• اخر الاخبار

      H1330 ع) بتوله في اللغة العبرية إعداد وترجمة د. القس سامي منير اسكندر

       




      H1330 ع) بتوله في اللغة العبرية

      إعداد وترجمة

      د. القس سامي منير اسكندر 

       

      H1330

      בְּתוּלָה  ،   bethûlâh ،  beth-oo-law'

      Feminine passive participle of an unused root meaning to separate; a virgin (from her privacy); sometimes (by continuation) a bride; also (figuratively) a city or state: - maid, virgin.

      Total KJV occurrences: 50

       

      النعت السلبي المؤنث لمعنى جذر غير مستخدم للفصل؛ عذراء (من خصوصيتها)؛ أحيانا (استمرار) العروس؛ أيضا (مجازيا) مدينة أو دولة: - خادمة، عذراء.

      H1330

      בּתוּלה ، bethûlâh

      BDB Definition:

      1) virgin

      Part of Speech: noun feminine

      A Related Word by BDB/Strong’s Number: passive participle of an unused root meaning to separate

      1) عذراء

      جزء من الكلام: اسم مؤنث.

      النعت السلبي لمعنى الجذر غير المستخدم للانفصال

      H1330

      בּתוּלה  ،  bethûlâh

      Total KJV Occurrences: 50

      virgin, 24, =  عذراء 

      «16وَكَانَتِ الْفَتَاةُ حَسَنَةَ الْمَنْظَرِ جِدًّا، وَعَذْرَاءَ لَمْ يَعْرِفْهَا رَجُلٌ. فَنَزَلَتْ إِلَى الْعَيْنِ وَمَلأَتْ جَرَّتَهَا وَطَلَعَتْ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ24: 16).

      «43فَهَا أَنَا وَاقِفٌ عَلَى عَيْنِ الْمَاءِ، وَلْيَكُنْ أَنَّ الْفَتَاةَ الَّتِي تَخْرُجُ لِتَسْتَقِيَ وَأَقُولُ لَهَا: اسْقِينِي قَلِيلَ مَاءٍ مِنْ جَرَّتِكِ،»(سِفْرُ التَّكْوِينِ24: 43).

      «3وَأُخْتِهِ الْعَذْرَاءِ الْقَرِيبَةِ إِلَيْهِ الَّتِي لَمْ تَصِرْ لِرَجُل. لأَجْلِهَا يَتَنَجَّسُ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ21: 3).

      «14أَمَّا الأَرْمَلَةُ وَالْمُطَلَّقَةُ وَالْمُدَنَّسَةُ وَالزَّانِيَةُ فَمِنْ هؤُلاَءِ لاَ يَأْخُذُ، بَلْ يَتَّخِذُ عَذْرَاءَ مِنْ قَوْمِهِ امْرَأَةً»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ21: 14).

      «19وَيُغْرِمُونَهُ بِمِئَةٍ مِنَ الْفِضَّةِ، وَيُعْطُونَهَا لأَبِي الْفَتَاةِ، لأَنَّهُ أَشَاعَ اسْمًا رَدِيًّا عَنْ عَذْرَاءَ مِنْ إِسْرَائِيلَ. فَتَكُونُ لَهُ زَوْجَةً. لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُطَلِّقَهَا كُلَّ أَيَّامِهِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة22: 19).

      «23إِذَا كَانَتْ فَتَاةٌ عَذْرَاءُ مَخْطُوبَةً لِرَجُل، فَوَجَدَهَا رَجُلٌ فِي الْمَدِينَةِ وَاضْطَجَعَ مَعَهَا،»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة22: 23).

      «28إِذَا وَجَدَ رَجُلٌ فَتَاةً عَذْرَاءَ غَيْرَ مَخْطُوبَةٍ، فَأَمْسَكَهَا وَاضْطَجَعَ مَعَهَا، فَوُجِدَا»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة22: 28).

