الرموز
والعَلاَمَات في
الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ الجزء
السادس
إعداد
د. القس / سامي
منير اسكندر
76)
منور: فِي عَمُودِ نَارٍ
لِيُضِيءَ لَهُمْ
«21وَكَانَ الرَّبُّ يَسِيرُ أَمَامَهُمْ نَهَاراً فِي
عَمُودِ سَحَابٍ لِيَهْدِيَهُمْ فِي الطَّرِيقِ وَلَيْلاً فِي عَمُودِ نَارٍ لِيُضِيءَ لَهُمْ لِكَيْ يَمْشُوا نَهَاراً وَلَيْلاً»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ13:
21)،
«14وَهَدَاهُمْ بِالسَّحَابِ نَهَاراً وَاللَّيْلَ كُلَّهُ بِنُورِ نَارٍ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور78:
14).
77) الفْحَصُ: أُفَتِّشُ أُورُشَلِيمَ بِالسُّرُجِ
«12وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ أَنِّي أُفَتِّشُ أُورُشَلِيمَ بِالسُّرُجِ, وَأُعَاقِبُ الرِّجَالَ الْجَامِدِينَ عَلَى
دُرْدِيِّهِمِ, الْقَائِلِينَ فِي قُلُوبِهِمْ: إِنَّ الرَّبَّ لاَ يُحْسِنُ وَلاَ
يُسِيءُ»(سِفْرُ صَفَنْيَا1: 12)،
«10فَأَعْلَنَهُ اللهُ لَنَا نَحْنُ بِرُوحِهِ. لأَنَّ الرُّوحَ يَفْحَصُ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى أَعْمَاقَ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ2: 10).
78) ينفخ: هَبِّي عَلَى جَنَّتِي فَتَقْطُرَ أَطْيَابُهَا
ü شواهد عامة
«16اِسْتَيْقِظِي يَا رِيحَ الشَّمَالِ وَتَعَالَيْ يَا
رِيحَ الْجَنُوبِ! هَبِّي عَلَى جَنَّتِي فَتَقْطُرَ
أَطْيَابُهَا. لِيَأْتِ حَبِيبِي إِلَى جَنَّتِهِ وَيَأْكُلْ ثَمَرَهُ النَّفِيسَ»(سِفْرُ نَشِيدُ الأَنْشَادِ4:
16).
79) وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا، لَكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ
«8اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ، وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا، لَكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ.
هَكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 8)،
«11وَلَكِنَّ هَذِهِ كُلَّهَا يَعْمَلُهَا الرُّوحُ
الْوَاحِدُ بِعَيْنِهِ قَاسِماً لِكُلِّ وَاحِدٍ بِمُفْرَدِهِ كَمَا
يَشَاءُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ12: 11).
80) قوي: هُبُوبِ رِيحٍ عَاصِفَةٍ
«11فَقَالَ: «اخْرُجْ وَقِفْ عَلَى الْجَبَلِ أَمَامَ
الرَّبِّ». وَإِذَا بِالرَّبِّ عَابِرٌ وَرِيحٌ عَظِيمَةٌ وَشَدِيدَةٌ قَدْ شَقَّتِ
الْجِبَالَ وَكَسَّرَتِ الصُّخُورَ أَمَامَ الرَّبِّ، وَلَمْ يَكُنِ الرَّبُّ فِي الرِّيحِ. وَبَعْدَ
الرِّيحِ زَلْزَلَةٌ، وَلَمْ يَكُنِ الرَّبُّ فِي الزَّلْزَلَةِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ19:
11)،
«2وَصَارَ بَغْتَةً مِنَ السَّمَاءِ صَوْتٌ كَمَا مِنْ هُبُوبِ رِيحٍ عَاصِفَةٍ وَمَلأَ كُلَّ الْبَيْتِ حَيْثُ كَانُوا جَالِسِينَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ2:
2).
81) اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ
«8اَلرِّيحُ تَهُبُّ حَيْثُ تَشَاءُ، وَتَسْمَعُ صَوْتَهَا، لَكِنَّكَ لاَ تَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ تَأْتِي وَلاَ إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ.
هَكَذَا كُلُّ مَنْ وُلِدَ مِنَ الرُّوحِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3:
8).
