الْكَلِمَةَ في معناها في اليونانية
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
G3056, λόγος, logos
330مرة:
في إعلان الله في الإِنْجِيل
Ø
كلمة، ينطق بشيء (قال شيء):
«32وَمَنْ قَالَ كَلِمَةً عَلَى ابْنِ الإِنْسَانِ يُغْفَرُ لَهُ،
وَأَمَّا مَنْ قَالَ عَلَى الرُّوحِ الْقُدُسِ فَلَنْ يُغْفَرَ لَهُ، لاَ فِي
هَذَا الْعَالَمِ وَلاَ فِي الآتِي»(إِنْجِيلُ مَتَّى12: 32).
«37لأَنَّكَ بِكَلاَمِكَ تَتَبَرَّرُ وَبِكَلاَمِكَ تُدَانُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12:
37).
«19وَلَكِنْ فِي كَنِيسَةٍ
أُرِيدُ أَنْ أَتَكَلَّمَ خَمْسَ كَلِمَاتٍ بِذِهْنِي لِكَيْ أُعَلِّمَ
آخَرِينَ أَيْضاً أَكْثَرَ مِنْ عَشْرَةِ آلاَفِ كَلِمَةٍ بِلِسَانٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ14: 19).
Ø
الكلام، اللغة، الحديث (خطاب):
«15حِينَئِذٍ ذَهَبَ الْفَرِّيسِيُّونَ
وَتَشَاوَرُوا لِكَيْ يَصْطَادُوهُ بِكَلِمَةٍ»(إِنْجِيلُ مَتَّى22:
15).
«20فَرَاقَبُوهُ وَأَرْسَلُوا
جَوَاسِيسَ يَتَرَاءَوْنَ أَنَّهُمْ أَبْرَارٌ لِكَيْ يُمْسِكُوهُ بِكَلِمَةٍ، حَتَّى يُسَلِّمُوهُ إِلَى
حُكْمِ الْوَالِي وَسُلْطَانِهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا20: 20).
«10لأَنَّهُ يَقُولُ: «الرَّسَائِلُ
ثَقِيلَةٌ وَقَوِيَّةٌ، وَأَمَّا حُضُورُ الْجَسَدِ فَضَعِيفٌ وَالْكَلاَمُ حَقِيرٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 10).
«2لأَنَّنَا
فِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةٍ نَعْثُرُ جَمِيعُنَا. إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يَعْثُرُ فِي
الْكَلاَمِ فَذَاكَ
رَجُلٌ كَامِلٌ، قَادِرٌ أَنْ يُلْجِمَ كُلَّ الْجَسَدِ أَيْضاً»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ3: 2)؛
Ø
الحديث (مجرد مناقشة، مباحثات):
«17فَقَالَ لَهُمَا: «مَا هَذَا الْكَلاَمُ الَّذِي تَتَطَارَحَانِ بِهِ
وَأَنْتُمَا مَاشِيَانِ عَابِسَيْنِ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا24:
17)؛
Ø
مجرد كلام، استعرض كلام:
«19وَلَكِنِّي سَآتِي إِلَيْكُمْ
سَرِيعاً إِنْ شَاءَ الرَّبُّ فَسَأَعْرِفُ لَيْسَ كَلاَمَ الَّذِينَ انْتَفَخُوا بَلْ
قُوَّتَهُمْ. 20لأَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ
لَيْسَ بِكَلاَمٍ بَلْ بِقُوَّةٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 19و20).
«23الَّتِي
لَهَا حِكَايَةُ حِكْمَةٍ،
بِعِبَادَةٍ نَافِلَةٍ، وَتَوَاضُعٍ، وَقَهْرِ الْجَسَدِ، لَيْسَ بِقِيمَةٍ مَا
مِنْ جِهَةِ اشْبَاعِ الْبَشَرِيَّةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي2: 23)؛
«18يَا أَوْلاَدِي، لاَ نُحِبَّ بِالْكَلاَمِ وَلاَ بِاللِّسَانِ، بَلْ
بِالْعَمَلِ وَالْحَقِّ!»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 18)؛
Ø
اللغة، أسلوب الخطاب، أسلوب الكلام:
«37بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ.
