• اخر الاخبار

    لاَ تَقْتُلْ إعداد د. القس سامي منير اسكندر

     





    لاَ تَقْتُلْ


    إعداد


    د. القس سامي منير اسكندر

     

    «13لاَ تَقْتُلْ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ20: 13).

    Exo 20:13 Thou shalt not kill. 

    «»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ 21:14,

    «»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ 21:20,

    «»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ 21:29;

    «»(سِفْرُ التَّكْوِينِ 4:8-23,

    «»(سِفْرُ التَّكْوِينِ 9:5-6;

    «»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ 24:21;

    «»(سِفْرُ اَلْعَدَد 35:16-34;

    «»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة 5:17;

    «»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة 19:11-13;

    «»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي 12:9-10;

    «»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي 21:16;

    «»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي 24:22;

    «»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور 10:8-11;

    «»(سِفْرُ الأَمْثَالُ 1:11,

    «»(سِفْرُ الأَمْثَالُ 1:18;

    «»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ 26:21;

    «»(سِفْرُ إِرْمِيَا 26:15;

    «»(إِنْجِيلُ مَتَّى 5:21-22;

    «»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ 28:4;

    «»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ 13:9;

    «»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ 5:21;

    «»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ 1:9;

    «»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ 2:11,

    «»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ 2:13;

    «»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى 3:12-15

    لا يطيق الله أن يرى الدم البريء مسفوكًا بلا ذنب، إذ يقول لقايين: "صوت دم أخيك صارخ من الأرض"«»(سِفْرُ التَّكْوِينِ4: 11)،

    ولا يحتمل حتى سفك دم الشرير، إذ يقول: " كل من قتل قايين فسبعة أضعاف ينتقم منه، وجعل الرب لقايين علامة لكي لا يقتله كل من وجده"«»(سِفْرُ التَّكْوِينِ4: 14-15).

    تظهر كراهيته لسفك الدم قوله لداود النبي المحبوب لديه: "قد سفكت دمًا كثيرًا وعملت حروبًا عظيمة، فلا تبني بيتًا لاسمي"«»(سِفْرُ أَيُّوبَ22: 8).

    الله الذي أوصى بعدم القتل صرح به بالنسبة للزناة «»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ20: 10-16)،

    وللقاتل نفسه «»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ21: 14)،

    ولضارب أبيه أو أمه أو شاتمهما «»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ21: 15و17)،

    ولكاسر يوم السبت «»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ31: 15)،

    والمجدف على اسم الرب «»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ24: 16).

    وأمر به في بعض الحروب مع الوثنيين.

    كان هذا كله يناسب أَسْفَارٌ نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ، إذ لم يكن يستطيع الإنسان أن يميز بين الخاطئ والخطية، وعابد الأوثان وعبادة الأوثان، فبالقتل أراد أن يؤكد رفضه التام للخطية وعبادة الأوثان التي للأمم. أما في العهد الجديد، إذ دخل المؤمنون إلى النضوج الروحي لم يعد القتل عقوبة للخاطئ، إنما يلزم خلاصه من الخطية علة موته.

    والقتل لا يعني مجرد سفك الدم، فهناك من يقتل بلسانه كقول الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ: "لسانهم سيف قتّال" «»(سِفْرُ إِرْمِيَا9: 8)، "ألين من الزيت كلماته وهي سيف مسلول" «»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور55: 21). وهناك قتل بالنيَّة: "كل من يبغض أخاه فهو قاتل نفس"«»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 15). وهناك قتل بالمسئولية كمن يترك إنسان ثوره النطَّاح ينطح آخر فيقتله «»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ21: 28-29).

    وهناك قتل للروح كقول الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ "الحرف يقتل" «»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ3: 6). وفي بعض الأوقات المبتدعين أشر من القتلة، القتل هو هلاك أكيد، فمن يرغب في استبعاد التعليم الحقيقي الخاص بالله والخلود. أكثر ضررًا من القاتل.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: لاَ تَقْتُلْ إعداد د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top