G2919 ي) أَدِينُ
في اللغة اليونانية
ترجمة وإعداد
د. القس سامي منير
اسكندر
G2919
Κρίνω, krinō, kree'-no
Properly
to distinguish, that is, decide
(mentally or judicially); by implication to try, condemn, punish: - avenge, conclude,
condemn, damn, decree, determine, esteem, judge, go to (sue at the) law,
ordain, call in question, sentence to, think.
Total
KJV occurrences: 114
للتمييز بشكل صحيح، وهذا هو، تقرر (عقليا أو قضائيا) ؛
بتضمين المحاولة، إدانة، معاقبة: الانتقام، إبرام، إدانة، لعنة، مرسوم، تحديد،
تقدير، قاضي، انتقل إلى (مقاضاة في) القانون، النظام، الدعوة إلى السؤال، الجملة
إلى، التفكير.
G2919
Κρίνω, krinō
Thayer
Definition:
1) to
separate, put asunder, to pick out, select, choose
2) to
approve, esteem, to prefer
3) to be
of opinion, deem, think, to be of opinion
4) to
determine, resolve, decree
5) to
judge
5a) to
pronounce an opinion concerning right and wrong
5a1) to
be judged, i.e. summoned to trial that one’s case may be examined and judgment passed upon
it
5b) to pronounce judgment, to subject to censure
5b1) of those who act the part of judges or
arbiters in matters of common life, or pass judgment on the deeds and words of
others
6) to rule, govern
6a) to preside over with the power of giving
judicial decisions, because it was the prerogative of kings and rulers to pass
judgment
7) to contend together, of warriors and combatants
7a) to dispute
7b) in a forensic sense
7b1) to go to law, have suit at law
Part
of Speech: verb
A
Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: perhaps
a primitive word
1) للفصل، وضعتasunder، لاختيار، حدد،
اختيار.
2) للموافقة،
واحترام، لتفضيل.
3) أن تكون من
الرأي، واعتبر، والتفكير، ليكون من الرأي.
(4 لتحديد، حل،
مرسوم.
5) للحكم.
5 أ) نطق رأي بشأن الصواب والخطأ.
5 أ 1) للحكم عليه، أي استدعي للمحاكمة بأنه يجوز دراسة حالة
الفرد وإصدار الحكم عليها.
5 ب) نطق الحكم، خاضع للرقابة.
5 ب 1) لمن
يتصرفون من جانب القضاة أو المحكّمين في أمور الحياة المشتركة، أو يصدرون الأحكام
على أفعال وكلمات الآخرين
6) للحكم، الحكم.
6أ) رئاسة سلطة
إصدار القرارات القضائية، لأنه كان من حق الملوك والحكام إصدار حكم.
7) لنواجه معا، من
المحاربين والمقاتلين.
7 أ) للنزاع.
7 ب) بمعنى الطب الشرعي.
7b1) للذهاب إلى
القانون، ورفع دعوى في القانون.
جزء من الكلام: الفعل
G2919
Κρίνω, krinō
Total
KJV Occurrences: 117
judge, 45, = تَدِينُونَ
«1لاَ
تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، 2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ
تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 1-2).+1
«37وَلاَ
تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا
عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا6: 37).
«57وَلِمَاذَا
لاَ تَحْكُمُونَ بِالْحَقِّ مِنْ قِبَلِ
نُفُوسِكُمْ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا12: 57).
«22فَقَالَ
لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا
الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ، آخُذُ مَا لَمْ أَضَعْ،
وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 22).
«30أَنَا
لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئاً. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ
أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 30).
«24لاَ
تَحْكُمُوا حَسَبَ الظَّاهِرِ بَلِ احْكُمُوا حُكْماً عَادِلاً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 24).+1
«51أَلَعَلَّ
نَامُوسَنَا يَدِينُ إِنْسَاناً لَمْ يَسْمَعْ
مِنْهُ أَوَّلاً وَيَعْرِفْ مَاذَا فَعَلَ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 51).
«15أَنْتُمْ
حَسَبَ الْجَسَدِ تَدِينُونَ، أَمَّا أَنَا
فَلَسْتُ أَدِينُ أَحَداً. 16وَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَدِينُ
فَدَيْنُونَتِي حَقٌّ، لأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي، بَلْ أَنَا وَالآبُ الَّذِي
أَرْسَلَنِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 15-16).+2
«26إِنَّ
لِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أَتَكَلَّمُ وَأَحْكُمُ
بِهَا مِنْ نَحْوِكُمْ، لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ. وَأَنَا مَا
سَمِعْتُهُ مِنْهُ، فَهَذَا أَقُولُهُ لِلْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 26).
