شهادة سِفْرُ التَّكْوِينِ الأصحَاحُ الْخَامِسُ
«39فَتِّشُوا
الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً.
وَهِيَ
الَّتِي تَشْهَدُ لِي»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا5: 39).
إعداد
القس سامي منير اسكندر
1هذَا
كِتَابُ مَوَالِيدِ آدَمَ، يَوْمَ خَلَقَ اللهُ
(الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ) الإِنْسَانَ.
عَلَى شَبَهِ اللهِ (الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) عَمِلَهُ.
2ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُ،
وَبَارَكَهُ وَدَعَا اسْمَهُ آدَمَ يَوْمَ خُلِقَ. 3وَعَاشَ
آدَمُ مِئَةً وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ وَلَدًا عَلَى شَبَهِهِ كَصُورَتِهِ
وَدَعَا اسْمَهُ شِيثًا. 4وَكَانَتْ أَيَّامُ آدَمَ بَعْدَ مَا وَلَدَ شِيثًا ثَمَانِيَ مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ
وَبَنَاتٍ. 5فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ
آدَمَ الَّتِي عَاشَهَا تِسْعَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَمَاتَ.
6وَعَاشَ
شِيثُ مِئَةً وَخَمْسَ سِنِينَ، وَوَلَدَ أَنُوشَ. 7وَعَاشَ
شِيثُ بَعْدَ مَا وَلَدَ أَنُوشَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَسَبْعَ سِنِينَ،
وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 8فَكَانَتْ
كُلُّ أَيَّامِ شِيثَ تِسْعَ مِئَةٍ وَاثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً، وَمَاتَ.
9وَعَاشَ
أَنُوشُ تِسْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ قِينَانَ. 10وَعَاشَ
أَنُوشُ بَعْدَ مَا وَلَدَ قِينَانَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَخَمْسَ عَشَرَةَ
سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 11فَكَانَتْ
كُلُّ أَيَّامِ أَنُوشَ تِسْعَ مِئَةٍ وَخَمْسَ سِنِينَ، وَمَاتَ.
12وَعَاشَ
قِينَانُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ مَهْلَلْئِيلَ. 13وَعَاشَ
قِينَانُ بَعْدَ مَا وَلَدَ مَهْلَلْئِيلَ ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَأَرْبَعِينَ
سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 14فَكَانَتْ
كُلُّ أَيَّامِ قِينَانَ تِسْعَ مِئَةٍ
وَعَشَرَ سِنِينَ، وَمَاتَ.
15وَعَاشَ
مَهْلَلْئِيلُ خَمْسًا وَسِتِّينَ سَنَةً،
وَوَلَدَ يَارَدَ. 16وَعَاشَ مَهْلَلْئِيلُ
بَعْدَ مَا وَلَدَ يَارَدَ ثَمَانِيَ
مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 17فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ مَهْلَلْئِيلَ
ثَمَانِيَ مِئَةٍ وَخَمْسًا وَتِسْعِينَ سَنَةً، وَمَاتَ.
18وَعَاشَ
يَارَدُ مِئَةً وَاثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ
سَنَةً، وَوَلَدَ أَخْنُوخَ. 19وَعَاشَ يَارَدُ
بَعْدَ مَا وَلَدَ أَخْنُوخَ ثَمَانِيَ مِئَةِ
سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 20فَكَانَتْ
كُلُّ أَيَّامِ يَارَدَ تِسْعَ مِئَةٍ
وَاثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ سَنَةً، وَمَاتَ.
21وَعَاشَ
أَخْنُوخُ خَمْسًا وَسِتِّينَ سَنَةً،
وَوَلَدَ مَتُوشَالَحَ. 22وَسَارَ أَخْنُوخُ مَعَ
اللهِ بَعْدَ مَا وَلَدَ مَتُوشَالَحَ ثَلاَثَ
مِئَةِ سَنَةٍ، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 23فَكَانَتْ
كُلُّ أَيَّامِ أَخْنُوخَ ثَلاَثَ مِئَةٍ
وَخَمْسًا وَسِتِّينَ سَنَةً. 24وَسَارَ
أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ
اللهَ أَخَذَهُ.