وَمَا زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى5:
37)؛
«17لأَنَّ آلْمَسِيحَ لَمْ
يُرْسِلْنِي لأُعَمِّدَ بَلْ لأُبَشِّرَ لاَ بِحِكْمَةِ كَلاَمٍ لِئَلاَّ يَتَعَطَّلَ صَلِيبُ
الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 17)؛
«5فَإِنَّنَا
لَمْ نَكُنْ قَطُّ فِي كَلاَمِ تَمَلُّقٍ
كَمَا تَعْلَمُونَ، وَلاَ فِي عِلَّةِ طَمَعٍ. اللهُ شَاهِدٌ»(رِّسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي2: 5)؛
Ø
قول، كلام:
«29فَقَالَ لَهَا: «لأَجْلِ
هَذِهِ الْكَلِمَةِ، اذْهَبِي. قَدْ خَرَجَ
الشَّيْطَانُ مِنِ ابْنَتِكِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ7: 29)؛
«29لاَ
تَخْرُجْ كَلِمَةٌ رَدِيَّةٌ
مِنْ أَفْوَاهِكُمْ، بَلْ كُلُّ مَا كَانَ صَالِحاً لِلْبُنْيَانِ، حَسَبَ
الْحَاجَةِ، كَيْ يُعْطِيَ نِعْمَةً لِلسَّامِعِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ4: 29)؛
Ø
تعبير، شكل كلمات، صيغة:
«44فَتَرَكَهُمْ وَمَضَى أَيْضاً
وَصَلَّى ثَالِثَةً قَائِلاً ذَلِكَ الْكَلاَمَ بِعَيْنِهِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى26: 44)؛
«9لأَنَّ «لاَ تَزْنِ لاَ
تَقْتُلْ لاَ تَسْرِقْ لاَ تَشْهَدْ بِالزُّورِ لاَ تَشْتَهِ» وَإِنْ كَانَتْ
وَصِيَّةً أُخْرَى هِيَ مَجْمُوعَةٌ فِي هَذِهِ الْكَلِمَةِ: «أَنْ تُحِبَّ قَرِيبَكَ
كَنَفْسِكَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ13:
9)؛
«14لأَنَّ
كُلَّ النَّامُوسِ فِي كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ
يُكْمَلُ: «تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ5: 14)؛
Ø
قول، شيء مطروح في الخطاب:
«24فَكُلُّ
مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالِي هَذِهِ
وَيَعْمَلُ بِهَا، أُشَبِّهُهُ بِرَجُلٍ عَاقِلٍ، بَنَى بَيْتَهُ عَلَى الصَّخْرِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 24)؛
«11فَقَالَ لَهُمْ: «لَيْسَ
الْجَمِيعُ يَقْبَلُونَ هَذَا الْكَلاَمَ بَلِ الَّذِينَ أُعْطِيَ
لَهُم،»(إِنْجِيلُ مَتَّى19: 11)؛
«37لأَنَّهُ فِي هَذَا يَصْدُقُ الْقَوْلُ: إِنَّ وَاحِداً يَزْرَعُ
وَآخَرَ يَحْصُدُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 37)؛
«60فَقَالَ كَثِيرُونَ مِنْ تَلاَمِيذِهِ،
إِذْ سَمِعُوا: «إِنَّ هَذَا الْكلاَمَ صَعْبٌ! مَنْ يَقْدِرُ أَنْ
يَسْمَعَهُ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 60)؛
«15صَادِقَةٌ
هِيَ الْكَلِمَةُ
وَمُسْتَحِقَّةٌ كُلَّ قُبُولٍ: أَنَّ الْمَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ
لِيُخَلِّصَ الْخُطَاةَ الَّذِينَ أَوَّلُهُمْ أَنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 15)؛
Ø
رسالة، إعلان:
«19أَيْ إِنَّ اللهَ كَانَ فِي
الْمَسِيحِ مُصَالِحاً الْعَالَمَ لِنَفْسِهِ، غَيْرَ حَاسِبٍ لَهُمْ خَطَايَاهُمْ،
وَوَاضِعاً فِينَا كَلِمَةَ الْمُصَالَحَةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 19).
Ø
إعلان نبوي :
«38لِيَتِمَّ قَوْلُ إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ
الذَي قَالَهُ: «يَا رَبُّ، مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا؟ وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ
ذِرَاعُ الرَّبِّ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 38).
Ø
حساب ، بيان:
«15بَلْ قَدِّسُوا الرَّبَّ الإِلَهَ
فِي قُلُوبِكُمْ، مُسْتَعِدِّينَ دَائِماً لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ
عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ
بِوَدَاعَةٍ وَخَوْفٍ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3: 15)؛
Ø
قصة، تقرير:
«15فَأَخَذُوا الْفِضَّةَ
وَفَعَلُوا كَمَا عَلَّمُوهُمْ، فَشَاعَ هَذَا الْقَوْلُ عِنْدَ الْيَهُودِ إِلَى
هَذَا الْيَوْمِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى28: 15)؛
«39فَآمَنَ بِهِ مِنْ تِلْكَ
الْمَدِينَةِ كَثِيرُونَ مِنَ السَّامِرِيِّينَ بِسَبَبِ كلاَمِ الْمَرْأَةِ الَّتِي
كَانَتْ تَشْهَدُ أَنَّهُ: «قَالَ لِي كُلَّ مَا فَعَلْتُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4:
39).