«47وَإِنْ
سَمِعَ أَحَدٌ كَلاَمِي وَلَمْ يُؤْمِنْ فَأَنَا لاَ أَدِينُهُ،
لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ
لأُخَلِّصَ الْعَالَمَ. 48مَنْ
رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ.
اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ
فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 47-48).+2
«31فَقَالَ
لَهُمْ بِيلاَطُسُ: «خُذُوهُ أَنْتُمْ وَاحْكُمُوا
عَلَيْهِ حَسَبَ نَامُوسِكُمْ». فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: «لاَ يَجُوزُ لَنَا أَنْ
نَقْتُلَ أَحَداً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا18: 31).
«19فَأَجَابَهُمْ
بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا وَقَالا: «إِنْ كَانَ حَقّاً أَمَامَ اللهِ أَنْ نَسْمَعَ
لَكُمْ أَكْثَرَ مِنَ اللهِ فَاحْكُمُوا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ4: 19).
«7وَالأُمَّةُ
الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا سَأَدِينُهَا
أَنَا يَقُولُ اللهُ. وَبَعْدَ ذَلِكَ يَخْرُجُونَ وَيَعْبُدُونَنِي فِي هَذَا
الْمَكَانِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 7).
«46فَجَاهَرَ
بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَقَالاَ: «كَانَ يَجِبُ أَنْ تُكَلَّمُوا أَنْتُمْ أَوَّلاً
بِكَلِمَةِ اللهِ وَلَكِنْ إِذْ دَفَعْتُمُوهَا عَنْكُمْ وَحَكَمْتُمْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُسْتَحِقِّينَ
لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ هُوَذَا نَتَوَجَّهُ إِلَى الْأُمَمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ13: 46).
«31لأَنَّهُ
أَقَامَ يَوْماً هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ
الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ
إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ17: 31).
«3حِينَئِذٍ
قَالَ لَهُ بُولُسُ: «سَيَضْرِبُكَ اللهُ أَيُّهَا الْحَائِطُ الْمُبَيَّضُ!
أَفَأَنْتَ جَالِسٌ تَحْكُمُ عَلَيَّ حَسَبَ
النَّامُوسِ وَأَنْتَ تَأْمُرُ بِضَرْبِي مُخَالِفاً لِلنَّامُوسِ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 3).
«16فِي
الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يَدِينُ اللهُ
سَرَائِرَ النَّاسِ حَسَبَ إِنْجِيلِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
رُومِيَةَ2: 16).
«27وَتَكُونُ
الْغُرْلَةُ الَّتِي مِنَ الطَّبِيعَةِ وَهِيَ تُكَمِّلُ النَّامُوسَ تَدِينُكَ أَنْتَ الَّذِي فِي الْكِتَابِ وَالْخِتَانِ
تَتَعَدَّى النَّامُوسَ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 27).
«6حَاشَا!
فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ الْعَالَمَ إِذْ
ذَاكَ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3: 6).
«3لاَ
يَزْدَرِ مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ
مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ، لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
رُومِيَةَ14: 3).
«10وَأَمَّا
أَنْتَ فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ
أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعاً سَوْفَ نَقِفُ
أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 10).
«13فَلاَ
نُحَاكِمْ أَيْضاً بَعْضُنَا بَعْضاً بَلْ بِالْحَرِيِّ احْكُمُوا
بِهَذَا: أَنْ لاَ يُوضَعَ لِلأَخِ مَصْدَمَةٌ أَوْ مَعْثَرَةٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
رُومِيَةَ14: 13).+1
«5إِذاً
لاَ تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ قَبْلَ الْوَقْتِ
حَتَّى يَأْتِيَ الرَّبُّ الَّذِي سَيُنِيرُ خَفَايَا الظَّلاَمِ وَيُظْهِرُ
آرَاءَ الْقُلُوبِ. وَحِينَئِذٍ يَكُونُ الْمَدْحُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 5).
