يَهْوَهْ
هَذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ وَهَذَا ذِكْرِي إِلَى
دَوْرٍ فَدَوْرٍ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
«15وَقَالَ اللهُ (الْكَلِمَةُ) أَيْضاً لِمُوسَى: «هَكَذَا تَقُولُ
لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: يَهْوَهْ (The LORDH3068) إِلَهُ آبَائِكُمْ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ
وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ أَرْسَلَنِي إِلَيْكُمْ. هَذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ وَهَذَا ذِكْرِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ3: 15).
Ø
الرَّبِّ:
(الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) = (الرَّبِّ أو السيد) = يَهْوَهْ حسب اللغة العبرية والعبرانيين
«6ثُمَّ قَالَ (الْكَلِمَةُ): «أَنَا إِلَهُ أَبِيكَ إِلَهُ
إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ
لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى اللهِ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ3: 6).
«5لِكَيْ يُصَدِّقُوا أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ
لَكَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهُ آبَائِهِمْ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ
إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ4: 5).
«7وَدَعَا اسْمَ الْمَوْضِعِ «مَسَّةَ
وَمَرِيبَةَ» مِنْ أَجْلِ مُخَاصَمَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمِنْ أَجْلِ
تَجْرِبَتِهِمْ لِلرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) قَائِلِينَ: «أَفِي وَسَطِنَا الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) أَمْ لاَ؟». 8وَأَتَى عَمَالِيقُ وَحَارَبَ إِسْرَائِيلَ
فِي رَفِيدِيمَ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ17: 7و8).
«11الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلهُ
آبَائِكُمْ يَزِيدُ عَليْكُمْ مِثْلكُمْ أَلفَ مَرَّةٍ وَيُبَارِكُكُمْ كَمَا
كَلمَكُمْ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة1: 11).
«30الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلهُكُمُ
السَّائِرُ أَمَامَكُمْ هُوَ يُحَارِبُ عَنْكُمْ حَسَبَ كُلِّ مَا فَعَل مَعَكُمْ
فِي مِصْرَ أَمَامَ أَعْيُنِكُمْ 31وَفِي
البَرِّيَّةِ حَيْثُ رَأَيْتَ كَيْفَ حَمَلكَ الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلهُكَ
كَمَا يَحْمِلُ الإِنْسَانُ ابْنَهُ فِي كُلِّ الطَّرِيقِ التِي سَلكْتُمُوهَا
حَتَّى جِئْتُمْ إِلى هَذَا المَكَانِ. 32وَلكِنْ فِي
هَذَا الأَمْرِ لسْتُمْ وَاثِقِينَ بِالرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلهِكُمُ 33السَّائِرِ
أَمَامَكُمْ فِي الطَّرِيقِ لِيَلتَمِسَ لكُمْ مَكَاناً لِنُزُولِكُمْ فِي نَارٍ
ليْلاً لِيُرِيَكُمُ الطَّرِيقَ التِي تَسِيرُونَ فِيهَا وَفِي سَحَابٍ نَهَاراً. 34وَسَمِعَ
الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) صَوْتَ
كَلامِكُمْ فَسَخِطَ وَأَقْسَمَ قَائِلاً (الْكَلِمَةُ): 35لنْ يَرَى
إِنْسَانٌ مِنْ هَؤُلاءِ النَّاسِ مِنْ هَذَا الجِيلِ الشِّرِّيرِ الأَرْضَ
الجَيِّدَةَ التِي أَقْسَمْتُ أَنْ أُعْطِيَهَا لآِبَائِكُمْ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة1: 30-35).
«1فَالآنَ يَا
إِسْرَائِيلُ اسْمَعِ الفَرَائِضَ وَالأَحْكَامَ التِي أَنَا أُعَلِّمُكُمْ
لِتَعْمَلُوهَا لِتَحْيُوا وَتَدْخُلُوا وَتَمْتَلِكُوا الأَرْضَ التِي الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلهُ
آبَائِكُمْ يُعْطِيكُمْ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 1).
«9وَكَانَ
هُنَاكَ نَبِيٌّ لِلرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) اسْمُهُ
عُودِيدُ فَخَرَجَ لِلِقَاءِ الْجَيْشِ الآتِي إِلَى السَّامِرَةِ وَقَالَ لَهُمْ:
«هُوَذَا مِنْ أَجْلِ غَضَبِ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهِ
آبَائِكُمْ عَلَى يَهُوذَا قَدْ دَفَعَهُمْ لِيَدِكُمْ وَقَدْ قَتَلْتُمُوهُمْ
بِغَضَبٍ بَلَغَ السَّمَاءَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي28: 9).
«32أَنَا
إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ؟ لَيْسَ اللَّهُ إِلَهَ
أَمْوَاتٍ بَلْ إِلَهُ أَحْيَاءٍ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى22: 32).
«30وَلَمَّا
كَمِلَتْ أَرْبَعُونَ سَنَةً ظَهَرَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) فِي
بَرِّيَّةِ جَبَلِ سِينَاءَ فِي لَهِيبِ نَارِ عُلَّيْقَةٍ. 31فَلَمَّا
رَأَى مُوسَى ذَلِكَ تَعَجَّبَ مِنَ الْمَنْظَرِ. وَفِيمَا هُوَ يَتَقَدَّمُ
لِيَتَطَلَّعَ صَارَ إِلَيْهِ صَوْتُ (الْكَلِمَةُ) الرَّبِّ(الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): 32أَنَا
إِلَهُ آبَائِكَ إِلَهُ إِبْرَاهِيمَ وَإِلَهُ إِسْحَاقَ وَإِلَهُ يَعْقُوبَ.