«23فَذَاعَ هَذَا الْقَوْلُ بَيْنَ الإِخْوَةِ: إِنَّ
ذَلِكَ التِّلْمِيذَ لاَ يَمُوتُ. وَلَكِنْ لَمْ يَقُلْ لَهُ يَسُوعُ إِنَّهُ لاَ
يَمُوتُ، بَلْ: «إِنْ كُنْتُ أَشَاءُ أَنَّهُ يَبْقَى حَتَّى أَجِيءَ، فَمَاذَا
لَكَ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا21: 23)؛
«2أَنْ لاَ
تَتَزَعْزَعُوا سَرِيعاً عَنْ ذِهْنِكُمْ، وَلاَ تَرْتَاعُوا، لاَ بِرُوحٍ وَلاَ
بِكَلِمَةٍ وَلاَ بِرِسَالَةٍ كَأَنَّهَا مِنَّا: أَيْ أَنَّ يَوْمَ الْمَسِيحِ
قَدْ حَضَرَ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي2: 2)؛
Ø
سرد مكتوب ، أطروحة:
«1اَلْكَلاَمُ الأَوَّلُ أَنْشَأْتُهُ يَا
ثَاوُفِيلُسُ عَنْ جَمِيعِ مَا ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَفْعَلُهُ وَيُعَلِّمُ بِهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ1:
1).
Ø
خطاب محدد:
«7وَفِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ
إِذْ كَانَ التَّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ لِيَكْسِرُوا خُبْزاً خَاطَبَهُمْ بُولُسُ
وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَمْضِيَ فِي الْغَدِ وَأَطَالَ الْكَلاَمَ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 7).
Ø
العقيدة (إيمان):
«31فَقَالَ يَسُوعُ لِلْيَهُودِ
الَّذِينَ آمَنُوا بِهِ: «إِنَّكُمْ إِنْ ثَبَتُّمْ فِي كلاَمِي فَبِالْحَقِيقَةِ تَكُونُونَ
تَلاَمِيذِي،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 31).
«37أَنَا عَالِمٌ أَنَّكُمْ
ذُرِّيَّةُ إِبْرَاهِيمَ. لَكِنَّكُمْ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي لأَنَّ كلاَمِي
لاَ مَوْضِعَ لَهُ فِيكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 37).
«17وَكَلِمَتُهُمْ تَرْعَى
كَآكِلَةٍ، الَّذِينَ مِنْهُمْ هِيمِينَايُسُ وَفِيلِيتُسُ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ2: 17)؛
Ø
الموضوع:
«6فَاجْتَمَعَ الرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ
لِيَنْظُرُوا فِي هَذَا الأَمْرِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ15:
6).
Ø
الحساب:
«36وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ:
إِنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ
بِهَا النَّاسُ سَوْفَ يُعْطُونَ عَنْهَا حِسَاباً يَوْمَ الدِّينِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12:
36).
«23لِذَلِكَ يُشْبِهُ مَلَكُوتُ
السَّمَاوَاتِ إِنْسَاناً مَلِكاً أَرَادَ أَنْ يُحَاسِبَ عَبِيدَهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى18: 23).
«19وَبَعْدَ زَمَانٍ طَوِيلٍ
أَتَى سَيِّدُ أُولَئِكَ الْعَبِيدِ وَحَاسَبَهُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى25: 19).
«2فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ: مَا
هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ عَنْكَ؟ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَكُونَ
وَكِيلاً بَعْدُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا16: 2).
«40لأَنَّنَا فِي خَطَرٍ أَنْ
نُحَاكَمَ مِنْ أَجْلِ فِتْنَةِ هَذَا الْيَوْمِ. وَلَيْسَ عِلَّةٌ يُمْكِنُنَا
مِنْ أَجْلِهَا أَنْ نُقَدِّمَ حِسَاباً عَنْ هَذَا التَّجَمُّعِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ19:
40).
«24وَلَكِنَّنِي لَسْتُ أَحْتَسِبُ
لِشَيْءٍ وَلاَ نَفْسِي ثَمِينَةٌ عِنْدِي حَتَّى أُتَمِّمَ بِفَرَحٍ سَعْيِي
وَالْخِدْمَةَ الَّتِي أَخَذْتُهَا مِنَ الرَّبِّ يَسُوعَ لأَشْهَدَ بِبِشَارَةِ
نِعْمَةِ اللهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 24).
