أَرْسَلْتَنِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا17:
8).
·
للتأكد:
«20وَمَتَى رَأَيْتُمْ أُورُشَلِيمَ مُحَاطَةً بِجُيُوشٍ،
فَحِينَئِذٍ اعْلَمُوا
أَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ خَرَابُهَا»(إِنْجِيلُ لُوقَا21: 20).
«69وَنَحْنُ
قَدْ آمَنَّا وَعَرَفْنَا أَنَّكَ
أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6:
69).
«52فَقَالَ
لَهُ الْيَهُودُ: الآنَ عَلِمْنَا أَنَّ بِكَ
شَيْطَاناً. قَدْ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ وَالأَنْبِيَاءُ وَأَنْتَ تَقُولُ: إِنْ
كَانَ أَحَدٌ يَحْفَظُ كلاَمِي فَلَنْ يَذُوقَ الْمَوْتَ إِلَى الأَبَدِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8:
52).
«20عَالِمِينَ هَذَا
أَوَّلاً: أَنَّ كُلَّ نُبُوَّةِ الْكِتَابِ لَيْسَتْ مِنْ تَفْسِيرٍ خَاصٍّ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ1: 20).
·
معرفة التميز: (أن تكون ماهرًا ، وأن تكون سيدًا في شيء ما)
«3وَفِي
الصَّبَاحِ: الْيَوْمَ شِتَاءٌ لأَنَّ السَّمَاءَ مُحْمَرَّةٌ بِعُبُوسَةٍ. يَا
مُرَاؤُونَ!
تَعْرِفُونَ أَنْ تُمَيِّزُوا وَجْهَ
السَّمَاءِ، وَأَمَّا عَلاَمَاتُ الأَزْمِنَةِ فَلاَ تَسْتَطِيعُونَ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى16: 3)؛
«37وَإِذْ
قَارَبَ بُولُسُ أَنْ يَدْخُلَ الْمُعَسْكَرَ قَالَ لِلأَمِيرِ: «أَيَجُوزُ لِي
أَنْ أَقُولَ لَكَ شَيْئاً؟» فَقَالَ: «أَتَعْرِفُ
الْيُونَانِيَّةَ؟»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ21: 37).
·
معرفة الزواج (الالتصاق):
«25وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى
وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى1: 25)؛
«34فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ: «كَيْفَ يَكُونُ هَذَا
وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 34).
·
من العبرية لعرضها برضا:
«3وَلَكِنْ
إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُحِبُّ اللهَ فَهَذَا مَعْرُوفٌ عِنْدَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ8:
3)؛
«9وَأَمَّا
الآنَ إِذْ عَرَفْتُمُ اللهَ،
بَلْ بِالْحَرِيِّ عُرِفْتُمْ مِنَ
اللهِ، فَكَيْفَ تَرْجِعُونَ أَيْضاً إِلَى الأَرْكَانِ الضَّعِيفَةِ الْفَقِيرَةِ
الَّتِي تُرِيدُونَ أَنْ تُسْتَعْبَدُوا لَهَا مِنْ جَدِيدٍ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ4: 9).
0 التعليقات:
إرسال تعليق