قاموس النبوات
إعداد
د.القس / سامي منير اسكندر
أ) شَهَادَةِ نَامُوسِ مُوسَى
وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ
ب) شَهَادَةِ الإِنْجِيلِ
ت) كتاب نبوات
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
أولاً: من نَسْلِ الْمَرْأَةُ
ثانياً: نبوات
وقت المجيء الأول: (زمن الميلاد الجسَّد)
ثالثاً:
المولوداً من عَذْرَاءُ
رابعاً: ابْنَ
اللَّهِ
«7إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبُّ.
قَالَ لِي: أَنْتَ ابْنِي. أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور2: 7)، مع
«11وَيَكُونُ مَتَى كَمُلَتْ أَيَّامُكَ لِتَذْهَبَ مَعَ
آبَائِكَ أَنِّي أُقِيمُ بَعْدَكَ نَسْلَكَ
الَّذِي يَكُونُ مِنْ بَنِيكَ وَأُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ. 12هُوَ يَبْنِي لِي
بَيْتاً وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّهُ إِلَى الأَبَدِ. 13أَنَا أَكُونُ لَهُ
أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً, وَلاَ
أَنْزِعُ رَحْمَتِي عَنْهُ كَمَا نَزَعْتُهَا عَنِ الَّذِي كَانَ قَبْلَكَ.
14وَأُقِيمُهُ
فِي بَيْتِي وَمَلَكُوتِي إِلَى الأَبَدِ, وَيَكُونُ
كُرْسِيُّهُ ثَابِتاً إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ
أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ17: 11-14)،
«1وَكَانَ لَمَّا سَكَنَ الْمَلِكُ فِي بَيْتِهِ
وَأَرَاحَهُ الرَّبُّ مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِهِ 2أَنَّ الْمَلِكَ قَالَ لِنَاثَانَ النَّبِيِّ:
«انْظُرْ. إِنِّي سَاكِنٌ فِي بَيْتٍ مِنْ أَرْزٍ، وَتَابُوتُ اللَّهِ سَاكِنٌ
دَاخِلَ الشُّقَقِ». 3فَقَالَ نَاثَانُ
لِلْمَلِكِ: «اذْهَبِ افْعَلْ كُلَّ مَا بِقَلْبِكَ، لأَنَّ الرَّبَّ مَعَكَ». 4وَفِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ كَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ
إِلَى نَاثَانَ: «5اِذْهَبْ وَقُلْ
لِعَبْدِي دَاوُدَ: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: أَأَنْتَ تَبْنِي لِي بَيْتاً
لِسُكْنَايَ؟ 6لأَنِّي لَمْ أَسْكُنْ
فِي بَيْتٍ مُنْذُ يَوْمَ أَصْعَدْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ إِلَى هَذَا
الْيَوْمِ، بَلْ كُنْتُ أَسِيرُ فِي خَيْمَةٍ وَفِي مَسْكَنٍ. 7فِي كُلِّ مَا سِرْتُ مَعَ جَمِيعِ بَنِي
إِسْرَائِيلَ، هَلْ قُلْتُ لأَحَدِ قُضَاةِ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ أَمَرْتُهُمْ
أَنْ يَرْعُوا شَعْبِي إِسْرَائِيلَ: لِمَاذَا لَمْ تَبْنُوا لِي بَيْتاً مِنَ
الأَرْزِ؟ 8وَالآنَ فَهَكَذَا تَقُولُ
لِعَبْدِي دَاوُدَ: هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: أَنَا أَخَذْتُكَ مِنَ
الْمَرْبَضِ مِنْ وَرَاءِ الْغَنَمِ لِتَكُونَ رَئِيساً عَلَى شَعْبِي
إِسْرَائِيلَ. 9وَكُنْتُ مَعَكَ
حَيْثُمَا تَوَجَّهْتَ، وَقَرَضْتُ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مِنْ أَمَامِكَ،
وَعَمِلْتُ لَكَ اسْماً عَظِيماً كَاسْمِ الْعُظَمَاءِ الَّذِينَ فِي الأَرْضِ. 10وَعَيَّنْتُ مَكَاناً لِشَعْبِي إِسْرَائِيلَ
وَغَرَسْتُهُ، فَسَكَنَ فِي مَكَانِهِ، وَلاَ يَضْطَرِبُ بَعْدُ وَلاَ يَعُودُ
بَنُو الإِثْمِ يُذَلِّلُونَهُ كَمَا فِي الأَوَّلِ 11وَمُنْذُ
يَوْمَ أَقَمْتُ فِيهِ قُضَاةً عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ. وَقَدْ أَرَحْتُكَ
مِنْ جَمِيعِ أَعْدَائِكَ. وَالرَّبُّ يُخْبِرُكَ أَنَّ الرَّبَّ يَصْنَعُ لَكَ
بَيْتاً. 12مَتَى كَمِلَتْ أَيَّامُكَ
وَاضْطَجَعْتَ مَعَ آبَائِكَ أُقِيمُ بَعْدَكَ
نَسْلَكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ أَحْشَائِكَ وَأُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ»(سِفْرُ
صَمُوئِيلَ الثَّانِي7: 1-12).
