مفهوم التَكَلَّمَ
في اللغة اليونانية
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
Ø
ذكرت 296مرة في إعلان الله في الإِنْجِيل
للتحدث بصوت عالٍ؛ للثرثرة والتحدث. في إعلان الله في الإِنْجِيل.
Ø
لممارسة كلية الكلام:
«33فَلَمَّا
أُخْرِجَ الشَّيْطَانُ تَكَلَّمَ
الأَخْرَسُ، فَتَعَجَّبَ الْجُمُوعُ قَائِلِينَ: «لَمْ يَظْهَرْ قَطُّ مِثْلُ
هَذَا فِي إِسْرَائِيلَ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى9: 33).
Ø
للتحدث:
«20لأَنْ لَسْتُمْ
أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ
أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى10: 20).
Ø
للتحدث مع
«46وَفِيمَا
هُوَ يُكَلِّمُ الْجُمُوعَ
إِذَا أُمُّهُ وَإِخْوَتُهُ قَدْ وَقَفُوا خَارِجاً طَالِبِينَ أَنْ يُكَلِّمُوهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12: 46).
«50لأَنَّ
الْجَمِيعَ رَأَوْهُ وَاضْطَرَبُوا. فَلِلْوَقْتِ كَلَّمَهُمْ قَالَ
لَهُمْ: «ثِقُوا. أَنَا هُوَ. لاَ تَخَافُوا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ6: 50).
«12فَالْتَفَتُّ
لأَنْظُرَ الصَّوْتَ الَّذِي تَكَلَّمَ مَعِي.
وَلَمَّا الْتَفَتُّ رَأَيْتُ سَبْعَ مَنَايِرَ مِنْ ذَهَبٍ، 13وَفِي
وَسَطِ السَّبْعِ الْمَنَايِرِ شِبْهُ ابْنِ إِنْسَانٍ، مُتَسَرْبِلاً بِثَوْبٍ
إِلَى الرِّجْلَيْنِ، وَمُتَمَنْطِقاً عِنْدَ ثَدْيَيْهِ بِمِنْطَقَةٍ مِنْ
ذَهَبٍ. 14وَأَمَّا رَأْسُهُ
وَشَعْرُهُ فَأَبْيَضَانِ كَالصُّوفِ الأَبْيَضِ كَالثَّلْجِ، وَعَيْنَاهُ
كَلَهِيبِ نَارٍ. 15وَرِجْلاَهُ
شِبْهُ النُّحَاسِ النَّقِيِّ، كَأَنَّهُمَا مَحْمِيَّتَانِ فِي أَتُونٍ.
وَصَوْتُهُ كَصَوْتِ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ. 16وَمَعَهُ
فِي يَدِهِ الْيُمْنَى سَبْعَةُ كَوَاكِبَ، وَسَيْفٌ مَاضٍ ذُو حَدَّيْنِ يَخْرُجُ
مِنْ فَمِهِ، وَوَجْهُهُ كَالشَّمْسِ وَهِيَ تُضِيءُ فِي قُوَّتِهَا. 17فَلَمَّا
رَأَيْتُهُ سَقَطْتُ عِنْدَ رِجْلَيْهِ كَمَيِّتٍ، فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى
عَلَيَّ قَائِلاً لِي: «لاَ تَخَفْ، أَنَا هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ، 18وَالْحَيُّ.
وَكُنْتُ مَيْتاً وَهَا أَنَا حَيٌّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ. وَلِي
مَفَاتِيحُ الْهَاوِيَةِ وَالْمَوْتِ. 19فَاكْتُبْ
مَا رَأَيْتَ، وَمَا هُوَ كَائِنٌ، وَمَا هُوَ عَتِيدٌ أَنْ يَكُونَ بَعْدَ هَذَا»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ1: 12-19).
Ø
للخطاب، لتقديم خطاب:
«37وَفِيمَا
هُوَ يَتَكَلَّمُ سَأَلَهُ
فَرِّيسِيٌّ أَنْ يَتَغَدَّى عِنْدَهُ، فَدَخَلَ وَاتَّكَأَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا11: 37).
«20وَلَكِنْ
كَانَ مِنْهُمْ قَوْمٌ وَهُمْ رِجَالٌ قُبْرُسِيُّونَ وَقَيْرَوَانِيُّونَ
الَّذِينَ لَمَّا دَخَلُوا أَنْطَاكِيَةَ كَانُوا
يُخَاطِبُونَ الْيُونَانِيِّينَ مُبَشِّرِينَ
بِالرَّبِّ يَسُوعَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ11: 20).
«39فَقَالَ
بُولُسُ: «أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ طَرْسُوسِيٌّ مِنْ أَهْلِ مَدِينَةٍ غَيْرِ
دَنِيَّةٍ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ. وَأَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَأْذَنَ لِي أَنْ
أُكَلِّمَ الشَّعْبَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ21: 39).