      «25مِنْ خَارِجٍ السَّيْفُ يُثْكِلُ، وَمِنْ دَاخِلِ الْخُدُورِ الرُّعْبَةُ. الْفَتَى مَعَ الْفَتَاةِ وَالرَّضِيعُ مَعَ الأَشْيَبِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة32: 25).

      «2وَأُحْصِرَ أَمْنُونُ لِلسُّقْمِ مِنْ أَجْلِ ثَامَارَ أُخْتِهِ لأَنَّهَا كَانَتْ عَذْرَاءَ، وَعَسُرَ فِي عَيْنَيْ أَمْنُونَ أَنْ يَفْعَلَ لَهَا شَيْئًا»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي13: 2).

      «2فَقَالَ لَهُ عَبِيدُهُ: «لِيُفَتِّشُوا لِسَيِّدِنَا الْمَلِكِ عَلَى فَتَاةٍ عَذْرَاءَ، فَلْتَقِفْ أَمَامَ الْمَلِكِ وَلْتَكُنْ لَهُ حَاضِنَةً وَلْتَضْطَجعْ فِي حِضْنِكَ فَيَدْفَأَ سَيِّدُنَا الْمَلِكُ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ1: 2).

      «21هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ عَلَيْهِ: احْتَقَرَتْكَ وَاسْتَهْزَأَتْ بِكَ الْعَذْرَاءُ ابْنَةُ صِهْيَوْنَ، وَنَحْوَكَ أَنْغَضَتِ ابْنَةُ أُورُشَلِيمَ رَأْسَهَا»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي19: 21).

      «12وَقَالَ: «لاَ تَعُودِينَ تَفْتَخِرِينَ أَيْضًا أَيَّتُهَا الْمُنْهَتِكَةُ، الْعَذْرَاءُ بِنْتُ صِيْدُونَ. قُومِي إِلَى كِتِّيمَ. اعْبُرِي. هُنَاكَ أَيْضًا لاَ رَاحَةَ لَكِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ23: 12).

      «22هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ عَلَيْهِ: اِحْتَقَرَتْكَ. اسْتَهْزَأَتْ بِكَ الْعَذْرَاءُ ابْنَةُ صِهْيَوْنَ. نَحْوَكَ أَنْغَضَتِ ابْنَةُ أُورُشَلِيمَ رَأْسَهَا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ37: 22).

      «1اِنْزِلِي وَاجْلِسِي عَلَى التُّرَابِ أَيَّتُهَا الْعَذْرَاءُ ابْنَةَ بَابِلَ. اجْلِسِي عَلَى الأَرْضِ بِلاَ كُرْسِيٍّ يَا ابْنَةَ الْكَلْدَانِيِّينَ، لأَنَّكِ لاَ تَعُودِينَ تُدْعَيْنَ نَاعِمَةً وَمُتَرَفِّهَةً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ47: 1).  

      «5لأَنَّهُ كَمَا يَتَزَوَّجُ الشَّابُّ عَذْرَاءَ، يَتَزَوَّجُكِ بَنُوكِ. وَكَفَرَحِ الْعَرِيسِ بِالْعَرُوسِ يَفْرَحُ بِكِ إِلهُكِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ62: 5).  

      «17وَتَقُولُ لَهُمْ هذِهِ الْكَلِمَةَ: لِتَذْرِفْ عَيْنَايَ دُمُوعًا لَيْلاً وَنَهَارًا وَلاَ تَكُفَّا، لأَنَّ الْعَذْرَاءَ بِنْتَ شَعْبِي سُحِقَتْ سَحْقًا عَظِيمًا، بِضَرْبَةٍ مُوجِعَةٍ جِدًّا»(سِفْرُ إِرْمِيَا14: 17).

      «13لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «اسْأَلُوا بَيْنَ الأُمَمِ. مَنْ سَمِعَ كَهذِهِ؟ مَا يُقْشَعَرُّ مِنْهُ جِدًّا عَمِلَتْ عَذْرَاءُ إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا18: 13).