25وَعَاشَ
مَتُوشَالَحُ مِئَةً وَسَبْعًا وَثَمَانِينَ
سَنَةً، وَوَلَدَ لاَمَكَ. 26وَعَاشَ مَتُوشَالَحُ
بَعْدَ مَا وَلَدَ لاَمَكَ سَبْعَ مِئَةٍ
وَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 27فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ مَتُوشَالَحَ تِسْعَ مِئَةٍ وَتِسْعًا وَسِتِّينَ
سَنَةً، وَمَاتَ.
28وَعَاشَ
لاَمَكُ مِئَةً وَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ
سَنَةً، وَوَلَدَ ابْنًا. 29وَدَعَا
اسْمَهُ نُوحًا، قَائِلاً: «هذَا يُعَزِّينَا
عَنْ عَمَلِنَا وَتَعَبِ أَيْدِينَا مِنْ قِبَلِ الأَرْضِ الَّتِي لَعَنَهَا
الرَّبُّ». 30وَعَاشَ لاَمَكُ بَعْدَ مَا وَلَدَ نُوحًا
خَمْسَ مِئَةٍ وَخَمْسًا وَتِسْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 31فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ لاَمَكَ سَبْعَ مِئَةٍ وَسَبْعًا وَسَبْعِينَ
سَنَةً، وَمَاتَ.
32وَكَانَ
نُوحٌ ابْنَ خَمْسِ مِئَةِ سَنَةٍ. وَوَلَدَ نُوحٌ: سَامًا،
وَحَامًا، وَيَافَثَ.
Ø
الأسماء وارتبطها بالرَّبِّوبية:
1)
شِيثًا
: ع3و4و6و7 اسم سَامًي
معناه عوض أو مُعيّن أو بديل. من الاسم شـيثار اسم فارسي لعل معناه سيد أو رب. وهو أحد رؤساء فارس السبعة المقربين
للملك، الذين يرون وجه الملك: «14وَكَانَ الْمُقَرِّبُونَ
إِلَيْهِ كَرْشَنَا وَشِيثَارَ وَأَدْمَاثَا وَتَرْشِيشَ وَمَرَسَ وَمَرْسَنَا
وَمَمُوكَانَ، سَبْعَةَ رُؤَسَاءِ فَارِسَ وَمَادِي الَّذِينَ يَرَوْنَ وَجْهَ
الْمَلِكِ وَيَجْلِسُونَ أَوَّلاً فِي الْمُلْكِ: «15حَسَبَ
السُّنَّةِ، مَاذَا يُعْمَلُ بِالْمَلِكَةِ وَشْتِي لأَنَّهَا لَمْ تَعْمَلْ
كَقَوْلِ الْمَلِكِ أَحَشْوِيرُوشَ عَنْ يَدِ الْخِصْيَانِ؟» 16فَقَالَ مَمُوكَانُ أَمَامَ الْمَلِكِ
وَالرُّؤَسَاءِ: «لَيْسَ إِلَى الْمَلِكِ وَحْدَهُ أَذْنَبَتْ وَشْتِي
الْمَلِكَةُ، بَلْ إِلَى جَمِيعِ الرُّؤَسَاءِ وَجَمِيعِ الشُّعُوبِ الَّذِينَ فِي