82) إحياء: فَحَيُوا وَقَامُوا
«9فَقَالَ لِي: «تَنَبَّأْ لِلرُّوحِ, تَنَبَّأْ يَا ابْنَ
آدَمَ, وَقُلْ لِلرُّوحِ: هَكذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَلُمَّ يَا رُوحُ مِنَ الرِّيَاحِ الأَرْبَعِ وَهُبَّ عَلَى هَؤُلاَءِ
الْقَتْلَى لِيَحْيُوا». 10فَتَنَبَّأْتُ كَمَا
أَمَرَني, فَدَخَلَ فِيهِمِ الرُّوحُ, فَحَيُوا وَقَامُوا عَلَى أَقدَامِهِمْ
جَيْشٌ عَظيمٌ جِدّاً جِدّاً...14وأَجْعَلُ رُوحِي فِيكُمْ فتَحْيُونَ, وَأَجْعَلُكُمْ فِي أَرْضِكُمْ, فَتَعْلَمُونَ أَنِّي
أنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ وَأَفْعَلُ, يَقُولُ الرَّبُّ»(سِفْرُ حِزْقِيَال37:
9و10و14)،
83) مَسَحَكَ اللهُ إِلَهُكَ بِدُهْنِ الاِبْتِهَاجِ:
ü شواهد عامة
«7أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ مِنْ أَجْلِ
ذَلِكَ مَسَحَكَ اللهُ إِلَهُكَ بِدُهْنِ
الاِبْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ رُفَقَائِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور45:
7).
84) شفاء
«6مِنْ أَسْفَلِ الْقَدَمِ إِلَى الرَّأْسِ لَيْسَ فِيهِ صِحَّةٌ بَلْ جُرْحٌ وَأَحْبَاطٌ وَضَرْبَةٌ طَرِيَّةٌ لَمْ
تُعْصَرْ وَلَمْ تُعْصَبْ وَلَمْ تُلَيَّنْ بِالزَّيْتِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ1: 6)،
«34فَتَقَدَّمَ وَضَمَدَ جِرَاحَاتِهِ، وَصَبَّ عَلَيْهَا زَيْتاً وَخَمْراً، وَأَرْكَبَهُ عَلَى دَابَّتِهِ، وَأَتَى بِهِ إِلَى
فُنْدُقٍ وَاعْتَنَى بِهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 34)،
«13وَقِرْفَةً وَبَخُوراً وَطِيباً وَلُبَاناً
وَخَمْراً وَزَيْتاً وَسَمِيذاً وَحِنْطَةً وَبَهَائِمَ وَغَنَماً وَخَيْلاً، وَمَرْكَبَاتٍ، وَأَجْسَاداً، وَنُفُوسَ النَّاسِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ18: 13).
85) تعزية: لِنَائِحِي صِهْيَوْنَ لأُعْطِيَهُمْ جَمَالاً
«3لأَجْعَلَ لِنَائِحِي صِهْيَوْنَ لأُعْطِيَهُمْ
جَمَالاً عِوَضاً عَنِ الرَّمَادِ وَدُهْنَ فَرَحٍ عِوَضاً عَنِ النَّوْحِ
وَرِدَاءَ تَسْبِيحٍ عِوَضاً عَنِ الرُّوحِ الْيَائِسَةِ فَيُدْعَوْنَ أَشْجَارَ الْبِرِّ غَرْسَ الرَّبِّ
لِلتَّمْجِيدِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ61: 3)،
«9أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ. مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ مَسَحَكَ اللهُ إِلَهُكَ بِزَيْتِ الاِبْتِهَاجِ أَكْثَرَ
مِنْ شُرَكَائِكَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ1:
9).
86) بِمَنَارَةٍ: مَسْحَةٌ مِنَ الْقُدُّوسِ
«2وَقَالَ لِي: «مَاذَا تَرَى؟» فَقُلْتُ: «قَدْ نَظَرْتُ
وَإِذَا بِمَنَارَةٍ كُلُّهَا ذَهَبٌ وَكُوزُهَا عَلَى رَأْسِهَا وَسَبْعَةُ سُرُجٍ
عَلَيْهَا وَسَبْعُ أَنَابِيبَ لِلسُّرْجِ الَّتِي عَلَى رَأْسِهَا. 3وَعِنْدَهَا زَيْتُونَتَانِ إِحْدَاهُمَا عَنْ يَمِينِ الْكُوزِ
وَالأُخْرَى عَنْ يَسَارِهِ»...11فَسَأَلْتُهُ:
«مَا هَاتَانِ الزَّيْتُونَتَانِ عَنْ يَمِينِ الْمَنَارَةِ وَعَنْ يَسَارِهَا؟» 12وَسَأَلْتُهُ
ثَانِيَةً: «مَا فَرْعَا الزَّيْتُونِ اللَّذَانِ بِجَانِبِ الأَنَابِيبِ مِنْ
ذَهَبٍ الْمُفْرِغَانِ مِنْ أَنْفُسِهِمَا الذَّهَبِيَّ؟» 13فَأَجَابَنِي: «أَمَا تَعْلَمُ مَا هَاتَانِ؟»
فَقُلْتُ: «لاَ يَا سَيِّدِي»(سِفْرُ زَكَريَّا4: 2و3و11-13).
«3أَمَّا الْجَاهِلاَتُ فَأَخَذْنَ مَصَابِيحَهُنَّ وَلَمْ يَأْخُذْنَ مَعَهُنَّ زَيْتاً، 4وَأَمَّا
الْحَكِيمَاتُ فَأَخَذْنَ زَيْتاً فِي آنِيَتِهِنَّ مَعَ
مَصَابِيحِهِنَّ»(إِنْجِيلُ مَتَّى25: 3و4).