      «4سَأَبْنِيكِ بَعْدُ، فَتُبْنَيْنَ يَا عَذْرَاءَ إِسْرَائِيلَ. تَتَزَيَّنِينَ بَعْدُ بِدُفُوفِكِ، وَتَخْرُجِينَ فِي رَقْصِ اللاَّعِبِينَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا31: 4).

      «13حِينَئِذٍ تَفْرَحُ الْعَذْرَاءُ بِالرَّقْصِ، وَالشُّبَّانُ وَالشُّيُوخُ مَعًا. وَأُحَوِّلُ نَوْحَهُمْ إِلَى طَرَبٍ، وَأُعَزِّيهِمْ وَأُفَرِّحُهُمْ مِنْ حُزْنِهِمْ»(سِفْرُ إِرْمِيَا31: 13).

      «21اِنْصِبِي لِنَفْسِكِ صُوًى. اجْعَلِي لِنَفْسِكِ أَنْصَابًا. اجْعَلِي قَلْبَكِ نَحْوَ السِّكَّةِ، الطَّرِيقِ الَّتِي ذَهَبْتِ فِيهَا. ارْجِعِي يَا عَذْرَاءَ إِسْرَائِيلَ. ارْجِعِي إِلَى مُدُنِكِ هذِهِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا31: 21).

      «11اصْعَدِي إِلَى جِلْعَادَ وَخُذِي بَلَسَانًا يَا عَذْرَاءَ، بِنْتَ مِصْرَ. بَاطِلاً تُكَثِّرِينَ الْعَقَاقِيرَ. لاَ رِفَادَةَ لَكِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا46: 11).

      «15رَذَلَ السَّيِّدُ كُلَّ مُقْتَدِرِيَّ فِي وَسَطِي. دَعَا عَلَيَّ جَمَاعَةً لِحَطْمِ شُبَّانِي. دَاسَ السَّيِّدُ الْعَذْرَاءَ بِنْتَ يَهُوذَا مِعْصَرَةً»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا1: 15).

      «13بِمَاذَا أُنْذِرُكِ؟ بِمَاذَا أُحَذِّرُكِ؟ بِمَاذَا أُشَبِّهُكِ يَا ابْنَةَ أُورُشَلِيمَ؟ بِمَاذَا أُقَايِسُكِ فَأُعَزِّيكِ أَيَّتُهَا الْعَذْرَاءُ بِنْتَ صِهْيَوْنَ؟ لأَنَّ سَحْقَكِ عَظِيمٌ كَالْبَحْرِ. مَنْ يَشْفِيكِ؟»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا2: 13).

      « 8نُوحِي يَا أَرْضِي كَعَرُوسٍ مُؤْتَزِرَةٍ بِمَسْحٍ مِنْ أَجْلِ بَعْلِ صِبَاهَا»(سِفْر يُوئِيل1: 8).

      «2سَقَطَتْ عَذْرَاءُ إِسْرَائِيلَ. لاَ تَعُودُ تَقُومُ. انْطَرَحَتْ عَلَى أَرْضِهَا لَيْسَ مَنْ يُقِيمُهَا»(سِفْرُ عَامُوسَ5: 2).

      virgins, 14, = العذارى  

      «17إِنْ أَبَى أَبُوهَا أَنْ يُعْطِيَهُ إِيَّاهَا، يَزِنُ لَهُ فِضَّةً كَمَهْرِ الْعَذَارَى»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ22: 17).

      «12فَوَجَدُوا مِنْ سُكَّانِ يَابِيشِ جِلْعَادَ أَرْبَعَ مِئَةِ فَتَاةٍ عَذَارَى لَمْ يَعْرِفْنَ رَجُلاً بِالاِضْطِجَاعِ مَعَ ذَكَرٍ، وَجَاءُوا بِهِنَّ إِلَى الْمَحَلَّةِ إِلَى شِيلُوهَ الَّتِي فِي أَرْضِ كَنْعَانَ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة21: 12).  