كُلِّ بُلْدَانِ الْمَلِكِ أَحَشْوِيرُوشَ. 17لأَنَّهُ
سَوْفَ يَبْلُغُ خَبَرُ الْمَلِكَةِ إِلَى جَمِيعِ النِّسَاءِ، حَتَّى يُحْتَقَرَ
أَزْوَاجُهُنَّ فِي أَعْيُنِهِنَّ عِنْدَمَا يُقَالُ: إِنَّ الْمَلِكَ
أَحَشْوِيرُوشَ أَمَرَ أَنْ يُؤْتَى بِوَشْتِي الْمَلِكَةِ إِلَى أَمَامِهِ فَلَمْ
تَأْتِ. 18وَفِي هذَا الْيَوْمِ
تَقُولُهُ رَئِيسَاتُ فَارِسَ وَمَادِي اللَّوَاتِي سَمِعْنَ خَبَرَ الْمَلِكَةِ
لِجَمِيعِ رُؤَسَاءِ الْمَلِكِ. وَمِثْلُ ذلِكَ احْتِقَارٌ وَغَضَبٌ. 19فَإِذَا حَسُنَ عِنْدَ الْمَلِكِ، فَلْيَخْرُجْ
أَمْرٌ مَلِكِيٌّ مِنْ عِنْدِهِ، وَلْيُكْتَبْ فِي سُنَنِ فَارِسَ وَمَادِي فَلاَ
يَتَغَيَّرَ، أَنْ لاَ تَأْتِ وَشْتِي إِلَى أَمَامِ الْمَلِكِ أَحَشْوِيرُوشَ،
وَلْيُعْطِ الْمَلِكُ مُلْكَهَا لِمَنْ هِيَ أَحْسَنُ مِنْهَا. 20فَيُسْمَعُ أَمْرُ الْمَلِكِ الَّذِي يُخْرِجُهُ
فِي كُلِّ مَمْلَكَتِهِ لأَنَّهَا عَظِيمَةٌ، فَتُعْطِي جَمِيعُ النِّسَاءِ الْوَقَارَ
لأَزْوَاجِهِنَّ مِنَ الْكَبِيرِ إِلَى الصَّغِيرِ». 21فَحَسُنَ الْكَلاَمُ فِي أَعْيُنِ الْمَلِكِ وَالرُّؤَسَاءِ،
وَعَمِلَ الْمَلِكُ حَسَبَ قَوْلِ مَمُوكَانَ. 22وَأَرْسَلَ
كُتُبًا إِلَى كُلِّ بُلْدَانِ الْمَلِكِ، إِلَى كُلِّ بِلاَدٍ حَسَبَ كِتَابَتِهَا،
وَإِلَى كُلِّ شَعْبٍ حَسَبَ لِسَانِهِ، لِيَكُونَ كُلُّ رَجُل مُتَسَلِّطًا فِي
بَيْتِهِ، وَيُتَكَلَّمَ بِذلِكَ بِلِسَانِ شَعْبِهِ»(سِفْرُ أَسْتِير1:
14-22).
2)
أَنُوشَ
: ع6و7و9و10 اسم عبري معناه رَجُل، مشتق من «قَايِينَ.
وَقَالَتِ: «اقْتَنَيْتُ رَجُلاً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ4: 1).
3)
قِينَانَ
: ع9و10و12و13 اسم سَامًي ربما كان معناه
اقتناء، مقتني.
4)
مَهْلَلْئِيلُ : ع12و13و15و16 اسم عبري معناه حمد لله أو الرَّبِّ.
5)
يَارَدَ:
ع15و16و18و19 اسم سَامًي ربما كان معناه تزول
أو ورد.