«12لأَنَّهُ
مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ الَّذِينَ مِنْ
خَارِجٍ أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ تَدِينُونَ
الَّذِينَ مِنْ دَاخِلٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 12).+1
«2أَلَسْتُمْ
تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ
الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ
بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟ 3أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلاَئِكَةً؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ
هَذِهِ الْحَيَاةِ!»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ6: 2-3).+2
«15أَقُولُ
كَمَا لِلْحُكَمَاءِ: احْكُمُوا أَنْتُمْ فِي
مَا أَقُولُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 15).
«13احْكُمُوا فِي
أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ وَهِيَ
غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ11: 13).
«14لأَنَّ
مَحَبَّةَ الْمَسِيحِ تَحْصُرُنَا. إِذْ نَحْنُ نَحْسِبُ
هَذَا: أَنَّهُ إِنْ كَانَ وَاحِدٌ قَدْ مَاتَ لأَجْلِ الْجَمِيعِ. فَالْجَمِيعُ
إِذاً مَاتُوا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 14).
«16فَلاَ
يَحْكُمْ عَلَيْكُمْ احَدٌ فِي أكْلٍ اوْ
شُرْبٍ، اوْ مِنْ جِهَةِ عِيدٍ اوْ هِلاَلٍ اوْ سَبْتٍ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
كُولُوسِّي2: 16).
«1أَنَا
أُنَاشِدُكَ إِذاً أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ
ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 1).
«30فَإِنَّنَا
نَعْرِفُ الَّذِي قَالَ: «لِيَ الاِنْتِقَامُ، أَنَا أُجَازِي، يَقُولُ الرَّبُّ».
وَأَيْضاً: «الرَّبُّ يَدِينُ شَعْبَهُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 30).
«4لِيَكُنِ
الزِّوَاجُ مُكَرَّماً عِنْدَ كُلِّ وَاحِدٍ، وَالْمَضْجَعُ غَيْرَ نَجِسٍ.
وَأَمَّا الْعَاهِرُونَ وَالزُّنَاةُ فَسَيَدِينُهُمُ
اللهُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ13: 4).
«11لاَ
يَذُمَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ. الَّذِي يَذُمُّ أَخَاهُ
وَيَدِينُ أَخَاهُ يَذُمُّ النَّامُوسَ وَيَدِينُ النَّامُوسَ. وَإِنْ كُنْتَ تَدِينُ النَّامُوسَ فَلَسْتَ عَامِلاً
بِالنَّامُوسِ، بَلْ دَيَّاناً لَهُ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ4: 11).
«5الَّذِينَ
سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَاباً لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى4: 5).
«10فَخَرَرْتُ
أَمَامَ رِجْلَيْهِ لأَسْجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِيَ: «انْظُرْ لاَ تَفْعَلْ! أَنَا
عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ. اسْجُدْ
لِلَّهِ. فَإِنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوَّةِ». 11ثُمَّ رَأَيْتُ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَإِذَا فَرَسٌ
أَبْيَضُ وَالْجَالِسُ عَلَيْهِ يُدْعَى أَمِيناً وَصَادِقاً، وَبِالْعَدْلِ يَحْكُمُ وَيُحَارِبُ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ19: 10-11).
judged, 26, = تُدَانُوا
«1لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا،
2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي
بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ
الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 1-2).+1
«37وَلاَ
تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا
عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا6: 37).
«43فَأَجَابَ
سِمْعَانُ وَقَالَ: «أَظُنُّ الَّذِي سَامَحَهُ بِالأَكْثَرِ». فَقَالَ لَهُ:
«بِالصَّوَابِ حَكَمْتَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 43).
«11وَأَمَّا
عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هَذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 11).
«15فَلَمَّا
اعْتَمَدَتْ هِيَ وَأَهْلُ بَيْتِهَا طَلَبَتْ قَائِلَةً: «إِنْ كُنْتُمْ قَدْ حَكَمْتُمْ أَنِّي مُؤْمِنَةٌ بِالرَّبِّ
فَادْخُلُوا بَيْتِي وَامْكُثُوا». فَأَلْزَمَتْنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 15).
«6وَقَدْ
شَرَعَ أَنْ يُنَجِّسَ الْهَيْكَلَ أَيْضاً أَمْسَكْنَاهُ وَأَرَدْنَا أَنْ نَحْكُمَ عَلَيْهِ حَسَبَ نَامُوسِنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ24: 6).