Ø
للإعلان ، للإعلان:
«55كَمَا كَلَّمَ آبَاءَنَا.
لإِبْراهِيمَ وَنَسْلِهِ إِلَى الأَبَدِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 55).
Ø
للإشارة:
«41قَالَ
إِشَعْيَاءُ هَذَا حِينَ رَأَى مَجْدَهُ وَتَكَلَّمَ عَنْهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 41).
«31سَبَقَ
فَرَأَى وَتَكَلَّمَ عَنْ
قِيَامَةِ الْمَسِيحِ أَنَّهُ لَمْ تُتْرَكْ نَفْسُهُ فِي الْهَاوِيَةِ وَلاَ
رَأَى جَسَدُهُ فَسَاداً»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 31).
«8لأَنَّهُ
لَوْ كَانَ يَشُوعُ قَدْ أَرَاحَهُمْ لَمَا تَكَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ عَنْ يَوْمٍ
آخَرَ. 9إِذاً
بَقِيَتْ رَاحَةٌ لِشَعْبِ اللهِ! 10لأَنَّ
الَّذِي دَخَلَ رَاحَتَهُ اسْتَرَاحَ هُوَ أَيْضاً مِنْ أَعْمَالِهِ، كَمَا اللهُ
مِنْ أَعْمَالِهِ. 11فَلْنَجْتَهِدْ
أَنْ نَدْخُلَ تِلْكَ الرَّاحَةَ، لِئَلاَّ يَسْقُطَ أَحَدٌ فِي عِبْرَةِ
الْعِصْيَانِ هَذِهِ عَيْنِهَا. 12لأَنَّ
كَلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وَفَعَّالَةٌ وَأَمْضَى مِنْ كُلِّ سَيْفٍ ذِي حَدَّيْنِ،
وَخَارِقَةٌ إِلَى مَفْرَقِ النَّفْسِ وَالرُّوحِ وَالْمَفَاصِلِ وَالْمِخَاخِ،
وَمُمَيِّزَةٌ أَفْكَارَ الْقَلْبِ وَنِيَّاتِهِ. 13وَلَيْسَتْ
خَلِيقَةٌ غَيْرَ ظَاهِرَةٍ قُدَّامَهُ، بَلْ كُلُّ شَيْءٍ عُرْيَانٌ وَمَكْشُوفٌ
لِعَيْنَيْ ذَلِكَ الَّذِي مَعَهُ أَمْرُنَا»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ4: 8-13).
«16كَمَا فِي
الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضاً، مُتَكَلِّماً فِيهَا
عَنْ هَذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا
غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضاً،
لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 16).
Ø
عبر، أن يتكلم، يخاطب، الوعظ:
«18وَفِيمَا
هُوَ يُكَلِّمُهُمْ بِهَذَا
إِذَا رَئِيسٌ قَدْ جَاءَ فَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: «إِنَّ ابْنَتِي الآنَ مَاتَتْ،
لَكِنْ تَعَالَ وَضَعْ يَدَكَ عَلَيْهَا فَتَحْيَا»(إِنْجِيلُ مَتَّى9: 18)؛
«11اَلْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّنَا إِنَّمَا نَتَكَلَّمُ بِمَا
نَعْلَمُ وَنَشْهَدُ بِمَا رَأَيْنَا، وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَ شَهَادَتَنَا»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 11).
«1أَمَّا
أَنْتَ فَتَكَلَّمْ بِمَا
يَلِيقُ بِالتَّعْلِيمِ الصَّحِيحِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ2: 1).
ليعطي الكلام
ل:
«7لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ هَذَا
هَكَذَا بِتَجَادِيفَ؟ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَغْفِرَ خَطَايَا إلاَّ اللَّهُ
وَحْدَهُ؟»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ2: 7).
«34لأَنَّ الَّذِي أَرْسَلَهُ اللَّهُ يَتَكَلَّمُ بِكلاَمِ اللَّهِ. لأَنَّهُ لَيْسَ
بِكَيْلٍ يُعْطِي اللَّهُ الرُّوحَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 34).
Ø
للإعلان، والإعلان، والكشف:
«25فَقَالَ
لَهُمَا: «أَيُّهَا الْغَبِيَّانِ وَالْبَطِيئَا الْقُلُوبِ فِي الإِيمَانِ
بِجَمِيعِ مَا تَكَلَّمَ بِهِ
الأَنْبِيَاءُ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا24: 25).
Ø
وآخرون؛ للإفصاح:
«4أَنَّهُ
اخْتُطِفَ إِلَى الْفِرْدَوْسِ، وَسَمِعَ كَلِمَاتٍ لاَ
يُنْطَقُ بِهَا، وَلاَ يَسُوغُ لإِنْسَانٍ أَنْ يَتَكَلَّمَ بِهَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ12: 4).
0 التعليقات:
إرسال تعليق