Ø
إِنِّي
أُخْبِرُ: مِنْ
جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبُّ
«6وَثَبَّتَهَا إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ وَضَعَ لَهَا
حَدّاً فَلَنْ تَتَعَدَّا»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور148: 6).
«13أَمَّا هُوَ فَوَحْدَهُ فَمَنْ يَرُدُّهُ؟ وَنَفْسُهُ
تَشْتَهِي فَيَفْعَلُ»(سِفْرُ أَيُّوبَ23: 13).
«10مُخْبِرٌ مُنْذُ الْبَدْءِ بِالأَخِيرِ وَمُنْذُ
الْقَدِيمِ بِمَا لَمْ يُفْعَلْ قَائِلاً: رَأْيِي يَقُومُ وَأَفْعَلُ كُلَّ
مَسَرَّتِي»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ46: 10).
Ø
أَنْتَ
ابْنِي:
«17وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ
ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى3: 17).
«29وَإِذَا هُمَا قَدْ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «مَا لَنَا
وَلَكَ يَا يَسُوعُ ابْنَ اللَّهِ؟ أَجِئْتَ إِلَى هُنَا قَبْلَ الْوَقْتِ
لِتُعَذِّبَنَا؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى8: 29).
«16فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ: «أَنْتَ هُوَ
الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ الْحَيِّ»(إِنْجِيلُ مَتَّى16: 16).
«5وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذَا سَحَابَةٌ نَيِّرَةٌ
ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي
الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ اسْمَعُوا»(إِنْجِيلُ مَتَّى17: 5).
«11وَالأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ حِينَمَا
نَظَرَتْهُ خَرَّتْ لَهُ وَصَرَخَتْ قَائِلَةً: «إِنَّكَ أَنْتَ ابْنُ اللَّهِ!»(إِنْجِيلُ
مَرْقُسَ3: 11)،
«7وَكَانَتْ سَحَابَةٌ تُظَلِّلُهُمْ. فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ
السَّحَابَةِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ.
لَهُ اسْمَعُوا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ9: 7)،
«35وَصَارَ صَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ. لَهُ اسْمَعُوا»(إِنْجِيلِ
لُوقَا9: 35)،
«70فَقَالَ الْجَمِيعُ: «أَفَأَنْتَ
ابْنُ اللهِ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ
تَقُولُونَ إِنِّي أَنَا هُوَ»(إِنْجِيلِ
لُوقَا22: 70)،
«34وَأَنَا قَدْ رَأَيْتُ وَشَهِدْتُ أَنَّ هَذَا هُوَ
ابْنُ اللَّهِ...49أَجَابَ
نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنُ اللَّهِ! أَنْتَ مَلِكُ
إِسْرَائِيلَ!»(إِنْجِيلِ يُوحَنَّا1: 34و49).