      «18وَكَانَ عَلَيْهَا ثَوْبٌ مُلوَّنٌ، لأَنَّ بَنَاتِ الْمَلِكِ الْعَذَارَى كُنَّ يَلْبَسْنَ جُبَّاتٍ مِثْلَ هذِهِ. فَأَخْرَجَهَا خَادِمُهُ إِلَى الْخَارِجِ وَأَقْفَلَ الْبَابَ وَرَاءَهَا»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي13: 18).

      «2فَقَالَ غِلْمَانُ الْمَلِكِ الَّذِينَ يَخْدِمُونَهُ: «لِيُطْلَبْ لِلْمَلِكِ فَتَيَاتٌ عَذَارَى حَسَنَاتُ الْمَنْظَرِ، 3وَلْيُوَكِّلِ الْمَلِكُ وُكَلاَءَ فِي كُلِّ بِلاَدِ مَمْلَكَتِهِ لِيَجْمَعُوا كُلَّ الْفَتَيَاتِ الْعَذَارَى الْحَسَنَاتِ الْمَنْظَرِ إِلَى شُوشَنَ الْقَصْرِ، إِلَى بَيْتِ النِّسَاءِ، إِلَى يَدِ هَيْجَايَ خَصِيِّ الْمَلِكِ حَارِسِ النِّسَاءِ، وَلْيُعْطَيْنَ أَدْهَانَ عِطْرِهِنَّ»(سِفْرُ أَسْتِير2: 2و3).+1

      «17فَأَحَبَّ الْمَلِكُ أَسْتِيرَ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ النِّسَاءِ، وَوَجَدَتْ نِعْمَةً وَإِحْسَانًا قُدَّامَهُ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الْعَذَارَى، فَوَضَعَ تَاجَ الْمُلْكِ عَلَى رَأْسِهَا وَمَلَّكَهَا مَكَانَ وَشْتِي»(سِفْرُ أَسْتِير2: 17).

      «19وَلَمَّا جُمِعَتِ الْعَذَارَى ثَانِيَةً كَانَ مُرْدَخَايُ جَالِسًا بِبَابِ الْمَلِكِ»(سِفْرُ أَسْتِير2: 19).

      «14بِمَلاَبِسَ مُطَرَّزَةٍ تُحْضَرُ إِلَى الْمَلِكِ. في إِثْرِهَا عَذَارَى صَاحِبَاتُهَا. مُقَدَّمَاتٌ إِلَيْكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور45: 14).

      «4طُرُقُ صِهْيَوْنَ نَائِحَةٌ لِعَدَمِ الآتِينَ إِلَى الْعِيدِ. كُلُّ أَبْوَابِهَا خَرِبَةٌ. كَهَنَتُهَا يَتَنَهَّدُونَ. عَذَارَاهَا مُذَلَّلَةٌ وَهِيَ فِي مَرَارَةٍ»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا1: 4).+1

      «18بَارٌّ هُوَ الرَّبُّ لأَنِّي قَدْ عَصَيْتُ أَمْرَهُ. اسْمَعُوا يَا جَمِيعَ الشُّعُوبِ وَانْظُرُوا إِلَى حُزْنِي. عَذَارَايَ وَشُبَّانِي ذَهَبُوا إِلَى السَّبْيِ»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا1: 18).

      «10شُيُوخُ بِنْتِ صِهْيَوْنَ يَجْلِسُونَ عَلَى الأَرْضِ سَاكِتِينَ. يَرْفَعُونَ التُّرَابَ عَلَى رُؤُوسِهِمْ. يَتَنَطَّقُونَ بِالْمُسُوحِ. تَحْنِي عَذَارَى أُورُشَلِيمَ رُؤُوسَهُنَّ إِلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا2: 10).