«9وَلَكِنَّ
فَسْتُوسَ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُودِعَ الْيَهُودَ مِنَّةً أَجَابَ بُولُسَ
قِائِلاً: «أَتَشَاءُ أَنْ تَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِتُحَاكَمَ
هُنَاكَ لَدَيَّ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ الأُمُورِ؟» 10فَقَالَ
بُولُسُ: «أَنَا وَاقِفٌ لَدَى كُرْسِيِّ وِلاَيَةِ قَيْصَرَ حَيْثُ يَنْبَغِي
أَنْ أُحَاكَمَ. أَنَا لَمْ أَظْلِمِ
الْيَهُودَ بِشَيْءٍ كَمَا تَعْلَمُ أَنْتَ أَيْضاً جَيِّداً»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ25: 9-10).+1
«20وَإِذْ
كُنْتُ مُرْتَاباً فِي الْمَسْأَلَةِ عَنْ هَذَا قُلْتُ: أَلَعَلَّهُ يَشَاءُ أَنْ
يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيُحَاكَمَ
هُنَاكَ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ الأُمُورِ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ25: 20).
«6وَالآنَ
أَنَا وَاقِفٌ أُحَاكَمُ عَلَى رَجَاءِ
الْوَعْدِ الَّذِي صَارَ مِنَ اللهِ لآبَائِنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 6).
«12لأَنَّ
كُلَّ مَنْ أَخْطَأَ بِدُونِ النَّامُوسِ فَبِدُونِ النَّامُوسِ يَهْلِكُ وَكُلُّ
مَنْ أَخْطَأَ فِي النَّامُوسِ فَبِالنَّامُوسِ يُدَانُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
رُومِيَةَ2: 12).
«4حَاشَا!
بَلْ لِيَكُنِ اللهُ صَادِقاً وَكُلُّ إِنْسَانٍ كَاذِباً. كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:
«لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي كَلاَمِكَ وَتَغْلِبَ مَتَى حُوكِمْتَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3: 4).
«7فَإِنَّهُ
إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3: 7).
«3فَإِنِّي
أَنَا كَأَنِّي غَائِبٌ بِالْجَسَدِ وَلَكِنْ حَاضِرٌ بِالرُّوحِ قَدْ حَكَمْتُ كَأَنِّي حَاضِرٌ فِي الَّذِي فَعَلَ هَذَا
هَكَذَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 3).
«2أَلَسْتُمْ
تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ
الْعَالَمُ يُدَانُ بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ
غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ6: 2).
«29أَقُولُ
الضَّمِيرُ - لَيْسَ ضَمِيرَكَ أَنْتَ بَلْ ضَمِيرُ الآخَرِ. لأَنَّهُ لِمَاذَا يُحْكَمُ فِي حُرِّيَّتِي مِنْ ضَمِيرِ آخَرَ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 29).
«31لأَنَّنَا لَوْ
كُنَّا حَكَمْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا لَمَا حُكِمَ عَلَيْنَا 32وَلَكِنْ
إِذْ قَدْ حُكِمَ عَلَيْنَا
نُؤَدَّبُ مِنَ الرَّبِّ لِكَيْ لاَ نُدَانَ مَعَ الْعَالَمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ11: 31-32).+1
«12هَكَذَا
تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا
بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ
الرَّسُولِ2: 12).
«6فَإِنَّهُ
لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيْضاً، لِكَيْ يُدَانُوا
حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلَكِنْ لِيَحْيُوا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى4: 6).
«18وَغَضِبَتِ
الأُمَمُ فَأَتَى غَضَبُكَ وَزَمَانُ الأَمْوَاتِ لِيُدَانُوا،
وَلِتُعْطَى الأُجْرَةُ لِعَبِيدِكَ الأَنْبِيَاءِ وَالْقِدِّيسِينَ
وَالْخَائِفِينَ اسْمَكَ، الصِّغَارِ وَالْكِبَارِ، وَلِيُهْلَكَ الَّذِينَ
كَانُوا يُهْلِكُونَ الأَرْضَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ11: 18).
«5وَسَمِعْتُ
مَلاَكَ الْمِيَاهِ يَقُولُ: «عَادِلٌ أَنْتَ أَيُّهَا الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ
وَالَّذِي يَكُونُ، لأَنَّكَ حَكَمْتَ هَكَذَا»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ16: 5).