6)
أَخْنُوخَ:
ع 18و19و21و22، اسم عبري معناه مكرس أو محنك للرب. الاسم
العبري هو حنوك ولعل معناه مكرس للرب وهو نفسه اسم الابن الأكـبر لقَايِينَ حنوك «17وَعَرَفَ
قَايِينُ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ
حَنُوكَ. وَكَانَ يَبْنِي مَدِينَةً، فَدَعَا اسْمَ الْمَدِينَةِ كَاسْمِ ابْنِهِ
حَنُوكَ. 18وَوُلِدَ لِحَنُوكَ
عِيرَادُ. وَعِيرَادُ وَلَدَ مَحُويَائِيلَ. وَمَحُويَائِيلُ وَلَدَ
مَتُوشَائِيلَ. وَمَتُوشَائِيلُ وَلَدَ لاَمَكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ4: 17و18). وأَخْنُوخَ هو ابن يَارَدَ وأبو مَتُوشَالَحَ، وهو السَّابعُ مِنْ آدَمَ من نسـل شِيثً «14وَتَنَبَّأَ
عَنْ هؤُلاَءِ أَيْضًا أَخْنُوخُ السَّابعُ مِنْ آدَمَ
قَائِلاً: «هُوَذَا قَدْ جَاءَ الرَّبُّ فِي رَبَوَاتِ قِدِّيسِيهِ،»(رِّسَالَةُ يَهُوذَا الرَّسُولِ آية 14)،
وقد عاش 365 سنة «23فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ
أَخْنُوخَ ثَلاَثَ مِئَةٍ وَخَمْسًا
وَسِتِّينَ سَنَةً»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ5:
23). وتتلخص حياته كلها في عبارة: «24وَسَارَ
أَخْنُوخُ مَعَ اللهِ، وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ
اللهَ أَخَذَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ5: 24). وعبارة سار مع الله تعبير عبراني يعني السلوك مع الله أي السيرة الحميدة
المرضية. تدل على حياة
مكرسة عاشها في شركة وثيقة مع الله، والمفهوم من عبارة وَلَمْ يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ أَخَذَهُ تعني ما أعلانه الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ
الْمَكْتُوبُ:
«5بِالإِيمَانِ
نُقِلَ أَخْنُوخُ لِكَيْ لاَ يَرَى الْمَوْتَ، وَلَمْ
يُوجَدْ لأَنَّ اللهَ نَقَلَهُ. إِذْ قَبْلَ نَقْلِهِ شُهِدَ لَهُ
بِأَنَّهُ قَدْ أَرْضَى اللهَ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ11: 5).
7)
مَتُوشَالَحُ: ع21و22و24و25، اسم سَامًي معناه رجل
السهام أو الرمح أو عابد (الرَّبِّ). وأبو لاَمَكَ وجدّ نُوحٌ «...25وَعَاشَ مَتُوشَالَحُ مِئَةً وَسَبْعًا وَثَمَانِينَ سَنَةً،
وَوَلَدَ لاَمَكَ. 26وَعَاشَ مَتُوشَالَحُ
بَعْدَ مَا وَلَدَ لاَمَكَ سَبْعَ مِئَةٍ
وَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ بَنِينَ وَبَنَاتٍ. 27فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ مَتُوشَالَحَ تِسْعَ مِئَةٍ وَتِسْعًا وَسِتِّينَ
سَنَةً، وَمَاتَ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ5: 21-27). ومات قبل الطوفان، فهو أطول الناس المذكورين عمراً. ويذكر بين
أسلاف الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ
حسب الجسد «37بْنِ
مَتُوشَالَحَ، بْنِ أَخْنُوخَ، بْنِ يَارِدَ،
بْنِ مَهْلَلْئِيلَ، بْنِ قِينَانَ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا3: 37).
8)
لاَمَكَ:
ع25و26و28و30، اسم سَامًي معناه مضروب من الله
أي مغضوب عليه أو اسم عبري معناه شاب قوي، وكان رجلاً عنيفاً عاتيا، ولاَمَكَ
هذا بلغ بنسل قايين ذروة الابتعاد عن الله والاتكال على الذات. وشتان بين غرور لاَمَكَ وشهوته للانتقام وما قاله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لبُطْرُسُ «21حِينَئِذٍ
تَقَدَّمَ إِلَيْهِ بُطْرُسُ وَقَالَ: «يَارَبُّ،
كَمْ مَرَّةً يُخْطِئُ إِلَيَّ أَخِي وَأَنَا أَغْفِرُ لَهُ؟ هَلْ إِلَى سَبْعِ
مَرَّاتٍ؟» 22قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لاَ
أَقُولُ لَكَ إِلَى سَبْعِ مَرَّاتٍ، بَلْ إِلَى سَبْعِينَ مَرَّةً سَبْعَ
مَرَّاتٍ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى18: 21و22). لاَمَكَ بن مَتُوشَالَحَ بن أَخْنُوخَ من نسل شِيثً، وقد ولد نُوحٌاً، وهو مِئَةً
وَاثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ سَنَةً. وَدَعَا
اسْمَهُ نُوحًا، قَائِلاً: «هذَا يُعَزِّينَا
عَنْ عَمَلِنَا وَتَعَبِ أَيْدِينَا مِنْ قِبَلِ الأَرْضِ الَّتِي لَعَنَهَا
الرَّبُّ».