      «13بِمَاذَا أُنْذِرُكِ؟ بِمَاذَا أُحَذِّرُكِ؟ بِمَاذَا أُشَبِّهُكِ يَا ابْنَةَ أُورُشَلِيمَ؟ بِمَاذَا أُقَايِسُكِ فَأُعَزِّيكِ أَيَّتُهَا الْعَذْرَاءُ بِنْتَ صِهْيَوْنَ؟ لأَنَّ سَحْقَكِ عَظِيمٌ كَالْبَحْرِ. مَنْ يَشْفِيكِ؟»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا2: 21).

      «13فِي ذلِكَ الْيَوْمِ تَذْبُلُ بِالْعَطَشِ الْعَذَارَى الْجَمِيلاَتُ وَالْفِتْيَانُ،»(سِفْرُ عَامُوسَ8: 13).

      maid, 4, = خادمة   

      «16وَإِذَا رَاوَدَ رَجُلٌ عَذْرَاءَ لَمْ تُخْطَبْ، فَاضْطَجَعَ مَعَهَا يَمْهُرُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ22: 16).

      «1عَهْدًا قَطَعْتُ لِعَيْنَيَّ، فَكَيْفَ أَتَطَلَّعُ فِي عَذْرَاءَ؟»(سِفْرُ أَيُّوبَ31: 1).  

      «32هَلْ تَنْسَى عَذْرَاءُ زِينَتَهَا، أَوْ عَرُوسٌ مَنَاطِقَهَا؟ أَمَّا شَعْبِي فَقَدْ نَسِيَنِي أَيَّامًا بِلاَ عَدَدٍ»(سِفْرُ إِرْمِيَا2: 32).

      «22وَأَسْحَقُ بِكَ الرَّجُلَ وَالْمَرْأَةَ، وَأَسْحَقُ بِكَ الشَّيْخَ وَالْفَتَى، وَأَسْحَقُ بِكَ الْغُلاَمَ وَالْعَذْرَاءَ،»(سِفْرُ إِرْمِيَا51: 22).

      maidens, 3, = العذراء (عوانس)

      «63مُخْتَارُوهُ أَكَلَتْهُمُ النَّارُ، وَعَذَارَاهُ لَمْ يُحْمَدْنَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور78: 63).

      «12الأَحْدَاثُ وَالْعَذَارَى أَيْضًا، الشُّيُوخُ مَعَ الْفِتْيَانِ،»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور148: 12).

      «22وَلاَ يَأْخُذُونَ أَرْمَلَةً وَلاَ مُطَلَّقَةً زَوْجَةً، بَلْ يَتَّخِذُونَ عَذَارَى مِنْ نَسْلِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ، أَوْ أَرْمَلَةً الَّتِي كَانَتْ أَرْمَلَةَ كَاهِنٍ»(سِفْرُ حِزْقِيَال44: 22).

      maids, 3, =   الخادمات

       «11أَذَلُّوا النِّسَاءَ فِي صِهْيَوْنَ، الْعَذَارَى فِي مُدُنِ يَهُوذَا»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا5: 11).

      « 6اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ»(سِفْرُ حِزْقِيَال9: 6).

      «17مَا أَجْوَدَهُ وَمَا أَجْمَلَهُ! اَلْحِنْطَةُ تُنْمِي الْفِتْيَانَ، وَالْمِسْطَارُ الْعَذَارَى»(سِفْرُ زَكَريَّا9: 17).

      maiden, 2, =         عذراء  

      «24هُوَذَا ابْنَتِي الْعَذْرَاءُ وَسُرِّيَّتُهُ. دَعُونِي أُخْرِجْهُمَا، فَأَذِلُّوهُمَا وَافْعَلُوا بِهِمَا مَا يَحْسُنُ فِي أَعْيُنِكُمْ. وَأَمَّا هذَا الرَّجُلُ فَلاَ تَعْمَلُوا بِهِ هذَا الأَمْرَ الْقَبِيحَ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة19: 24).