«2لأَنَّ
أَحْكَامَهُ حَقٌّ وَعَادِلَةٌ، إِذْ قَدْ دَانَ
الزَّانِيَةَ الْعَظِيمَةَ الَّتِي أَفْسَدَتِ الأَرْضَ بِزِنَاهَا، وَانْتَقَمَ
لِدَمِ عَبِيدِهِ مِنْ يَدِهَا»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ19: 2).
«12وَرَأَيْتُ
الأَمْوَاتَ صِغَاراً وَكِبَاراً وَاقِفِينَ أَمَامَ اللهِ، وَانْفَتَحَتْ
أَسْفَارٌ. وَانْفَتَحَ سِفْرٌ آخَرُ هُوَ سِفْرُ الْحَيَاةِ، وَدِينَ الأَمْوَاتُ مِمَّا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي
الأَسْفَارِ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِمْ. 13وَسَلَّمَ الْبَحْرُ الأَمْوَاتَ الَّذِينَ فِيهِ،
وَسَلَّمَ الْمَوْتُ وَالْهَاوِيَةُ الأَمْوَاتَ الَّذِينَ فِيهِمَا. وَدِينُوا كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ20: 12-13).+1
judgeth, 9, = يَدِينُ
«22لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ
أَحَداً، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلاِبْنِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 22).
«50أَنَا
لَسْتُ أَطْلُبُ مَجْدِي. يُوجَدُ مَنْ يَطْلُبُ وَيَدِينُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 50).
«48مَنْ
رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ.
اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 48).
«13أَمَّا
الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ.
فَاعْزِلُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 13).
«11لاَ
يَذُمَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ. الَّذِي يَذُمُّ أَخَاهُ وَيَدِينُ أَخَاهُ يَذُمُّ النَّامُوسَ وَيَدِينُ النَّامُوسَ. وَإِنْ كُنْتَ تَدِينُ
النَّامُوسَ فَلَسْتَ عَامِلاً بِالنَّامُوسِ، بَلْ دَيَّاناً لَهُ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ4: 11).+1
«17وَإِنْ
كُنْتُمْ تَدْعُونَ أَباً الَّذِي يَحْكُمُ
بِغَيْرِ مُحَابَاةٍ حَسَبَ عَمَلِ كُلِّ وَاحِدٍ، فَسِيرُوا زَمَانَ غُرْبَتِكُمْ
بِخَوْفٍ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى1: 17).
«23الَّذِي
إِذْ شُتِمَ لَمْ يَكُنْ يَشْتِمُ عِوَضاً وَإِذْ تَأَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يُهَدِّدُ
بَلْ كَانَ يُسَلِّمُ لِمَنْ يَقْضِي بِعَدْلٍ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى2: 23).
«8مِنْ
أَجْلِ ذَلِكَ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ سَتَأْتِي ضَرَبَاتُهَا: مَوْتٌ وَحُزْنٌ
وَجُوعٌ، وَتَحْتَرِقُ بِالنَّارِ، لأَنَّ الرَّبَّ الإِلَهَ الَّذِي يَدِينُهَا قَوِيٌّ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ18: 8).
determined, 7, = عَزَمَ
«13إِنَّ إِلَهَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ
إِلَهَ آبَائِنَا مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ الَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ
وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ وَجْهِ بِيلاَطُسَ وَهُوَ حَاكِمٌ
بِإِطْلاَقِهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ3: 13).
«16لأَنَّ
بُولُسَ عَزَمَ أَنْ يَتَجَاوَزَ أَفَسُسَ فِي
الْبَحْرِ لِئَلاَّ يَعْرِضَ لَهُ أَنْ يَصْرِفَ وَقْتاً فِي أَسِيَّا لأَنَّهُ
كَانَ يُسْرِعُ حَتَّى إِذَا أَمْكَنَهُ يَكُونُ فِي أُورُشَلِيمَ فِي يَوْمِ
الْخَمْسِينَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 16).
«25وَأَمَّا
أَنَا فَلَمَّا وَجَدْتُ أَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ الْمَوْتَ
وَهُوَ قَدْ رَفَعَ دَعْوَاهُ إِلَى أُوغُسْطُسَ عَزَمْتُ
أَنْ أُرْسِلَهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ25: 25).