«20وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَكُمْ مَسْحَةٌ مِنَ الْقُدُّوسِ
وَتَعْلَمُونَ كُلَّ شَيْءٍ...27وَأَمَّا أَنْتُمْ فَالْمَسْحَةُ الَّتِي أَخَذْتُمُوهَا مِنْهُ ثَابِتَةٌ فِيكُمْ، وَلاَ حَاجَةَ بِكُمْ إِلَى أَنْ يُعَلِّمَكُمْ
أَحَدٌ، بَلْ كَمَا تُعَلِّمُكُمْ هَذِهِ الْمَسْحَةُ
عَيْنُهَا عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، وَهِيَ حَقٌّ وَلَيْسَتْ كَذِباً. كَمَا عَلَّمَتْكُمْ تَثْبُتُونَ فِيهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ
الأُولَى2: 20و27)،
87) دُهْنَ الْمَسْحَةِ
«7وَتَأْخُذُ دُهْنَ الْمَسْحَةِ وَتَسْكُبُهُ عَلَى رَأْسِهِ وَتَمْسَحُهُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ29: 7)،
«30وَتَمْسَحُ هَارُونَ وَبَنِيهِ وَتُقَدِّسُهُمْ لِيَكْهَنُوا لِي»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ30:
30)،
«1رُوحُ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَلَيَّ لأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَنِي لأُبَشِّرَ الْمَسَاكِينَ أَرْسَلَنِي لأَعْصِبَ
مُنْكَسِرِي الْقَلْبِ لأُنَادِيَ لِلْمَسْبِيِّينَ بِالْعِتْقِ
وَلِلْمَأْسُورِينَ بِالإِطْلاَقِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ61: 1).
88) الْمَطَرِ والندى (الْغُيُوثِ الذَّارِفَةِ):
ü شواهد عامة
«6يَنْزِلُ مِثْلَ الْمَطَرِ عَلَى الْجُزَازِ وَمِثْلَ الْغُيُوثِ الذَّارِفَةِ عَلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور72: 6).
89) تسميد (أَكَمَتِي بَرَكَةً)
«26وَأَجْعَلُهُمْ وَمَا حَوْلَ أَكَمَتِي بَرَكَةً, وَأُنْزِلُ عَلَيْهِمِ الْمَطَرَ فِي
وَقْتِهِ فَتَكُونُ أَمْطَارَ بَرَكَةٍ. 27وَتُعْطِي
شَجَرَةُ الْحَقْلِ ثَمَرَتَهَا, وَتُعْطِي الأَرْضُ غَلَّتَهَا, وَيَكُونُونَ
آمِنِينَ فِي أَرْضِهِمْ, وَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ عِنْدَ تَكْسِيرِي
رُبُطَ نِيرِهِمْ, وَإِذَا أَنْقَذْتُهُمْ مِنْ يَدِ الَّذِينَ اسْتَعْبَدُوهُمْ»(سِفْرُ حِزْقِيَال34:
26و27).
«3لِنَعْرِفْ فَلْنَتَتَبَّعْ لِنَعْرِفَ الرَّبَّ.
خُرُوجُهُ يَقِينٌ كَالْفَجْرِ. يَأْتِي إِلَيْنَا كَالْمَطَرِ. كَمَطَرٍ مُتَأَخِّرٍ يَسْقِي الأَرْضَ»(سِفْرُ هُوشَعَ6: 3)،
«12اِزْرَعُوا لأَنْفُسِكُمْ بِالْبِرِّ. احْصُدُوا بِحَسَبِ الصَّلاَحِ. احْرُثُوا لأَنْفُسِكُمْ حَرْثاً فَإِنَّهُ
وَقْتٌ لِطَلَبِ الرَّبِّ حَتَّى يَأْتِيَ وَيُعَلِّمَكُمُ الْبِرَّ»(سِفْرُ هُوشَعَ10: 12)،
«5أَكُونُ لإِسْرَائِيلَ كَالنَّدَى. يُزْهِرُ كَالسَّوْسَنِ وَيَضْرِبُ أُصُولَهُ
كَلُبْنَانَ»(سِفْرُ هُوشَعَ14: 5).
90) منعش (كَغَيْمِ النَّدَى فِي حَرِّ الْحَصَادِ)
«9بَنُو أَفْرَايِمَ النَّازِعُونَ فِي الْقَوْسِ الرَّامُونَ انْقَلَبُوا فِي يَوْمِ الْحَرْبِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور68:
9)،
«4لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ لِي الرَّبُّ: «إِنِّي أَهْدَأُ
وَأَنْظُرُ فِي مَسْكَنِي كَالْحَرِّ الصَّافِي عَلَى الْبَقْلِ كَغَيْمِ النَّدَى فِي حَرِّ الْحَصَادِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ18:
4).
0 التعليقات:
إرسال تعليق