      «17فَأَصْعَدَ عَلَيْهِمْ مَلِكَ الْكِلْدَانِيِّينَ فَقَتَلَ مُخْتَارِيهِمْ بِالسَّيْفِ فِي بَيْتِ مَقْدِسِهِمْ. وَلَمْ يَشْفِقْ عَلَى فَتًى أَوْ عَذْرَاءَ، وَلاَ عَلَى شَيْخٍ أَوْ أَشْيَبَ، بَلْ دَفَعَ الْجَمِيعَ لِيَدِهِ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي36: 17).



      السفر

      عدد الآيات

      زمن الكتابة

      سِفْرُ التَّكْوِينِ

      1

      1445-1405 ق.م

      سِفْرُ اَلْخُرُوجُ 

      2

      1445-1405 ق.م

      سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ

      2

      1445-1405 ق.م

      سِفْرُ اَلْعَدَد

      .........

      1445-1405 ق.م

      سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة

      4

      1445-1405 ق.م

      سِفْرُ يَشُوع

      ...........

      1405- 1385 ق.م.

      سِفْرُ اَلْقُضَاة

      2

      1043  ق.م

      سِفْرُ رَاعُوث

      ...........

      1030-1010 ق.م.

      سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ

      ...............

      931-722 ق.م.

      سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي

      2

      931-722 ق.م.

      سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ

      1

      561-538 ق.م.

      سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي

      1

      561-538 ق.م.

      سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ

      ................

      450-430 ق.م.

      سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي

      1

      450-430 ق.م.

      سِفْرُ عَزْرَا

      ..........

      457-444 ق.م.

      سِفْرُ نَحَمْيَا

      ................

      424-400 ق.م.

      سِفْرُ  أَسْتِير

      3

      450-331 ق.م.

      سِفْرُ أَيُّوبَ

      1

      غير معروف

      سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور

      3

      1410-450 ق.م.

      سِفْرُ الأَمْثَالُ

      .................

      971-686 ق.م.

      سِفْرُ الْجَامِعَةِ

      .................ز

      940-931 ق.م.

      سِفْرُ نَشِيدُ الأَنْشَادِ

      .................

      971- 965 ق.م.

      سِفْرُ إِشَعْيَاءَ

      4

      700-671 ق.م.

      سِفْرُ إِرْمِيَا

      8

      586-570 ق.م.

      سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا

      7

      586 ق.م.

      سِفْرُ حِزْقِيَال 

      2

      590-570 ق.م.

      سِفْرُ دَانِيآل

      ...............

      536-530 ق.م.

      سِفْرُ هُوشَعَ

      .................ز

      755-710 ق.م.

      سِفْر يُوئِيل

      1

      835-796 ق.م.

      سِفْرُ عَامُوسَ

      2

      755 ق.م.

      سِفْرُ عُوبَدْيَا

      ...............

      850-840 ق.م.

      سِفْرُ يُونَانَ

      ................

      760 ق.م.

      سِفْرُ مِيخَا

      ..................

      735-710 ق.م.

      سِفْرُ نَاحُوم

      ................

      650 ق.م.

      سِفْرُ حَبَقُّوقُ

      ................

      615-605 ق.م.

      سِفْرُ صَفَنْيَا

      ..........

      635-625 ق.م.

      سِفْرُ حَجَّي

      .................

      520 ق.م.

      سِفْرُ زَكَريَّا

      1

      480-470 ق.م.

      سِفْرُ مَلاَخِي

      ...................

      433-423 ق.م.

       

      • تعليقات بلوجر
      • تعليقات الفيس بوك

      0 التعليقات:

      Item Reviewed: H1330 ع) بتوله في اللغة العبرية إعداد وترجمة د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر