المعية
الإلهية الجماعية
اللهُ (مَعَنَا) = with us
إعداد
د.
القس سامي منير إسكندر
في
أَسْفَارٌ نَامُوسِ
مُوسَى
Ø
لِتَمْكُثِ...عِنْدَنَا (السكن معا)
«55فَقَالَ أَخُوهَا وَأُمُّهَا: «لِتَمْكُثِ الْفَتَاةُ عِنْدَنَا (مَعَنَا) أَيَّاماً أَوْ عَشَرَةً بَعْدَ ذَلِكَ تَمْضِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ24: 55).
«10وَتَسْكُنُونَ
مَعَنَا
وَتَكُونُ الأَرْضُ قُدَّامَكُمُ. اسْكُنُوا وَاتَّجِرُوا فِيهَا وَتَمَلَّكُوا
بِهَا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ34: 10).
Ø
لَيْسَ (أحد غريب أو غير موجود) مَعَنَا
«50إِنَّكَ لاَ تُذِلُّ بَنَاتِي وَلاَ
تَأْخُذُ نِسَاءً عَلَى بَنَاتِي. لَيْسَ إِنْسَانٌ مَعَنَا. انْظُرْ. اللهُ شَاهِدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكَ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ31: 50).
Ø
تُعْطُونَنَا...وَتَأْخُذُونَ (التفاعل)
«9وَصَاهِرُونَا. تُعْطُونَنَا بَنَاتِكُمْ وَتَأْخُذُونَ لَكُمْ بَنَاتِنَا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ34: 9).
Ø
مُسَالِمُونَ لَنَا ...السلام
«21هَؤُلاَءِ الْقَوْمُ مُسَالِمُونَ لَنَا. فَلْيَسْكُنُوا فِي الأَرْضِ وَيَتَّجِرُوا فِيهَا.
وَهُوَذَا الأَرْضُ وَاسِعَةُ الطَّرَفَيْنِ أَمَامَهُمْ. نَأْخُذُ لَنَا
بَنَاتِهِمْ زَوْجَاتٍ وَنُعْطِيهِمْ بَنَاتِنَا»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ34: 21).
Ø
السَّكَنِ مَعَنَا
لِنَصِيرَ شَعْباً وَاحِداً (الوحدة الكاملة)
معية شعب
الأرض
«22غَيْرَ أَنَّهُ بِهَذَا فَقَطْ يُواتِينَا
الْقَوْمُ عَلَى السَّكَنِ مَعَنَا
لِنَصِيرَ شَعْباً وَاحِداً: بِخَتْنِنَا كُلَّ ذَكَرٍ كَمَا هُمْ
مَخْتُونُونَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ34: 22).
مَوَاشِينَا أَيْضاً مَعَنَا (المعية مع
كل ما نملك) معية الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
«26فَتَذْهَبُ مَوَاشِينَا أَيْضاً مَعَنَا. لاَ يَبْقَى ظِلْفٌ. لأَنَّنَا مِنْهَا
نَأْخُذُ لِعِبَادَةِ الرَّبِّ إِلَهِنَا. وَنَحْنُ لاَ نَعْرِفُ بِمَاذَا
نَعْبُدُ الرَّبَّ حَتَّى نَأْتِيَ إِلَى هُنَاكَ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ10: 26).
Ø
فَيَسْكُنُونَ
مَعَنَا (عهد الوحدة أو التواحد في الملكية)
«23أَلاَ تَكُونُ مَوَاشِيهِمْ وَمُقْتَنَاهُمْ
وَكُلُّ بَهَائِمِهِمْ لَنَا؟ نُواتِيهِمْ فَقَطْ فَيَسْكُنُونَ مَعَنَا»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ34: 23).
Ø هُنَاكَ
مَعَنَا غُلاَمٌ (عهد الشركة للجميع)
«12وَكَانَ هُنَاكَ مَعَنَا غُلاَمٌ عِبْرَانِيٌّ عَبْدٌ لِرَئِيسِ الشُّرَطِ فَقَصَصْنَا عَلَيْهِ
فَعَبَّرَ لَنَا حُلْمَيْنَا. عَبَّرَ لِكُلِّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ حُلْمِهِ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ41: 12).
Ø تُرْسِلُ أَخَانَا مَعَنَا (إرسالية الجسد الواحد)
«4إِنْ كُنْتَ تُرْسِلُ أَخَانَا مَعَنَا نَنْزِلُ وَنَشْتَرِي لَكَ طَعَاماً»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ43: 4).
Ø أَحْضَرُوا إِلَيْهِ الْهَدِيَّةَ (التقدمة) الَّتِي فِي أَيَادِيهِمْ... وَسَجَدُوا لَهُ
«26فَلَمَّا جَاءَ يُوسُفُ إِلَى الْبَيْتِ أَحْضَرُوا إِلَيْهِ الْهَدِيَّةَ الَّتِي فِي أَيَادِيهِمْ إِلَى الْبَيْتِ وَسَجَدُوا لَهُ إِلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ44: 26).
Ø الْغُلاَمُ لَيْسَ مَعَنَا (الفقد هو فقدان رؤية
الشركة)
«30فَالْآنَ مَتَى جِئْتُ إِلَى عَبْدِكَ أَبِي
وَالْغُلاَمُ لَيْسَ مَعَنَا وَنَفْسُهُ مُرْتَبِطَةٌ بِنَفْسِهِ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ44: 30).
مَفْقُودٌ (ليس معنا)
31يَكُونُ مَتَى رَأَى أَنَّ الْغُلاَمَ مَفْقُودٌ (ليس معنا) أَنَّهُ يَمُوتُ فَيُنْزِلُ عَبِيدُكَ شَيْبَةَ عَبْدِكَ أَبِينَا
بِحُزْنٍ إِلَى الْهَاوِيَةِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ44: 31).
Ø الْتَقَانَا (المعية في اللقاء)
«18فَإِذَا سَمِعُوا لِقَوْلِكَ تَدْخُلُ أَنْتَ وَشُيُوخُ بَنِي إِسْرَائِيلَ
إِلَى مَلِكِ مِصْرَ وَتَقُولُونَ لَهُ: الرَّبُّ إِلَهُ الْعِبْرَانِيِّينَ الْتَقَانَا فَالآنَ نَمْضِي سَفَرَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الْبَرِّيَّةِ وَنَذْبَحُ
لِلرَّبِّ إِلَهِنَا»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ3: 18).
إِلَهُ الْعِبْرَانِيِّينَ قَدِ الْتَقَانَا (المعية في اللقاء)
«3فَقَالاَ: «إِلَهُ الْعِبْرَانِيِّينَ قَدِ الْتَقَانَا فَنَذْهَبُ سَفَرَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ فِي الْبَرِّيَّةِ وَنَذْبَحُ
لِلرَّبِّ إِلَهِنَا لِئَلاَّ يُصِيبَنَا بِالْوَبَإِ أَوْ بِالسَّيْفِ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ5: 3).
Ø
صَنَعْتَ بِنَا (المعية في التغير فينا)
«11وَقَالُوا لِمُوسَى: «هَلْ لأَنَّهُ
لَيْسَتْ قُبُورٌ فِي مِصْرَ أَخَذْتَنَا لِنَمُوتَ فِي الْبَرِّيَّةِ؟ مَاذَا صَنَعْتَ بِنَا حَتَّى أَخْرَجْتَنَا مِنْ مِصْرَ؟»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ14: 11).
Ø
تَكَلَّمْ أَنْتَ مَعَنَا...وَلاَ يَتَكَلَّمْ مَعَنَا اللهُ (الشفاعة البشرية بدلاً من الإلهية)
«19وَقَالُوا لِمُوسَى: «تَكَلَّمْ أَنْتَ مَعَنَا فَنَسْمَعَ. وَلاَ يَتَكَلَّمْ مَعَنَا اللهُ لِئَلاَّ نَمُوتَ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ20: 19).