«1فَلَمَّا
اسْتَقَرَّ الرَّأْيُ أَنْ نُسَافِرَ فِي
الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا سَلَّمُوا بُولُسَ وَأَسْرَى آخَرِينَ إِلَى قَائِدِ
مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ يُولِيُوسُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ27: 1).
«2لأَنِّي
لَمْ أَعْزِمْ أَنْ أَعْرِفَ شَيْئاً
بَيْنَكُمْ إِلاَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ وَإِيَّاهُ مَصْلُوباً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ2: 2).
«1وَلَكِنِّي
جَزَمْتُ بِهَذَا فِي نَفْسِي أَنْ لاَ آتِيَ
إِلَيْكُمْ أَيْضاً فِي حُزْنٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ2: 1).
«12حِينَمَا
أُرْسِلُ إِلَيْكَ أَرْتِيمَاسَ أَوْ تِيخِيكُسَ بَادِرْ أَنْ تَأْتِيَ إِلَيَّ
إِلَى نِيكُوبُولِيسَ، لأَنِّي عَزَمْتُ أَنْ
أُشَتِّيَ هُنَاكَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ3: 12).
judgest, 6, = تَدِينُ
«1لِذَلِكَ أَنْتَ بِلاَ عُذْرٍ أَيُّهَا الإِنْسَانُ كُلُّ
مَنْ يَدِينُ. لأَنَّكَ فِي مَا تَدِينُ
غَيْرَكَ تَحْكُمُ عَلَى نَفْسِكَ. لأَنَّكَ
أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ تَفْعَلُ تِلْكَ
الأُمُورَ بِعَيْنِهَا!»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 1).+2
«3لاَ
يَزْدَرِ مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ
يَأْكُلُ، لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ. 4مَنْ
أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ عَبْدَ غَيْرِكَ؟ هُوَ لِمَوْلاَهُ يَثْبُتُ أَوْ
يَسْقُطُ. وَلَكِنَّهُ سَيُثَبَّتُ لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُثَبِّتَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
رُومِيَةَ14: 3-4).+1
«12وَاحِدٌ
هُوَ وَاضِعُ النَّامُوسِ، الْقَادِرُ أَنْ يُخَلِّصَ وَيُهْلِكَ. فَمَنْ أَنْتَ
يَا مَنْ تَدِينُ غَيْرَكَ؟»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ4: 12).
called, 2, = أُحَاكَمُ
«6وَلَمَّا عَلِمَ بُولُسُ أَنَّ قِسْماً مِنْهُمْ
صَدُّوقِيُّونَ وَالآخَرَ فَرِّيسِيُّونَ صَرَخَ فِي الْمَجْمَعِ: «أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنَا فَرِّيسِيٌّ ابْنُ فَرِّيسِيٍّ. عَلَى رَجَاءِ
قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أَنَا أُحَاكَمُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 6).
«21إِلاَّ
مِنْ جِهَةِ هَذَا الْقَوْلِ الْوَاحِدِ الَّذِي صَرَخْتُ بِهِ وَاقِفاً
بَيْنَهُمْ: أَنِّي مِنْ أَجْلِ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أُحَاكَمُ
مِنْكُمُ الْيَوْمَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ24: 21).
condemned, 2, = دِينَ
«18اَلَّذِي
يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ، وَالَّذِي لاَ
يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ لَمْ يُؤْمِنْ
بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 18).+1
esteemeth, 2, = يَعْتَبِرُ
«5وَاحِدٌ
يَعْتَبِرُ يَوْماً دُونَ يَوْمٍ وَآخَرُ
يَعْتَبِرُ كُلَّ يَوْمٍ. فَلْيَتَيَقَّنْ كُلُّ وَاحِدٍ فِي عَقْلِهِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 5).+1
judging, 2, = تَدِينُونَ
«28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ:
إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي، فِي التَّجْدِيدِ، مَتَى جَلَسَ
ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ، تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً عَلَى
اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيّاً تَدِينُونَ
أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى19: 28).
«30لِتَأْكُلُوا
وَتَشْرَبُوا عَلَى مَائِدَتِي فِي مَلَكُوتِي، وَتَجْلِسُوا عَلَى كَرَاسِيَّ
تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا22: 30).
يُحَاكَمَ law, 2,
=
«1أَيَتَجَاسَرُ
مِنْكُمْ أَحَدٌ لَهُ دَعْوَى عَلَى آخَرَ أَنْ يُحَاكَمَ
عِنْدَ الظَّالِمِينَ وَلَيْسَ عِنْدَ الْقِدِّيسِينَ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ6: 1).