فَارْتَعَدَ مُوسَى وَلَمْ يَجْسُرْ أَنْ يَتَطَلَّعَ. 33فَقَالَ (الْكَلِمَةُ) لَهُ
الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ): اخْلَعْ
نَعْلَ رِجْلَيْكَ لأَنَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ
مُقَدَّسَةٌ. 34إِنِّي رَأَيْتُ مَشَقَّةَ
شَعْبِي الَّذِينَ فِي مِصْرَ وَسَمِعْتُ
أَنِينَهُمْ وَنَزَلْتُ
لِأُنْقِذَهُمْ. فَهَلُمَّ الآنَ أُرْسِلُكَ إِلَى
مِصْرَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 30-34).
Ø
هَذَا اسْمِي إِلَى الأَبَدِ:
The name here referred to is that which
immediately precedes, יהוה, [H3068], Yehowah, which we translate "Lord", the name
by which God had been known from the creation of the world (Gen_2:2), and by
which he is known to the present day. יהוה, Yehowah, from הוה, hawah, to be, subsist,
signifies "He who is", or "subsists", i.e., eminently and
in a manner superior to all other beings; and is essentially the same with אהיה, eheyeh, "I AM",
in the preceding verse.
الاسم المشار إليه هنا هو الذي يسبق مباشرة، يَهْوَهْ ، H] 3068[، Yehowah، الذي نترجمه
"الرب"، الاسم الذي عرف به الله منذ خلق العالم «2وَفَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي
عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي
عَمِلَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 2)، والذي به معروف حتا يومنا هذا. yhwh ، yehowah ، من hwh ، hawah، أن يكون، موجود، يشير إلى "هو"، أو "الكائن"، أي بشكل بارز وبطريقة متفوقة على
جميع الكائنات الأخرى؛ وهو في الأساس نفس الشيء مع "أهيه، يإه،" أنا هو
"في الآية السابقة.
(الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) = (الرَّبِّ أو السيد) = يَهْوَهْ حسب اللغة العبرية والعبرانيين
«17يَكُونُ اسْمُهُ إِلَى
الدَّهْرِ. قُدَّامَ الشَّمْسِ يَمْتَدُّ اسْمُهُ.
وَيَتَبَارَكُونَ بِهِ. كُلُّ أُمَمِ الأَرْضِ يُطَوِّبُونَهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور72: 17).
«19وَمُبَارَكٌ
اسْمُ مَجْدِهِ
إِلَى الدَّهْرِ وَلْتَمْتَلِئِ الأَرْضُ كُلُّهَا مِنْ مَجْدِهِ. آمِينَ ثُمَّ
آمِينَ. تَمَّتْ صَلَوَاتُ دَاوُدَ بْنِ يَسَّى»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور72: 19).
«13يَا رَبُّ اسْمُكَ إِلَى
الدَّهْرِ. يَا رَبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) ذِكْرُكَ
إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ. 14لأَنَّ
الرَّبَّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) يَدِينُ شَعْبَهُ
وَعَلَى عَبِيدِهِ يُشْفِقُ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور135: 13و14).
«1أَرْفَعُكَ
يَا إِلَهِي الْمَلِكَ وَأُبَارِكُ اسْمَكَ إِلَى
الدَّهْرِ وَالأَبَدِ. 2فِي كُلِّ
يَوْمٍ أُبَارِكُكَ وَأُسَبِّحُ اسْمَكَ إِلَى
الدَّهْرِ وَالأَبَدِ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور145: 1و2).
«6لأَنَّهُ
يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ
وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً
مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ9: 6).
«12الَّذِي
سَيَّرَ لِيَمِينِ مُوسَى ذِرَاعَ مَجْدِهِ الَّذِي شَقَّ الْمِيَاهَ قُدَّامَهُمْ
لِيَصْنَعَ لِنَفْسِهِ اسْماً أَبَدِيّاً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ63: 12).
Ø
وَهَذَا ذِكْرِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ:
«12أَمَّا
أَنْتَ يَا رَبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) فَإِلَى
الدَّهْرِ جَالِسٌ وَذِكْرُكَ إِلَى
دَوْرٍ فَدَوْرٍ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور102: 12).
«5وَالرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهُ
الْجُنُودِ يَهْوَهُ اسْمُهُ»(سِفْرُ هُوشَعَ12: 5).
«5لأَنَّ
جَمِيعَ الشُّعُوبِ يَسْلُكُونَ كُلُّ وَاحِدٍ بِاسْمِ إِلَهِهِ
وَنَحْنُ نَسْلُكُ بِاسْمِ الرَّبِّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) إِلَهِنَا
إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ»(سِفْرُ مِيخَا4: 5).
«6لأَنِّي
أَنَا الرَّبُّ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لاَ
أَتَغَيَّرُ فَأَنْتُمْ يَا بَنِي يَعْقُوبَ لَمْ تَفْنُوا»(سِفْرُ مَلاَخِي3: 6).
«8يَسُوعُ
الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ (يَهْوَهْ) أَمْساً
وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ13: 8).
0 التعليقات:
إرسال تعليق