«30وَلَكِنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ. 31وَظَهَرَ أَيَّاماً كَثِيرَةً لِلَّذِينَ
صَعِدُوا مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى أُورُشَلِيمَ الَّذِينَ هُمْ شُهُودُهُ
عِنْدَ الشَّعْبِ. 32وَنَحْنُ
نُبَشِّرُكُمْ بِالْمَوْعِدِ الَّذِي صَارَ لآبَائِنَا 33إِنَّ اللهَ قَدْ أَكْمَلَ هَذَا لَنَا نَحْنُ
أَوْلاَدَهُمْ إِذْ أَقَامَ يَسُوعَ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ أَيْضاً فِي
الْمَزْمُورِ الثَّانِي: أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلُ13: 30-33)،
«37فَقَالَ
فِيلُبُّسُ: «إِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ يَجُوزُ». فَأَجَابَ
وَقَالَ: «أَنَا أُومِنُ أَنَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ هُوَ ابْنُ اللهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ8: 37).
«4وَتَعَيَّنَ
ابْنَ اللهِ بِقُوَّةٍ (تَبَرْهَنَ بِقُوَّةٍ) مِنْ
جِهَةِ رُوحِ الْقَدَاسَةِ بِالْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ: يَسُوعَ الْمَسِيحِ
رَبِّنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1: 4).
«5لأَنَّهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ:
«أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»؟ وَأَيْضاً: «أَنَا أَكُونُ لَهُ
أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ1: 5).
«6وَأَمَّا الْمَسِيحُ فَكَابْنٍ عَلَى بَيْتِهِ.
وَبَيْتُهُ نَحْنُ إِنْ تَمَسَّكْنَا بِثِقَةِ الرَّجَاءِ وَافْتِخَارِهِ
ثَابِتَةً إِلَى النِّهَايَةِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ3: 6).
«5كَذَلِكَ الْمَسِيحُ أَيْضاً لَمْ يُمَجِّدْ نَفْسَهُ
لِيَصِيرَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ، بَلِ الَّذِي قَالَ لَهُ: «أَنْتَ ابْنِي أَنَا
الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ5: 5).
«8مَعَ كَوْنِهِ ابْناً تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ مِمَّا
تَأَلَّمَ بِهِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ5: 8).
Ø
أَنَا
الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ:
«27أَنَا أَيْضاً أَجْعَلُهُ بِكْراً أَعْلَى مِنْ مُلُوكِ
الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور89: 27).
«14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا،
وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً
وَحَقّاً»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا1: 14).
«18اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ
الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 18).
«16لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ
ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ
لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 16).
«6وَأَيْضاً
مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ: «وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ
مَلاَئِكَةِ اللهِ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ1: 6).
تحقَّقت الشياطين أنه ابْنَ
اللَّهِ. وفي «63وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ سَاكِتاً. فَأَجَابَ رَئِيسُ
الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ: «أَسْتَحْلِفُكَ بِاللَّهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ
لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ؟»(إِنْجِيلُ
مَتَّى26: 63) تحقَّق
رئيس الكَهَنَةً أنه ابْنَ اللَّهِ.
يقول هستنبرج في كتابه «المسيا في العهد القديم»: من الْحَقَّائق الثَابِتٌة الَّتِي لا شك فيها
والَّتِي يقرّ بها الْجَمِيعِ بلا استثناء، أن اليهُوَد الأقدمين كانوا جميعاً
يعتبرون اَلْمَزَامِيرُ الثاني نبّوة عن المسيا فقد أدخل الابن البكر إِلَى
الْعَالَمِ عند التجسُّد «6وَأَيْضاً مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ
يَقُولُ: «وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ1: 6)، ولكنه أعلن أنه
ابْنَ اللَّهِ الوحيد بقيامته من بين الأموات. ويعبّر الإِنْجِيل عن هذا
بقوله: «الَّذِي صار من نَسْلِ داود حسب الْجَسَدِ وتعينَّ ابْنَ اللَّهِ
بقُوَّةٍ من جهة روح القداسة بالْقِيَامَةِ من الأموات»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1: 4).
إلى اللقاء في بقية النبوات
0 التعليقات:
إرسال تعليق