فَكَانَتْ كُلُّ أَيَّامِ لاَمَكَ سَبْعَ مِئَةٍ وَسَبْعًا وَسَبْعِينَ
سَنَةً، «....ذكرت سابقًا...»(سِفْرُ التَّكْوِينِ5: 21-31)، «3أَخْنُوخُ،
مَتُوشَالَحُ، لاَمَكُ،»(سِفْرُ
أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ1:
3).
فقد
أحس لاَمَكَ هذا بتعب العمل في الأرض وقلة إنتاجها، نتيجة
لعنة الله لها، بسبب سقوط آدَمَ «17وَقَالَ
(الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ) لآدَمَ: «لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِقَوْلِ امْرَأَتِكَ
وَأَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ قَائِلاً: لاَ تَأْكُلْ
مِنْهَا، مَلْعُونَةٌ الأَرْضُ بِسَبَبِكَ. بِالتَّعَبِ تَأْكُلُ مِنْهَا كُلَّ
أَيَّامِ حَيَاتِكَ. 18وَشَوْكًا
وَحَسَكًا تُنْبِتُ لَكَ، وَتَأْكُلُ عُشْبَ الْحَقْلِ. 19بِعَرَقِ وَجْهِكَ تَأْكُلُ خُبْزًا حَتَّى
تَعُودَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُخِذْتَ مِنْهَا. لأَنَّكَ تُرَابٌ، وَإِلَى
تُرَابٍ تَعُودُ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ3: 17-19)، وكان يتطلع إلى مجيء النسل الموعود، وتوقع أن يكون الابن المولود
له، هو هذا النسل، فدعاه نُوحٌاً أي عزاء.
9)
نُوحٌا:
ع 29و30و32 نُوحٌ اسم سَامًي معناه
راحة أو عزاء.
10)
سَامً: ع32
كلمة عبرية تعني شم أي «اسم» أو «ابن». جدّ شعوب
عديدة تسمّوا باسمه. هو ابن نُوحٌ في لائحة الشيتيين «...»(سِفْرُ التَّكْوِينِ5: 32)، في خبر الطوفان «...»(سِفْرُ التَّكْوِينِ6: 10)، «...»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ7: 13)، «...»(سِفْرُ التَّكْوِينِ9: 18و23و26)، في لائحة الشعوب «...»(سِفْرُ التَّكْوِينِ10: 1و21)، وفي لائحة السَامًيين «...»(سِفْرُ التَّكْوِينِ11: 10). ترجع لائحة الشعوب المسماة سَامًيّة إلى سَامً.
وإن سِفْرُ التَّكْوِينِ9: 27
«27لِيَفْتَحِ
اللهُ لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ، وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا
لَهُمْ». يشير إلى المكانة المميزة للشعوب السَامًية بعمل تقويّ قام
به الابن فنال بركة الأب. ويُدخل الإنجيلُ اسم سَامً في لائحة أجداد الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ في «36بْنِ قِينَانَ، بْنِ
أَرْفَكْشَادَ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لاَمَكَ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا3: 36).
11)
حَامً:
ع32 كلمة عبرية تعني حامى أو ساخن أو حمى.
12)
يَافَثَ:
ع32 كلمة سَامًية تعني جمال، أو معناه «يَفْتَحِ» بحسب
«27لِيَفْتَحِ اللهُ
لِيَافَثَ فَيَسْكُنَ فِي مَسَاكِنِ سَامٍ، وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ9: 24).
0 التعليقات:
إرسال تعليق