«28لأَنَّهُ مُتَمِّمُ أَمْرٍ وَقَاضٍ بِالْبِرِّ. لأَنَّ
الرَّبَّ يَصْنَعُ أَمْراً مَقْضِيّاً بِهِ عَلَى الأَرْضِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 28).
«15وَأَنْتُمْ
أَيْضاً تَعْلَمُونَ أَيُّهَا الْفِيلِبِّيُّونَ أَنَّهُ فِي بَدَاءَةِ
الإِنْجِيلِ، لَمَّا خَرَجْتُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ، لَمْ تُشَارِكْنِي كَنِيسَةٌ
وَاحِدَةٌ فِي حِسَابِ
الْعَطَاءِ وَالأَخْذِ إِلاَّ أَنْتُمْ وَحْدَكُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي4: 15).
«17لَيْسَ
أَنِّي أَطْلُبُ الْعَطِيَّةَ، بَلْ أَطْلُبُ الثَّمَرَ الْمُتَكَاثِرَ لِحِسَابِكُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي4: 17).
«13وَلَيْسَتْ
خَلِيقَةٌ غَيْرَ ظَاهِرَةٍ قُدَّامَهُ، بَلْ كُلُّ شَيْءٍ عُرْيَانٌ وَمَكْشُوفٌ
لِعَيْنَيْ ذَلِكَ الَّذِي مَعَهُ أَمْرُنَا»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ4: 13).
Ø
نداء:
«32وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ
لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا
تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي»(إِنْجِيلُ مَتَّى5:
32)؛
«38فَإِنْ كَانَ دِيمِتْرِيُوسُ
وَالصُّنَّاعُ الَّذِينَ مَعَهُ لَهُمْ دَعْوَى عَلَى أَحَدٍ فَإِنَّهُ
تُقَامُ أَيَّامٌ لِلْقَضَاءِ وَيُوجَدُ وُلاَةٌ فَلْيُرَافِعُوا بَعْضُهُمْ
بَعْضاً»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ19: 38).
Ø
دافع:
«29فَلِذَلِكَ جِئْتُ مِنْ دُونِ
مُنَاقَضَةٍ إِذِ اسْتَدْعَيْتُمُونِي. فَأَسْتَخْبِرُكُمْ: لأَيِّ سَبَبٍ اسْتَدْعَيْتُمُونِي؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10:
29).
Ø
السبب:
«19فَأَقْبَلَ إِلَى أَفَسُسَ
وَتَرَكَهُمَا هُنَاكَ. وَأَمَّا هُوَ فَدَخَلَ الْمَجْمَعَ وَحَاجَّ الْيَهُودَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ18:
19).؛ ὁ λόγος ،
Ø
كلمة الله ، ولا سيما في الإنجيل:
«21وَلَكِنْ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ
فِي ذَاتِهِ، بَلْ هُوَ إِلَى حِينٍ. فَإِذَا حَدَثَ ضِيقٌ أَوِ اضْطِهَادٌ مِنْ
أَجْلِ الْكَلِمَةِ فَحَالاً يَعْثُرُ. 22وَالْمَزْرُوعُ بَيْنَ الشَّوْكِ هُوَ الَّذِي
يَسْمَعُ الْكَلِمَةَ، وَهَمُّ هَذَا الْعَالَمِ
وَغُرُورُ الْغِنَى يَخْنُقَانِ الْكَلِمَةَ فَيَصِيرُ بِلاَ ثَمَرٍ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
21و22).
«20وَأَمَّا
هُمْ فَخَرَجُوا وَكَرَزُوا فِي كُلِّ مَكَانٍ، وَالرَّبُّ يَعْمَلُ مَعَهُمْ
وَيُثَبِّتُ الْكَلاَمَ بِالآيَاتِ
التَّابِعَةِ. آمِينَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ16: 20).
«2كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا
الَّذِينَ كَانُوا مُنْذُ الْبَدْءِ مُعَايِنِينَ، وَخُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا1:
2).
«4وَأَمَّا نَحْنُ فَنُواظِبُ
عَلَى الصَّلاَةِ وَخِدْمَةِ الْكَلِمَةِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ6: 4)،
ὁ λόγος ،
Ø
الكلمة الإلهية، أو الله يسوع المسيح: (المضمون،
الجوهر، الذات)
«1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ،
وَالْكَلِمَةُ
كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 1).
0 التعليقات:
إرسال تعليق