Ø
بِمَسِيرِكَ
مَعَنَا (المعية في المسيرة معنا)
«16فَإِنَّهُ بِمَاذَا يُعْلَمُ أَنِّي
وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ أَنَا وَشَعْبُكَ؟ أَلَيْسَ بِمَسِيرِكَ مَعَنَا؟ فَنَمْتَازَ أَنَا وَشَعْبُكَ عَنْ جَمِيعِ الشُّعُوبِ
الَّذِينَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ33: 16).
Ø
اذْهَبْ
مَعَنَا فَنُحْسِنَ إِليْكَ (احسان الرب ينتقل الآخرين) المعية
المؤثر
«29وَقَال
مُوسَى لِحُوبَابَ بْنِ رَعُوئِيل المِدْيَانِيِّ حَمِي مُوسَى: «إِنَّنَا
رَاحِلُونَ إِلى المَكَانِ الذِي قَال الرَّبُّ أُعْطِيكُمْ إِيَّاهُ. اذْهَبْ
مَعَنَا فَنُحْسِنَ إِليْكَ لأَنَّ
الرَّبَّ قَدْ تَكَلمَ عَنْ إِسْرَائِيل بِالإِحْسَانِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد10: 29).
إِنْ ذَهَبْتَ مَعَنَا (المعية تعني التوحدة)
«32وَإِنْ ذَهَبْتَ مَعَنَا فَبِنَفْسِ
الإِحْسَانِ الذِي يُحْسِنُ الرَّبُّ إِليْنَا نُحْسِنُ نَحْنُ إِليْكَ»(سِفْرُ اَلْعَدَد10: 32).
Ø
قَدْ زَال عَنْهُمْ ظِلُّهُمْ وَالرَّبُّ مَعَنَا (فَقَدْ تَلاَشَى الْحِمَايَةِ عَنْهُمْ، وَالرَّبُّ
مَعَنَا لاَ تَرْهَبُوهُم)
«9إِنَّمَا لا
تَتَمَرَّدُوا عَلى الرَّبِّ وَلا تَخَافُوا مِنْ شَعْبِ الأَرْضِ لأَنَّهُمْ
خُبْزُنَا. قَدْ زَال
عَنْهُمْ ظِلُّهُمْ وَالرَّبُّ مَعَنَا. لا
تَخَافُوهُمْ»(سِفْرُ
اَلْعَدَد14: 9).
Ø
«أَبَى بَلعَامُ أَنْ يَأْتِيَ مَعَنَا» رفض معية الآخرين
«14فَقَامَ
رُؤَسَاءُ مُوآبَ وَأَتُوا إِلى بَالاقَ وَقَالُوا: «أَبَى بَلعَامُ أَنْ يَأْتِيَ مَعَنَا»(سِفْرُ اَلْعَدَد22: 14).
Ø قَطَعَ
مَعَنَا عَهْداً معية العهد
«2اَلرَّبُّ إِلهُنَا قَطَعَ
مَعَنَا عَهْداً فِي
حُورِيبَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة5: 2).
Ø مَعَنَا
نَحْنُ الذِينَ هُنَا اليَوْمَ
«3ليْسَ مَعَ
آبَائِنَا قَطَعَ الرَّبُّ هَذَا العَهْدَ بَل مَعَنَا نَحْنُ الذِينَ هُنَا اليَوْمَ جَمِيعُنَا
أَحْيَاءٌ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة5: 3).
مَعَ الذِي هُوَ هُنَا مَعَنَا
وَاقِفاً وَمَعَ الذِي ليْسَ هُنَا مَعَنَا اليَوْمَ (جماعة أو شعب أو أمة أو أسرة)
«15بَل مَعَ الذِي هُوَ هُنَا مَعَنَا
وَاقِفاً اليَوْمَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِنَا وَمَعَ الذِي
ليْسَ هُنَا مَعَنَا اليَوْمَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة29: 15).
0 التعليقات:
إرسال تعليق