«6لَكِنَّ
الأَخَ يُحَاكِمُ الأَخَ وَذَلِكَ عِنْدَ
غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ6: 6).
question, 2, = أُحَاكَمُ
«6وَلَمَّا عَلِمَ بُولُسُ أَنَّ قِسْماً مِنْهُمْ
صَدُّوقِيُّونَ وَالآخَرَ فَرِّيسِيُّونَ صَرَخَ فِي الْمَجْمَعِ: «أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنَا فَرِّيسِيٌّ ابْنُ فَرِّيسِيٍّ. عَلَى رَجَاءِ
قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أَنَا أُحَاكَمُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 6).
«21إِلاَّ
مِنْ جِهَةِ هَذَا الْقَوْلِ الْوَاحِدِ الَّذِي صَرَخْتُ بِهِ وَاقِفاً
بَيْنَهُمْ: أَنِّي مِنْ أَجْلِ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أُحَاكَمُ
مِنْكُمُ الْيَوْمَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ24: 21).
at, 1, = يُخَاصِمَكَ
«40وَمَنْ
أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ
فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضاً»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 40).
avenged, 1, = دَانَهَا
«20اِفْرَحِي
لَهَا أَيَّتُهَا السَّمَاءُ وَالرُّسُلُ الْقِدِّيسُونَ وَالأَنْبِيَاءُ، لأَنَّ
الرَّبَّ قَدْ دَانَهَا دَيْنُونَتَكُمْ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ18: 20).
concluded, 1, = حَكَمْنَا
«25وَأَمَّا
مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الأُمَمِ فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ
وَحَكَمْنَا أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئاً مِثْلَ ذَلِكَ سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا
عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ وَمِنَ الدَّمِ وَالْمَخْنُوقِ
وَالزِّنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ21: 25).
condemn, 1, = لِيَدِينَ
«17لأَنَّهُ
لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى الْعَالَمِ لِيَدِينَ
الْعَالَمَ، بَلْ لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 17).
condemneth, 1, = يَدِينُ
«22أَلَكَ إِيمَانٌ؟ فَلْيَكُنْ لَكَ بِنَفْسِكَ أَمَامَ
اللهِ! طُوبَى لِمَنْ لاَ يَدِينُ نَفْسَهُ
فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 22).
condemning, 1, = حَكَمُوا
«27لأَنَّ
السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هَذَا.
وَأَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ الَّتِي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا إِذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ13: 27).
damned, 1, = يُدَانَ
«12لِكَيْ
يُدَانَ جَمِيعُ الَّذِينَ لَمْ يُصَدِّقُوا
الْحَقَّ، بَلْ سُرُّوا بِالإِثْمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي2: 12).
decreed, 1,= عَزَمَ
«37وَأَمَّا
مَنْ أَقَامَ رَاسِخاً فِي قَلْبِهِ وَلَيْسَ لَهُ اضْطِرَارٌ بَلْ لَهُ سُلْطَانٌ
عَلَى إِرَادَتِهِ وَقَدْ عَزَمَ عَلَى هَذَا
فِي قَلْبِهِ أَنْ يَحْفَظَ عَذْرَاءَهُ فَحَسَناً يَفْعَلُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 37).
ordained, 1, = حَكَمَ
«4وَإِذْ
كَانُوا يَجْتَازُونَ فِي الْمُدُنِ كَانُوا يُسَلِّمُونَهُمُ الْقَضَايَا الَّتِي
حَكَمَ بِهَا الرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ
الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ لِيَحْفَظُوهَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 4).
sentence, 1, = يُثَقَّلَ
«19لِذَلِكَ
أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى
الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ15: 19).
sue, 1, =
«40وَمَنْ
أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ
فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضاً»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 40).
thought, 1, = يُصَدَّقُ
«8لِمَاذَا
يُعَدُّ عِنْدَكُمْ أَمْراً لاَ يُصَدَّقُ
إِنْ أَقَامَ اللهُ أَمْوَاتاً؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 8).
ارجع للرابط
ارجع للرابط
https://shamsmesr.blogspot.com/2016/06/g2917.html
0 التعليقات:
إرسال تعليق